-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رد على تصريحات وزير العدل الطيب لوح

الأرندي: اتهام أويحيى بسجن الإطارات مجرد افتراء

محمد لهوازي
  • 1197
  • 7
الأرندي: اتهام أويحيى بسجن الإطارات مجرد افتراء
ح.م
الأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، أحمد أويحيى

رد حزب التجمع الوطني الديمقراطي، على التصريحات التي أدلى بها وزير العدل حافظ الأختام، الطيب بلعيز، الإثنين، بخصوص قضية الإطارات المسجونة خلال التسعينيات واعتبرها “مجرد افتراءات وأن الملف فارغ”.

وفي بيان نشره الأرندي، الثلاثاء، عبر الحساب الرسمي للحزب في “فايسبوك” يحمل عنوان “تصويب وذكر بعض الحقائق”، جاء فيه أن “بعض الأصوات تطاولت مرة أخرى ضد الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي أحمد أويحيى، بإشارة مرة أخرى إلى الملف الفارغ للإطارات المسجونة في التسعينيات”.

وأضاف البيان أنه “نظرا للتأويل والتهويل الذي يغذي في مثل هذه التصريحات التي لا تخفي نواياها على أي كان، نرى من المفيد أن نزود الرأي العام ببعض الحقائق”.

وقدم حزب الأرندي توضيحات بخصوص قضية سجن الإطارات في تسعينات القرن الماضي وقال: “أولا عندما وقع سجن بعض الإطارات في أوساط التسعينيات وعددهم بعض العشرات وليس الآلاف فإن أحمد أويحيى لم يكن آنذاك مسؤولا على قطاع العدالة، ومن ثم فإن اتهامه بسجن إطارات هو اتهام باطل وافتراء عليه، وهو في نهاية الأمر إساءة لأخلاق القضاة المستقلون والمحترمون”.

وأضاف بيان الأرندي “عندما تقلد أحمد أويحيى وزارة العدل قام بإجرائين لتعزيز استقلالية القضاة، وحماية الإطارات، أهم هذه الإجراءات كانت تعليمته الوزارية في ربيع سنة 2000 موجهة إلى جميع الجهات القضائية التي تمنع أي تدخل للوزارة في عمل الجهات القضائية”، مؤكدا بمنع هذه الجهات القضائية طلب أي توجيه في أداء مهمتهم من الوزارة.

وتابع البيان بأن هذه التعليمة متابعتها كانت صارمة، وكلفت بعض الإطارات مناصبهم بعد خرقهم تلك التعليمة.

“أما الإجراء الثاني – حسب بيان الحزب – فكان تعديل قانون الإجراءات الجزائية الذي بادر به الوزير أحمد أويحيى، لمنع أي متابعة كانت ضد الإطارات المسيرة دون شكوى رسمية من الهيئات المسؤولة على مستوى المؤسسة المعنية غير أن هذه المادة من القانون ألغيت فيما بعد، ولم تعد إلا بمبادرة من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة سنة 2016”.

https://www.facebook.com/rnd.algerie/photos/a.112306045868519/579789475786838/?type=3&__xts__%5B0%5D=68.ARBBLuEZaslKtj8BgZxfpftBJgzXVSgeHdF1_1XX9TumUn3RVWplCDiA9kt3NM5i69ldPfENap359hxtTjIMmqLVcyyEiszKxAQZ6NXjeumU8Aj3mD39taw9DuZ72yc4iZSUQUlnRZrjb8bWkP7HfVesqNys-Ywu_RpywGDKNCySSG3xP_TDRIUVA0qX1Y1MgF_BwLQoh0n5cDSF2pA43ROI&__tn__=-R

وكان وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، خلال لقاء بالمجتمع المدني في وهران، قد ذكّر بما وصفه التعسف في حق العديد من الإطارات والمسيرين العموميين منتصف التسعينيات.

وقال لوح في هذا الصدد: “إن التعسفات التي وقعت في حق إطارات الدولة قد انتهت ولا عودة إليها إطلاقًا في إطار القانون”، مشددا على أن “العدالة في الوقت الحاضر لا تنظر في الممنوع وغير الممنوع، بل تقوم على قواعد واسعة لمواكبة التطور الذي يعكس قيم المجتمع ومعالمه وأخلاقيات الأمة ومبادئها”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • جزائري حر

    لا لا ياسيدي عشت سنوات التسعينيات وكنت شاهدا على على عدة حوادث. إطارات سجنت وأخرى قتلت والبعض الأخر دفع دفعا للهروب للخارج وقد سمي نفسه في دلك الوقت بالرجل دوي المهات القدرة والسجن والقتل والترهيب من الأعمال القدرة. بل كان يبحث على مسؤوليين يسكرو ويسرقو.

  • لا تَجْتَمِعُ أُمَّتِي عَلَى ضَلالَ

    كل الشعب يعلم علم اليقين أن أويحي صاحب المهام القذرة هو من سجن الإطارات وضيق عليها وهذا لا يستحق لبيان تنديد من الرند الحزب المزور الذي ولد كهلا بشاربيه والذي لم يقل الحقيقة يوما فمن سابع المستحيلات أن يكون الشعب كله والوزراء ومنهم لوح يجزمون أن أويحي هو ساجن الإطارات وأن حزب الرند (شهاب وإخوانه) ينفي فلن يصدقه أحد ولو أصدر آلاف البيانات المكذبة لأن الشمس لا يمكن تغطيتها بغربال وفي الحديث : " لا تَجْتَمِعُ أُمَّتِي عَلَى ضَلالَةِ" فصاحب الرأي االشاذ هو الكاذب أي حزب الرند.

  • امازيغي حر

    نعم ماورد على لسان وزير العدل الطيب لوح حقيقة لامفر منها ولاداعي للأرندي الذي اعتمد بشلاغموا حيث ان رئيس الحكومة الحالي في ايام التسعينيات سجن حوالي 3000 اطار -الاطارات المسجونة التي رفضت حل المؤسسات المفلسة وتسريح عمالها -ثم تطرق الى نهب وسلب ثلاث ايام من رواتب الاساتذة والمعلمين على شكل سلفة بنسبة رباوية واغلبية المعلمين رفضوا هذه النسبة - ثلاث ايام خصمت في شهر واحد وعند ارجاعها الى اهلها يوم في كل سنة 3ايام عادت في ظرف 3سنوات

  • شعبي

    كل المشاكل التي حدثت وتحدث في الجزائر سببها هو وحزبه المفبرك المتكون من القتلة والمجرمين الدين عتوا فسادا في الارض خلال العشرية الحمراء ..والله مادام هو وسيدهم وعلي حداد بيدهم زمام الامور فالبلاد لن تفلح وهي تهوى شيئا فشيئا ..انا مع كل ما جاء به الشاوي الحر في تعليقه ولقد اصاب ..

  • Ezzine

    "يحكى أن " خروف" قال لأمه رأيت "نسرين "يتعاركان وريشهما يتطاير في السماء. فقالت له يا ولدي إنه سيناريوا عراك من أجلك، من منهما سوف يفترسك".

  • الشاوي الحر

    والله اذا لم يحل هذا الحزب والزج بأمينه العام واطاراته السجن يا سي لوح تأكد ان الجزائر ستبقى هكذا ويبقى مسؤولي هذا الحزب ورقة رابحة لفرنسا تخلط بيها في الجزائر كلما ارادات حان الوقت لحل هذا الحزب وتشكيل مجلس تأسيس يمثل كل الجزائريين دون مراعات اتجاههم السياسي او الديني المهم الالتقاء في دستور توافقي يشمل الجميع والصندوق هو الفيصل .. اما هذا الحزب الذي جاء بفضل لكلاش كما يقول مؤسسيه حان الوقت لاسكات لكلاش نهائيا والذهاب الى سماع الاصوات والآهات لمختلف شرائح الشعب وسترون الجزائر بذهاب لكلاش ودفنه في مقابر الخونة .. شكرا للسيد لوح الذي تكلم بكل شجاعة عن واقع عشناه ونعيشه لليوم احسن الاطارات مهمشة

  • ايوب

    لكن هذا الذي حدث...اويحي كان وراء العملية لحاجة في نفسه أو ولي أمره...أو الشاف أنتاعو....