-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أويحيى يلتقي مقري الأحد

الأرندي يرحب بمبادرة حمس ويرفض إقحام الجيش في السياسة

أسماء بهلولي
  • 2349
  • 13
الأرندي يرحب بمبادرة حمس ويرفض إقحام الجيش في السياسة
أرشيف
أحمد أويحيى

يلتقي الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي أحمد أويحيى، الأحد، مع رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، بمقر الأرندي، لمناقشة مبادرة “التوافق الوطني” التي عرضتها حمس على الطبقة السياسية.
وسيعرض مقري على أويحيى فحوى مبادرته السياسية، التي أثارت جدلا مؤخرا بسبب دعوة حمس للمؤسسة العسكرية بالتدخل و”ضمان نجاح المبادرة”، وبهذا الخصوص علق القيادي في التجمع الوطني الديمقراطي شهاب صديق على الملف، وقال في تصريح لـ”الشروق” أمس، إن الأرندي يرفض إقحام الجيش في السياسة فهذا الأخير – حسبه – لديه مهام محددة وواضحة في الدستور.
وقال شهاب صديق إن حزبه يرحب بمبادرة حركة مجتمع السلم وغيرها من المبادرات السياسية التي تطلق في هذا الوقت بذات، معتبرا إياها ظاهرة صحية تسبق المواعيد الانتخابية، قائلا إن التجمع الوطني الديمقراطي سيستمع لقيادات حمس، وسيأخذ بعين الاعتبار محتوى هذه المبادرة، مصرحا: “سنطلع على محتواها وسنرحب بالمقترحات التي تتوافق مع حزبنا ونتحفظ على كل ما يتنافى مع مبادئنا”.
ويرى القيادي في الأرندي، أن حديث بعض الأحزاب السياسية عن انعدام الديمقراطية في البلاد غير مقبول، مشيرا إلى أن الجزائر في طريق بناء ديمقراطية فاعلة والحديث عن غيابها كلام غير مؤسس، مشيرا إلى أن الديمقراطية في البلاد مجسدة وواضحة للعيان وكل من يتحدث عكس ذلك لا يمكن بأي حال من الأحوال التوافق معه.
وختم النائب البرلماني حديثه بالتأكيد على ترحيب قيادة الأرندي برئيس حمس عبد الرزاق مقري، قائلا إن موقف الحزب من المبادرة سيعرف في الأيام المقبلة.
وكان التجمع الوطني الديمقراطي كان قد أكد في بيان أصدره الاثنين الماضي، أنه “تلقى رسميا دعوة توجهت بها حركة مجتمع السلم لعقد لقاء مع قيادة التجمع الوطني الديمقراطي، حيث اتفق أحمد أويحيى، الأمين العام للحزب، مع عبد الرزاق مقري، رئيس حركة مجتمع السلم، على إجراء هذا اللقاء اليوم بالمقر الوطني للتجمع الوطني الديمقراطي ببن عكنون”، حيث سيكون هذا اللقاء فرصة لقيادة حمس لإقناع أويحيى بمبادرتهم والتسويق لها بعدما خسر مقري الرهان حسب متابعين، مع الآفلان والأفافاس، اللذين أبديا رفضهما ضمنيا لهذه المبادرة من خلال مجموعة التحفظات المرفوعة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • مواطن جزائري مسلم وكفى

    أيوب صاحب التعليق رقم 08 بما أن تعليقك تحت المستوى (هلوسة)بإمكانك أن تأكل تبن الظاهر أنك أكثرت من القرط غير طبيعي ......ما يوالمكش

  • مواطن جزائري مسلم وكفى

    محمد علي الشاوي وانت وش تبانلك...ربما أنت تغير على البلاد وحنا نكرهوها بلاااك أنت تحبها وحنا لا...يا الشاوي تعليقي الأول لم يكن موجها لك دع صاحب الرد يرد واصمت أو قل خيرا ..(أنا جزائري مسلم فهمتها)

  • الشيخ عقبة

    5 و 6 ومن معه ( من أمازيغي ازواف إلى الدكتور ....؟ إلى الشاوي الحر ....؟ إلخ .. شخص واحد ...) أقول كمواطن جزائري متضرر لبقايا الجماعات الإرهابية أن قانون الوئام والمصالحة الوطنية يسري فقط على الجرائم السابقة لصدورة أما اللاحقة فقانون العقوبات السائر المفعول المشدد خاصة على المنتكسين من المستفيدين من الإعفاء من معتادي الإجرام ( مجرم بالطبيعة يبقى كذلك إلى أن يقضى عليه بالقانون او بسيرورة دورة الحياة الطبيعية التي تضع حدا لكل مجرم )

  • jamal

    waw! monsieur makri veux sa place dans le gouvernement ,fakou bikoum ya wlad liykhedmou dine li el aghrad siassia,fakou bikoum thabou dinar wa dar ,hada wach thabou, watan machi dyalkoum dyal el foukara3 wa el mouwatinine li yahabou el blad,ntoum thabou dine bach tghalto eness wa thabou villat wa tomobilette mathabouch rabi ntoum mounafikine wa allah ya3lamou bima ta3maloune

  • Kahina

    معلق1
    حسب رايك الكل ساهم في خراب و دمار تراه من وجهة نظزك .
    طبعا انت بريء هل لنا ان نعرف حزبك الذي ساهم في البناء لكي نحذو حذوك.

  • ايوب

    رقم..02....القرط غير الطبيعي يسبب الهلوسة..فأحـــذره...

  • ابي

    الراندو أو الداندو غطاء للارهاب الاداري والارهاب الذي افقر خزينة الشعب...

  • محمد علي الشاوي

    مواطن جزائري مسلم وكفى واش راك داي فيها شيبة قبل ما تعلق زرت على الآقل شرق البلاد مسؤول في راندو في خنشلة قريب دى نص خنشلة حرام عليك تدي سيأت الناس على ضهرك كل الآحزاب الا ما رحم ربي كلهم لا يليقون هم يدافعون على ما أخذوه وحماية اهاليهم وذويهم اليس عار على عباد مثلهم يسيرون كل شئ ولا يوجد مستشفى كما ينبغي او مدرسة اوجامعة ابن شهيد عنيت في مركز ابناء الشهداء اقسم بالله الآم رحمة الله عليها عاماة منضفة وبعدها في مطعم مدرسيى اجرتها 5كع سمولينات 3كغ سكر 6كغ حليب بودرة وزبدة نبتية من كوبة فقر الآمس هو اليوم لا شئ تبدل شئت ام ابيت

  • محمد علي الشاوي

    بسببكم دمرتم البلاد والعباد وخيرات الوطن هجرتم كل ما فيها بقيتم الا لتراشق اخطونا احزب لا تليق الا للرقص والطبل والبراحة في الآعراس اعطونا أخرحاجة صنعتموها التعليم الصحة الآقطصاد الفلاحة النقل سوى لنقل الآشخاص او المياه او الآعلام الآلي او صرف المياه كل شئ مدمر انتم اخصائيين الا في الزيادات وتجوع الشعب حتى الحليب لن تقدروا تسيره مستشفيات تصلح الا للحقن عيب وعار عليكم

  • أويحي ناطق آخر باسم الجيش

    بعد ولد عباس ولوح ها هو أويحي يتكلم باسم الجيش ويرفض إقحامه في السياسة رغم تحذير القايد صالح أمس أن الجيش ليس بحاجة لناطقين باسمه ... إذن مقري على حق حينما قال التحذير لا يعنينا اللهم إلا إذا كان أويحي عسكري في الباطن ومدنيا في الظاهر ...والحقيقة أن الوضع الجامد والراكد يحتاج لتدخل الجيش الذي تدخل في 1963 وفي 1978 وفي 1988 وفي 1992 و1999 وحتى لترتيب الهردة الرابعة في 2014 .فالقول أنه لا يجب إقحام الجيش في السياسة لا معنى له بالجزائر لأن العسكر هو الحاكم منذ 1962 فالرئيس وزير الدفاع وقائد الأركان نائبه فهل هذه الدولة المدنية حقا التي يريد أويحي إبعاد الجيش عنها والأخير مقودها بيده ؟

  • شعبي

    جون بولطون الجزائر هو سبب بلاوي وخراب البلاد وان بقي فلن يبقى اي شيء سوى الاسم ...ميحشمش دمه بارد ولا رحمة في قلبه يكره الشعب ولهدا هو دائما يعمل ضده ......

  • مواطن جزائري مسلم وكفى

    الى المسمى أنيس.والله لو سمينا لك كل أحزاب الجزائر لقلت فيها ما قلت..هكذا هو التحزب حب الحزب المنضوي تحته وبغض باقي المسلمين لأنهم ليسوا تحت مظلة الحزب.وفي الأخير كأنكم أنتم الملائكة الذين يفعلون ما يؤمرون..سبحانك ربي ألم تتوبوا من أخطائكم....لعلمك أنا كافر بكل الأحزاب جملة وتفصيلا بما فيها حزبك الذي ساهم للكرومة في خراب البلاد وهلاك العباد .

  • انيس

    حزب الداندو المفبرك مع الانقلابيين هم المتسببين في خراب البلاد والعباد وحمس الشيتة ونفاق