-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عدوى الغضب تزحف على الجامعات

الأساتذة الجامعيون ينتفضون ضد ظروف العمل

إلهام بوثلجي
  • 4856
  • 12
الأساتذة الجامعيون ينتفضون ضد ظروف العمل
ح.م

تعيش مؤسسات التعليم العالي هذه الأيام، موجة غضب واحتجاجات عارمة للأساتذة الجامعيين الذين انتفضوا عبر عدة جامعات منها الأغواط وميلة والشلف وخنشلة، ضد الوضعية المزرية التي يعيشها الأستاذ سواء خلال أدائه لمهامه البيداغوجية أو تمكينه من حقوقه المالية، فيما ستتوسع رقعة الاحتجاجات بعد عقد مؤتمر مجلس أساتذة التعليم العالي للبت في قضية الإضراب التي ستشل الجامعات للمطالبة بتسوية الوضعية الاجتماعية ومراجعة الأجور.

وعلى خطى أساتذة جامعات الأغواط وميلة والشلف، انتفض الأساتذة بجامعة عباس لغرور بخنشلة بداية هذا الأسبوع ضد ما وصفوه بـ”والحقرة الإدارية” وخرجوا في مسيرات ليومين، على أن يقوموا بالتصعيد الأسبوع المقبل، في ظل فشل مساعي الحوار مع إدارة الجامعة، وتحت لواء نقابة “الكناس” رفع أساتذة جامعة خنشلة سقف مطالبهم بإصدار بيانين تضمنا العديد من المطالب المهنية والبيداغوجية اعتبروها مطالب مصيرية بالنسبة لهم وغير قابلة للتجزئة أو التفاوض، وعلى رأسها حفظ كرامة الأستاذ والتي صنفوها كخط أحمر وكل هذا بسبب انعدام الاحترام من قبل الإدارة للأستاذ.

وتشير مصادرنا إلى أن الحركة الاحتجاجية بخنشلة ومثيلتها بالأغواط، وحتى ميلة والشلف كانت نتاجا لغلق باب الحوار ولتفاقم المشاكل بين الأساتذة والإدارة، ففي وقت تخاف الجامعات من الطلبة وتمنحهم كل طلباتهم دون أي تفكير مثل ما حدث مع احتجاجات الماستر، ترفض ذات الإدارات النظر في مطالب الأساتذة رغم أنهم يمثلون النخبة ولم يصلوا لحد غلق الأبواب ولا لتعطيل المسار البيداغوجي للطلبة.

وأمام هذه التناقضات خرج المعنيون في احتجاجات لرفع مطالب الأساتذة، ففي خنشلة يطالب المعنيون بدفع مستحقاتهم المالية المتأخرة منذ عام 2017، كما عبروا عن مشاكلهم المتمثلة في نقص الوسائل البيداغوجية الضرورية للعمل البيداغوجي، ناهيك عن التعسف الإداري وتداخل الصلاحيات ورفض التعامل مع  نقابة دون أخرى، بالإضافة إلى عدم تمكين الأساتذة من الحصول على منح المردودية وكذا الترقية وغيرها من المشاكل التي أثرت سلبا على عمل الأساتذة، فضلا عن التضييق على العمل النقابي للأساتذة والذي وصل إلى حد المتابعة القضائية ضدهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • Enseignant honnête

    Allez voir ce qui se passe à l'université de Tébessa. On inscrit des étudiants le mois de novembre. Les années précédentes, il ont inscrit des étudiants une semaine avant les vacances. Des enseignants qui n'ont pas eu leurs avancements depuis des années et personne ne bouge. Le recteur se prend pour le président de la république. Il fait ce qu''il veut personne n'ose protester. Il veut que les examens aient lieu au mois de décembre alors que certains cours n'ont pas encore démarré. Tout ça parce que il ne veut pas travailler durant le mois de Ramadhan.

  • جزائري حر

    أنصحكم الإنخراط في نقابة الكنابست إن كنتم ترغبون في تحسين وضعكم المادي والمعنوي.

  • جزائري حر

    أخيرا سيتحرك الجبناء.

  • سيدي عبد الرحمان التعالبي

    مطالبنا هي :
    - ايقاف حملة الماستر بالعبت بالبحت العلمي فورا ....لانهم لم ينجحو اصلا في مسابقات الدكتورا
    - منح للمجستير مناصب دايمة باجر 70℅ من رتبة استاد مساعد قسم ب و منح الدكتور علوم او ل م د منصب استاد مساعد قسم ب باعتبارهم مناصب مالية مباشرة قبل نهاية 2018
    - ترقية الاساتدة في مراتب عليا وفق النشر و المقالات و براءات الاختراع
    ان التكفل الفوري بهده الطبقة لهو دليل على صلاح ولات امرنا

  • b200

    sachez en dernier que les consequence de la course au devises des stages ont aneantie la réputation de l’université algérienne. les gens demandaient des lettres d'accueil sans aller faire leur stage dans le labo accueillants. et comme les labo étrangers se communiquent entre eux aucune lettre d’accueil n'est offerte au universitaires ..ils vont en Tunisie et au Maroc et en Jordanie acheter quelques khourda et revenir a part bien sure les sérieux et sont nombreux aux université faut pas tout mélanger..

  • b200

    si tu veux les devises laisses les choses telle quelle et va prendre les devises directement ..pourquoi tout ce cafouillage pour cacher un envis fi nafssi ya3koub..tout ce marasme a l'université c'est en gros a cause des devises..qui prend des manifestations divers...donc on va le dire tac au tac tiens les devise et laisses l'université tranquille d'accords?? tu es content?? qu'est ce que tu vas faire avec les devises?? tu va les mangé dans un restaurant et revenir bredouille et les étudiants restent dans l'expectative ..

  • b200

    pourquoi dans le temps année 85 les instituts ont voulu se couver sous l'université a cause des stages a l’Étranger car seul les labo de science d’analyse avaient besoin de bibliographie de stage dans les labo et la soutenance se faisait avec des chercheurs étrangers. mais l’ingénieur dans un atelier n'avait pas cette fonction, alors il enlève le titre de atelier et le replace par labo et lorsque tu entre tu trouve un Tour Mécanique..

  • b200

    Normalement toutes les facultés dite technologie seront des instituts autonome et l'université ne garde que l'analyse..les faculté de science social de science exacte de biologie font de l'analyse des donnés et la faculté des langue ne fait pas d'analyse donc on ne peut pas appelé une faculté de langue mais un institut des langues..

  • b200

    l'université a été chamboulé par des gens qui n'ont pas fait le cursus universitaire..avant 70 y'avait une stratification intelligente, université, uinstitut grande école..si tu mélanges le tout tu vas obtenir une nouvelle variété hybride ni univrsité ni ecole ni institut..dans un institut on parle de atelier et dans une université on parle de labo, ces gesn des années 85 ne savaient ni labo ni quoi un atelier..un ingénieur fait du labo et soutient une thèse avec bibliographie??
    ça se passe qu'en Algérie parce que comme la France la fonction publqiue est prédominante ,

  • أستاذ

    إتمام البرامج في كل مادة واعتبار ذلك أمر ملزم و اجباري
    التركيز أيضا على الأعمال التطبيقية و وعدم التسامح من ناحيتها
    التركيز على اللغات الأجنبية بالنسبة لتخصص العلوم الانسانية والاجتماعية أي عولمة العلوم الانسانية مثل الحقوق والاقتصاد والتاريخ و نحو ذلك وعدم الاكتفاء بالعربية فقط التي هي حبيسة الوطن والجيران
    لمناقشة الدكتوراه اشتيراط النشر في مجلات متخصصة دولية وليست المجلات متعددة التخصصات الصادرة من جامعة التي هي في حقيقة الأمر مجلات نشاط الجامعة وتنشر أعمالها بالمحاباة وكل ذلك لمكافحة البلاجيا و الغش

  • أستاذ

    الأساتذة يريدون رفع مستوى الجامعة لترقى بمصاف الجامعات العالمية وذلك بتطبيق توصيات الندوة الوطنية حول نظام LMD
    في المداولات الخاصة بتقويم تحصيل الطالب والانتقال دائما نجد مشكل نزع النقطة الاقصائية والسماح للطالب بالنجاح !!!! كأن يتحصل على معدل أعلى من 10/20 بالمقابل يتحصل على علامة 2/20 في مادة ما فيطلب منه إلغاءها ورفعها إلى 5/20 !!! مع العلم بيداغوجيا أن هذا الطالب المتخرج لا يمكنه أن يكون كفؤا في حياته العملية لأن لديه موادا علاماتها أقل من 5/20 !!! بالتالي لا حل للمشكلة إلا بإعادة النقطة الاقصائية مثلما كانت سابقا إلى 7/20 أو العودة إلى نظام الوحدات Systeme modulaire

  • أستاذ

    مرسوم الساعات الاضافية للأساتذة المتعاقدين Vacataires لم يغير منذ 2001 !!!! أجرة الساعة بين 250 و 500 دج وشهريا بين 8000 و 15000 دج !!!! بالتالي الأساتذة الدائمون في مشكل أنهم لم يجدوا أساتذة متعاقدين في الدروس الموجهة أو العملية التطبيقية بسبب الأجرة المتدنية وأيضا بسبب عد استقرار الأساتذة المتعاقدين !! وعندما يريدون استخلاف هؤلاء الأساتذة واستيفاء ما تبقى من ساعات بمضاعفة الجهد طوال الأسبوع يجدون أنفسهم يعملون بالمجان بسبب أجرة مقابل كل ساعة وهي 500 دج !!!!
    المفروض تجاوزت السنة وعلى الحكومة اصدار المرسوم الذي هو مجمد في أمانتها !!!!