-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في مقابلة مع قناة روسية

الأسد: على أمريكا الرحيل من سوريا

الشروق أونلاين
  • 1703
  • 9
الأسد: على أمريكا الرحيل من سوريا
أ ف ب
صورتان للرئيس السوري بشار الأسد في شارع في دمشق يوم الخميس 31 ماي 2018

قال الرئيس السوري بشار الأسد، إن على الولايات المتحدة أن تستقي العبرة من العراق وترحل عن سوريا وتعهد باستعادة المناطق التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية المدعومة أمريكياً عبر المفاوضات أو بالقوة.

وقال الأسد في مقابلة بثتها قناة “روسيا اليوم”، الخميس، ونشر الإعلام السوري الرسمي نصها باللغة العربية، أنه بعد تحرير مناطق عدة في البلاد “باتت المشكلة الوحيدة المتبقية في سوريا هي قوات سوريا الديمقراطية” المؤلفة من فصائل كردية وعربية مدعومة من واشنطن.

وتعد قوات سوريا الديمقراطية القوة العسكرية الثانية الأكثر نفوذاً بعد القوات الحكومية، إذ تسيطر على مناطق واسعة في شمال وشرق سوريا، وقد خاضت المعارك الأقسى ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في عدد من هذه المناطق لا سيما الرقة، وتمكنت من طرده منها بدعم من التحالف الدولي بقيادة أمريكية الذي يوفر الغطاء الجوي لعملياتها ويدعمها بالتدريب والسلاح.

وقال الأسد: “سنتعامل معها عبر خيارين، الخيار الأول هو أننا بدأنا الآن بفتح الأبواب أمام المفاوضات لأن غالبية هذه القوات هي من السوريين.. إذا لم يحدث ذلك، سنلجأ إلى تحرير تلك المناطق بالقوة، ليس لدينا أي خيارات أخرى، بوجود الأمريكيين أو بعدم وجودهم”.

وأثبتت قوات سوريا الديمقراطية التي تعد الوحدات الكردية عمودها الفقري فعالية في قتال تنظيم “داعش” خلال السنوات الأخيرة. وهي تنفذ حالياً هجوماً على الضفاف الشرقية لنهر الفرات ضد التنظيم لطرده من آخر الجيوب التي يتحصن فيها. ويتزامن ذلك مع هجوم مماثل تقوده القوات الحكومية بدعم روسي على الضفاف الغربية للفرات الذي يقسم محافظة دير الزور (شرق) إلى جزأين.

وحققت القوات الحكومية خلال العامين الأخيرين تقدماً ميدانياً كبيراً وتمكنت منذ بدء روسيا تدخلها العسكري في سبتمبر 2015 من استعادة زمام المبادرة على جبهات كثيرة في البلاد على حساب التنظيمات الجهادية والفصائل المعارضة في آن معاً.

وتمكن الجيش الشهر الماضي من السيطرة بشكل كامل على الغوطة الشرقية التي شكلت منذ العام 2012 أبرز معقل للفصائل المعارضة قرب دمشق. كما استعاد السيطرة على أحياء في جنوب دمشق كانت تحت سيطرة تنظيم “داعش” منذ العام 2015.

“الأمريكيون سيغادرون

وكرر الرئيس السوري التأكيد على أنه “من المستحيل أن نتعمد ترك أي منطقة على التراب السوري خارج سيطرتنا كحكومة”، معتبراً أنه عند فشل تحقيق “المصالحات”، فإن “الطريقة الوحيدة التي يمكن اللجوء إليها هي استخدام القوة”.

وقال الأسد، إن على “الأمريكيين أن يغادروا (سوريا) وسيغادرون بشكل ما”، معتبراً أنه “بعد تحرير حلب وبعدها (مدينة) دير الزور وقبل ذلك حمص والآن دمشق، فإن الولايات المتحدة في الواقع تخسر أوراقها”.

على صعيد آخر، قال الأسد: “كنا قريبين من حدوث صراع مباشر بين القوات الروسية والقوات الأمريكية (في سوريا). ولحسن الحظ تم تحاشي ذلك الصراع.. بفضل حكمة القيادة الروسية لأنه ليس من مصلحة أحد في هذا العالم، وبالدرجة الأولى السوريين، حدوث مثل هذا الصراع”.

وشنت واشنطن مع باريس ولندن الشهر الماضي ضربات جوية على مواقع عسكرية في سوريا، على خلفية اتهام دمشق بتنفيذ هجوم كيماوي مفترض في الغوطة الشرقية قرب دمشق، نفى الأسد مسؤوليته عنه بالكامل. وأثار هذا التصعيد خشية من تصعيد مع روسيا، أبرز داعمي الأسد.

ورداً على سؤال حول الهدف من إجلاء عشرات الآلاف من السوريين من مناطق سيطرت عليها القوات الحكومية إلى إدلب (شمال غرب)، قال الأسد: “نحن لم نرسل هؤلاء إلى إدلب، بل هم أرادوا الذهاب إليها لأن لديهم الحاضنة نفسها”، مضيفاً “هذا أفضل بالنسبة لنا من منظور عسكري”.

وشهدت سوريا عمليات إجلاء عدة، أبرزها من محيط دمشق، توجه خلالها معظم الخارجين من مناطق شهدت قتالاً وحصاراً، إلى إدلب التي باتت تستضيف مع مر السنين، عشرات الآلاف من المقاتلين والمدنيين المعارضين.

“لا قوات إيرانية“!

واتهم الأسد سلطات الاحتلال الإسرائيلي التي شنت مؤخراً سلسلة ضربات في سوريا بـ”الكذب” لدى حديثها عن استهداف قواعد ومعسكرات إيرانية في سوريا.

ونفى وجود قوات إيرانية في سوريا، متحدثاً عن “ضباط إيرانيين يساعدون الجيش السوري لكن ليست لديهم قوات”.

وأضاف “الحقيقة الأكثر وضوحاً التي تثبت كذبهم في هذه القضية، أي قضية الإيرانيين، هي أن الهجمات الأخيرة قبل بضعة أسابيع التي قالوا أنها استهدفت قواعد ومعسكرات إيرانية كما زعموا، أدت إلى استشهاد وجرح عشرات السوريين، ولم يكن هناك إيراني واحد”.

لكن مزاعم الأسد حول عدم وجود قتلى إيرانيين تتناقض مع تصريحات طهران التي أكدت مقتل سبعة على الأقل من قواتها في سوريا إثر الضربات الإسرائيلية الأخيرة.

كما أن روسيا نفسها أجرت مشاورات بعد الضربات الإسرائيلية في سوريا مع طهران وتل أبيب ودعتهما إلى ضبط النفس ووقف التصعيد بينهما في سوريا، مما يؤكد وجود قواعد إيرانية في سوريا على خلاف ما قاله الأسد.

وخلال الأسابيع الماضية، استهدف الجيش الإسرائيلي مرات عدة مواقع عسكرية في سوريا أبرزها ليلة التاسع والعاشر من ماي، عندما أعلنت قصف عشرات الأهداف الإيرانية رداً على هجوم صاروخي قالت إنه إيراني على الجولان المحتل. وأحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان حينها مقتل 23 مقاتلاً على الأقل بينهم إيرانيون جراء تلك الضربات.

وتشهد سوريا منذ أكثر من سبع سنوات نزاعاً دامياً، بدأ باحتجاجات سلمية قبل أن يتم قمعها بالقوة وتتحول إلى حرب مدمرة تشارك فيه أطراف داخلية وخارجية، ما تسبب بمقتل أكثر من 350 ألف شخص وبدمار هائل في البنى التحتية ونزوح وتهجير أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • ب.مصطفى

    صرح مؤخرا بشار الاس : "على امريكيا ان تخرج من سوريا " يذكرني هذا الكلام بالنمل التي وقعت على ظهر فيل فقالت له عذرا على الازعاج هل يعلم الرأي العام ؟ ان سبب بقاء بشار هي امريكا واسرائيل لو ارادت اسرائيل ان تسقط نظام البعث لفعلت ذلك على قدم وساق كما فعلت بالبعث العراقي البعث السوري محمية صهيونية بل حامي ظهر اسرائيل لهذا السبب سمحوا له ان يشرد شعبا كامالا وهذا لم يحدث في تاريخ البشرية مادام ان الضحية مسلمون وهل يعلم العامة ان هذا التصريح واكبه من قبل تصريح وزير الخارجية الامريكية الي أكد للسعودية ان امريكا ستخرج من سوريا وتحل محلها جيش التحالف اذا تصريح بشار يبقى تصريحا عقيم

  • ghilas

    VA TE FAIRE FOUTRE C EST TOI QUI TIRER LES USA CHEZ TOI AVEC TON SYSTEME CRIMINEL VOLEUR DICTATURE POURRIT APRES VOUS COMPTER SUR LA RUSSIE POUR VOUS DEFENDRE ET PROTEGER DES USA ET FRANSA ELLE VOUS VEND DES ARMES COMME LE RESTE DES PAYS ARABE TIERS MONDE IL VIENDRA LE JOUR LA RUSSIE VOUS JETERA DE L EAU.LES BRAVES APPELENT PAS LA RUSSIE OU LA FRANCE OU USA ,LES BRAVES CONSTRUISENT LEURS ARMES EUX MEME ET ILS SE DEFENDS EUX MEME .

  • موسى

    الأسد يبقى أسد والله يرحم شهداء سوريا ، ال العمائم الخونة خربوا بلدا كاملا من أجل أنبوب غاز يمر الى أوروبا

  • محمد

    شكرا للشروق لأنها بدأت تنصت لصوت العقل وتنتهج سياسة الحياد بنقلها أخبارا وتقريرات من الطرفين .
    هكذا تكون التغطية الموضوعية والعدل النابع عن ديننا ، لأنه في الأخير نحن فقط نريد الوصول إلى الحقيقة ..مهما كانت مرة. أو تعارض قناعاتنا...التي قد نكتشف فيما بعد أنها كانت خاطئة.
    أرجوا أن تنقلوا أيضا من مواقع إخبارية مستقلة في المستقبل. فوسائل الإعلام التجارية تخدم مصالح من يمولها بالدرجة الأولى, أما المستقلة فتعتمد على تبرعات الناس.

  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    فشل مخطط أمريكا في سوريا بسبب العائد من بعيد روسيا القيصرية الوريثة الشرعية للاتحاد السوفياتي كيف لها لا تتنفس في شواطئ البحر الأبيض المتوسط هي و الصين الشعبية التي تعول على طريق الحرير الجديد
    عندك الزهر يا سوريا و العلامة الكاملة للشعب السوري الذي لم يغادر بلده و بقي وفيا لقيادته للذود عن الارض و العرض ........... اما الباقي و خاصة معارضة فنادق خمسة نجوم الخزي و العار ورائكم و أمامكم إلى يوم يبعثون

  • KAKA

    نتمنى لك كل التوفيق ومزيد من النجاحات ضد جماعات الخنازير المسلحة التي للأسف يقف ورائها أشقائك الخليجيين عبيد الو المتحدة لكم هيهات النصر قريبا جدا يا أسد الأسود

  • SITAHAR

    WACH ARBAHT YA CRIMINEL BECHAR AL ASSAD
    CRIMINEL DE PERE EN FILS
    PLUS DE 500000 MORTS POUR TE MAINTENIR A TON POSTE
    YA GHABI ,TU CROIS QUE LES RUSSES SONT INTERVENUS POUR TES BEAUX YEUX
    ET MAINTENANT QUI VA CONSTRUIRE LA SYRIE
    PUR PRODUIT DE L'ECOLE SOVIETIQUE ET IL Y N'EN A BCP DE SEMBLABLES COMME TOI DANS LES REGIMES ARABES

  • بشار النعامة

    و من يمكنه أن يجعل أمريكا ترحل من سوريا ؟ بشــار أم بوتين ؟
    إنهم في كل واد يهيمون و يقولون ما لا يفعلون !!!

  • جزائري

    الربيع ? اليهودي والفوضى الأمريكية الخلاقة؟... والمستفيد بني يهود