-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
منذ آخر احتجاج لهم منتصف شهر جويلية

الأطباء المقيمون ينتظرون فتح الوصاية لملفاتهم العالقة

إلهام بوثلجي
  • 1763
  • 13
الأطباء المقيمون ينتظرون فتح الوصاية لملفاتهم العالقة
بشير زمري

أكد ممثل التنسيقية المستقلة للأطباء المقيمين بوطالب حمزة على أنهم لم يتلقوا أي استدعاء رسمي لحد الآن لا من قبل وزير الصحة وإصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي ولا وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار، رغم مرور أكثر من شهر على تجميد الإضراب الذي دام سبعة أشهر ونصف، وكذا اختتام الدورة الاستدراكية لامتحانات نهاية التخصص منذ 19 جويلية الفارط .
ووصف ممثل المقيمين الوضع الحالي بـ”الصمت المبهم” معتبرا أن الوصاية لم تف بوعودها لحد الآن ولم تبرمج أي جلسة حوار رغم التصريحات التي أعقبت آخر وقفة احتجاجية لهم بمستشفى مصطفى باشا منتصف شهر جويلية الفارط، والتي أكد فيها وزير الصحة استعداده لفتح باب الحوار مع ممثلي المقيمين بمجرد انتهاء دورة الامتحانات يوم 19 جويلية، وأضاف ذات المتحدث أن المقيمين ينتظرون أن تفي الوصاية بوعودها. أما فيما يخص عودتهم للاحتجاجات، فقال بوطالب أنهم لم يتخذوا أي قرار لحد الآن بخصوص ذلك في انتظار الدخول الاجتماعي وما سيحمله من مستجدات في قضيتهم.
ومعلوم أن إضراب المقيمين يعتبر الأطول في الجزائر والذي دام لأكثر من سبعة أشهر ونصف منذ بداية الاحتجاج شهر نوفمبر من السنة الماضية، وتكلل بحركات احتجاجية ومسيرات حاشدة خاضها أصحاب المآزر البيضاء في عدة ولايات وكسروا بها حظر المسيرات في العاصمة للوصول إلى قبة البرلمان، كما تخللت حركتهم الاحتجاجية لقاءات دورية مع وزير الصحة مختار حسبلاوي، غير أنها لم تفض إلى أي نتيجة تذكر أو حل توافقي بين الطرفين بسبب تمسك المقيمين بإلغاء إجبارية الخدمة المدنية، في حين اعتبرت الوصاية الخدمة المدنية مكسبا لقطاع الصحة لا يمكن التراجع عنه، لتتطور الأزمة في القطاع من خلال مقاطعة المقيمين للمناوبات الليلية منذ نهاية شهر أفريل والتي استمرت شهرين متتاليين، ما دفع بالوزير إلى تجميد جلسات الحوار مع ممثلي التنسيقية المستقلة للأطباء المقيمين، مشترطا عليهم تجميد الإضراب والعودة إلى العمل مقابل استئناف المفاوضات للنقاش حول أرضية المطالب المرفوعة والتي تصب في مجملها حول تحسين ظروف العمل في المناوبات وكذا الظروف والشروط المحيطة بالخدمة المدنية في الجنوب والمناطق النائية وخاصة توفير سكن ومعدات للطبيب وغيرها من المطالب والحقوق المهضومة، وفيما لبى المقيمون طلب الوصاية وجمدوا الإضراب ورجعوا لمناصب عملهم في المستشفيات الجامعية، قوبلوا بحملة انتقامية شرسة قادها ضدهم بعض رؤساء المصالح وتم تجميد أجورهم وكذا حرمانهم من أبسط حقوقهم المهنية ما دفعهم للاحتجاج من جديد منتصف شهر جويلية، لكن دون تلقي أي رد لحد الساعة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • وناس فرنسا

    يا اطباء لا تنتظروا أن تأتي حقوقكم كهدية فوق طبق دون عنا فالحق يِؤخذ ولا يعطى
    فهذه المجموعة التي تحكم لا تعرف حوار ولا تفوض والوسيلة الوحيدة لجرهم لتفاوض
    هي مواصلة الأظراب متحدين جميعا وشل كل المستشفيات مع ضمان الحد الأدنى ورفع
    سقف المطالب من بينها الأجور لابد أن تتساوى مع أجورممثلي الشعب في البرلمان لماذا
    السياسي يتقاضى أجرا 10 مرات أكثر من الطبيب أي عدلا هذا وأي منطق ومنهم من لم
    يحصل على شهادة البكالوريا لماذا الطيارين يتقاضون 100 مليون في الشهر أيهم عمله
    مفيد للمجتمع وأكثر أنسانية الطبيب أم هاؤلاء؟

  • الصحراوي

    انا على يقين بالرغم من الركاكة التي تميز اطباء اخر الزمن الا ان الدولة تعطيهم اكثر من ما يعطون الشعب عليكم من الاكثار الحمد لله والله رايت استاد مساعد في مستشفى جامعي شيئ يبكي الرجل لا علاقة له بالطب تماما ربما تم تعينه لسبب او اخر اننا في الجزائر التي احسن من امريكا الشعب يريد اطباء من الخارج

  • Mohammed Elamin

    عندما يداوي الوزراء والمسؤولين في المستشفيات الجزائرية ننتظر التفاوض...

  • Karim

    غلى الأطباء أن يغلبوا الحكمة و أن يكونوا أذكياء في هذه المواجهة و أن يكونوا على وعي بحقيقة النظام الذي يعيشون تحته.

  • مجبر على التعليق - مرة ثانية

    رقم 7 احكم في هذاك الخيط
    في افريل 2019 اقترح عليك منصب وزير للصحة باين رايح تصلح المنظومة الصحية .

  • Kahina

    رقم 7
    في افريل 2019 اقترح عليك منصب وزير للصحة باين رايح تصلح المنظومة الصحية .

  • was'

    لن يكون هناك أي حوار و كأقصى حد راح يعاودو يجبدولكم واش اقترحو عليكم من قبل و فقط. عملتو غلطة كبيرة وقت حبستو الاضراب على الرغم من انكم كنتم قريبين جدا من النجاح من خلال مقاطعة هذه الدورة و تخليوهم هوما لي يجيو عندكم.
    مع ذلك لكم كامل احتراماتي على صمودكم و تضامنكم. ربما برحيل هذا النظام في افريل 2019 ستتغير الاحوال. و اذا ما رحلش مالا رانا مع الاستمرارية في الانحطاط و الذل و الاهانة.

  • مقيرد

    كلمة حق هل يعقل ان الطبيب يدرس طيلة حياته اي ما يقارب او يزيد عن 30 سنة ولما ينتهي يكافىء براتب لا يكفيه لشراء بدلة و تسديد اقساط كراء استوديوا وانتهى الراتب ؟ و نظيره الحمار الدي يدخل البرلمان يتقاضى شهريا ما يزيد عن 30 _مليون على سبيل المثال اين العدل اعطوا للطبيب حقه ومن ثمة حاسبوه. في بلادنا المتعلمين داءما محقور ومهمش وان طالب بحقه فهو في نظر الحمير نكرة ولكنه في نظر الرب مبجل اليست الملاءكة تضع اجنحتها لطالب العلم الم يقل رسولنا تطلبوا العلم من المهد الى اللحد يا وزير التعليم و التجهيل

  • سمير

    إلى مجبر على الشيتة بعد القرائة
    الجزائر رفدة الفهايمية لي كيفك

  • Kahina

    ملفكم اغلق من زمان ولديكم حلان لا ثالث لهما
    1 الحيازة على الشهادة مجانا ثم اللحاق باسلافكم وراء البحر حينها تكونون قد نجحتم في ارضا ء الذات و حققتم امنيتكم المنشودة.
    2 المكوث في مناصبكم و القيام بواجبكم في كل الظروف مهما كانت التحديات
    حينها تكتبون اسماءكم بحروف من ذهب.اخوكم

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    قلنالكم سايي فاقو بيكم .......... حمدو ربي كيراهي الجزاير قابلتكم و رافدتكم

  • مجبر على التعليق

    اخدموا خدمتكم و اسكتوا العمال كلهم يطالبون بالزيادة

  • انيس

    انتضر ريح فلبرميلة راكم تضربو على صويلحاتكم لا يهمكم المريض ومستقبل الوطن والاجيال