-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وصف مخزون الصرف بالوفير

“الأفامي” ينصح الحكومة بدعم الخواص!

سميرة بلعمري
  • 2159
  • 14
“الأفامي” ينصح الحكومة بدعم الخواص!
ح.م

اقترح صندوق النقد الدولي مجددا على الجزائر تصويب التعديلات الهيكلية وتشجيع اقتصاد يدعمه القطاع الخاص ومتنوع ومن ثم تقليص التبعية للبترول والغاز في حال أرادت التحكم في السياسات الاقتصادية، فيما أعطى إشارات إيجابية لرفع قيمة التخصيصات المالية الموجهة للمشاريع العمومية تدريجيا، في ظل ارتفاع أسعار النفط والمديونية العمومية المنخفضة نسبيا والمديونية الخارجية ضعيفة ووصف مخزون الصرف بالوفير رغم تراجعه إلى أقل 89 مليار دولار حسب آخر رقم قدمه بنك الجزائر.
الأفامي الذي سبق أن نصح الجزائر بالتخلي عن سياسة الدعم وتجميد التوظيف في قطاع الوظيف العمومي، عاد في تقريره للسداسي الأول حول الآفاق الاقتصادية العالمية أمس الثلاثاء، ببالي، ليقدم مجموعة من الاقتراحات للجزائر يتقدمها مقترح اللجوء إلى تنويع وسائل التمويل والاعتماد على مجموعة واسعة من وسائل التمويل لاسيما إصدار سندات ديون عمومية بنسب السوق وإقامة شراكات عمومية- خاصة وبيع أصول وقروض خارجية لتمويل مشاريع استثمارات محددة.
وحسب مؤسسة “بروتون وودز” من الممكن في ظل ارتفاع أسعار النفط ومديونية عمومية منخفضة نسبيا ومديونية خارجية ضعيفة ومخزون صرف وفير تدعيم المالية العمومية تدريجيا.
ولم يغفل صندوق النقد الدولي قضية التمويل غير التقليدي أو ما يعرف بإقراض بنك الجزائر للخزينة العمومية أو عملية طبع النقود التي تجاوزت 3500 مليار دينار نهاية مارس الماضي، إذ كما اقترح صندوق النقد الدولي على الجزائر في حالة الابقاء عليه اتخاذ إجراءات وقائية ملازمة للعملية وذكرت ضرورة تسقيفه في الحجم وفي الزمن مع تطبيق نسبة السوق عليه، في إشارة واضحة إلى المخاطر التي يشكلها هذا النوع من التمويل على القدرة الشرائية للمواطن أو ما يعرف في لغة الاقتصاد بارتفاع نسب التضخم.
وتوقع صندوق النقد الدولي أن يستقر النمو الاقتصادي للجزائر في نسبة 2.5 بالمائة خلال السنة الجارية بعد أن كان في حدود 1.4 بالماية السنة الماضية، وقد عدل صندوق النقد الدولي توقعه لهذه السنة بتراجع طفيف، حيث قدر نسبة النمو بـ2.5 بالمائة مقابل 3 بالمائة التي سبق أن وضعها ضمن تقديراته في تقرير شهر أفريل في حين أبقى على توقعه لسنة 2019 على حاله أي بنسبة 2.7 بالمائة.
بالمقابل، خفض الصندوق توقعاته الخاصة بالتضخم إلى 6.5 بالمائة في 2018، بدلا من 7.4بالمائةالمتوقعة في البداية. كما توقعت مؤسسة “بروتون وودز” أن تكون نسبة التضخم خلال 2019 في حدود 6.7 بالمائة، مسجلة بذلك تراجعا مقارنة بنسبة 7.6 بالمائة المتوقعة خلال شهر أفريل الماضي.
ومن المرتقب أن يبلغ عجز الحساب الجاري هذه السنة -9 بالمائة من الناتج المحلي الخام مقابل -9.3 بالمائة المتوقعة في أفريل على أن يتراجع بشكل أكبر خلال 2019 ليمثل- 7.9 بالمائة من الناتج المحلي الخام، ومعلوم أن عجز الحساب الجاري كان عند نسبة -13.2 بالمائة من الناتج المحلي الخام خلال السنة الماضية.
وحسب نفس التوقعات فإن البطالة ستبقى مستقرة خلال 2018 في حدود نسبة 11.6 بالمائة مقابل11.7 بالمائة في 2017 على أن تسجل ارتفاعا طفيفا في 2019، حيث يتوقع أصحاب التقرير أن تبلغ 12.3 بالمائة، وفي نتائجه الخاصة بتقييم الاقتصاد الجزائري الصادرة في جوان، أكد صندوق النقد الدولي أنه أمام الجزائر نافذة من الفرص لبلوغ الهدف المزدوج الخاص بتحقيق استقرار الاقتصاد الكلي وترقية النمو المستدام.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • شخص

    هذا الشيطان المسمى FMI، يجب تسجيل كل ما ينصح به ثم العمل بعكسه تماماً.

  • محمد البجاوي

    فكرة رائعة.. زيدوا الماء للبحر ؟؟؟

  • محمد علي الشاوي

    Le FMI c'est quoi au juste c'est une entreprise de voleurs et relie une association avec les voleurs des biens des peuples ont a pas besoins de vos conseils 99.99/100 en Algerie c'est l'argent volé et pillé du peuple et du pays et vous encourager ces voleurs pour les aider comment? ils ont prit de l'argennt de l'etat et du peuple de la nation ils ont rien rendu aux banques ainsi que les interets et impots ils ont investit en europe chez vous donc rendez nous notre argent a nos banques et aprés vous parler

  • DocTeur

    si vous allez actionner que sur l'agriculture dans 10 ans vous aurez un problème de surplus. les prix vont se dégringoler c'est pour quoi il faut investir dans la transformation donc ne doit plus parler d'agriculture mais d’Agroalimentaire qui intégré le volet de la transformation qui va absorber le surplus et le mettre sous forme de conserve ou transformé. Face a 10 producteur de lait il faut au moins un transformateur .

  • DocTeur

    coté investissement et encouragement de l'investissement il faut miser sur notre capitale de savoir millenaire l’arboriculture le tapis l’élevage les gens ont une très grande expérience dans ce domaine bien qu'on peut acquérir d'autre technique mais faut développe le acquis avant d'aller importer une nouvelle chose qu'il faudra investir dans l'université .ya pas de competance a l'université a part quelques individualité. l'agriculture ne nécessite pas un très grand savoir et le savoir de base existe deja

  • DocTeur

    Si un investisseur ou un particulier a de l'argent qui dort qui ne sais pas ou l'investir le marché algérien est désorganisé par défaut de professionnel on n'a plus les anciens commerçant qui savait c'est quoi le commerce des gens qui ont fait l'exode la majorité étaient soit dans l'arboriculture ou l’élevage et se convertisse dans le commerce ou l'industrie ni formation ni rien..c'est normal les gens ne veulent pas s'aventurer pour faire un investissement et se rabatte sur l’échange du dinars vers les monnaie sure. , ,

  • DocTeur

    les gens qui ont de l'argent qui dort ne trouvent pas ou investir, il faut aller jusqu'en Turquie ou l’Espagne pour acheter un lot de terrain. le s castes qui agissent en Algérie ont étranglé le pays en fermant le robinet de l’accès au terrain dite propriété de l’État. l’état ne vend aucun terrain. avec un espace de 2 M de km². dans une petite ile comme la Guadeloupe tu cherche un lot pour investir le maire te montre le disponible.

  • DocTeur

    puisque le role du FMI c'est monaitaire pourquoi il n'exige pas une action pour soutenir le dianrs algerien?? c'est la baisse du dinars qui va créer un surplus dans commission du dinars. avant il fallait un kg de billet pour importer 1 tonne de produit maintenant il faut 2 kg de billet algérien pour importer la même quantité. .pour éviter d'imprimer il faut créer un circuit performant pour faire retourner tout le dinars qui est sortie vers la banque centrale. les canadiens font des credits. le travailleur n'as plus d'argent en poche. le canada vend tout ces biens en crédit

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    - الصحيح هو دعم مؤسسات الدولة وقطعاتها الاقتصادية ,,,وليس الخواص , ,,على الدولة أن تكون مسيطرة على اقتصادها بشكل كبير جدا ,,و قد نصحنا من قبل من خطورة فقدان الدولة التحكم في قطاع الاقتصاد لصالح الخواص ,,والذي يتوافق مع كلامنا اليوم كدليل على نظرتنا الصائبة هو أن أمريكا الدولة العظمى نفسها أصبحت اليوم تشتكي من نفوذ الخواص في اقتصاد البلاد وفقدانها السيطرة على التحكم في اقتصادها ,, ومعلوم من هم الذين يسيطرون على الاقتصاد الأمريكي فبالتالي يملكون نفوذا عن الحكومة الأمريكية فيتدخلون في سياستاتها وقوانيين البلاد ,,
    هذا والسعيد من اتعظ بغيره
    -

  • عبدالقادر-الجزائر

    وصف مخزون الصرف بالوفير،،“الأفامي” ينصح الحكومة بدعم الخواص!
    ناصح أمين الأفامي ،،،في سنة 1990 حطم كليا الإقتصاد الجزائري، وبسببه زادت نسبة البطالة ،وأفلست المؤسسات الجزائرية،واليوم هاهو يقدم النصح إلى الجزائر لتتمكن إسرائيل وفرنسا وعملاءهم في الجزائر من شراء منبع الإقتصاد الجزائري كله ،لتصبح الجزائر في الحضيض ،بعدما رفعت قليلا رأسها.

  • abdelo.

    رنا نسمعو الأمنيستي قالت للجزاير الأفامي قالت للجزاير ها فهمونا شكون راه يحكم في هدي البلاد جورج ولا فخامته ولامشال خسئتم أنتم والذي علمكم السحر

  • abdel

    Fal azma galham nahiou ada3m 3ala achaab (l’énergie, les cantines scolaires, atoub almadjani ila akhirih). Walyoum chaf alpétrole atla3 chouia dja bach ya3tiha les bourgeois Algériens pour qu’on reste toujours adh3afs et pour que l'Algérie n’avancera pas. Hadhi siyassate lihoud fi liqtissade al3alami.

  • ملاحظ

    FMI يبحث بأي وسيلة ليدخل الجزائر تحت سيطرة البنوك الصهيونية ROTCHIELD التي تسيطر العالم. اليوم الجزائر هو البلد العربي الوحيد الغير المستدان بما يقارب 1 مليار دولار فقط مقابل المغرب ب 36 مليار دولار و تونس ب 30 مليار دولار و الإمارات ب 92 مليار دولار. FMI هو مدمر الحكومات و الشعوب ثم الولاء المفروض لإسرائيل مباشرة . لكن بما أن هناك ماسونيين مندسين في الحكومة الجزائرية فذبح هذه الأمة قريب ناهيك الخوصصة القطاعات هي خير دليل لرضوخ ابناء فرنسا لغرب وFMI وFMI تحلم لاركاعنا نحوهم مقابل سرقة والنهب وللاسف تعود FMI مع حكومة مول الكيران بسياسته جوع كلبك يتبعك.الله يحيب الخير

  • BILLEL.HAMID

    مخادعين لا يهمهم لا القتصاد الجزائري ولا اي شيء سوى مصالحهم الاقتصادية .فهم اصلا صنعوا هذا الكيان كوسيلة ضغط و تخويف دول العالم الثالث و المستعمرات القديمة.