-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"العياشي" يؤكد حق الصحراويين في المقاومة المسلحة

الأفلان: استفتاء تقرير المصير هو الحل الوحيد للقضية الصحراوية

الشروق أونلاين
  • 1611
  • 11
الأفلان: استفتاء تقرير المصير هو الحل الوحيد للقضية الصحراوية
أرشيف

أكد الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، أبو الفضل بعجي، الإثنين، بالجزائر العاصمة، أن تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي وفق ما تنص عليه الشرعية الدولية هو الحل الوحيد لتسوية النزاع، مستنكرا “الانتهاكات الخطيرة” التي يتعرض لها المدنيون الصحراويون العزل على أيدي قوات الاحتلال المغربي.

وأوضح بعجي خلال الوقفة التضامنية، التي نظمها الحزب مع الشعب الصحراوي، إثر العدوان العسكري المغربي على منطقة الكركرات، يوم 13 نوفمبر الجاري أن المغرب يراهن في سياسته على “التكتيك” وعلى “عامل الوقت والبيئة الإقليمية”، لحرمان الشعب الصحراوي من حقوقه المشروعة بتواطؤ مع حلفائه، مشددا على أن “موقف الجزائر قيادة وحكومة وشعبا في دعم القضية الصحراوية موقف مقدس وثابت لن تتخلى عنه، لأنه نابع من عقيدتها في دعم كل حركات التحرر في العالم”.

واستنكر بعجي “ممارسات النظام المغربي وانتهاكاته المتواصلة لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة، والحصار المفروض على المدن”، خاصة بعد عودة الشعب الصحراوي للكفاح المسلح ردا على الاعتداء العسكري على المدنيين المعتصمين في الثغرة غير الشرعية بالكركرات.

وأشار ذات المتحدث إلى أن الجزائر خاضت ثورة ضد أعتى قوة استعمارية في العصر الحديث وحققت استقلالها بقوة السلاح، و”اليوم من حق الشعب الصحراوي أن يدافع عن حقه بالكفاح المسلح، لإقامة دولته المستقلة على كامل الأراضي الصحراوية عبر تنظيم استفتاء حر وعادل وشفاف”.

من جهته، أكد رئيس اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي، سعيد العياشي، في مداخلته خلال الوقفة التضامنية، أن موقف حزب جبهة التحرير الوطني الذي دعم 15 حركة تحررية في العالم ينسجم مع موقف الجزائر المبني على الوفاء لمبادئ أول نوفمبر وعلى احترام مبادئ القانون الدولي.

وأضاف أن القانون الدولي واضح كل الوضوح فيما يتعلق بالصحراء الغربية المصنفة في الأمم المتحدة كإقليم يستحق تطبيق استفتاء تقرير المصير.

وذَكر ذات المسؤول أنه خلال التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار في سبتمبر 1991 بين المغرب وجبهة البوليساريو برعاية أممية، كان الجيش الصحراوي منتصرا في الميدان عسكريا، والمغرب من طلب تنظيم الاستفتاء، وقبل حينها الصحراويون بوقف إطلاق النار بعد أن تعهدت الأمم المتحدة بتنظيم استفتاء تحت إشرافها.

وتابع يقول “لكن للأسف بعد 29 سنة ما يزال المغرب يتلاعب ويناور ويعرقل ويمارس كل أنواع الخروقات، ويستنزف ثروات الشعب الصحراوي، ما أجبر الصحراويين للعودة إلى العمل المسلح، ردا على الاعتداء العسكري”، معتبرا “حادثة الكركرات القطرة التي أفاضت الكأس، للعودة إلى حقه في المقاومة المسلحة، التي تكفلها كل القوانين و الأعراف”.
س. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • محمد☪Mohamed

    أنشر لي لتوعية , فتح مجال تفكير , غلق تعليقات الجهلاء كما ديار الغربة وماحظ .
    ثم كسر فكرة أننا 99% مسلمون لا يساعدنا لبناء هذا الوطن .

  • محمد☪Mohamed

    في وهران كاين يهودي جزائي 100% رجع طالب يكتب للناس والغريب الناس الجهاء الذين يزورونه من نوع دير الغربة , يسمنهأو يلقبونه بي "سي الحاج " "عمي الحاج".
    ربمى وهراني يوقع تعليقي بالصح .
    المدن أخرى كذلك ..
    نعرف عائلات عريقة Haut de gamme مشي كما البك بك , تصتاد الخنزير في غبات وتأكله .

  • محمد☪Mohamed

    La Faute في 1962 تاع بومدين وجماعه Responsabilité ترجع لهم رجعونا 99 % مسلمون وهذا خطء لذلك الجزائر كل ماتتقدم تتأخر, وأغلبية شعبها كما بعض المعلقين يفهم بالمقلوب وحاسب نفس فاهم .
    شيخ وعمامة قال .

  • محمد☪Mohamed

    ديار الغربة
    هذا يدل أنك لاتعرف الجزائر ولست من عائلة عريقة , أنا عارف واش النقول, ولست ضدهم 100% جزائريين لكن حقيقة الجزائر عندنا نسبة كبيرة من المسيحيين في قرى درسنا معاهم في ثنوية وطبعا اليهود .
    لوالدستور الجديد يسمح بي حرية الدينات و حمايتها يكون أحسن لناء للجزائر .
    مغفل , أنت ومن النوع رديئ من المعلقين مع ملاحظ وسمير ووو تضر بجهلك ولاتنفعنا.

  • عبدالرحيم

    لا حول ولا قوة الا بالله العظيم اليس فيكم رجل رشيد ماذا تحكون الا تخافوا ربكم لكن من يمسك بزمام الامور بالجزاءر هم اغلبهم مستوطنون فرنسيون او عملاء

  • ابراهيم

    سبحان الله مازلتم تثقون في هذا الحزب الذي لا يمثل المجاهدين المشكلة في الجزائر المجاهدون رموهم
    التماس و حركى هم من آخذو المناصب السامية في الجزائر

  • Mohamed

    ????? Mazal el FLN bles cadres

  • ديار الغربة

    إن بعض الضن إثم إثم إثم ?
    لا حولة و لا قوة الا بالله العلي العظيم و حسبنا الله ونعم الوكيل
    عائلة العياشي نعرفوها مسلمة أب عن جد

  • جزائري

    وقد استفتينا الشعب في حزبكم وقد قال كلمته : ( الافلان إلى المتحف ) . كرهنا هاته الوجوه . أما عن الشعب الصحراوي الشقيق فاللهم نصرا من عندك .

  • سي احمد انتاع الأرشيف

    .../...لسنا دولة توسعية إستعمارية و موقفنا واضح مع قضايا التحرر في العالم لكن للأسف لا زلنا نركز على القضايا الداخلية و أصبح الجزائري مزرعة للدعايات و الأخبار الزائفة لكن لو كل قلم راح يدافع عن ديبلوماستنا و سياستنا الخارجية لما قيل عن الجزائر ما لا يليق و الأدلة كثيرة منها العشرية السوداء قيل ما قيل حتى ضربوا إقتصادنا و ماتت السياحة و كذلك سنة الجراك حتى ظن العالم أن الجيش قتل أفراد الشعب و مما زاد الطين بلة التعليقات التي تعطي صورة سيئة عن البلد لو كل جزائري دافع عن بلده بكل ما أوتي من قوة لن تبقى الساحة مفتوحة لكل من أراد بث سمومه في أوساط المجمع

  • محمد☪Mohamed

    العياشي إسم عائلة يهودية في فرنسا من قسنطينة ويول ندهم عائلاتهم في الشرق إسم منتر في قسنطينة تيارت وهران وربمى مدن أخرى نعطيكم أسماء أخرى .