-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الأربعاء 25 نوفمبر 2020

الأكسجين متوفر، مجلس ولائي معطل، العثور على جثة وأخبار أخرى

الأكسجين متوفر، مجلس ولائي معطل، العثور على جثة وأخبار أخرى
ح.م

ضبطا مختبئين داخل مسكن مهجور بتيزي وزو
التماس المؤبد لرجل وابنه في قضية محاولة قتل

م. ف
عالجت محكمة جنايات تيزي وزو، الأربعاء، قضية محاولة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، التي كان ضحيتها المدعو “ق،ح”، واتهم بارتكابها كل من “غ،ج” و”غ،ح”، وهما رجل وابنه، وهي الواقعة التي حدثت في شهر أوت من عام 2019 تزامنا مع عيد الأضحى، وصياد وقد ادى الخدمة الوطنية ما امكنه من اتقان استعمال الأسلحة النارية،
وبدأت قضية الحال بشجار بين المتهم الرئيس وهو المدعو “غ،ج”، الذي يعمل بناء، وابن الضحية “ق،ح”، ما دفع هذا الأخير إلى التدخل من اجل فك الشجار بينهما، حسب تصريحاته. وأضاف أنه بعدما فض الشجار بينهما، غادر المتهم إلى منزله ليعود برفقة ابنه “غ،ح”، وهو المتهم الثاني في القضية، حاملا بيده بندقية وقام باستفزازه بالتلفظ بعبارات مشينة، متحديا إياه أن يتبعه، وهذا ما قام به الضحية ليتفاجأ بالمتهم يصوب نحوه السلاح ويطلق عليه النار، حيث أخطأه مرتين، لكن الطلقة الثالثة أصابته على مستوى الساق، لكنه تمكن من الهرب رغم إصابته. كما ظل المتهمان في حالة فرار، إلى غاية القبض عليهما شهر أكتوبر الفارط، حيث عُثر عليهما داخل بيت مهجور، وبحوزتهما السلاح الناري، وكمية من الذخيرة.
واعترف المتهم الرئيسي، بأنه أطلق النار على الضحية، لكن ليس بنية القتل، بل دفاعا عن النفس، كون الضحية وابنه، كانا، حسبه، يحملان ساطورا وسيفا، فأطلق النار بغرض تخويفهما. وأضاف أنه كان بإمكانه قتل الضحية، لو أراد ذلك. وقال إنه متعود على حمل بندقيته، بحكم ممارسته الصيد، نافيا التهمة عن ابنه وهو المتهم الثاني في القضية، الذي نفى مصرحا انه لم يكن في مسرح الحادثة، وإنما كان متواجدا في مقهى القرية ولم يزود والده بالخراطيش. واعتبر ممثل الحق العام الوقائع خطيرة جدا، ليطالب بتسليط عقوبة السجن المؤبد في حق المتهمين مع مصادرة المحجوزات.

الأكسجين متوفر في مستشفى ميلة

أوضح مدير مستشفى بن طوبال، أن عملية التزويد بمادة الأكسجين للمرضى المصابين بكورونا متوفرة وبشكل كبير منذ بداية الجائحة، ولم تسجل مصالحنا – يقول – أي نقص أو غياب في هذه المادة الضرورية للمرضى، عكس ما جاء في تصريحات لبعض المواطنين بأن هناك نقصا في مادة الأكسجين بالمؤسسة، مما زاد من التعقيدات الصحية للمرضى، وأضاف المدير أن القيام بالواجبات المنوطة بنا اتجاه المرضى تبقى من الأولويات من دون ادخار للمجهودات ولا ننتظر جزاء ولا شكورا.

قسم متخصص في اللغة التركية بجامعة البليدة.. و15 طالبا يتحصلون على الشهادات

إلهام. ب
كشف مدير جامعة البليدة 2″ لونيسي علي” البروفيسور رمول خالد عن فتح قسم متخصص في اللغة التركية ودراسات حول التاريخ المشترك بين الجزائر وتركيا قريبا، بعد نجاح اتفاقية الشراكة والتعاون بين جامعتي البليدة 2 وكريكال التركية التي أثمرت عن تخرج 15 طالبا وطالبة وحصولهم على شهادة تحكم في اللغة التركية بعد تلقيهم تكوينا عن بعد في هذه اللغة.
وخلال إشراف البروفيسور إلى جانب البروفيسور إرساي أصلان مدير جامعة كريكال التركية على حفل تسليم شهادة التحكم في اللغة التركية لفائدة 15 طالبا وطالبة من جامعة البليدة 2 هذا الأسبوع، أشار إلى أن التكوين هو ثمرة نجاح اتفاقية الشراكة والتعاون بين الجامعتين، وهو بمثابة أرضية صلبة لإطلاق مشاريع بيداغوجية وبحثية مشتركة بين الجامعتين، كما أعرب الطرف التركي عن ارتياحه عن نجاعة التكوين في اللغة التركية.
وتابع المتحدث أن الطلبة الحائزين على شهادة التحكم في اللغة التركية تلقوا تكوينا نوعيا في أربعة مسارات لغوية بمستوى A2 لمدة أربعة أشهر منذ 15 جويلية الفارط، والذي توج بتخرج الطلبة في 11 نوفمبر 2020عن طريق تقنية التحاور عن بعد.

مجلس ولائي معطل في عز كورونا؟

طالب منتخبون ينتمون لكتلة مشكلة من أكثر من 30 عضوا بالمجلس الشعبي الولائي بباتنة باستقالة رئيسه من منصبه تبعا لحالة الانسداد الذي دخل فيه المجلس بعد رفض أغلبية الأعضاء العمل مع الرئيس عقب البيان الذي وقع عليه عضوان قبل أسابيع. وأعلن الأعضاء في بيان جديد تجميد نشاط اللجان في محاولة لإجبار الرئيس على الاستقالة، علما أن الأخير اعتبر منذ الوهلة الأولى أن قرار إعلان الانسداد غير قانوني وغير شرعي. يذكر أن القانون العضوي للبلدية والولاية لا يجيز سحب الثقة بل ترك الباب للاستقالة. يحدث هذا السجال المعطل للمجلس في قلب أزمة استفحال وباء كورونا بالولاية.

في حصيلة للجيش خلال أسبوع واحد
توقيف 13 تاجر مخدرات وضبط 11 قنطار “زطلة” قادمة من المغرب

فاتح. ع
نفذت وحدات ومفارز للجيش الوطني الشعبي، خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 24 نوفمبر الجاري، عمليات عديدة أسفرت عن نتائج وصفت بـ”النوعية وتعكس مدى الاحترافية العالية واليقظة المستمرة والاستعداد الدائم لقواتنا المسلحة في كامل التراب الوطني”.
أفاد الأربعاء بيان لوزارة الدفاع الوطني، أنه في إطار محاربة الجريمة المنظمة أوقفت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن (13) تاجر مخدرات وضبطت خلال عمليات متفرقة كميات ضخمة من الكيف المعالج تُقدر بـ(10) قناطير و(94,850) كيلوغرام تم إدخالها عبر الحدود مع المغرب.
وأضاف المصدر أن مصالح الدرك وحراس الحدود ضبطوا 8 قناطير وكيلوغرام (01) من الكيف المعالج في عمليات منفصلة بالنعامة، في حين تم توقيف (04) تجار مخدرات وحجز كمية أخرى من الكيف المعالج تُقدر بـ (145,550) كيلوغرام و(330) غرام من الكوكايين في عمليات أخرى بتلمسان.
كما تم توقيف 9 تجار مخدرات وحجز (148,3) كيلوغرام من الكيف المعالج و(4686) قرص مهلوس في عمليات متفرقة بكل من تيبازة وبومرداس وڨالمة والطارف وسكيكدة ووهران وعين تموشنت وبسكرة وتبسة.
من جهة أخرى، أوقفت مفارز للجيش بكل من تمنراست وعين ڨزام وبرج باجي مختار وجانت وإن أمناس، 112 شخص وحجزت 6 شاحنات و9 مركبات و98 مولدا كهربائيا و65 مطرقة ضغط و5 أجهزة للكشف عن المعادن و540 كيس من خليط خام الذهب والحجارة و17 أنبوبة من مادة الزئبق ومعدات تفجير وأغراض أخرى تُستعمل في عمليات التنقيب غير المشروع عن الذهب إلى جانب 14.7 طن من المواد الغذائية الموجهة للتهريب، من جهتها أوقفت مصالح الدرك الوطني 15 شخصا وحجزت 19 سلاحا ناريا و(52550) وحدة من مادة التبغ خلال عمليات منفصلة .

الدرك يحجز 50 كغ من الشمة المقلدة

نوارة. ب
تمكنت مصالح الدرك بتاريخ 23 نوفمبر الجاري في عدة عمليات متفرقة من حجز 50 كغ من مادة الشمة المقلدة، 701.1 قارورة مشروبات كحولية، جهاز الكشف عن المعادن، بالإضافة إلى 4 وسائل نقل، أسفرت عن توقيف 6 أشخاص عبر أربع ولايات.
كما حجزت ذات الجهات الأمنية بكل من الوادي وبسكرة من حجز149 قرص مهلوس من مختلف الأنواع، وكذا وسيلة نقل واحدة، ومبلغ مالي من عائدات الاتجار بهذه السموم قدرها 213.160 دج، بالإضافة إلى توقيف 4 أشخاص.
وعاينت وحدات الدرك، خلال 23 نوفمبر الجاري 15 حادث مرور عبر 12 ولاية من الوطن، خلفت في حصيلتها 6 وفيات و19 جريحا في حوادث متفرقة.

وفاة الفتاة المصابة في حريق المطبعة بتلمسان

سميح. ب
توفيت صبيحة الأربعاء الفتاة التي تمّ تحويلها من طرف عناصر الحماية المدنية بتلمسان، نحو المستشفى الجامعي، أول أمس مصابة بحروق من الدرجة الثالثة، بعد ساعات من محاولات الطواقم الطبية إنقاذ حياتها، لكنها أسلمت روحها إلى بارئها بعد مقاومة، وكانت مطبعة بحي الكيفان قد شهدت حريقا مهولا تمكن عناصر الحماية المدنية من إخماده، مع تسجيل تحويل عاملين بالمطبعة شاب وفتاة نحو مصلحة الاستعجالات بمستشفى تلمسان في حالة خطيرة بعد إصابتهما بحروق من الدرجة الثالثة. إضافة إلى ضيق في التنفس بعد استنشاقهما، الدخان الكثيف الناجم عن الحريق، وأبدى سكان حي الكدية الشعبي الذي تقيم به الضحية المتوفاة حزنا شديدا جراء هذه الفاجعة، التي راحت ضحيتها شابة في مقتبل العمر معروفة وسط سكان حيها ومعارفها بالطيبة و حسن الخلق.

تفحم أربع حافلات في حريق بقالمة

نادية طلي
خلّف حريق مهول، شبّ فجرالأربعاء، في حافلات لنقل المسافرين كانت مركونة في حظيرة للسيارات بحي طواهري أحمد أعالي مدينة قالمة، في احتراق أربع حافلات لنقل المسافرين عن آخرها، منها ثلاث حافلات تعمل على مستوى خطوط النقل الحضري بمدينة قالمة، وأخرى تعمل على خطوط النقل ما بين الولايات. وقد تدخلت فرق الإطفاء للوحدة الرئيسية للحماية المدنية في حدود الساعة الرابعة و19 دقيقة من فجر أمس، لإخماد النيران المشتعلة، بتسخير شاحنتين وسيارة إسعاف، ما مكّن من التحكم في ألسنة النيران المشتعلة وحماية نحو 30 سيارة أخرى كانت مركونة في الحظيرة، وذكرت مصالح الحماية المدنية أن الحريق تسبب في احتراق كلي لثلاث حافلات، فيما أصيبت حافلة أخرى باحتراق جزئي. ولازالت أسباب اندلاع النيران في الحافلات المتضررة مجهولة في انتظار ما ستكشف عنه تحريات وتحقيقات المصالح الأمنية.

حي 2400 مسكن “عدل” ببابا أحسن بالعاصمة
غياب الماء والمرافق الضرورية يحرم المستفيدين من الالتحاق بسكناتهم

أحمد عليوة
بعد مرور أكثر من أربعة أشهر عن استلامهم سكناتهم التي انتظروها منذ عدة سنوات، لم يتمكن بعد المستفيدون من سكنات “عدل” بحي 2400 مسكن “حي المجاهد عمر بوداوي” ببلدية بابا احسن بالعاصمة، من العيش فيها وذلك بسبب انعدام العديد من المرافق الضرورية للحياة وعلى رأسها مياه الشرب.
وقال ممثلون عن سكان الحي، في تصريحات لـ “الشروق”، إن فرحتهم بترحيلهم لم تكتمل، حيث تفاجؤوا خلال زيارتهم لسكناتهم التي وزعت عليهم، عقب تدشين الحي من طرف الوزير الأول عبد العزيز جراد، يوم 4 جويلية 2020، بغياب العنصر الأساسي للحياة وهو الماء، حيث لا تصل إلى حنفياتهم المياه رغم أنها غير صالحة للاستهلاك ولا للطهي والاستعمال اليومي سوى بضعة دقائق، علما أن قاطني الحي يتزودون بمياه الشرب من خزان مائي، تم انجازه بطريقة غير مطابقة للمعايير المعمول بها، وهو ما جعل شركة “سيال” تتحفظ عليه، وهو الوضع الذي دفع بالعديد من المواطنين للاحتجاج والمطالبة بتزويدهم بمياه الشرب في أقرب الآجال، ولأن الأمن غير متوفر فقد تعرضت بعض العمارات لسرقة عدادات المياه.
كما يعاني المستفيدون من سكنات “عدل”، ببابا أحسن من انعدام الهياكل التربوية، حيث وجدوا أنفسهم في حيرة، متسائلين “أين سيتمدرس أبناؤنا؟”، وهل يعقل تسليم حي سكني من 2400 مسكن، دون إرفاقه بمدارس ابتدائية ومتوسطة وثانوية، وهو ما جعل الكثير منهم يؤجلون التحاقهم بسكناتهم إلى أشعار آخر.
من جهة أخرى، يفتقر الحي السكني 2400 مسكن “عدل” للهياكل والمرافق الرياضية، كما أن الملعب الوحيد تم غلقه من طرف السكان المجاورين وتم بذلك حرمان ابناهم من اللعب وممارسة الرياضة، ناهيك عن غياب الإنارة العمومية داخل الحي، مع ما يشكله ذلك من مخاطر تتهددهم، خاصة وأن الحي تحول إلى مرتع للكلاب الضالة.
ويضاف إلى ذلك، الغياب التام لعملات النظافة، حيث يؤكد بعض المستفيدين أن عاملات النظافة لم يزرن الحي منذ تدشينه، وهذا رغم أنهم سوف يدفعون مستحقات وأعباء التنظيف.
كما طرح السكان انشغالا آخر يتعلق بغياب أماكن لمرمي النفايات، وهو ما يهدد بتحويل الحي إلى مفرغة عمومية مع مرور الوقت.
وفي ظل هذه الظروف المعيشية الصعبة، ناشد المستفيدون من سكنات “عدل” بحي 240 مسكن ببابا أحسن السلطات المعنية وعلى رأسها المدير العام للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره، طارق لعريبي التدخل العاجل للتكفل بانشغالاتهم وإيجاد حلول سريعة لهذه المشاكل والنقائص.

توقيف 400 شخص خرقوا الحجر الصحي خلال أسبوع بالمسيلة

أحمد. ق
أوقفت مصالح أمن ولاية المسيلة، أزيد من 400 شخص قاموا بخرق الحجر الصحي الجزئي خلال الأسبوع المنقضي، حسب بيان صادر عن خلية الإعلام لدى مصالح الأمن تحوز “الشروق” نسخة منه.
ووفق ذات الجهات، فإنه في إطار تنفيذ القرار الوزاري الصادر عن الوزير الأول المتعلق بالتدابير المتخذة لتسيير الأزمة الصحية الراهنة التي تمر بها البلاد، والتصدي لانتشار فيروس كورونا، تمكنت مصالح أمن ولاية المسيلة بما في ذلك أمن الدوائر والحواضر التابعيين لها خلال الفترة الممتدة من17 إلى غاية 22 نوفمبر 2020 من توقيف 403 شخصاً لم يلتزموا بإجراءات الحجر الصحي الجزئي، حيث اتخذت ضدهم الإجراءات القانونية اللازمة.
كما تم خلال نفس الفترة وضع 26 مركبة و05 دراجات نارية بالمحاشر البلدية، بالإضافة إلى تحرير 591 مخالفة تتعلق بعدم ارتداء القناع الواقي، و52 مخالفة لعدم الالتزام بمسافة التباعد الاجتماعي.
كما تم تسجيل 15 مخالفة تتعلق بعدم الالتزام بالشروط الوقائية داخل المحلات التجارية من نظافة وتعقيم المحلات، البيع دون الالتزام بقواعد السلامة داخلها، أين اتخذت الإجراءات القانونية ضد أصحابها.

دعوة لتدعيم الخطوط التي تشهد ضغطا بحافلات إضافية طيلة الجائحة
مواطنون “يتمرمدون” بالطرقات بعد تشديد الإجراءات على الحافلات بالعاصمة

راضية مرباح
دعا عديد المسافرين ومستغلي الحافلات سواء التابعة للخواص أو للنقل الحضري وشبه الحضري “ايتوزا”، لاسيما تلك الخطوط التي تعرف ضغطا كبيرا شأن الجهة الغربية للعاصمة، السلطات القائمة على القطاع ضرورة تدعيمها بحافلات إضافية من أجل امتصاص الطلب الكبير بالموازاة مع تقليص عدد الركاب تماشيا والإجراءات الوقائية والردعية التي شدّدت من خلالها السلطات تدخلاتها التنظيمية اليومية حيث يجد المواطن نفسه بالمقابل مضطرا للانتظار بالطرقات ومواقف الحافلات لساعات أو الاستنجاد بسيارات الأجرة أو “الكلونديستان” للوصول إلى وجهته.
استنكر عديد المسافرين مستغلي وسائل النقل على مستوى العاصمة، لاسيما منهم القاطنين بالجهة الغربية شأن المدينة الجديدة لسيدي عبد الله التي تشهد تزايدا في عدد السكان مقابل فتح عديد المواقع السكنية، فضلا عن بلدية زرالدة بمختلف أحيائها إلى جانب اسطاوالي وبوشاوي وغيرها، أزمة النقل التي يعيشونها منذ حلول الجائحة حيث تضاعف المشكل مع تشديد الإجراءات الرقابية والردعية من طرف المصالح المختصة بالموازاة مع الإعلان عن الموجة الثانية لكورونا حيث تم فرض عدد معين من الركاب بحافلات “ايتوزا” وملء المقاعد بالنسبة لحافلات الخواص، ويتم تطبيق أقصى العقوبات الردعية للمخالفين في حالة ثبوت عدم الالتزام بالإجراءات قد تصل إلى غاية سحب رخص السياقة، حسبما أكده بعض أصحاب الحافلات في تصريح لـ”الشروق”.
مشكل العجز في الحافلات ببعض الخطوط والذي تضاعف مع الجائحة، أثر بالسلب على تنقلات المواطنين الذين يجدون أنفسهم يوميا مجبرين على الانتظار بمواقف الحافلات أو حتى بالطرقات المعتاد مرور بها وسائل النقل لفترة طويلة من الزمن من أجل الركوب ليتفاجأوا بمرور الحافلة دون أن تتوقف بسبب الحمولة المفروضة عليها سواء تلك التابعة للخواص أو حتى حافلات “ايتوزا” شأن ما يحدث منذ أيام بموقف بوشاوي باتجاه العاصمة أو عين الله حيث يضطر المواطن الانتظار لساعات من الزمن دون أن تتوقف أي حافلة متجهة نحو أول ماي وشوفالي أو حتى بن عكنون، ما يضطرهم للاستنجاد بسيارات الأجرة أو “الكلونديستان” ودفع أموال مضاعفة للوصول إلى الوجهة المطلوبة، والمشكل نفسه يتكرر بمواقف الانطلاق بزرالدة وسيدي عبد الله، حيث يجبر هؤلاء انتظار موعد صعودهم إلى الحافلة مدة زمنية في حالة امتلاء الأولى قد تصل إلى غاية انتظار عودة الحافلة التي في طريقها إلى المحطة والقادمة من مختلف الخطوط، يحدث هذا أمام استمرار توقف القطار الذي أثبت أنه من أكثر وسائل النقل استغلالا من طرف القاطنين بالجهة الغربية للعاصمة وهو ما كشف عنه العجز المسجل في تنقلات المسافرين.

عقب دخول مؤسسة مجهولة الهوية على الخط لتسيير منطقة النشاط ببرج منايل
حرفيون وملاك ينتفضون ضد محاولة ابتزازهم

علي لعناني
تعاني منطقة النشاطات ببرج منايل في ولاية بومرداس، من الغياب الكلي لأشغال التهيئة، موازاة مع تخلي السلطات المحلية عن المهام المنوطة بتسييرها، فلا ماء ولا كهرباء ولا حتى غاز المدينة، في وقت تحوّلت هذه الأخيرة إلى فضاء للرمي العشوائي ووكر للمنحرفين وعرضة للفيضانات بسبب تسرّب مياه الوادي المجاور لها.
هذه المنطقة تم إنشاؤها عام 1980، فيما تمكن المستفيدون منها من الحيازة على عقاراتهم وعقود ملكياتهم سنة 1989 وذلك من قبل المجلس البلدي لبرج منايل وبمباركة مصالح ولاية بومرداس، غير أن هذا الفضاء الحرفي والحيوي في نفس الوقت ظل مهملا إلى غاية اليوم في غياب التهيئة وجدية في تسيير المنطقة، حيث ظهرت مؤخرا إحدى المؤسسات الخاصة من ولاية البليدة تدعي إشرافها على تسيير مناطق النشاط في ولاية بومرداس وتنوي في ذات السياق تسيير منطقة نشاط برج منايل على حساب الحرفيين وملاكها، غير أن أصحاب منطقة النشاطات برج منايل وحرفيوها انتفضوا ضد هذا التسيير العشوائي ومن قبل مؤسسة مجهولة، وتساءلوا عن سرّ تخلي السلطات عن تسيير منطقتهم الحرفية، وعن سرّ الفواتير والغرامات التهديدية المستصدرة عن هيئة مجهولة والتي ظهرت مؤخرا وبصفة فجائية زاعمة تسييرها لما لا يمكن تسييره، مطالبين في نفس الوقت، بتدخل السلطات المحلية، وذلك بآنجاز أشغال التهيئة والتسوية الإدارية، وبعدها يمكن الحديث عن تخليص الفواتير والغرامات الجزافية المجهولة.

توقيف عصابة أحياء بحوزتها سيوفا في الدويرة

أحمد عليوة
أوقفت عناصر الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بأولاد منديل، في بلدية الدويرة بالعاصمة، سبعة أشخاص من بينهم ثلاثة قصر، وحجزت أسلحة بيضاء تتمثل في أربعة سيوف وعصا خشبية، وذلك اثر تدخلها بناء على معلومات وردت إلى الفرقة مفادها احتمال نشوب شجار بين مجموعة من شباب حي 1032 مسكن وحي 1602 مسكن بأولاد منديل، بسبب شجار سابق بين شباب الحيين، وهو ما خلف حالة من الاستياء الشديد وسط السكان.
وحسب بيان للمجموعة الإقليمية للدرك الوطني بالجزائر، تلقت “الشروق” نسخة منه، فإن توقيف المعنيين تم بعد الثامنة ليلا، وذلك عقب تنشيط عنصر الاستعلام والاستغلال الفوري للمعلومات المتحصل عليها، كما تم أيضا تحديد مكان المشاجرة.
وقد تم تقديم المعنيين أمام الجهات القضائية المختصة عن تهم التجمهر المسلح بأسلحة بيضاء والمشاجرة على الطريق العمومي متبوعة بالضرب والجرح العمدي وتكوين جمعية أشرار وإنشاء عصابة أحياء وحمل سلاح ابيض محظور من دون مبرر شرعي والتحطيم العمدي لملك الغير ومخالفة القرارات الإدارية “عدم احترام توقيت الحجر الجزئي المنزلي”.

العثور على جثة عجوز مختفية في غابة ببرج بوعريريج

وردة بوجملين
اهتزت قرية حرازة بولاية برج بوعريريج، مساء الثلاثاء، على وقع خبر العثور على جثة المدعوة بن حمادة مليكة التي كانت محل بحث من طرف عائلتها وأهل القرية منذ الخامس من أكتوبر الماضي عندما خرجت من البيت ولم تعد.
وذكر شهود عيان أن جثة الضحية عثر عليها في حالة متعفنة أسفل منحدر خطير وسط الغابة بين قريتي فضالة وحرازة، حيث تنقلت مصالح الدرك الوطني والشرطة العلمية إلى المكان من أجل معاينة المكان وفتح تحقيق في ملابسات وأسباب الوفاة. تجدر الإشارة إلى أن الضحية التي تنحدر من قرية واد خميس بولاية برج بوعريريج، تبلغ من العمر 61 سنة كانت قد غادرت المنزل في الخامس من الشهر الماضي نتيجة معاناتها من اضطرابات نفسية، ومنذ ذلك الوقت وأهلها في رحلة بحث عنها إلى ان تم مساء أول أمس العثور على جثتها وسط صدمة كل الذين بحثوا عنها.

الحظيرة الثقافية الطاسيلي ناجر:
إحصاء أزيد من 17 ألف موقع أثري خلال أربع سنوات

ق. ث
أحصي ما لا يقل عن 17.692 موقع أثري بإقليم الحظيرة الثقافية الطاسيلي ناجر (ولاية إيليزي) وذلك منذ سنة 2016 وإلى غاية الآن، حسبما استفيد يوم الثلاثاء لدى مصالح ديوان الحظيرة الثقافية الطاسيلي ناجر.
وشملت تلك العملية التي يشرف عليها القسم التقني للجرد والدراسات 9.791 معلم جنائزي و1.814 موقع للفن الصخري و4.754 موقع على السطح و1.333 موقع أثري تم جرده ومعاينته خلال السنة الحالية، وذلك عبر ست (6) مهام ميدانية استهدفت عدة مناطق من الحظيرة على غرار واد سامن وبرج الحواس وبرج عمر إدريس، مثلما أكده لوأج رئيس دائرة حفظ التراث الثقافي والطبيعي بديوان الحظيرة.
وتندرج هذه العملية ضمن برنامج الجرد الثقافي والطبيعي للحظيرة الثقافية الطاسيلي ناجر، وهي العملية التي مكنت لغاية الآن من معاينة ما نسبته 20 من المائة من مساحة الحظيرة، حسب شروح أساك وقافي الشيخ.
وبهدف ترقية نشاط الاستكشاف والجرد الطبيعي على مستوى الحظيرة الثقافية الطاسيلي ناجر، نظمت الأسبوع الماضي دورة تكوينية ميدانية لفائدة العاملين في مجال الجرد الأثري.
وتمحورت هذه الدورة حول التعريف بأنواع أجهزة تحديد المواقع المعتمدة في هذا الميدان إلى جانب التدريب على استخدامها في مختلف الظروف الطبيعية، وفقا لذات المسؤول.

16 فيلما من 11 دولة في دورة نوفمبر لمهرجان البوابة الرقمية
خمسة أفلام جزائرية وشراكة مع “مهرجان العودة” الفلسطيني

زهية.م
عرفت دورة نوفمبر لمهرجان البوابة الرقمية الدولي للفيلم القصير مشاركة16 فيلما من 11 دولة منها5 أفلام من الجزائر إضافة إلى كل من البرتغال وليبيا التي سجلت مشاركتها لأول مرة.
وينتظر ان تكشف اليوم لجنة الانتقاء برئاسة زهرة العجامي من الجزائر وعضوية كل من السيد محمد بن سلمان الكندي من سلطنة عمان والسيد حبيب باوي ساجد من إيران والسيد طارق شاكر من العراق والآنسة سلمى النور من السودان والسيد علاء نصر من مصر والآنسة جيهان إسماعيل من تونس والسيد محمد مجاهد من المغرب والسيد توماس غراند من فرنسا عن الأفلام التي ستنشط الدورة الثامنة.
وأفاد بيان أن لجنة التحكيم المتكونة من الدكتور أبوشعيب المسعودي من المغرب رئيسا وعضوية كل من السيد مروان طرابلسي من تونس والسيد نور الدين برابح من الجزائر ستعلن عن الأفلام الفائزة بالدورة في الفاتح من ديسمبر المقبل.
من جهة أخرى أعلن المهرجان عن إبرام شراكة مع مهرجان العودة السينمائي الدولي” في غزة وينتظر أن يعلن لاحقا عن تفاصيل الاتفاق وجملة النشاطات المنبثقة عنه.
و تضاف هذا الاتفاقية الى سلسلة اتفاقيات الشراكة المسجلة مع عدد من المهرجانات والفعاليات السينمائية عبر العالم منها مهرجان أطلنطا بولاية جورجيا الأمريكية والذي عرف حضورا جزائريا قويا سواء من ناحية الأفلام المشاركة أو حتى لجنة التحكيم التي يحضر فيها دليل بلخودير مدير مهرجان البوابة الرقمية الدولي للفيلم القصير والسيد طارق شاكر من العراق والدكتور أبوشعيب المسعودي والسيد حبيب باوي ساجد من إيران ممثلين عن المهرجان ذاته.

حبس شاب قام بتصوير عناصر الشرطة والاعتداء عليهم في بوسعادة

أحمد.ق
عالج عناصر الشرطة بأمن دائرة بوسعادة بالمسيلة، 3 قضايا تخص إهانة هيئة نظامية والتعدي على رجال القوة العمومية، والتهديد عبر الفايسبوك، أوقف على إثرها 5 أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 18 و37 سنة حسب ما علمته “الشروق اليومي” من مصدر أمني.
بالعودة إلى القضية الأولى تتعلق بإهانة هيئة نظامية والتعدي بالعنف على رجال القوة العمومية أثناء تأدية المهام والمساس بحرمة الحياة الخاصة للأشخاص بتسجيل فيديو بغير إذن أو رضا صاحبها، وقائعها تعود إثر تقديم مشتبه فيه أمام ذات المصالح من أجل استكمال الإجراءات للتحقيق في قضية سابقة، حيث لفت انتباه عناصر الشرطة، بأن المعني يحمل بيده جهاز هاتف نقال متعدد الخصائص، ويقوم بأخذ تسجيل فيديو لعناصر الشرطة العاملين داخل المقر خفية، وبعد التقرب منه بغرض حجز الجهاز، أبدى مقاومة شديدة، أين اعتدى بالضرب على أحد عناصر الشرطة، وبعد اجراء معاينة الكترونية لجهاز الهاتف النقال المذكور، تم استخراج 3 تسجيلات فيديو سجلها المشتبه فيه خفية، وبعد إخضاعه لعملية التلمس، عثر بحوزته على سلاح أبيض من نوع كلونداري، ليتم توقيفه وإنجاز ملف ضده وتقديمه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة بوسعادة، أين أحال ملف القضية والمشتبه فيه على جلسة المثول الفوري، حيث أودع بمؤسسة اعادة التربية وإعادة التأهيل ببوسعادة.
بالنسبة للقضية الثانية، تم معالجتها إثر شكوى تقدمت بها الضحية تفيد تعرضه للتهديد والتحريض عبر مواقع التواصل الاجتماعي وإرسال رسالة نصية بها عبارة تهديد وأيضا تعرضه للملاحقة من قبل المشتبه فيهم، ذات المصالح باشرت تحرياتها التي مكنت من توقيف المشتبه فيهم الثلاثة، أحدهم من جنس أنثى، ليتم إنجاز ملف قضائي ضدهم وتقديمهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة بوسعادة، من أجل تهمة التهديد والتحريض عبر مواقع التواصل الإجتماعي.
كما عالجت ذات المصالح قضية أخرى تتعلق بالتحطيم العمدي لملك عمومي، بفعل شكوى تقدم بها الممثل القانوني لإحدى الإدارات المحلية على أساس تعرض المقر لفعل التحطيم العمدي، الفعل الذي طال النوافذ الزجاجية للأروقة من طرف أحد الأشخاص المسبوقين قضائيا، حيث تم توقيفه وإنجاز ملف ضده وتقديمه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة بوسعادة من أجل قضية التحطيم العمدي لملك عمومي، حيث أحال ملف القضية والأطراف على جلسة المثول الفوري، ليتم إيداع المشتبه فيه رهن الحبس بمؤسسة اعادة التربية والتأهيل ببوسعادة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!