-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكدت أن "يناير" ملك لكل الجزائريين.. الباحثة خديجة ساعد لـ"الشروق":

الأمازيغية تفتقد إلى الإنتاج الفكري لأنها ظلت شفوية في معظم مراحل التاريخ

صالح سعودي
  • 1072
  • 8
الأمازيغية تفتقد إلى الإنتاج الفكري لأنها ظلت شفوية في معظم مراحل التاريخ
ح.م

ترى الباحثة في اللسانيات الأمازيغية الأستاذة خديجة ساعد أن مناسبة يناير هي ملك لكل الجزائريين دون استثناء، وهي كما اللغة والتاريخ لا يمكن فصلها عن الكل، وما يرافق ذلك من تعبئة تخص الإعلام ومختلف مؤسسات الدولة والمجتمع المدني ما هي إلا وسيلة توعوية تعمل على تمكين المجتمع من احتضان ثقافته وتراثه وهويته بقناعة تامة، فالعودة إلى الجذور ليست بالمسألة الهينة بعد قرون من الاغتراب الثقافي والانسلاخ عن الذات والهوية، ولن يتأتى ذلك إلا عبر قراءة جديدة للتاريخ وتصحيح جديد للوقائع التاريخية والمفاهيم المغلوطة.

ترى الباحثة في اللسانيات الأمازيغية في حديثها لـ”الشروق” أن الكثير من الصراع الحاصل حول بعض الجوانب التي تخص الأمازيغية كان يمكن الاستغناء عنه لو تم تدارك الأمر منذ السنوات الأولى للاستقلال، ولم يكن الأمر حسب محدثتنا يحتاج إلا لإرادة سياسية صادقة وموقف شجاع، مضيفة بالقول: “مرور كل هذا الوقت دون اتخاذ الإجراءات اللازمة المتعلقة باللغة والتاريخ والثقافة الأمازيغية خلق ما يشبه كرة الثلج التي كبرت مع مرور السنوات. اليوم نحن أمام الأمر الواقع ولا يمكننا الاستمرار في نقاشات لا تنتهي عن الحرف والكتابة، وهو ما من شأنه أن يستنفذ قوانا خاصة مع دخول تمازيغت في كل مراحل التعليم”.

وقالت خديجة ساعد بأن حرف التيفناغ الذي يرمز للانتماء العريق لهذا الشعب يحتاج إلى وقت أطول لاستعماله، كما يتطلب ذلك تعميم تمازيغت في كل مراحل التعليم وعبر كامل التراب الوطني كي لا تقع هذا اللغة في قوقعة الحرف الذي لا يعرفه معظم الجزائريين، وحسب قولها فإن تعميم تدريس تمازيغت سيحتاج بدوره إلى وسائل مادية وبشرية كبيرة جدا لا يمكن توفيرها حاليا، ومن هنا فالأمور في نظرها مرتبطة ببعضها، و”الكل مرتبط بعامل الوقت الذي ليس في صالحنا، وبالمرحلة الدقيقة التي تمر بها لغتنا اليوم، وكذا التحديات التي تهدد استمراريتها ووجودها”.

وبخصوص مستجداتها مع التأليف في مجال اللسانيات الأمازيغية، فقد أكدت الباحثة خديجة ساعد لـ”الشروق” إنها في حاجة إلى ما يشبه استراحة محارب، وهذا بعد صدور كتابها في الطوبونيميا الأمازيغية بالأوراس، والذي استغرق منها أربع سنوات من البحث والدراسة والتركيز والعمل المكثف، الكتاب يقع في 300 صفحة ويتناول أكثر من 365 تسمية أماكينية بالدراسة والبحث الطوبونيمي، وكذا القاموس الأمازيغي العربي الخاص بالمتغير الشاوي الذي صدر سنة 2013 عن دار النشر “ثيرا” ببجاية، وقد نفذت الطبعة الأولى منه، ما يجعل إصدار نسخة جديدة ومنقحة بات أمرا ضروريا حسب محدثتنا، بالنظر إلى الشوط الذي قطعه تعليم اللغة الأمازيغية بكل مراحلها، والوتيرة التي يسير بها تطوير هذه اللغة في كل المجالات، وهناك الجديد الذي يجب إضافته دوما.

وخلصت الباحثة خديجة ساعد إلى القول إن المجال اللساني حظي باعتناء كبير من قبل الباحثين، لأن اللغة الأمازيغية حسب قولها ظلت شفوية لقرون عدة، وقد تم تصنيف تمازيغت من قبل منظمة اليونسكو في خانة اللغات المهددة بالانقراض، وهي تفتقر بذلك إلى الإنتاج الفكري والمعرفي، والذي يتطلب مواكبة العصر بمصطلحات علمية حديثة، وقالت خديجة ساعد في هذا الجانب: “رغم الجهود التي بذلت في هذا المجال، إلا أن تأخر إنشاء أكاديمية جامعة لكل المتغيرات قد أثر سلبا على الإنتاج الفكري بالأمازيغية”.

 

 

 

 

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • عبدو

    بمنطق هذه السيده على الحكومه ان تجبر الناس لتعلم لغه فقيره في الكتاب و المؤلفات لا تفيد بشئ الا الجانب التراثي في حين تحارب العربيه و تهمش و يستهزأ بها الكثير منا بالارغم من انها اللغه الرابعه عالميا حيث تسبقها الانكليزيه ثم الاسبانيه في حين تحل الصينيه بالمرتبه الاولى اما من ناحيه المستوى اللغوي فالعربيه هي الارقى بين اللغات فهي تتكون من 302,912 12 كلمة اما اقرب لغه لها الانكليزيه بـ 000 600 كلمة و الفرنسيه بـ 150000 كلمه اما تأثير العربيه على اللغات فهو لا جدال فيه فمثلا 20 بالمئه من الكلمات الاسبانيه اصلها عربي هذا الغنى اللغوي نتجاوزه بل يحاربه البعض ليس لشئ الا لكونه لغه القران !!

  • HOCINE HECHAICHI

    إشكالية الجزائر ليست الهوية واللغة بل التخلف المزمن
    وسنبقى متخلفين عربا كنا أو أمازيغا أو الإثنين ،معربين أم ممزغين أم مفرنسين أم منكلزين .
    الحل :
    يتمثل في قيام الحكومة الحالية - في إطار استكمال المشروع الوطني- في تطبيق برنامج "اقتصاد الحرب" الذي أساسه: حكم تكنوقراطي ،الشعب النشيط والمتفاني ، التقشف ، الاستكفاء (الانغلاق) ، تنظيم النسل، تنظيف المحيط، التشجير وغيرها من إجراءات التنمية المستديمة والبناء الديموقراطي وذلك لمدة 10-15 سنة
    ستعقبها آليا الجمهورية الجديدة (الثانية) : مزدهرة اقتصاديا و ديمقراطية سياسيا وعادلة اجتماعيا.

  • الواضح الصريح

    الشعب الفرنسي يتشكل في أصله العرقي من عدة شعوب مختلفة العرق واللغةيتجاوز عددها7فئاتلكن بفعل تمكن النخبة الفكريةذات الروح الوطنيةوبعد النظر خلصت أنه لتوحيد الشعب الفرنسي يتعين دراسة كل الأعراف والعادات والتقاليدواللهجات المتواجدةوقتها واستخرجت منها اللغة الفرنسية الحالية التي تعد مزيجا من كل تلك اللهجات"راجع التاريخ"عصابتنا المشكلة من الجهلة المنحرفين عديمي الأصل والهوية هم كذلك فعلوالكن بتشتيت الشعب الموحد الأصل واللغة والعادات والتقاليد واستعانت بقوافل الدجل والشعوذةلتفتيت وحدته وطمس قيمه ومقوامته ومحو تاريخه(فرف وجهل تسد)"تسيير مليار جاهل أسهل من تسيير مئة واع اللاهم إذا كنت أفضلهم فكرا)

  • Kamel

    pour le 1 commentaire vous donnez toujours l exemple de la France dans vos commentaires, il n ya pas que la france dans le mande. La Belgique
    elle a combien de langue officielles?. J ai pas fait mon commentaire en arabe parce j avait que un clavier en français. L arabe pour moi c est ma deuxiem langue maternelle après thakvaylith donc j ai pas de problème avec larabe mais je souhaiterai que thalvaymith soit préservé pour les futures générations ( c est mon avis perssonel
    salam

  • مدير التربية/ وفاء للوطن

    نعم الامازغية نريدها أصيلة أوراسية ليس قبائلية التي تريد فرنسا فرضها على الجزائر... والامازيغية الحقيقية هي الشاوية أين ترعرعت الكاهنة ومسينيسا إذن الامازغية الاصلية هي الشاوية وليست القبائلية التي استحوذت على الاعلام والمسلسلات... والمحافظة السامية والاكادمية..... الخ

  • Karim

    الإنتاج الفكري كان باللغة العربية و حديثا باللغة الفرنسية.

  • الحاج تالف الراي

    الي ما جات مع العروسة ما تجي مع يماها يا بنتي... و النملة كانت مليحة فوق الارض كي دارت الجناحتين هماها الزاوش ... هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين ... اين المؤلفات الكتابات الامازيغية عبر التاريخ?! لا داعي لتحميل انظمة مسؤولية محدودية الامازيغية. دعوها فانها مامورة يدرسها الاخصائيون العاشقون المولعون الشعراء في مدارس فروع جامعات متخصصة. و خلوا البز يتعلموا النظام التمدن العلوم في المدارس. و لكل مقام مقال.

  • محمد☪Mohamed

    فرنسا لها اللغات الإقليمية غير رسمية ( Le catalan , Le corse,Le flamand , francique lorrain ,L'occitan ....) ثم كذلك لغات Les langues d'outre-mer تأسست تاريخيا وجغرافيا في أجزاء معينة من الأراضي الفرنسية
    لكن قعدت غر رسمية وإقليمية فقط , كا دول أخرى في أوروبا .
    الأمازيغية ضياع وجهد و مال فقط , ليس ولا يكون لها لا الإنتاج الفكري ولا علمي ولا حثى ديني , هذي سنين حاول ترجمة القرآن إلى الأمازيغية .
    أنا من رأي كما قال باقي أمازيغ المغرب العربي , نتركها على حالها لأنها مختلفة ولا أعتقد نستطيع توحيدها , وممكن ترجع مشكل أكثر .