-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
للوقوف على وضعية حقوق الإنسان

الأمم المتحدة تتطلع لإيفاد بعثة تقنية إلى الصحراء الغربية

الشروق أونلاين
  • 1294
  • 4
الأمم المتحدة تتطلع لإيفاد بعثة تقنية إلى الصحراء الغربية
ح.م

أكدت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ميشيل باشيليت، الإثنين انها تتطلع إلى مناقشة معايير إيفاد بعثة تقنية إلى الصحراء الغربية للوقوف على وضعية حقوق الإنسان في هذا الإقليم غير المستقل.

وقالت باشليت، خلال افتتاح الدورة 45 لمجلس حقوق الإنسان، الإثنين، بجنيف، ان “هذه البعثات هي بالأهمية بمكان، لتحديد المسائل الحرجة لحقوق الإنسان” وتساهم في “منع تصاعد الشكاوي” في الصحراء الغربية، مشيرة إلى أن آخر مهمة لهذه البعثات كانت منذ 5 سنوات.

وأضافت المسؤولة الأممية عن حقوق الإنسان، أنها “تتطلع إلى مناقشة معايير بعثة جديدة مع الأطراف في القريب العاجل.” و صرحت “نواصل كذلك متابعة الوضعية في الصحراء الغربية عن بعد، أين قمنا بإيفاد بعثة تقنية اخر مرة” في عام 2015.

وفي شهر جويلية الماضي، دعا الوفد الجزائري بالأمم المتحدة، المفوضية السامية لحقوق الإنسان الى استئناف إرسال البعثات التقنية للصحراء الغربية.

وقال القائم بالأعمال لدى البعثة الجزائرية، مهدي ليتيم، خلال نقاش مع المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان خلال الدورة 44 لمجلس حقوق الإنسان “بخصوص الاقليم غير المستقل للصحراء الغربية نذكر مرة أخرى أنه لم يتم إيفاد أي بعثة تقنية منذ 2015″، مشددا على ضرورة استئناف عمل البعثات التقنية وإعداد برنامج مساعدة وتعزيز لقدرات المؤسسات الصحراوية.

كما دعا السيد ليتيم في ذات السياق المسؤولة عن حقوق الإنسان بالأمم المتحدة للتطرق بالتفصيل إلى الانجازات المحققة في المجال في تقريرها السنوي القادم.

وطالبت مؤخرا مجموعة جنيف لدعم و تعزيز حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إنشاء ولاية مقرر خاص معني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية.

كما حثت مجموعة المنظمات الحقوقية (البالغ عددها 245 هيئة)، أعضاء مجلس الأمن على إدراج مهمة حقوق الإنسان في ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) واستخدام جميع الوسائل اللازمة بموجب ميثاق المنظمة لتمكين هذه البعثة من إكمال الولاية الأساسية التي أنشئت من أجلها في أقرب وقت ممكن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • سمير

    هل لازالت تتطلع ؟؟؟ الأمم هل لازالت تتطلع ؟؟؟

  • Med-dz

    على الطّرفان المعنيان (المغرب و البوليزاريو ) الجلوس على الطّاولة مع بعض والعمل على إيجاد حل لإنهاء هذه المعضلة التي بلغت نصف قرن و باتت تؤرق الجميع .

  • يمان زين العابدين

    المغرب وعده نتياهو بالضغط على ترمب للاعتراف باحتلاله للصحراء مقابل التطبيع الكامل مع الكيان الصهيوني وهذا كلام إيدي كوهين المغربي الأصل ومستشار نتنياهو الحالي والذي تحامل على الجزائر في فيديو معروف وساند المخزن في احتلاله للصحراء لأنهما يتقسمان التوسع واحتلال أراضي الغير دون وجه حق وقال أن الجزائر تتدخل في شؤون المغرب (أسطوانة المخزن المعروفة) وكأن الصحراء أرض بلا شعب أو (مال سايب) كما يقال ... إن كنتم متأكدين من مغربية الصحراء الغربية فلماذا تخافون نتيجة الاستفتاء ؟؟ سؤال محرج بل بلا جواب من المخزن التوسعي عبر العصور.

  • SoloDZ

    الصحراء الغربية لازم تستقل وليس لازم تتحسن فيها شروط العبودية