-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في تقرير أعدته مفوضتها لحقوق الإنسان

الأمم المتحدة قلقة على وضع المسلمين في فرنسا

محمد مسلم
  • 4256
  • 46
الأمم المتحدة قلقة على وضع المسلمين في فرنسا
ح.م
فرنسا الحاقدة لا تفرق عمدا بين الإسلام والإرهاب!

أكدت الأمم المتحدة مخاوف الجالية الجزائرية من التجاوزات المسلطة عليهم من قبل السلطات الفرنسية، بسبب الخلط غير المبرر بين الإسلام والإرهاب، في القوانين التي تؤطر حالة الطوارئ المهيمنة على المشهد في هذا البلد.
هذه المخاوف جسدها التقرير الذي أنجزته المقررة الخاصة المكلفة بمراقبة أوضاع حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، فيونيولا نياولن، التي وجهت انتقادات لاذعة للسلطات الفرنسية على خلفية الانتهاكات التي طالت بعض الحقوق والحريات الأساسية للأفراد، تحت غطاء محاربة الإرهاب.
وجاء التقرير بعد زيارة عمل قادت الحقوقية الأيرلندية إلى فرنسا في الفترة الممتدة ما بين 14 و23 ماي المنصرم، وهي الزيارة التي مكنت من الوقوف على حقيقة التجاوزات التي ترتكبها السلطات الفرنسية في حق فئة واسعة من رعاياها المسلمين، من خلال قوانينها المستحدثة لمحاربة الإرهاب.
المآخذ التي سجلها التقرير عن الممارسات الفرنسية بحق الجالية المسلمة انطلقت من الإجراءات المعمول بها في حالة الطوارئ، وكذا القانون المعزز للأمن الداخلي ومحاربة الإرهاب، الذي بدأ العمل به في الفاتح من نوفمبر2017، والذي رخص كما هو معلوم بغلق أماكن العبادات (المساجد)، وتقييد حرية الأشخاص المشتبه فيهم بقرار إداري مصدره وزير الداخلية.
ووفقا لمعدة التقرير فإن الجالية المسلمة هي المستهدف الأول من الإجراءات الاستثنائية التي أعدتها الحكومة الفرنسية خلال فترة حالة الطوارئ، والتي يأتي على رأسها تخويل تلك القوانين للمصالح الإدارية الفرنسية غلق المساجد، دونما حاجة لقرار من العدالة.
مثل هذه الممارسات، وفق ما جاء في التقرير، جعل الجالية المسلمة في فرنسا برمتها، محل شبهة، وهو الأمر الذي لا يمكن القضاء عليه إلا من خلال إخضاع مسألة محاربة الإرهاب إلى كل القوانين الضامنة لحقوق الأفراد والجماعات وفي شفافية تامة.
وتكمن أهمية هذا التقرير في كونه جاء في وقت حساس، يطبعه تكالب غير مسبوق على الجالية المسلمة في هذا البلد، والتي تحولت خلال الأشهر القليلة الأخيرة إلى مادة دسمة لبعض المتطرفين والعنصريين، على غرار العريضة التي وقعها بعض “المتصهينين” ومنهم الجزائري المولد بوعلام صنصال، والتي تطالب بحذف بعض الآيات القرآنية التي تتحدث على الجهاد، بداعي محاربة العنف في المساجد والمدارس، وهي العريضة التي أعقبتها عريضة أخرى منددة بها وقعها مؤرخون وشخصيات يهودية ومسيحية، رفضوا “فوبيا” الإسلام التي ينسج خيوطها سياسيون متطرفون.
وعلى رأس هؤلاء السياسيين اليمينيين، الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي أحد أبرز الموقعين على العريضة المعادية للجالية المسلمة، والوزير الأول في حكومة فرانسوا هولاند الأخيرة، مانويل فالس، اليساري بتوجهات يمينية، والذي دعا إلى “بناء إسلام فرنسي أو أوروبي، تقطع فيه كل الروابط بين الجالية المسلمة وبلدانها الأصلية”.
يحدث كل هذا في الوقت الذي يحضر الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لـ “إعادة هيكلة الإسلام في فرنسا وطريقة تفسيره” عبر وضع أسس تنظيمية جديدة للإسلام، وهو المشروع الذي كشف عنه في حوار خص به يومية “لوجورنال دو ديمانش”، ما يعني أن كل هذه المناورات ما هي إلا محاولات للتأثير على مشروع ماكرون وفق ما يأملونه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
46
  • الحقيقة

    ل 43 : L'intelligence est un bijou, l'ignorance est un caillou. MAIS LA DEMI IGNORNCE EST PIRE QUE L'IGNORANCE

  • الحقيقة

    للمعلق 42 : يوم تتقن لغتك العربية يومها يمكن لك أن تفهم تعاليق أصحابها أنذاك يمكن لك التحاور مع بنو آدم * والا كيف لا تفرق بين كلامي عن جرائم العرب المسلمين في شمال إفريقيا خلال القرن 7 و 8..
    ( التعليق 24 ) التي يتحدث عنها كتاب البداية والنهاية وجرائم المستعمر الفرنسي في القرن 19 و 20 وهل حقا تجهل أن الشهادات تكون أكثر مصداقية كلما إقتربت من زمن الحادث وبالتالي فشهادات وكتب القرن 8 عن جرائم القرن 7 أكثر مصداقية من شهادات و كتب كتبت في القرن 20
    تقول عاش سنة 500 وتجهل أن سنة 500 لا وجود لشيء إسمه الإسلام ولم يصل بعد العرب الى شمال إفريقيا الا بعد ما يقارب 150 سنة أي إبتداءا من 647 م

  • المالطي

    فرنسا دولة حقوق و مأوى لكل جنسيات العالم ! و أغنية الاسلام و لحن المسلمين المنبوذين و المحقورين بدأت في بلدانهم الأصلية التي غادروها لعدم قابليتها للحياة الانسانية و للحرية البشرية !
    انصح هذه الممثلة الاممية بالتوجه الى غزة الجريحة التي تئن تحت القصف الصهيوني و الى اليمن التي تبكي موتاها كل يوم !

  • تلمسان

    علق المدعو "حقيقة" بمايلي : يقول طوماس باين : من يحاور المتعصب كمن يمنح الدواء لجثة
    ولا يزال "حقيقة" يحاور و يعاند المتعصبين ؛ و بالتالي أكد لنا شكوكنا بأنه أبله يمنح الدواء للجثت
    كان عليك أن تظل صامتا يا "حقيقة" فنظن أنك ابله خير من تعليقاتك الكثيرة التي أكدت تلك الظنون

  • الحق

    يا "حقيقة" كتاب "النهاية و البداية" كتبه شخص منحاز لرأيه و لا يمكن العمل به أم أنك لا تزال تعيش في العصر الحجري لتستشهد بكاتب عاش مند 13 قرن - و في المقابل تدعي أنك تستشهد من عصرنا الحالي.
    نحن نتناقش و نقدم أدلة ليست ببعيدة وقعت بين 1832 و 1962 ؛ أدلة ليست من كاتب و لكن من جنرالات شهدوا على أنفسم - و أنت تدعي أننا نعيش في العصور القديمة .
    قل الحق - أ نحن الذين نستشهد بأقوال جنرالات فرنسا 1830-1962 على أنفسهم نعيش في الماضي - أم أنت الذي يستشهد بكاتب فقط يتبع هواه "النهاية و البداية" و عاش سنة 500 م .

  • جزائر العجائب

    للمعلق 41 : لا تلوم هذا النوع من البشر فهم من سلالة عملتها المفظلة " كل من إختلف عنا فهو عدونا "
    رضعوا من حليب الأحادية وكأن الله لم يمنح لكل منا عقل يفكر به وبالتالي فالإختلاف لدى الشعوب التي تحترم نفسها نعمة وثراء لكنها نقمة لدى الجهالة الذين يزرعون الأحقاد والكراهية والتطرف..
    يعيشون في القرن 21 بعقول لا تزال لم تغادر بعد عصور الكهوف والمغارات وبالتالي فهم لا يعلمون بأن كل منا حر في تصرفاته وإختياراته ودستور البلاد يظمن الحريات : حرية الرأي والسفر والعقيدة والتعبير..
    يجهلون بأن زمن السيف على الرقبة ذهب دون رجعة لكنهم يحلمون بالعودة اليها وتحية حارة
    لكل الأحرار كصنصال وأمثاله

  • anonymouz

    أنتم مرضى ...لماذا فى كل مرة تذكرون بوعلام صنصال أصبحت عادةقبيحة لديكم ....بوعلام صنصال بوعلام صنصال ياخى حالة

  • الحقيقة

    فرنسا لن تضرها شتائمنا ولا بلطجيتنا ولا طلباتنا لها بأن تعتذر عن جرائمها بل
    فرنسا سوف تركع يوم نحقق الإكتفاء الذاتي ونتوقف من إستيراد غذائنا وسياراتنا وأدويتنا ... منها ومن أصدقائها وحلفائها بإعتبار الأروبيين متضامنين
    وفرنسا سوف تركع يوم نوفر حياة كريمة للجزائريين : عمل وجامعات محترمة ومستشفيات بالمعاييرالعالمية ..وبالتالي لن يظطر الجزائريين للهجرة اليها
    فرنسا ستركع يوم لا يشتري 1 أرو 221 دج.. الخ
    لكن ذلك بعيد المنال في بلد تعشعش الجهل في عقول أبنائه وفي بلد يزرع الأشواك وينظر أن تثمر عنبا وفي مجتمع يعشق النفاق والفساد والتطرف والعنف ...وفي بلد إتفق شعبه وحكامه على تركيعه فنجحوا

  • الحقيقة

    للمعلق 35 : أولا : أعلق بالبراهين والأدلة الدامغة وليس من مخيلتي وما ذكر في تعاليقي مؤخوذ من مصادر موثوقة فكتاب البداية والنهاية ( التعليق 24 ) مثلا لصاحبه إبن كثير وهو عربي دمشقي وليس فرنسي ولا صهيوني ليقول قائل أنه منحاز أو ...عاش خلال القرن 8 وعايش جرائم العرب المسلمين في مناطق شتى
    ثانيا : ومن خلال تعقيبك : " علق المسمى “الحقيقة” بما يلي : عليهم الصمت إن عجزت مخيلاتهم وجفت أقلامهم عن ذلك. " يظهر أنك لم تقرأ جيدا تعليقي رقم 33 فكلمة ذلك هناك من ورائها جملة " أدلة وبراهين دامغة لا تشوبها شائبة ... " أي من ليس له أدلة وبراهين يقنع بها غيره فليصمت

  • الحقيقة

    يقول فديدييك نيتشه : قد يجرحك كلام أحد السفهاء ، لكن تذكر أن الصواعق لا تضرب إلا القمم .
    يقول المثل الروماني : ماذا يعرف الحمار عن غناء العندليب ؟.
    ويقول الشاعر :
    فرجل يدري ويدري ‏أنه يدري *** ‏ فذلك عالم فاعرفوه
    ورجل يدري ولا ‏يدري أنه يدري *** ‏ فذلك غافل فأيقظوه
    ورجل لا يدري ‏ويدري أنه لا يدري *** ‏ فذلك جاهل فعلموه
    ورجل لا يدري ولا ‏يدري انه لا يدري *** ‏ فذلك أحمق فاجتنبوه
    وأخيرا يقول طوماس باين : من يحاور المتعصب كمن يمنح الدواء لجثة

  • اللعنة على الغباء

    الموضوع حصري يتكلم عن واقع في سنة 2018ميلادية - فما علاقة جرائم الإستعمار الفرنسي التي حدثت في الجزائر قبل ~ قرن و زمارة ~ في واقعنا المعاصر - هذا إن دل على شيئ يدل على الحمق و الحقد و تبريير الفشل ومسح الموس على فرنسا - هذا تفكرير غير سليم
    ععععووووددددوووو إلى رششششششدكم
    لا للنفاق لا للغباء لا للأحقاد
    فقط
    سلام آمان سلام

  • sa3d-kabil

    علق المسمى "الحقيقة" بما يلي : عليهم الصمت إن عجزت مخيلاتهم وجفت أقلامهم عن ذلك.
    هذا دليل على أن هذا الشخص يعلق بما يتخيله في مخيلته و لا يعتمد على المنطق و لا على أي دليل ؛ نحن في الواقع يا صاحبي و لسنا في أفلام الخيال .

  • سامية

    يا سيدة كريمة ؛ يقول "ديمونتنياك" المجرم الدموي الفرنسي : " ينبغي أن نقضي على كل من لايركع أمامنا كالكلب " ... و نحن نرى البعض يريدون منا إغلاق أفواهنا و عدم ذكر جرائم السفاحين الفرنسيين .
    كل من يفضل أن لا يقضى عليه أمام السفاح ديمونتنياك فهو حتما يفضل أن يركع لهذا السفاح كالكلب ؛ فما بالك بالذي يتضايق بذكر الحقائق و الجرائم الفضيعة للمستدمر الفرنسي .

  • الحقيقة

    من الأجدر والأشجع على الذين يصوتون بالسالب على التعليقات أن يعقبوا عليها إن كان لهم ما يقنعون به القراء من أدلة وبراهين دامغة لا تشوبها شائبة أو الصمت إن عجزت مخيلاتهم وجفت أقلامهم عن ذلك

  • نهاجم فرنسا ما دخلكم

    نحن نهاجم فرنسا بأقلامنا التي ليس لنا سواها و ذلك بكشف الحقائق و قطع الرؤوس و المذابح و المحارق التي ارتكبها الفرنسيون ضد الأطفال و النساء و الأبرياء و الحيوانات لكن أبناء الحركى يهاجموننا و يهاجمون المسلمين الذين فتحوا شمال إفريقيا و دخل أجدادنا الاسلام ؛؛ يهاجموننا بالكذب و الدجل و بحجج واهية من أجل صرف النظر عن جرائم فرنسا التي لا تعد و لا تحصى ؛؛ إنهم حمقى مثل الذين إذا كلمتهم عن المسؤولين الذين سرقوا الملايير حولوا الحديث للكلام عن الذي سرق بيضة !
    إما أن عائلاتهم لم تقدم أي شهيد في سبيل الوطن أو إنهم من الذين يحبون جلاديهم .

  • Amine

    الاولى بها أن تقلق على حال الجزائريين في الجزائر، ياخي حالة ياخي

  • الحقيقة

    للمعلق 27 : ..الآلاف من المسلمين، يقتلون و يعذبون يوميا في مناطق أخرى من العالم؟؟!!! ومن يقتلهم في سوريا وليبيا والعراق.. اليست القاعدة والدواعش.. وهم مسلمين ومن قتل الجزائريين سنوات التسعينات اليست الجماعات الإسلامية المسلحة وهم مسلمين ومن يقتل في اليمن اليست السعودية والإمارات .. ثم هل تعلم لماذا يهاجر اللاجئين السوريون مثلا الى فرنسا والمانيا... وليس الى السعودية ومصر وقطر... فالسبب لأنهم يثقون في دول أروبا التي وفرت لهم ما لم يتمكنوا منه في بلدانهم أكثر من إخوانهم العرب والمسلمين ثم في كل مرة يتدخل الغرب في دولة إسلامية كان ذلك بمباركة من المسلمين وتحت تصفيقاتهم : السعودية وقطر..

  • amine

    Elle devrait plus s’inquiéter pour les algériens qui vivent en Algérie

  • abdou

    مكاش بلاد في العالم تكره الاسلام و المسلمين أكثر من فرنسا..........السم ...الله يسترنا

  • سليم

    و ما راهيش قلقة كذلك على المئات بل الآلاف من المسلمين، الذين يقتلون و يعذبون يوميا في مناطق أخرى من العالم؟؟؟!!!!!!!!!!
    اللهم كن مع إخواننا المسلمين في كل مكان يارب العالمين.

  • الحقيقة

    ل21 : لقد أفنيت عمري في قراءة تاريخ الجزائر من العصور الحجربة الى يومنا هذا وعلمته لأجيال وأجيال كما أنني أنتمي الى منطقة ومجموعة قرى حولتها طائرات شال وبيجار .. الى رماد ولا تزال الى اليوم على حالها وبالتالي فلست مؤهلة لأن تقدمي لي درسا في التاريخ فكلامي ( التعليق7 و 8 ) لا يمجد فرنسا ولا يعفيها من جرائمها .. لكنه يرصد حقائق مؤسفة لأسباب إختيار ملايين الجزائريين الهجرة نحو فرنسا ولو فتحت فرنسا أبوابها للجزائريين لخلت البلاد من عروشها في أسبوع وهذه هي الحقائق التي لا تريد أنت وأمثالك الإعتراف بها وأخيرا الى متى هذا النفاق والتعصب وصدق طوماس باين حين قال : من يخاطب متعصبا كمن يعطي الدواء لجثة

  • mohammed

    Salem, pour le numéro 22 et tout les francophiles de l’Algérie ainsi que tout les indépendantistes sionistes : Même si l'Algérie souffre d'injustice sociale et de problèmes économiques, structurels et organisationnels, ce n'est néanmoins une nation qui se construit après une colonisation un communisme et une période d'instabilité sécuritaire. lier un phénomène migratoire qui concerne toute le tiers monde et qui à commencer depuis avant même l’indépendance à des raison aussi simpliste et populiste n'est rien de plus qu'une manœuvre honteuse de faire de la politique sur la misère du peuple

  • الحقيقة

    ل16: لم أقرأ في التاريخ أن قوما إرتكب ما إرتكبه الغزاة العرب المسلمين في كل شبر حلوا به وهذا ليس الا مثالا لجرائم موسى إبن نصير في حق الأمازيغ حيث يقول إبن كثير في كتابه البداية والنهاية : بعث ابنه مروان على جيش فأصاب من السبي مائة ألف رأس، وبعث ابن أخيه في جيش فأصاب من السبي مائة ألف رأس أيضا من البربر، فلما جاء كتابه إلى الوليد وذكر فيه أن خمس الغنائم أربعون ألف رأس قال الناس: إن هذا أحمق، من أين له أربعون ألف رأس خمس الغنائم؟ فبلغه ذلك فأرسل أربعين ألف رأس وهي خمس
    ما غنم،ولم يسمع في الإسلام بمثل سبايا موسى بن نصير أمير المغرب.
    وهذا لا يعني تبيبض سجل فرنسا من جرائمها لكننا سئمنا النفاق

  • tabtab

    لرقم 16: 1 - لا علاقة لتعليقك بالموضوع ثم جرائم فرنسا يعرفها العام والخاص بل إعترف بها حتى الفرنسيينن أنفسهم ولا أحد يدافع عن فرنسا ولو وفرت الجزائر لأبنائها حياة كريمة لما إختاروا الهجرة نحوها
    2 - لكن بما أنك تقول لم أقرأ في التاريخ أن قوماً قطعوا رؤوس آلاف البشر .. أنت مخطأ يا رجل فلا غرابة من جرائم من هذا النوع حين يكون مقترفها محتلا وغازيا لكن الغريب لما يرتكبها الأخ في حق أخيه كجرائم الثورة التحريرية في حق أبرياء ( قضية ملوزة 375 شهيد ) منهم عشرات الأطفال وإخفاء جثتي العقيدين عميروش والحواس بدهاليز الدرك بالعاصمة الى غاية 1985 ثم جرائم الإرهابيين التي لم يشهد لها التاريخ مثيلا
    .

  • Salim el jijeli tamazigh

    ARRETEZ VOTRE HYPOCRISIE , VOUS ETE LA PHOTO COPIE DES HOMMES POLITIQUE ALGERIEN , ILS INSULTENT LA FRANCE JOURS ET NUITS MAIS ILS PASSENT LEUR RETRAITE EN FRANCE , COMME AMAR SAIDANI QUI VIT DANS LE 16 ARRONDISSEMENT MAINTENANT , ALORS QU IL A INSULTAIT LA FRANCE CHAQUE JOUR QUE DIEU A CREE

  • كريمة

    قال سانت أرنو عن حملته التي قادها على منطقة القبائل 1851: ” تركت ورائي حريقا هائلا، أحرقت نحو 200 من القرى، أتلفت جميع البساتين وقطعت جميع أشجار الزيتون
    قال السفاح الدموي الفرنسي ديمونتنياك : ينبغي أن نقضي على كل من لايركع أمامنا كالكلب .
    يا tabtab و يا حقيقة و يا أصدقائهم : لو عايشتم فترة الاستعمار أ-كنتم تفضلون أن يقضي عليكم جنود "ديمونتنياك" السفاح أو تفضلون غيره .

  • أحمد

    يقول العقيد الفرنسي “فوري forey " : ” انطلقت من مليانة سبعة طوابير بهدف التخريب واختطاف اكبر عدد ممكن من قطعان الغنم والنساء والأطفال لان الوالي العام " الجنرال بيجو " كان يريد أن يلقي الفزع في قلوب السكان واختطفنا في هذه الحملة ما يزيد عن 3000 من رؤوس الغنم وأشعلنا النار في مايزيد على 10 من القرى الكبرى وأحرقنا أكثر من 10 ألاف من أشجار الزيتون والتين وغيرها .

  • أحمد

    "جنرالات فرنسا هم الأساتذة الكبار في القتل والجرائم ضد الإنسانية وسبقوا "داعش" في قطع الرؤوس وحرق الأجساد".. أوصافٌ ساقها مؤرخون وباحثون جزائريون عقب الكشف عن آلاف الجماجم المحفوظة في أحد متاحف باريس لمقاومين جزائريين قُطعت رؤوسهم، بأوامر جنرالات فرنسيين، مثل ما يفعله التنظيم الإرهابي "داعش" في عصرنا الحالي؛ بل "فاقه"، ليعكس إرهاباً يعود عمره إلى القرن الــ 19 .

  • مجزرة البليدة

    في نوفمبر 1830 أقدم الضابط الفرنسي ” ترو لير” إلى إصدار أمر لوحداته العسكرية بمحاصرة بلدة البليدة وأقدمت على تقتيل جميع سكانها البالغ عددهم قرابة 2000 وفي بضع ساعات تحولت المدينة إلى مقبرة حقيقية وامتزج التراب بالدم حتى أصبح لون الأرض احمرا لشدة القتل الذي لم يرحم فيه لا طفلا ولا شيخا و لا عجوزا ولا امرأة .

  • عيسى

    إبادة قبيلة "العوفية" بوادي الحراش :
    أقدم الجنرال الفرنسي السفاح "دوروفيقو" بإعطاء أمر بمحاصرة قبيلة "العوفية" المتمركزة في المنطقة الجنوبية من وادي الحراش في ليلة 05 افريل 1832 وبعد إلقاء القبض على شيخها وإعدامه دون محاكمة ؛ تــم قتل جميع أفرادها في مذبحة رهيبة وهم نيام ؛ ثم بيعت كل أرزاقهم لقنصل الدانمرك ؛ أما باقي الغنيمة فعرضت في "سوق باب عزون" وكان يظهر في هذا المنظر الفظيع أساور ذهبية في معاصم نساء مبتورة وأقراط أذان بها أشلاء لحم متدلية.

  • مراد

    لم أقرأ في التاريخ أن قوماً قطعوا رؤوس آلاف البشر وخبأوها في متحف طيلة ما يزيد عن قرن ونصف إلا في فرنسا .
    بلد كفرنسا تدعي الديمقراطية وحقوق الإنسان تضع رؤوسا لجزائريين قطعها المستعمر ببشاعة ووحشية في متاحف لتقدم للزوار ؛ فعل لا يقترفه إلا الإرهاب .
    الإنسانية والتاريخ يكشفان أن جرائم قطع الرؤوس ليست من تصرفات الجزائريين المسلمين ، ولكنها من الفرنسيين ، وتم إلصاقها بالمسلمين .
    الفرنسيين يكشفون أمام التاريخ أنهم خلال استعمارهم للجزائر سبقوا "داعـــــش" في قطع الرؤوس وحرق الأجساد .

  • علي

    إبادة قبيلة بني صبيح
    يعترف الجنرال كافينياك بجريمته في إبادة قبيلة بني صبيح عام 1844 قائلا: لقد تولى الجنود جمع كميات كبيرة من الحطب ثم كدسوها عند مدخل المغارة التي حملنا قبيلة بني صبيح على اللجوء إليها بكل ما تملك من متاع وحيوانات وفي المساء اضرمت النار وأخذت جميع الاحتياطات حتى لا يتمكن أيا كان من الخروج حيا .
    أما الناجون من فرن كافينياك الذين كانوا خارج أراضي القبيلة فقد تولى العقيد كانروبار جمعهم بعد حوالي عام من حرق أهاليهم ثم قلدهم إلى المغارة ثانية وأمر ببناء جميع مخارجها ليجعل منها على حد تعبيره مقبرة واسعة لإيواء أولئك المتزمتين .

  • ابو عماد

    الجنرال الفرنسي السفاح "ديمونتنياك" الذي اشتهر ب "قاطع الرؤوس" خلال الاستعمار الفرنسي للجزائر سجل في كتابه "رسائل جندي" : ” رابطنا في وسط البلاد وهمنا الوحيد الإحراق والقتل والتدمير والتخريب حتى تركنا البلاد قاعا صفصفا، إن بعض القبائل من الجزائريين لازالت تقاومنا لكننا نطاردها من كل جانب حتى تصبح النساء والأطفال بين سبية وذبيح والغنائم بين سلب ونهب .

  • سياسة التجهيل

    عمل الفرنسيون على محاربة كل أنواع التعليم وهو ما دلت عليه الإحصائيات ففي 1944 بلغ عدد الجزائريين في سن الدراسة 1250000 ولم تتح الفرصة إلا ل 11000 وبلغ عدد المسجلين في المدارس من الجزائريين سنة 1945 من الابتدائي حتى العالي بما فيهم الحضانة 85200 بينما بلغ عدد الأوربيين المتمدرسين في الجزائر لنفس السنة 241000 على الرغم من الفارق الكبير بين عدد المعمرين الذي لا يتجاوز 700000 وعدد الجزائريين الذي يزيد عن 8 ملايين وكان هدف التعليم هو أن تبقى الجزائر تابعة للاستعمار بغرس فكرة الجزائر فرنسية في أذهان الجزائريين من خلال دروس ترمي إلى دمج الجزائر ككتلة تابعة للتراب الفرنسي جغرافيا وتاريخيا

  • الطيب / الجزائر

    الأصح فرنسا قلقة على وجودها و هي تخبط خبط عشواء في معاملتها للمسلمين و الذي يقلقها في الحقيقة أكثر و لم تجد له تفسير مقنع هو دخول الفرنسيين أفواجًا أفواجًا إلى الإسلام رغم كل الأحداث التي شهدتها فرنسا !!

  • عيسى

    في تاريخ البشرية لا يوجد من هو أكثر دموية و ظلامية و إجرام أكثر من الغرب الصليبي و خاصة فرنسا و بريطانيا و أمريكا و من بين الجرائم التي قامت بها فرنسا في الجزائر التجارب النووية في صحرائنا أما أمريكا فقامت بأكبر جريمتين في التاريخ بإلقاء قنبلتين نوويتين على اليابان.

  • haima

    للمعلق 5 : أخبرنا من فضلك ماذا تقول لجزائري حين يقول لك
    همشت في بلادي وعانيت الويلات : الفقر والبطالة والمطاردة والسجن التعسفي.. وفكرت في الإنتحار مرارا طاردني الإرهابيين ووووو ووووووو وصلت الى فرنسا وبنيت مستقبلي في ظرف قياسي وإمتلكت ما لم أفكر يوما في إمتلاكه

  • إلياس

    سبب التخلف الذي تعيشه الجزائر هو فرنسا و تخريبها لأذهان الجزائريين خلال استعمارها الهمجي الدموي للجزائر و كذلك بعد 1962 لا تزال فرنسا إلى يومنا تعمل على إبقاء الجزائر متخلفة عن طريق عملائها و أتباعها و المخلوعين بها و ذلك من أجل هجرة النخبة الجزائرية إليها و كذلك استغلال خيرات الجزائر من بترول و غاز و ثروات طبيعية متنوعة .

  • الحقيقة

    لرقم 5 : وبما أنك عبقري يا عبقري وبما أن عبقريتك إكتشفت أن فرنسا تفرض علينا اللاجئين .. فلماذا لا تقنع ملايين الجزائريين المقيمين بها من طلبة ومرضى ومتقاعدين وعمال وأطباء وطلبة وحرقة غير شرعيين .. بالعودة الى بلادهم بعد أن هربوا منها ومن الجهل والنفاق والتطرف والعنف والحقد والكراهية.. المتفشي في عقول أبنائها أم لأنك تدرك بأن ذلك مستحيل وبأن هؤلاء يفضلون رغيف خبز هناك من مطاعم 5 نجوم هنا ويفضلون المبيت في العراء هناك من فنادق 10 نجوم هنا إن وجدت طبعا وبالتالي فلا حول ولا قوة لك الا أن تتحدث لكي تتحدث والحكمة تقول عندما يحاول الذئب قطف عنقود عنب ولم يتمكن منه يقول لننصرف فالعنب لم تنضج بعد

  • الحقيقة

    للمعلق 5 : لكل الأسباب التي ذكرتها
    يعيش 5 ملايين جزائري في فرنسا
    ولنفس الأسباب يغامر شبابنا يوميا عبر قوارب الموت نحو فرنسا
    ولنفس الأسباب يعيش في فرنسا 10 الاف جزائري غير شرعي يفضلون المبيت في العراء في باريس من العودة الى الجزائر بلاد التطرف والنفاق والجهل..
    ولنفس الأسباب فضل 50 الف طالب جزائري الهروب من جامعاتنا المنكوبة للدراسة في فرنسا
    ولنفس الأسباب يتسول مرضانا تبرعات المحسنين للعلاج في مستشفيات باريس هروبا من مستشفياتنا
    المريضة ..
    ولنفس الأسباب طردنا فرنسا وأصبحنا نتسول خدماتها وسياراتها ومستشفياتها ... يوم نشبه الدول والشعوب ونوفر حياة كريمة لكل هؤلاء أنذاك قل ما تشاء عن فرنسا

  • زيم زام زوم

    إلى رقم 3
    ليس فقط الفرنسيين كل البلدان المهمة في أروبا لديها نفس المخاوف
    لكنها مخاوف من طرف شعوبها الذين لا يملكون نفوذ ليغيروا الوضع ، لأن حكامهم الحاليين يعملون لصالح نظام عالمي لا يخدم مصلحة شعوبهم ولا يحترمها
    وإلى رقم 5
    كأنك تتكلم عن نفسك وكل تلك الصفات التي ذكرتها تدل عليك أنت وحدك كأنك صهيوني نفسك بنفسك تنفث كل سمومك العنصرية ، أكاد أراك تتقاطر عراقا وأنت تكتب تعليقك من شدة الحقد
    روح كولك حبة بوراك ولاحظ مليح واش كاين فوق الطابلة
    بالاك نسيت حاجة

  • ملاحظ

    فرنسا عبارة عن جمهورية الموز صهيونية وتريد الاحياء ماضيها الاستدماري علی الانقاض وتفرض علينا قوانينها المنحط بجزاٸر عبر اتباعها وذيولها واحفاد الحرکی الذين جعلوا الجزاٸر بقرة الحلوب للاقتصاد فرنسا وكذلک مفرغتها وحقل التجارب لشرکات فرنسية والاجنبية عبر اللوبيات وحتی حقوقهم الحيوانية الذي يدعونه بيما فيها فرض علينا اللاجٸون الافارقة وفرنسا اللعينة تحارب حتی الهوية والدين ببلدنا والهوية کذلک بجزاٸر وهي لا ترحم المسلمين بفرنسا عندما يتعلق الامر بتوليهم المناصب ولو رمزية وخاصة عندما تخص الحجبات هنا ستخرج الصهاينة من حجورها لتنبح وتنفث کل السموم العنصرية فليس لوم فيهم بل من جعلوا فرنسا فوقنا

  • karim

    pour quoi AIR ALGÉRIE augmente ses tarifs envers les algériens de l'étranger surtout de France pour aller a leurs pays d'origine par exemple 600 euros pour aller a ORAN équivalent d'un billet de France au canada et 8 h de vol par contre nos frères marocains profites des tarifs symboliques de leurs compagnies ;pour quoi les algériens de France n'ont pas les mêmes avantages que leurs compatriotes en Algérie

  • tabtab

    الأمم المتحدة قلقة على وضع المسلمين في فرنسا...
    والفرنسيين قلقين من أن يتحولوا الى أقلية في بلدهم بعد سنوات معدودة من الآن أمام ما يلتحق سنويا ببلدهم من أجانب وخاصة من البلدان العربية والإسلامية ودول الساحل

  • التهجم لصالح من!؟

    و دائما نفس الأسلوب التهجمي من طرف نفس الكاتب الذي يبدو وكأنه يريد أن يتشبه بـ العربي بن مهيدي أو لا أعرف ماذا ، الوضع في فرنسا معقد جدا و فعلا هم محقين فيما يفعلون لأنهم يعرفون جيدا مع من يتعاملون ، أصبحت لديهم ثقافة تامة فيما يخص الجزايريين ، لماذا لا تتكلم بشكل أدق لماذا لم تلتمس الأعذار لفرنسا ، لأنك حاقد آليس كذلك , على العموم لا تنسى بأنهم في بلادهم و قوانينهم مدروسة بشكل جيد و الأمم المتحدة تعرف ذلك جيداً , زيادة على هذا الإنصاف دائما عادل لبد من مبدء الأولوية الذي يقول الحق يلتمس من الطرفين

  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    و الصحف الفرنسية كل يوم جيبلك قصة على حقوق الانسان في الجزائر