-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صفعة أخرى لنظام المخزن

الأمم المتحدة: لم نلحظ أي تصعيد بين المغرب والبوليساريو

الشروق أونلاين
  • 3384
  • 8
الأمم المتحدة: لم نلحظ أي تصعيد بين المغرب والبوليساريو
ح.م

شككت الأمم المتحدة، في صحة الاتهامات التي وجهها المغرب إلى جبهة البوليساريو بشأن قيامها بتوغلات في المنطقة العازلة في الصحراء الغربية حيث تتولى المنظمة الدولية مسؤولية مراقبة وقف إطلاق النار بين الطرفين.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن “بعثة المينورسو في الصحراء الغربية لم تلحظ أي تحرك لعناصر عسكرية في المنطقة الشمالية الشرقية”.

وأكد دوجاريك، في مؤتمر صحفي، عقده الإثنين، أن “البعثة تتابع مراقبة الوضع عن كثب”.

https://www.youtube.com/watch?time_continue=34&v=SWG8ZjUN9Jo

وجاء تصريح دوجاريك ردًا على الرسالة التي سلّمها، الأحد، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة “عمر هلال” إلى رئيس مجلس الأمن الدولي “غوستافو ميازا كوادرا” في هذا الشأن.

ووجه وزير الخارجية ناصر بوريطة في تصريح للصحافيين، الأحد اتهامات “بوجود استفزازات ومناورات من طرف الجزائر..”، زاعما أنه “تشجع البوليساريو على تغيير وضع هذه المنطقة” العازلة، محذرا من أنه “إذا لم تكن الأمم المتحدة (…) مستعدة لوضع حد لهذه الاستفزازات (…) فإن المغرب سيتحمل مسؤولياته ولن يتسامح مع أي تغيير يمكن أن يحدث في هذه المنطقة”.

وفي رسالة بعث بها إلى رئاسة مجلس الأمن الدولي، الإثنين، قال السفير المغربي لدى الأمم المتحدة عمر هلال إن انتهاكات البوليساريو حصلت في منطقتي الكركرات والمحبس حيث “العديد من العناصر المسلحة للبوليساريو دخلت هذه المنطقة على متن مركبات عسكرية ونصبت الخيام، وحفرت خندقا، وأقامت سواتر بأكياس من الرمل”.

وكشفت مصادر إعلامية، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، قدم بتاريخ 29 مارس ماضي، تقريره السنوي حول الوضع في الصحراء الغربية، إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أبرز ما تضمنه، هو اعتقاد أنطونيو غوتيريس أن “الوضع في الصحراء الغربية ظل هادئاً بشكل عام”، مشيراً إلى التوترات بين الطرفين، بما في ذلك القضايا التي لم يتم التوصل بشأنها إلى حل لا سيما فيما يتعلق بالكركرات، وكذلك القضايا الأمنية.

وقال أنطونيو غوتيريس “لقد شجعتني الردود الإيجابية لممثلي الأطراف المعنية والبلدان المجاورة، لإجراء مشاورات في جو مفتوح وصريح سمح لمبعوثي الشخصي باكتشاف مواقفهم بعمق”، كما أكد رضاه عن “الخطوات التي اتخذها مبعوثي الشخصي لإحياء العملية السياسية في المنطقة منذ تعيينه”، حسب المصادر.

واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره أن “العديد من مظاهر الدعم العامة والخاصة لجهود مبعوثي الخاص هي أيضا إشارة مهمة إلى ديناميكية جديدة جارية حاليا”.

وحمّل التقرير طرفي النزاع المغرب والبوليساريو انتهاك الاتفاق العسكري، حيث ذكر أنه “في الفترة بين 10 أفريل 2017 إلى اليوم، سجلت المينورسو خمسة انتهاكات للاتفاقية العسكرية من قبل القوات المسلحة الملكية بالإضافة إلى عشرة انتهاكات قديمة”، مشيرا إلى أن “اثنتين منها كانت عامة وثلاثة تتعلق بتعزيزات تكتيكية، ولم يرتكب الجيش الملكي أي انتهاك في حرية التنقل”، لكن أنطونيو غوتيريس خفف من خطورة هذه الانتهاكات.

وأشار التقرير، أيضا إلى المضايقات من جانب السلطات المغربية للمدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان والتي لا تزال تمثل مشكلة خطيرة –حسب التقرير- كما تحدث عن حالات “التعذيب وسوء المعاملة في أماكن الاحتجاز، بما في ذلك الاكتظاظ وقلة الرعاية الطبية”، معتبرا أن “عدم مساءلة المغرب عن انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة ضد الصحراويين كان مصدر قلق كبير”.

وكانت البوليساريو اعتبرت، الأحد، التصريحات المغربية محاولة “للتنصل من عملية السلام”.

وقال منسق البوليساريو مع بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية امحمد خداد في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية، إن “المغرب يبحث عن عراقيل للتنصل من عملية السلام”.

وأضاف “نحن ندين هذا الهروب إلى الأمام (…) وسنرد على أي خرق لوقف إطلاق النار”.

وكان مجلس الأمن الدولي حضّ قبل عشرة أيام المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية على مواصلة المحادثات حول إعادة إطلاق المفاوضات لتسوية النزاع.

وقد التقى المبعوث الأممي، هورست كوهلر، أعضاء المجلس في اجتماع مغلق لاطلاعهم على محادثاته مع ممثلي المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو.

وأعرب أعضاء مجلس الأمن عن “دعمهم الكامل” لجهود الرئيس الالماني السابق من اجل “إعادة إحياء عملية التفاوض بدينامية وروحية جديدة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • محمدي الأحمدي

    ستنتهي عاصفة الحزم في المشرق لتبدأ عاصفة المخزن في الصحراء الغربية لدفع الجزائر و توريطا في حرب لا ناقة لها فيها و لا جمل . و بهذا فعل تكون إسرائيل قد ضربت العصفور الخامس من دول الممانعة (العراق سوريا اليمن ليبيا و أخيرا الجزائر) . سيرقص الجذلانون بانتهاء مرحلة العداء إلى مرحلة دخول الأخ من أبناء يعقوب إلى البيت العائلي و تقوم الأفراح و الليالي الملاح بعودة يوسف إلى أبيه . هي الابتسامة العريضة التي يوزعها زعيم الزعماء في شرق و غرب الولايات المتحدة و تبشيره بنهاية الدور الداعشي الذي أنشئ من أجله لأن حاجتهم إليه اتهت .

  • الهيبة

    اين هي هذه الصفعة

  • AMAR -DZ-

    المروك عساكره خوافين ممكن شافوا قطيع من الجمال حسبوهم عساكر البوليزاريو٠٠٠ أو القمر الصناعي ديالهم شوشت عليه الأقمار الصناعيه الجزائريه فصار يشوف قطيع الإبل جنود.

  • أمير

    كل كم تصفح مدونة هسبريس البئيسة أعتقد جازما بأن الحرب العالمية قد قامت و أن الامبراطورية الوهمية قد حققت إنتصارات كبيرة ( وهمية طبعا ) و أن الحرب مع الجمهورية الصحراوية قد حسمت و أكثر من ذلك وجهت تهديداتها للجزائر ههههههههه و كأن المخزن قد أصابه داء الكلب و جنون البقر و هذا راجع للتضييق التي تمارسه الاجهزة الامنية الجزائرية على تهريب المخدرات و لم يجد المغاربة بدا من إستهلاك بضاعتهم بأنفسهم و لهذا زادت درجة الوهم و الهبل لديهم فتراهم يصرخون و ينتحبون صباحا مساءا و يثيرون قصصا غريبة عن الجزائر و ما زاد في جنونهم تأخر هبات الدول الخليجية التي إصبحت رسمية في أعداد مزانيتهم

  • بريجة هواري

    هي مناورة من المغرب للتغطية على الاحتقان الشعبي نتيجة الظروف الاجتماعية المتردية التي تنبئ بانتفاضة شعبية تأتيعلى الأخضر و اليابس . هذه المناورة من تخطيط أزولاي .

  • دنيال

    مملكة الحشيش بعد اشتداد الخناق و بدت لها بوادر الهزيمة بدأت تختلق القلاقل لعلى و عسى تبعد الانظار على جوهر الخلاف لكن خبثها لم يعد ينطلي على احد و اصبحت اوراقها محروقة فالمنطقة منزوعة السلاح التي حددت في اثفاقية وقف اطلاق النار هيا 5 كيلومتر من جدار الذل و باقي الارض المحررة الدي تقدر با 20 بالمائة من الصحراء الغربية يمارس فيها الجيش الصحراوي سيادته من زمان لكن المخزن لم يجد بما يبرر ذلك لعبيده غير شطحات الديك المذبوح اما فيما تلويحهم بالحرب فهم ادرى الناس بما ينتظرهم لو يقدمون على ذلك سنفرج فيهم العالم بل الجيش الصحراوي فقط قادر ان يلهب رمال الصحراء من تحت أقدامهم فمن ترعرع بين كثبان لا يهزم

  • momo

    j espère que notre armée et pret

  • العباسي

    نضام المخزن مند 1963 وهو يتلقى الصفعه تلوى الاخرى اعتاد على الصفعه دون ان يخجل او يرتدع مثل الكلب تلطمه ليبتعد عن المائده يتلقاها و تالمه لكن سرعان ما ينسشسى و يعاود يرجع