-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة الصحة مدّدت سريان مفعول جهاز التكفل بها

الأنفلونزا الموسمية تقتل 3 جزائريين

الشروق أونلاين
  • 271
  • 0
الأنفلونزا الموسمية تقتل 3 جزائريين
ح.م

كشفت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عن وفاة 3 جزائريين متأثرين بتعقيدات الأنفلونزا الموسمية التي تصيب آلاف الأشخاص في الجزائر وتؤدي إلى وفاة العشرات منهم سنويا لاسيما خلال فترة الذروة المعتادة للوباء التي تكون خلال شهري جانفي وفيفري من كل سنة.

وحسب بيان لوزارة الصحة، فإن الوفيات الثلاث المحصاة تكون من بين 6 حالات معقّدة أحصتها المصالح الاستشفائية إلى غاية العاشر من شهر فيفري.

وقصد التصدي لامتداد الإصابات وانتقال العدوى وكذا مستجدات الوضعية الوبائية في الدول المجاورة قرّرت الوزارة الإبقاء على سريان مفعول جهاز التكفل بحالات الأنفلونزا.

وسبق لوزارة الصحة الإعلان عن أولى ضحايا الأنفلونزا منتصف شهر جانفي الفارط.

وذكّرت وزارة الصحة مجددا بأهمية التلقيح الذي يبقى حسبها أفضل حماية من هذا الوباء مع تواصل فترة التلقيح على مستوى المرافق الصحية، لاسيما بالنسبة للفئات الأكثر عرضة لمخاطرها وهم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 سنة فما فوق والمصابين بالأمراض المزمنة من البالغين والأطفال بالإضافة إلى الحوامل.

ووجّهت الوزارة جملة من النصائح الواجب التقيد بها للمساعدة على الحماية من الفيروس والحد من انتقاله ومنها تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص المصابين بالأنفلونزا وغسل اليدين بانتظام وكذا استعمال المناديل الورقية وتغطية الفم والأنف أثناء السعال والتوجه نحو الطبيب بمجرد ظهور الأعراض.

من جهته، أكد البروفيسور خياطي مصطفى رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة والبحث “فورام” في تصريح إلى “الشروق” أن الأنفلونزا الموسمية تخلف إصابات بالغة وخطيرة، لاسيما للفئات الهشة ضعيفة المناعة.

وقال خياطي إن الإصابات الحقيقية للأنفلونزا وكذا وفياتها تبقى أكبر مما يصرح به رسميا بكثير، ذلك أن شهادات الوفاة غير دقيقة فأغلب المصالح الاستشفائية لا تقيّد الأنفلونزا كسبب للوفاة بالنسبة لكثير من المرضى ومنهم المصابون بالأمراض المزمنة والأطفال وغيرهم حيث يقيد أنّ سبب الوفاة هو المرض الأصلي دون الإشارة إلى تعقيدات الأنفلونزا.

وذكّر المتحدث بأهمية الوقاية من الأنفلونزا التي تبقى خيرا من العلاج وتحفظ سلامة الأشخاص بالنظر لما نسمع عنه من إصابات كثيرة في دول الجوار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!