-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
النشرة الرياضية | الثلاثاء 25 أوت 2020

“الأهلي” يشكو بلايلي، بلخيثر في بلوزداد، اللافي باق في “سوسطارة” وأخبار أخرى

الشروق الرياضي
  • 1118
  • 1
“الأهلي” يشكو بلايلي، بلخيثر في بلوزداد، اللافي باق في “سوسطارة” وأخبار أخرى
ح.م

قرر التصعيد في القضية
الأهلي السعودي يشكو بلايلي إلى الـ”فيفا”

ن.ب
قررت إدارة أهلي جدة السعودي إيداع شكوى على مستوى الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفاف)، ضد الدولي الجزائري يوسف بلايلي الغائب عن المشاركة مع الفريق في التدريبات الجماعية والمباريات الرسمية، منذ مطلع شهر أوت الجاري.

وأكدت تقارير صحفية، أمس، أن إدارة النادي الأهلي برئاسة الأستاذ عبد الإله مؤمنة، تعتزم التصعيد بشكوى ضد يوسف بلايلي المحترف بصفوف الفريق.

وانضم يوسف بلايلي لصفوف الأهلي خلال أوت 2019، قادما من نادي الترجي التونسي، وشارك مع الراقي في 13 مباراة بالدوري السعودي للمحترفين، بواقع 957 دقيقة، نجح خلالها من تسجيل هدفين وصنع ثلاثة أخرى.

ووفقا لصحيفة “الشرق الأوسط”، فإن إدارة الأهلي السعودي قررت بشكل نهائي تقديم شكوى رسمية لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، نظرا لعدم التزام ابن “الباهية” وهران ببنود العقد مع النادي.

وأفادت ذات الصحيفة، أن إدارة أهلي جدة لن تتراجع في قضية التصعيد للاتحاد الدولي لكرة القدم بشأن بلايلي، لعدم استفادة الفريق من خدمات اللاعب، زاعمة بأنه تخلف عن الرحلة الخاصة التي كانت ستقله إلى المملكة العربية السعودية، رفقة أيضا الدولي الجزائري الآخر جمال بلعمري مدافع الشباب السعودي، مع العلم أن المجال الجوي بالجزائري مغلق منذ فترة وإلى اشعار آخر، في إطار الإجراءات المتخذة من طرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وفي هذا الإطار، نصح علي عباس، المحامي المختص في القانون الرياضي، إدارتي ناديي الأهلي والشباب، بعدم فسخ العقود الاحترافية الخاصة بلاعبيهما يوسف بلايلي وجمال بلعمري على التوالي، والاكتفاء بعقوبات انضباطية.

وأكد عباس في تصريحات نقلتها صحيفة “الاقتصادية” السعودية، أن تصرف بلايلي وبلعمري، غير احترافي، ويعد بمنزلة استهتار منهما.

وأضاف: “لكن مع ذلك، لا أنصح الإدارتين برد فعل عنيف لما حدث منهما، او فسخ عقدي اللاعبين، لأن هذه الخطوة لن تفيد الأهلي والشباب، كما أنهما بهذا الفعل يرغبان فيها”.

وشدد عباس، على أن ما فعله بلايلي وبلعمري، يعد عدم احترام للناديين، وقبل ذلك عدم احترام لعقودهما الاحترافية، وهو خطأ فادح يستوجب فرض أقصى درجات العقوبات الانضباطية بحقهما.

وأوضح الخبير القانوني، أنه قبل إقرار عقوبة الخصم بحقهما، ينبغي أولا مخاطبتهما رسميا، من أجل إبلاغهما بقرار الحسم، سواء كان من مقدمات عقودهم الاحترافية أو مرتباتهما الشهرية.

بلايلي

في إجراء روتيني بالدوري السعودي
3 لاعبين جزائريين يخضعون لاختبار المنشطات

ن.ب
خضع 3 لاعبين جزائريين محترفين في نادي ضمك السعودي، لاختبار فحص المنشطات، في إجراء روتيني بالدوري السعودي.

وقال موقع “سعودي” إن وفدا من لجنة الرقابة على المنشطات زار مقر نادي ضمك السعودي، حيث خضع 8 من لاعبي الفريق للفحوصات، وهي المرة الأولى التي تزور فيها اللجنة نادي ضمك خلال الموسم الحالي.

واختارت لجنة الرقابة على المنشطات 8 لاعبين من ضمك وهم: حارس المرمى خالد شراحيلي والظهير الأيمن ماجد هزازي ولاعب الوسط عبد الله الجوعي إلى جانب خمسة أجانب هم: الجزائري مصطفى زغبة حارس المرمى ومواطنيه فاروق الشافعي (مدافع) وإبراهيم شنيحي (مهاجم) والتونسي بلال السعيداني (وسط) والأرجنتيني إيميلو زيلايا (مهاجم).

وفتحت إدارة النادي برئاسة صالح أبو نخاع عيادة الفريق الأول أمام اللجنة من أجل إجراء الفحوصات، فيما حددت اللجنة اللاعبين مسبقا.

قريشي يؤكد استقدام خمسة لاعبين فقط
بلخيثر ثاني المستقدمين في شباب بلوزداد

ب.و
انضم مختار بلخيثر، المدافع السابق للنادي الإفريقي التونسي، لتشكيلة شباب بلوزداد، حيث وقع أمس، على عقد لمدة ثلاثة مواسم، ليكون ثاني لاعب تستقدمه إدارة النادي العاصمي في فترة التحويلات الصيفية الجاري بعد زكرياء دراوي.

بالتوقيع لبخيثر، يكون ملف حسين بن عيادة، الذي كانت مطالبه المالية مبالغا فيها حسب مسؤولي الفريق قد أغلق نهائيا، وهذا في انتظار دعم التشكيلة بثلاثة عناصر أخرى في وسط الميدان وفي الهجوم على وجه الخصوص، والذي كان من بين نقاط ضعف الفريق الموسم الماضي، حيث يبحث مسؤولو الفريق عن قناص حقيقي ينعش القاطرة الأمامية لتشكيلة المدرب دوما.

ومن جهته، أكد المدير الرياضي، توفيق قريشي، أن عملية الانتدابات الصيفية تسير بطريقة حسنة، موضحا أن الإدارة تعمل جاهدة على ضم العناصر التي يمكنها تقديم الإضافة في المناصب التي تحتاج للدعم.

ورفض قريشي، تقديم تفاصيل أكثر عن بقية العناصر المستهدفة، حيث قال في تصريح مقتضب للشروق اليومي: “الأمور تسير على نحو جيّد، ونهدف لاستقدام لاعبين حسب احتياجات التشكيلة فقط.. لا يمكنني البوح بالأسماء التي نرغب في التعاقد معها لاحقا”، كما قال محدثنا: “سنكتفي باستقدام خمسة لاعبين فقط”.

ودار الحديث في بيت بلوزداد في الآونة الأخيرة، عن اهتمام الإدارة بلاعب اتحاد بلعباس، عبد النور بلحوسيني، بحيث لم يعارض الأخير حمل أوان فريق لعقيبة، ولكن في حال فشله في الاحتراف خارج الجزائر، علما انه تلقى دعوة لإجراء التجارب مع نادي لوهافر الفرنسي.

ويشار إلى أن الشباب استعاد لاعب الوسط زكرياء دراوي، من وفاق سطيف، حيث وقع اللاعب على عقد لمدة ثلاثة مواسم، وهو ما أثار جدلا لدى أنصار الفريق الذين انقسموا بين مؤيد ومعارض لعودته، كما أكد اللاعب في تصريحات عبر الصفحة الرسمية للشباب، انه سيحاول تقديم الأفضل الموسم المقبل، متمنيا طي صفحة الخلاف مع الجمهور البلوزدادي.

اللافي لن يغادر اتحاد العاصمة

ع.ع
نفى هشام بوعود وكيل مؤيد اللافي لاعب وسط اتحاد العاصمة ما تردد عن رحيل اللاعب عن النادي الجزائري.

وقال بوعود، في منشور له على صفحتة الرسمية على “فيس بوك”: “كان لي حديث هاتفي مع عنتر يحيى المدير الرياضي الجديد لاتحاد العاصمة، ولم نتطرق لهذا الموضوع إطلاقًا”.

وطالب وكيل اللاعب، كل الصفحات وجميع الصحفيين، التأكد من المعلومات قبل نشرها، موكدًا أن مؤيد لاعب محترف، وليس من حقه تغيير الوجهة دون إذن الإدارة، ولا يحق للإدارة تحويل اللاعب من غير إذنه.وختم “نتمنى من الجميع التحلي بروح المسؤولية وترك الإشاعات جانبًا لمصلحة كرة القدم الجزائرية”.

رئيس مولودية وهران طيب محياوي:
سأكشف قريبا أسماء الذين لا يريدون الخير للفريق

ع.ع
أبدى طيب محياوي، رئيس مولودية وهران، امتعاضه من تحركات بعض المحسوبين على محيط النادي، للحول دون التعاقد مع اللاعبين المستهدفين، خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.

وقال محياوي في تصريح لوسائل الإعلام: “باشرنا منذ فترة مفاوضاتنا مع لاعبين مميزين، ونعلم جيدا أنهم يستطيعون تقديم الإضافة، ولكن بعض الأشخاص اتصلوا بهم وحذروهم من التوقيع للمولودية، ونوه: “نحن نعلم هوية هؤلاء الأشخاص الذين لا يريدون الخير للمولودية.. سنباشر تحقيقاتنا لكشف جميع الملابسات، وسنفضحهم بحول الله،وكانت إدارة المولودية، قد باشرت مفاوضاتها مع عدة لاعبين، وتحصلت على موافقتهم المبدئية، غير أن العديد منهم تراجعوا عن التوقيع في آخر لحظة، لأسباب مجهولة

هذا وأعلن مولودية وهران، تعاقده مع الحارس حسام ليمان، قادما من شباب قسنطينة، ليصبح ثاني لاعب ينظم لكتيبة “الحمراوة” خلال فترة التحويلات الصيفية الجارية.وكانت إدارة المولودية، أعلنت في الساعات القليلة الماضية، تعاقدها مع اللاعب عادل خطاب، مهاجم وداد بوفاريك.وكشف النادي الوهراني، في بيان عبر حسابه الرسمي على “فيسبوك”، أن ليمان (30 عامًا)، قد وقع على عقود انتقاله رسميا إلى المولودية، لموسمين.ونجحت إدارة المولودية، في الحصول على خدمات الحارس، رغم المنافسة القوية من شباب بلوزداد، الذي كان مصرا على انتدابه.وكان ليمان قاب قوسين أو أدنى من تجديد تعاقده مع شباب قسنطينة، غير أن المفاوضات توقفت، بسبب رغبته في خوض تجربة مع نادٍ يضمن له المشاركة بصفة منتظمة.

وكان منتظرا أن يلتحق الدولي الجزائري مختار بلخيتر من أجل الإمضاء لكنه لم يلتحق إلى غاية كتابة هذه الأسطر، حيث قالت بعض المصادر أن اللاعب تلقى عرضا مهما من شباب بلوزداد.

من جهة أخرى يعمل الرئيس محياوي على إقناع اللاعب بوعلام مصمودي على التمديد مقابل تحسين أجرته،غير أن اللاعب متردد بين البقاء والمغادرة.

ميركاتو

مفتاح لم يقرر بعد

أكدت مصادر إعلامية أن اللاعب السابق لاتحاد العاصمة ربيع مفتاح يكون قد تلقى العديد من الاتصالات بعد نهاية عقده مع فريقه السابق، وأصبح محل أطماع العديد من الأندية أخرها تصر حسين داي غير أن الدولي السابق بصدد دراسة

شباب قسنطينة مستاء من بن عيادة

أثار حسين بن عيادة، مدافع شباب قسنطينة، استياء مجلس الإدارة النادي، بسبب دخوله في مفاوضات مع عدة فرق محلية، أبدت رغبتها في الحصول على خدماته، خلال الميركاتو الصيفي.

وكان بن عيادة، قد وعد الإدارة بعدم التوقيع لأي فريق ينشط بالدوري المحلي، وتجديد تعاقده مع النادي لموسمين إضافيين، في حال عدم انتقاله لأحد الدوريات الخارجية، قبل أن يملي شروطه على عدة فرق.

وحسب مصادر خاصة، أن إدارة شباب قسنطينة مستاءة جدا من تصرفات بن عيادة، وتفكر في غلق الباب أمام عودته نهائيا، بعد أن رفض كافة المحاولات لتجديد العقد في الفترة الحالية.

كودري وحمرة يجددان عقديهما مع اتحاد الجزائر

جدد لاعب خط الوسط، حمزة كودري، والمدافع عبد الرحيم حمرة، عقديهما مع نادي اتحاد الجزائر، ليفضلا بذلك الاستمرار مع الفريق في الفترةالمقبلة.وجدد كودري البالغ من العمر 32 عاما، لموسم آخر، بينما وقع عبد الرحيم حمرة ( 23 سنة)، على عقد جديد مدته ثلاث سنوات، بحسب ما جاء في صفحة اتحاد الجزائر على الفايسبوك

المدافع بن براهم يوقع خمس سنوات في النصرية

وقع المدافع السابق لرائد القبة والذي كانت له تجربة احترافية قصيرة بنادي تيطاوين التونسي صبري بن براهم على عقد لخمس سنوات كاملة مع نادي نصر حسين داي مثلما أكده موقع سبورت نيوديزاد.وبذلك يدعم بن براهم الجهة اليسرى من دفاع النصرية، التي حققت ثالث صفقة بعد توقيع كل من رضا بطروني وحسين العرفي.كما تفاوض المدافع نعماني مع الميدر الرياضي مرزقان شعبان الذي يصر على انتداب المدافع السابق لبلوزداد بالنظر إلى خبرته وحاجة الفريق المدافع محوري.

حميسي باق في القبة

جددت ادارة رائد القبة رسمياعقد المدرب عبد النور حميسي على رأس العارضة الفنية للفريق، كما تم تعيين الدولي السابق العربي حسني مساعدا فيما سيكون محمد غالم مدربا للحراس للتذكير فالطاقم الفني المذكور كان قد قاد الفريق خلال الجولات الأخيرة من الموسم الفارط

الرجاء عدم تصحيحه لانه مصصح الثلاثاء
الشركة الرياضية دون رئيس والجمعية العامة تتأخر
نزيف في مولودية سعيدة وركائز الفريق يغادرون في صمت

ابن حمزة
في ظل الغموض التي تسود إدارة فريق نادي مولودية سعيدة لكرة القدم، تؤكد حسب مصادر الشروق عن قرب حول أخبار الفريق، قد تعصف بالمولودية نحو حسابات يصعب ترتيب أوراقها الضائعة منذ الموسم الكروي الماضي زادت من حدتها الجائحة التي كشفت هشاشة النادي، فالمولودية حسب محبيها الأوفياء لازالت تعاني كل الويلات والسلطات المحلية والمنتخبة أعطت ظهرها لفريقهم لم يشفع له تاريخه المجيد ولا حياة لمن تنادي ويرى أنصار “الصادة” أن أحوال فريقهم في ظل غياب دعم الجهات المعنية والمساهمين سيشهد نزيف خطير يشل إدارة النادي وبالتالي ستمس ركائز الفريق التي هي تحت مجهر فرق من القسم الأول والثاني والأمثلة كثيرة، تلميها الضائقة المالية التي تعاني منها خزينة الفريق ومطالب مستحقات اللاعبين منذ أكثر من 7 أشهر قد تسبب في هجرة جماعية لمعظم لاعبي المولودية.

يبقى هذا في الوقت الذي ينتظر تعيين مدير جديد لتسيير شؤون إدارة الشركة الرياضية رغم الأخبار المتداولة عن تعيين معطى عبد القادر مديرا عاما لذات الشركة والمدعم من طرف أعضائها ورئيسها الرئيس المدير العام رملي عبد القادر.

وفي اتصال “الشروق” بالمعني بالمنصب حيث أشار انه من المرتقب رسميا تعيينه مديرا لتسيير شؤون النادي في انتظار التأكيد من عدمه، من جهة أخرى لا يزال مكتب النادي لمولودية سعيدة ينتظر رخصة عقد الجمعية العامة لتجديد المكتب المنتهية عهدته وهو المشكل الذي تعاني منه كل نوادي الهواة على مستوى الرابطة الوطنية لكرة القدم، وبين هذا وذاك يبقى مصير فريق مولودية سعيدة على المحك في ظل المشاكل المتراكمة التي يعاني منها الفريق المتوجه نحو المجهول والقادم حسب تعبير محبو الصادة صعب، مطالبين الأطراف المعنية بملف قضية فريقهم وعلى رأسهم والي ولاية سعيدة سعيد سعيود التدخل لإنقاذ تاريخ هذا الفريق العريق.

سحب قرعة دور المجموعات في أكتوبر
الاتحاد الأوروبي يكشف عن تواريخ دوري أبطال أوروبا

ق.ر
أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم موعد انطلاق منافسات دوري أبطال أوروبا القادم، والذي شهد تداخلًا في بدايته مع النسخة الأخيرة لموسم 2019-2020 والذي توج بلقبها فريق بايرن ميونيخ الألماني على حساب باريس سان جيرمان الفرنسي 1-صفر خلال اللقاء الذي جمع الفريقين مساء الأحد في العاصمة البرتغالية لشبونة. فوز بايرن ميونيخ بلقب دوري أبطال أوروبا وقد تأهل بالفعل لدور المجموعات بعد الفوز بالدوري الألماني، لذلك فإن مقعده سيذهب إلى أياكس حيث إنه بطل الدوري صاحب التصنيف رقم 11 «الدوري الهولندي».

وبدأ دوري الأبطال في النسخة الحالية من الأدوار التمهيدية 8 أوت الجاري وينتهي 30 سبتمبر المقبل.

التداخل سيكون في المواعيد فقط إلا أن الأندية لن تتضرر منه في ظل اختلاف الأندية التي ستشارك في الأدوار التمهيدية للموسم الحالي عن المتواجدة في النهائيات النسخة الماضية. وقرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم انطلاق مباريات دور المجموعات من دوري الأبطال في نسخته الحالية 2020-2021 يوم 20 أكتوبر المقبل، على أن تقام الجولة الأخيرة منه يوم 9 ديسمبر المقبل.

والجدير بالذكر أن قرعة دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ستقام يومي 1 و2 أكتوبر القادم في العاصمة اليونانية أثينا

رابطة الأبطال

رقص على أنغام الموسيقى الجامايكية الصاخبة
كورونا تطيح بأسرع عداء في العالم…

سميح.ب
أثبت فيروس كورونا أن قوته لا يمكن أن يستهان به، وأن سرعته في الانتشار قد تسبق بني البشر، وهذا بعد أن تمكن الفيروس من الإطاحة بأسرع رجل في العالم، العدّاء الجامايكي الملقب بالبرق يوسين بولت صاحب الثمانية ذهبيات في الأولمبياد. المعتزل والرجل الأسرع في العالم، كان قد أقام حفلا بمنزله احتفالا بعيد ميلاده 34، ورقص رفقة المدعويين على أنغام الموسيقى الجامايكية الصاخبة، بدون أي اعتبار لإجراءات الوقاية من تباعد ووضع للكمامة، فكانت النتيجة أن حلّ عليهم ضيف ثقيل الظل وهو كورونا فنال من العداء العالمي الذي سيخضع للحجر المنزلي تزامنا مع العلاج من الفيروس.

وكان يوسين بولت العاشق الولهان لكرة القدم ونادي مانشستر يونايتد قد أعلن إعتزاله الركض بعدما حطّم كل الأرقام الممكنة، وحاول الظفر بمشوار كروي بعد أن تجاوز العقد الثالث من العمر فتدرب لفترة مع الشياطين الحمر، قبل أن يحقق مراده بالتوقيع لفريق مغمور في أستراليا، لكن تجربته الكروية لم تكن بالنجاح الذي صاحب مشواره في أم الرياضات ألعاب القوى.

ونجا نجم عالمي آخر من الفيروس وهو مهاجم المان سيتي وزميل رياض محرز في الفريق الجامايكي الأصل رحيم ستيرلينغ الذي كان حاضرا في الحفل لكن نتائج الفحوص التي خضع لها جاءت سلبية ، وأثرت جائحة كورونا على عالم الرياضة بشكل كبير، حيث توقفت منافسات رياضية مختلفة وأجلت منافسات قارية وعالمية بسببها .

كما أن المنافسات التي عادت جاءت مبتورة من الحضور الجماهيري بسبب هذه الجائحة التي كانت لها إنعكاسات كبيرة من الناحية الإقتصادية على مختلف الرياضات.

نهائي الأبطال يبعد مبابي عن ريال مدريد

ق.ر
كشفت صحيفة موندو ديبورتيفو الإسبانية عن رغبة حامل لقب الدوري الإسباني بالتعاقد مع مبابي، وترى إدارة النادي الملكي بأن الإدارة الباريسية قد تسمح برحيل اللاعب حال تتويج سان جيرمان بالتشامبيونزليج.

ولكن بعد خسارة بطل فرنسا نهائي دوري أبطال أوروبا أمام بايرن ميونيخ، تعتقد إدارة ريال مدريد أن خروج المهاجم الفرنسي أصبح أكثر صعوبة.

ويعيش النادي الفرنسي حالة إحباط كبيرة بعد أن كان على بعد خطوة من تحقيق اللقب الأوروبي لأول مرة في تاريخ النادي. ومن المتوقع أن تبرم إدارة سان جيرمان صفقات قوية في الميركاتو الصيفي، وفي هذه الحالة سيتمسك النادي بنجمه كيليان مبابي للمنافسة على اللقب الأوروبي في الموسم القادم. كما يمتلك بطل العالم عقدا مع ناديه الباريسي حتى عام 2022، وحتى الآن يرفض جميع عروض تجديده، الأمر الذي يجعل النادي الملكي يترقب الفرصة الذهبية حتى الصيف المقبل، مستفيدا من موقف سان جيرمان الذي سيضطر لبيع اللاعب لتجنب خسارته مجانا صيف 2022. وتراقب إدارة ريال مدريد موقف اللاعب عن كثب، آملا في رفض اللاعب عروض التجديد مستقبلا، حتى يتسنى للملكي بالتعاقد معه في الصيف المقبل.

تشيلسي يقترب من ضم 3 لاعبين جدد

ق.ر
بات نادي تشيلسي الإنجليزي قريبا من إبرام 3 صفقات دفعة واحدة خلال الميركاتو الصيفي الحالي، ليكمل سلسلة التعاقدات القوية التي بدأها خلال الفترة الماضية.

صحيفة “الغارديان” البريطانية أكدت أن تشيلسي بات قريبا من التعاقد مع كاي هافيرتز، جناح باير ليفركوزن الألماني، ليكون ثالث صفقات الفريق خلال الميركاتو الصيفي. وأشارت الصحيفة إلى أن الصفقة ستكلف خزائن النادي الإنجليزي نحو 90 مليون جنيه إسترليني، ليكون اللاعب الأغلى في تاريخ “البلوز”. وفي هذه الحالة، سيتفوق هافيرتز على الحارس الإسباني كيبا أريزابالاجا، الذي انضم إلى تشيلسي في الصيف قبل الماضي مقابل 72 مليون جنيه إسترليني. الحارس الوافد من أتلتيك بلباو الإسباني بات قريبا هو الآخر من الرحيل عن الفريق، في ظل تذبذب مستوياته على مدار الموسمين الماضيين.

الصفقة الثانية هي صفقة التعاقد مع بن تشيلويل، ظهير ليستر سيتي الإنجليزي، ليكون قادرا على مجاورة ماركوس ألونسو في مركز الظهير الأيسر. وكان العديد من التقارير قد أشارت إلى اهتمام فرانك لامبارد، مدرب تشيلسي، بضم الظهير الإنجليزي، في ظل المستويات التي يقدمها مع “الثعالب”. وتشير التقارير إلى أن الصفقة ستكلف خزائن النادي اللندني نحو 50 مليون جنيه إسترليني. وشارك تشيلويل في 33 مباراة خلال الموسم الحالي، نجح خلالها في تسجيل 3 أهداف وصناعة 4. الصفقة الثالثة ستكون مجانية، حيث يرغب تشيلسي في التعاقد مع البرازيلي تياجو سيلفا، الذي رحل عن صفوف باريس سان جيرمان الفرنسي.

سيلفا الذي بدأ مسيرته مع الفريق الفرنسي في صيف 2012 قادما من ميلان الإيطالي، أنهى مسيرته معه بالحصول على المركز الثاني في دوري أبطال أوروبا. نادي العاصمة الفرنسية قرر التضحية باللاعب وعدم تجديد تعاقده في الموسم المقبل، قبل أن يبدي تشيلسي اهتمامه بضمه. ويمثل اللاعب البرازيلي حلا جيدا للأزمة الدفاعية التي عانى منها تشيلسي على مدار الموسم الماضي، لا سيما في ظل خبراته الكبيرة.

لماذا احتفلت مارسيليا بهزيمة باريس سان جيرمان؟

ق.ر
فجأة تحولت مدينة مارسيليا الواقعة في جنوب فرنسا إلى ولاية بافارية ألمانية، حيث خرجت عن بكرة أبيها للاحتفال بفوز بايرن ميونيخ باللقب السادس لدوري أبطال أوروبا، على حساب باريس سان جيرمان الفرنسي.

مارسيليا التي تبعد 800 كيلومتر عن العاصمة باريس لم تنم بعد خسارة سان جيرمان اللقب بهدف دون رد، أحرزه الفرنسي كينجلسي كومان، وفشله في تحقيق لقبه الأول لدوري أبطال أوروبا. ويكمن السبب الرئيسي في الفرحة الكبيرة لجماهير مارسيليا بعد هزيمة باريس، أن فريق المدينة ظل النادي الفرنسي الوحيد الذي حقق دوري أبطال أوروبا، وهو إنجاز خاص لمارسيليا يتفوق به على كل أندية البلاد.

وفاز مارسيليا بلقبه الوحيد عام 1993 على حساب ميلان الإيطالي بهدف دون رد، وكانت المباراة في ملعب ميونيخ الأوليمبي في ألمانيا، وكأن ميونيخ تبتسم مرتين لمارسيليا، الأولى كانت شاهدة على اللقب الوحيد، والثانية كانت من فريق المدينة بايرن الذي حافظ على إنجاز مارسيليا صامدا.

يعود العداء بين مارسيليا وباريس سان جيرمان إلى أسباب تاريخية وجغرافية، حيث يعتبر أهل مارسيليا في الجنوب، وأغلبهم من الجاليات المهاجرة خصوصا من أفريقيا، أبناء العاصمة باريس هم المسيطرون على الاقتصاد والوظائف الراقية والرواتب العالية، كما هو الحال دائما في الشمال والعاصمة.

وزاد من هذه الكراهية شراء القطري ناصر الخليفي نادي باريس سان جيرمان وضخ أموال كبيرة في النادي، ما رسخ هذا العداء بشكل أكبر، حيث ظهر باريس في السنوات الأخيرة كأغنى ناد في فرنسا. ورغم أن باريس سان جيرمان تأسس عام 1970، لكن مواجهته مع مارسيليا الذي تأسس 1899 تعتبر كلاسيكو فرنسا، خصوصا أن الناديين يتمتعان بالشعبية الأكبر، باعتبار أن باريس ومارسيليا الأكبر من حيث عدد السكان في فرنسا.

لعنة جديدة تقصي الفرق من دوري أبطال أوروبا

ق.ر
بات فيروس كورونا المستجد بمثابة شبح جديد يهدد الفرق بالإقصاء المباشر من دوري أبطال أوروبا، حتى دون خوض المباراة، وهو ما حدث مع بعض الفرق في الأدوار التمهيدية.

لاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” كان قد أصدر مؤخرا بروتوكولا للتعامل مع فيروس كورونا المستجد، في ظل حالة الفوضى التي سيطرت على المسابقات الأوروبية في مارس الماضي، قبل توقفهاالبروتوكول نص على إمكانية خسارة الفرق لبعض المباريات حال تخلفها عن حضور المباريات بسبب الفيروس، وهو ما حدث لفريق بريشتينا القادم من كوسوفو.

الفريق كان من المفترض أن يواجه لينكولن رد إيمبز من جبل طارق، يوم الثلاثاء الماضي، قبل أن تتأجل المباراة بسبب إصابة عدد من لاعبيه بفيروس كورونا المستجد. وبعد تقديم قائمة جديدة، أصيب 8 من لاعبي بريشتينا بفيروس كورونا مجددا، ليتغيب الفريق عن مباراة بطل جبل طارق ويعتبر مهزوما بنتيجة 0-3. وفي نفس الدور، تعرض فريق سلوفان براتيسلافا السلوفاكي لموقف مشابه، حيث تعرض أحد عناصره للإصابة بفيروس كورونا قبل مواجهة كلاكسفيك، القادم من جزر الفارو، الأربعاء الماضي. وتسبب الأمر في تأجيل المباراة ليومين، ليقدم الفريق السلوفاكي قائمة جديدة من اللاعبين، غير أن أحدهم ثبتت إصابته بفيروس كورونا أيضا. واضطر “اليويفا” في النهاية إلى إلغاء المباراة، واعتبار سلوفان براتيسلافا خاسرا بنتيجة 0-3، وتأهل كلاكسفيك إلى الدور التالي.

كافاني يعرض نفسه على ريال مدريد

ق.ر
ادعت تقارير صحفية إسبانية أن المهاجم الأوروجوياني إدينسون كافاني عرض خدماته على ريال مدريد خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، وذلك بعد فشل مفاوضات انتقاله إلى نادي بنفيكا البرتغالي.

وانتهى عقد كافاني مع باريس سان جيرمان في 30 من شهر جوان الماضي، وبالتالي سينتقل إلى أي نادٍ يريد التعاقد معه بصفقة مجانية، لكن اللاعب يغالي بمطالبه المالية فيما يتعلق بالراتب السنوي.

وذكر موقع ديفنسا سنترال الإسباني أن بنفيكا رفض تلبية مطالب كافاني المالية في نهاية المطاف، الأمر الذي أدى إلى توقف المفاوضات بين الطرفين، في حين يبحث اللاعب الآن عن نادٍ جديد.

وأوضح الموقع الشهير أن وكيل كافاني يتواصل مع إدارة ريال مدريد لمحاولة نقله إلى ملعب سانتياجو برنابيو هذا الصيف، بينما ما زال النادي الملكي لم يعطي جواباً نهائياً حتى هذه اللحظة. ولن يفكر ريال مدريد بالتوقيع مع كافاني في الوقت الراهن في ظل وجود ثلاث مهاجمين صريحين في الفريق وهم كريم بنزيما، لوكا يوفيتش وماريانو دياز، لكن من المنتظر رحيل الأخير في الأيام المقبلة، كما هناك حديث عن إمكانية بيع أو إعارة يوفيتش، وإن حصل ذلك بالفعل، فسيكون المهاجم الاوروغوياني أحد الخيارات المطروحة بقوة حينها.

إطلاق سراح رونالدينيو في الباراغواي

ق.ر
أنهى قاض في الباراغواي الإقامة الجبرية المفروضة على رونالدينيو لاعب برشلونة السابق ليمهد الطريق لعودة اللاعب البرازيلي إلى بلاده وإسدال الستار على معاناة استمرت أكثر من خمسة أشهر.

واعتقل رونالدينيو، الفائز بجائزة أفضل لاعب في العالم مرتين، في السادس من مارس برفقة شقيقه ومدير أعماله روبرتو أسيس بعد أن حاولا دخول باراغواي بجوازات سفر مزيفة. وأمضى الاثنان 32 يوما في السجن قبل حصولهما على إفراج مشروط في السابع من أبريل بعد دفع كفالة قدرها 1. 6 مليون دولار.

ومنذ ذلك الوقت كان رونالدينيو، لاعب برشلونة وباريس سان جيرمان وفلامنغو السابق، قيد الإقامة الجبرية في فندق في باراغواي. ووافق القاضي في أسونسيون على “تعليق مشروط” للاتهامات الموجهة لرونالدينيو ممهدا الطريق بالفعل لتبرئة اللاعب من أي مسؤولية لكنه أمره بدفع تكاليف قيمتها 90 ألف دولار سيتم توزيعها على مؤسسات خيرية.

توخيل واثق من البقاء ويرحب بالتعاقد مع ميسي

ق.ر
أعرب الألماني توماس توخيل المدير الفني لفريق باريس سان جيرمان الفرنسي عن ثقته باستمراره مع الفريق، رغم الخسارة في المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

ووفقاً لمصادر شركات المراقبة المالية، أنفق سان جيرمان منذ انتقاله للملكية القطرية قبل نحو 10 سنوات، قرابة 1. 3 مليار يورو على الفريق، ولم يتردد في إنفاق أموال طائلة للتعاقد مع أبرز نجوم اللعبة؛ أمثال البرازيلي نيمار (220 مليون يورو من برشلونة) وكيليان مبابي (185 مليون يورو من موناكو)، إلا أنه فشل مجدداً في تحقيق حلمه. ورغم أن هناك أخباراً يتم تداولها في الأوساط الرياضية عن احتمال تعاقد سان جيرمان مع الإيطالي ماسيميليانو أليغري مدرب جوفنتوس السابق، فإن توخيل يرى أن مستقبله ما زال مع سان جيرمان ويخطط لدعم الفريق للموسم المقبل. ويرى توخيل أن تألق مانويل نوير حارس مرمى وقائد بايرن ميونيخ هو ما حال دون خروج فريقه فائزاً، وأعرب توخيل عن ترحيبه بضم ليونيل ميسي إلى صفوف سان جيرمان إذا قرر النجم الأرجنتيني الرحيل عن برشلونة. وسجل ميسي، الذي انضم إلى برشلونة وعمره 13 عاماً، 634 هدفاً في 730 مباراة مع النادي الكاتالوني، كما أنه الأكثر تتويجاً في تاريخ النادي بحصوله على 33 لقباً، لكن اللاعب البالغ عمره 33 عاماً أبدى انزعاجه من إدارة برشلونة وهدد بالرحيل مع دخول عقده إلى عامه الأخير.

الفيفا يصدر ضوابط جديدة لانضمام اللاعبين للمنتخبات

وافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم على وضع مجموعة من الاستثناءات للوائح التي تجبر الأندية على إرسال اللاعبين للمنتخبات الوطنية المختلفة في المواجهات الدولية التي ستقام خلال شهر سبتمبر المقبل،وذلك بسبب الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها عدة دول للحد من تفشي جائحة كورونا. وأوضح الاتحاد الدولي في بيان صحفي “العديد من الحكومات الوطنية فرضت قيودا على السفر والتنقل من جديد بسبب ارتفاع الحالات المصابة بفيروس كورونا من جديد. بعض هذه الإجراءات تؤثر مباشرة على البطولات الدولية، مثل الحجر الصحي أو العزل الإجباري أو قيود السفر”.

وعليه، ومن أجل “ضمان صحة وسلامة كل المشاركين في البطولات الدولية”، قرر مجلس الفيفا، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عدم تطبيق اللوائح التي تجبر الأندية على إرسال لاعبيها للمنتخبات الوطنية في الظروف التالية:

وأوضح الفيفا “عند وجوب دخول الحجر الصحي أو العزل الإجباري لمدة خمسة أيام كحد أدنى بعد الوصول إلى مقر المنتخب الذي سينتقل إليه اللاعب من ناديه، أو الوجهة المحددة لسفا لإقامة مباراة المنتخب”. وأكد البيان عدم تطبيق لوائح انضمام اللاعبين للمنتخبات “في حالة وجود قيود على السفر إلى أو من الأماكن المذكورة أعلاه”، فضلا عن “عدم منح السلطات المختصة إعفاء محدد للاعبي المنتخبات وفقا للقرارات السابقة”.

وسيتم تطبيق هذه “التعديلات الانتقالية”، كما فصّلها الفيفا في بيانه، خلال المباريات الدولية التي ستجرى خلال الفترة بين 31 أوت وحتى 8 سبتمبر المقبلين (لمنتخبات الرجال)، ومن 14 وحتى 22 سبتمبر القادمين (لمنتخبات السيدات). ولم يغفل الاتحاد التشديد على ضرورة “احترام المشاركين في هذه المباريات الدولية لكل بروتوكولات الصحة والسلامة الموضوعة من منظم البطولة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • موشك الشفاء

    باريس سان جرمان محبط من عدم تتويجه باللقب، أكيد أنه كذلك لما تصل قريبا جدا، لكنه في المقابل تفادى خسارة ثقيلة كان يمكن تلحق به لو أن البايرن دخل جيدا في المقابلة، كانت ثقة كبيرة في النفس و بالمقابل خطة مدرب الفريق الفرنسي مع عزيمة لاعبيه تفوقت على نضيره الألماني، بيد أن لاعبيه إستدركو الأمر و أنهو الشوط الأول بقوة لصالحهم.
    المعني بالأمر كما هو موضح في مقال إتص؟؟؟ت يبقى في وضعية المتقبل التكليف أي كان و تفكيره منصب على تخمين و تنفيد خطوات توصل له.
    الشوط التاني المدرب الألماني قيد لاعبيه بإنضباط تكتيكي صارم، سمح البايرن بالتحكم في المقابلة و الفوز بها لكنه وقت على لاعبيه فرصة الفوز بالقليل.