-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رافع لدور منظمة دول عدم الانحياز

الإبراهيمي: الجامعة العربية مشلولة والمنطقة العربية تم تفكيكها

العربي بن زيدان
  • 1765
  • 11
الإبراهيمي: الجامعة العربية مشلولة والمنطقة العربية تم تفكيكها
ح.م
وزير الخارجية الأسبق والدبلوماسي الجزائري الأخضر الإبراهيمي

كشف وزير الخارجية الأسبق والدبلوماسي الجزائري الأخضر الإبراهيمي، ضيف شرف الطبعة الأولى للملتقى الوطني “دور وسائل الإعلام في تكريس قيم العيش معا” بجامعة مستغانم، أن فضاءات فض النزاعات والحروب فضلا عن الدفاع عن حقوق الشعوب المضطهدة، تقلصت بشكل كبير في السنوات الأخيرة على خلفية بروز قطبية أحادية تهيمن على صناعة القرار الدولي ممثلة في الولايات المتحدة الأمريكية مباشرة بعد زوال الحرب الباردة.

وأشاد الإبراهيمي بالدور الذي لعبته منظمة دول عدم الانحياز سنوات الستينيات والسبعينيات كقوة ضغط على مستوى جمعية الأمم المتحدة في مجال الدفاع عن الشعوب على غرار الميز العنصري وتدويل للقضية الفلسطينية، حيث دعا العالم اليوم، خاصة دول العالم الثالث بالعودة إلى تبني أطروحات مؤتمر بان دونغ وبلغراد ومنظمة دول عدم الانحياز.

كما أعرب الوسيط الأممي السابق لدى الأمم المتحدة الجزائري، الأخضر الإبراهيمي عن أسفه الشديد من اتساع رقعة النزاعات والحروب في الوطن العربي، في الوقت الذي تشهد فيه الجامعة العربية شللا تاما في مجال اتخاذ أي قرار بشأن مصير ملايين الشعوب في البلدان العربية التي تعاني أزمات إنسانية، حيث لم يعد يوجد ولا كيان عربي ولا إسلامي يمكنه التدخل لإطفاء نار الفتنة والطائفية، حتى مجلس التعاون الخليجي توقف نشاطه ولم يعد له أثر.

وأكد الإبراهيمي أن غياب التضامن في الصف العربي، أضعف الدول، كما ساهم في تغييرات جيوستراتيجية على مستوى المنطقة قاطبة، حيث لم يعد هناك مغرب عربي بالمفهوم التقليدي، كما لم نعد نسمع عن منطقة عربية، بل انصهر الجميع في منطقة غرب آسيا وشمال إفريقيا على خلفية بروز قوى إقليمية جديدة على غرار تركيا وإيران، وظل اختلال موازين القوة، ودعا الإبراهيمي الصحفيين والإعلاميين إلى ضرورة الابتعاد عن السقوط في فخ الدور السلبي، حيث يمكن للإعلام أن يتحول إلى أداة لزرع الخلافات والفتنة، حيث عرج على الأزمة السورية التي عمرت لسنوات بعد ما تحالفت جميع القوى ضد الشعب السوري، بداية بنظام بشار الأسد، والمعارضة والدول الحليفة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • مجيد وهران

    "كل ما بني على باطل فهو باطل " جامعة البطون و البني وي وي

  • سامي

    الجامعة العربية اصبحت مكان الاكل و النوم و الاستيراحة

  • عباس العزاوي - العراق

    هل عجز ت البشرية والمجتمع الدولي منذ وجد عن تحقيق العدالة للابرياء والمستضعفين من كل الشعوب وانقاذها من عصابات الانظمة والحكومات الخونة التي تكذب بشعاراتها العريضة لتستعبد الامم من اجل الجاه والمال والدعارة 0 من يحاسب ويوقف القوى الغاشمة للخونة العملاء في كل مكان = الادلة على صفحتي فيس بوك - عباس العزاوي غاندي الجديد -

  • ملاحظ

    اصلا هذه الجامعة العربية لا تصلح لاي شيئ وهي تحت الوصاية القوى الكبرى، وهذه الجامعة العربية اسستها بريطانيا في مصر مع ملك فاروق لبسط النفوذ المستعمرات كفرنسا وبريطانيا انذاك واليوم لم تتغير ولكن يوم اصبح كجثة ولم تعد اي دور ولا اي ثقل فقط اصبحت كمجلس شيوعي اوروبا الشرقية قبل سقوط المعسكر الشرق لو تحلوها احسن لان بصراحة بني العربان والاعراب غير قادرة ان تسير هيئة كهذه راكم مسخرة العالم ووصمة العار تلعنكم الاجيال والتاريخ

  • شريف سعداوي

    السفير والمجاهد الاخضر الابراهيمي"ضايقة روحو وهذا حال المتقاعين".قرانا عنه في كتاب مذكرات حياة كفاح للشيخ توفيق المدني بانه مترجم(سنة1956م) من طراز فريد من اللغة الاندونيسية الى لغات اوروبية حديثة ثم تدرج في وظائف عديدة على مدار ستين سنة ونيف.هل هذا معقول؟ العالم العربي او الوطن العربي لا وجود له منذ غزو امريكا للكويت والعراق عام 1991م.هناك بلدان الشرق الاوسط وشمال افريقيا وبلدان الخليج. استرح يا عمنا الاخضر حتى تلقى ربك ولا تترشح لقيادة الجزائر اذا ما طلب منك لانك ستموت بالقنطة والسكتة القلبية وقد خلقت كالطير الحر وتابى القفص والنظر الى النفايات.انت طير حر فاترك الغربان لحالها والاعراب.

  • خالد

    الغرب يعرف كيف يساوم هؤولاء الحكام الذين كل مسروقاتهم في حسباتهم البنكية معروفة لدى البنوك الصهيونية .و عائلتهم المقيمة في الخارج مراقبة و مسجل حركاتها و بالتالي إما ينفذون مخططاتهم إما يفضحونهم أمام شعوبهم.

  • colonel Chaabani

    Ibrahimi a toujours était le diplomate de la cause américaine un peu partout, conflit Syrien, conflit Afghan, conflit Irakien .en 1992 il était ministre des affaires étrangères des putschistes janvieristes contre la volonté du peuple Algerien.il est le beau père du prince Jordanien un allié de l'Etat d'Israël

  • mero

    هل من ممكن أن يكون السيد الإبراهيمي لما يملكه من أمتعة وخبرة في الميدان السياسي و الديبلوماسي هو الرئيس القادم للجزائر ؟

  • BOUMEDIENNE

    الجامعة العربية اصبحت هيكلا اداريا تعدئ الشلل،بل كل غيور علئ العروبة وعلئ فلسطين والقضايا العربية التي تدفع باتجاه وحدة العرب وتماسكهم سياسيا واقتصاديا، يشم منذ زمن بعيد وبالتحديد منذ اوسلوا، رائحة الجثة المتعفنة، تنبعث من هذه الجامعة، ولقد اصبح الابتعاد عنها بمثابة الاجراء الوقائي، الذي يضمن عدم الاصابة بما يضر.
    وبما ان هذه الجامعة اصبحت لا دور لها، والعالم العربي تم تفكيكه،علئ مستوئ الدول، فما هي توجهات الجزائر المستقبلية ؟؟؟؟
    فالامر اصبح مطروح اكثر من اي وقت مضى، فالذين يشكلون هذه الجامعة العربية، لم يجتمعوا علئ امر يخدم مصالحهم منذ اوسلوا. فلقد غلبت فئة منهم مصالح الاعدائ علئ مصالحهم.

  • محمد البجاوي

    الجامعة العربية هيكل بلاروح و قد كانت مشلولة منذ اليوم الأول من تأسيسها يا سيد براهيمي.

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    قولها بالمختصر المفيد نحن في غابة و الناس نايمة