-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تحسبا لموسم الشتاء

الإبقاء على مستوى الحذر والتنبه الدائم لتجنب الفيضانات بالمدية  

الشروق
  • 472
  • 0
الإبقاء على مستوى الحذر والتنبه الدائم لتجنب الفيضانات بالمدية  
الأرشيف

تم بولاية المدية التأكيد على ضرورة الإبقاء على مستوى الحذر والتنبه الدائم، الخميس، وذلك خلال أشغال المجلس التنفيذي للولاية الذي خصص لدراسة جهاز الوقاية والتدخل ضد أخطار الفيضانات تحسبا لموسم الشتاء.

وقال الأمين العام للولاية، محمد مرزوقي، أنه يتوجب على الهيئات المندرجة ضمن جهاز الوقاية ومكافحة الفيضانات أن “تبقى حذرة باستمرار ومنتبهة”، خصوصا خلال هذه الفترة التي من الممكن أن تشهد اضطرابات مناخية في أي لحظة.

وشدد ذات المسؤول على أهمية الجانب الوقائي معتبرا أن “نجاح هذا الجهاز مرتبط، خصوصا بالنشاطات الوقائية الميدانية خصوصا صيانة شبكات جمع مياه الأمطار ومعالجة المناطق ذات أخطار الانزلاقات والقضاء على النفايات الهامدة على أطراف الوديان”.

وفي معرض حديثه، أوضح مدير هذا الجهاز الخاص بالتدخل والمنصب من طرف مديرية الأشغال العمومية أنه تم فعليا اتخاذ جملة من الإجراءات، على غرار نزع العشب وصيانة حواف الطرقات الوطنية والولائية الواقعة في المناطق المعرضة لأخطار الفيضانات.

وأشار يحيى مزيان إلى قيام مديرية الأشغال العمومية بإحصاء المناطق المعرضة لأخطار انزلاق التربة أو الفيضانات للتكفل بها قبل بداية فصل الشتاء، مضيفا أن الإحصاء ابرز وجود “سبع نقاط سوداء” تتطلب معالجة لتفادي أي خطر انزلاق أو فيضان الوديان من شأنه أن يشكل خطرا على المواطنين أو مستعملي الطرقات.

وقال أن معظم النقاط السوداء توجد في الجهة الجنوبية والشرقية للولاية وهي الطريق الوطني رقم 40 الرابط بين الشهبونية وبوغزول التي عرفت سنة 2017 و2008 فيضانات كبيرة وأيضا في منتصف سبتمبر الجاري، بالإضافة إلى الطريق الوطني رقم 60 أ الذي يربط سغوان بشنيغل إلى غاية حدود ولاية المسيلة.

كما يجري حاليا انجاز أشغال صيانة ومعالجة مختلف الطرقات عبر النقاط المذكورة – حسب ذات المسؤول – الذي أكد تسخير مجموع الوسائل الموجودة على مستوى 22 دار صيانة التي تتوفر عليها الولاية في حالة التساقطات الغزيرة للأمطار.

وحسب إحصاء لمصالح الحماية المدنية، فإن حوالي 40 حيا متواجدا عبر مختلف بلديات الولاية معرض لخطر محتمل للفيضانات، حيث تم استنتاج ذلك من خلال التدخلات الميدانية السابقة.

وفي هذا الصدد، أفاد المدير المحلي للحماية المدنية ناصر بوشريف، انه تم إبلاغ السلطات المحلية والبلديات المعنية بهذا الإحصاء لاتخاذ الإجراءات اللازمة قبل موسم الأمطار الغزيرة، مشيرا إلى تحيين مخطط التدخل الشتوي لمواجهة كل طارئ، إلى جانب تسخير الوسائل اللازمة على مستوى الوحدات العملياتية للحماية المدنية.

ومن جهته، أشار مدير الديوان الوطني للتطهير، عبد الكريم زيتوني إلى أن عمليات المعالجة الوقائية لشبكات صرف مياه الأمطار تم الشروع فيها منذ شهر جويلية الفارط وستتواصل خلال بضع الأسابيع القادمة بهدف التقليل من خطر فيضان  مياه الأمطار في المناطق السكنية.

ق. م 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!