-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بين مؤيد ومعارض

الإجراءات المرافقة لفتح المساجد تثير الجدل

سمير مخربش
  • 1961
  • 4
الإجراءات المرافقة لفتح المساجد تثير الجدل
أرشيف

سيجد الجزائريون أنفسهم مجبرين على التأقلم مع الطريقة الجديدة للصلاة في المساجد التي ستفرض على المصلين لأول مرة وسط مؤيد متفائل ومعارض متشائم، وبين هذا وذاك جدل لن ينتهي حتى يسقط حكم الفيروس.

بداية، يجب الاعتراف أن مساجدنا لا تحظى بانضباط كبير، وقد عرفت بعشوائية التصرف وبالعديد من السلوكيات التي تمس بقدسية بيوت الله، فالعديد من المصلين لا يجدون مانعا في استغلال فوضوي لوسائل المسجد كالمكيفات والأضواء التي يختلف الناس بين تشغيلها وإطفائها، ولكل واحد مبرراته التي تحفزه للتدخل فيما لا يعنيه، كما يحدث الاختلاف عادة بين المصلين في فتح النوافذ وغلقها، وقد يصل الأمر إلى الشجار. والخلاف يكون أيضا بسبب الجوارب، فهناك من يدخل لأداء الصلاة دون نزع الجوارب رغم وجود لافتات تمنع هذه التصرف.

وقد أثير في السابق جدل داخل بيت الله بسبب الجوارب، فما بالك بالنسبة للكمامات التي ستفرض على الجميع، ولذلك يقول المتشائمون لم نتفق على الجوارب فكيف نتفق على الكمامة داخل المسجد، ومع الطريقة الجديدة للصلاة التي سيقول فيها الإمام “تباعدوا يرحمكم الله” بعد ما كان في السابق يقول “تراصوا يرحمكم الله”، هناك تشاؤم كبير في قضية الالتزام بإجراءات الوقاية، خاصة تلك المتعلقة بإحضار السجادة والتباعد الجسدي واستعمال الكمامة التي لم يتحملها البعض في الشوارع والأماكن المفتوحة، فما بالك في قاعة مغلقة يمنع فيها استعمال المكيفات والمروحيات.

أسئلة تفرض نفسها

وبما أن عقلية الجزائري نابعة من طينة التمرد، فدون يشك سيواجه الإمام والقائمون على المسجد صعوبة كبيرة في فرض الانضباط أثناء أداء الصلاة، وأبسط مثال يتعلق بقضية التباعد الجسدي الذي ينبغي أن يصل إلى مترين وذلك يعني أن المسجد قد يمتلئ بعدد محدود من المصلين، وهل يعني أن من جاء متأخرا سيمنع من الدخول وهو مطالب بالانتظار حتى تخرج الدفعة الأولى من المصلين، وهنا لنا أن نتصور صلاة بالطابور مع مصلين ينتظرون خارج المسجد، والطابور مرتقب في كل الأحوال، لأن هناك إجراء صارما بضرورة قياس درجة حرارة المصلين عند باب المسجد، وهو ما يعني دخول المصلين سيكون الواحد تلو الآخر. كما سيكون مكان الوضوء محل خلاف بين المصلين والقائمين على المسجد، فهذه الأماكن ستبقى مغلقة بقرار من الوزارة الوصية، وكل مصل عليه أن يتوضأ في بيته، لكن قد ينتقض الوضوء لدى البعض عند وصولهم إلى المسجد، فهل يعني ذلك الإقصاء المباشر والعودة إلى المنزل، المؤكد أن هناك من سيصر على الوضوء بشتى الطرق، وهنا سيقوم الجدل من جديد، وقد يتصرف البعض باقتناء آنية الماء أو القوارير لاستغلالها في الوضوء بفناء المسجد والتسبب في فوضى من نوع آخر.

مثل هذه التصرفات ستجعل مهمة الحفاظ على تعليمات الوقاية صعبة للغاية، خاصة مع ضعف سلطة الإمام والقائمين معه على المسجد والذين لا يمكنهم اللجوء إلى الردع أو التصادم مع المصلين، وهنا يبقى التساؤل مطروحا: هل سيتم الاستنجاد بالشرطة لفض نزاعات عدم استعمال الكمامة أو عدم احترام التباعد الجسدي؟ ومن له الحق في أن يخرج مصل من المسجد، وإلى أي مدى سيتم التحكم في الخلافات، خاصة مع ضيق الوقت المحدد للصلاة، حيث سيفتح المسجد بربع ساعة قبل الأذان ويغلق بعد الصلاة بعشر دقائق.

أئمة تحت الضغط

هذه الخلافات منتظرة، لأن ذهنية الجزائري ترى بأن المسجد ملكية لكل المصلين، بل يراه قطعة من الحي، ولسكان الحي كل الحرية أن يتصرفوا فيه كيفما أرادوا، ويبقى في نظرهم الإمام شخص غريب، سيرحل إذا لم يرضخ لرغباتهم. فكم من إمام أطيح به، لأن سكان الحي أرادوا ذلك. ما يعني في نظر المتشائمين أن عصا الانضباط في المساجد ستنكسر أمام صلابة الأهواء والذهنيات القديمة، وهو ما يفسر ترك هامش لإعادة غلق المساجد من جديد، في حالة وجود إخلال بالنظام الوقائي. وبالمقابل هناك من هو متفائل بالتزام المصلين، خاصة أولئك الذين غمرتهم الفرحة بعد فتح المساجد، ولذلك ستجدهم في الصفوف الأولى لأداء الصلاة ولفرض الانضباط والالتزام بالإجراءات الجديدة، وسيتولى متطوعون تنظيم العملية والحفاظ على السلامة التعبدية.

وبين التشاؤم والتفاؤل، تبقى خصوصية الظرف فوق كل اعتبار، والضرورة تبيح المحظور، وعلى المتعصبين أن يعلموا أن الرسول صلى الله عليه وسلم منع المؤمن من ارتياد المسجد إذا أكل ثوما أو بصلا حتى لا يؤذي الناس برائحة فمه، فما بالك بالذي يحمل فيروسا يقتل به الناس، وفي كل الأحوال هي محنة وستزول، والتفاؤل الأكبر يكون بزوال الفيروس وعودة المساجد إلى أيام زمان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • شعيب الجزائري

    أشكر الصحفي على اللغة السليمة و التعبيرات الحاذقة
    و كل ما ذكرته هو الواقع بعينه و أصبت حين قلت " أن عقلية الجزائري نابعة من طينة التمرد "
    و نسيت فقط أن هذه الاجراءات أن الدولة هي من قررتها و هي اجراءات أقل ما نقول عنها أنها غبية و غير مدروسة لذلك الجزائري لا توافقه اجراءات غبية و سيتمرد لا محالة.

  • فريد

    غاشي ماشي مربي لا يرتدي كماما و يعطس و لا يضع يده يكح و لا يضع يده. تحلو بأخلاق الاسلام اولا

  • معجب

    لـو نـجـري استفتـاء يشـمـل الأئـمـة و الـمـشـرفيـن عـلـى الـمسـاجـد و سألنـاهـم عـن الـبـروتـوكـول الـمـفـروض علـى مـؤدي الصلوات لعبـروا لنـا عـن رفضـهـم لـه و تـذمـرهـم مـن مـا يـجـري لـمنـع الصـلاوات فـي الـمسـاجد.
    يـا نـاس إقـامـة الـصـلوات ليـس كالـذهـاب للـشـواطئ أو الـدخـول إلـى .................... إقـامـة الـصـلاة أنـك تضـع نـفسـك بيـن أيـدي الله يطمئـن قلبـك و دخـول الـسـوق أنـك و الغدارات تعـس جيبـك و أعصـابـك.

  • ayoub

    الحل بسيط وهو ان من يتحمل لبس الكمامة ويقبل ببقية الشروط لاداء الصلاة في المسجد يمكنه الذهاب الى المسجد واداء الصلاة .ومن لايتحمل التقيد بتلك الشروط فهو معذور وعليه ان يصلي في بيته لأن دخوله المسجد بدون كمامة فيه عدم احترام للمصلين الذين يخشون العدوى كما قد يتسبب في مشاكل بينه وبينهم وربما يؤدي ذلك الى غلق المسجد اذا كان عدد المستهترين كبيرا .فعلينا ان نتكيف مع الوضع الجديد ونصبر ونرتدي الكمامة من اجل المسجد حتى وان كان البعض غير مقتنع بها وندع الله ان يرفع عنا هذا الوباء