-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الجزائر تقرأ" تحدد 5 جويلية موعدا لتسليم جائزة الروائيين الشباب 

الإعلان عن الفائزين بجائزة “امحمد بن قطاف” للكتابة المسرحية السبت المقبل

حسان مرابط
  • 208
  • 0
الإعلان عن الفائزين بجائزة “امحمد بن قطاف” للكتابة المسرحية السبت المقبل
ح.م

أعلنت جمعية نوميديا الثقافية لولاية برج بوعريريج بالتنسيق مع وزارة الثقافة وديوان حقوق المؤلف أنّ حفل توزيع جوائز الطبعة الأولى لمسابقة الراحل “امحمد بن قطاف” في الكتابة المسرحية سيكون السبت المقبل (29 جوان الجاري) بساحة القلعة ببرج بوعريريج، وسط حضور فنانين وكتاب.

وقالت جمعية نوميديا في بيان “إنّ جائزة امحمد بن قطاف هي مصافحة ثقافية وجمالية لمسرحي جزائري قدير ممثلا وكاتبا ومخرجا ومديرا للمسرح الوطني الجزائري، يقال له من خلالها إننا نراك ونحب فنك ونقدر جهدك”‘.

وأضافت الجمعية أنّ الجهة المنظمة تتطلع من خلال الجائزة للذهاب بها بعيدا كشباب في جمعية نوميديا الثقافية لتصير منبرا من منابر الثقافة في ولاية برج بوعريريج.

وأكدّت الجمعية أنّ “الهدف من خلال هذه الجائزة التي ترتبط بقامة مسرحية كبيرة قطبا فنيا هو ما جعل مدينة برج بوعريريج قطبا فنيا بعد ما أصبحت قطبا اقتصاديا وصناعيا على مستوى الوطن، كما يرجى من خلالها توفير رصيد مهم من النصوص المحلية في الكتنابة المسرحية.

ووفق الجمعية، استقبلت جائزة امحمد بن قطاف بفرعيها 60 نصا في أول طبعة لها، منهم 29 للكبار و31 للصغار وضعت تحت تقييم ترسانة من الدكاترة، المسرحيين، الكتاب والممارسين في الميدان للتنافس حول 06 جوائز مالية بقيمة 150 مليون سنتيم قسمت كالآتي:

النصوص الموجهة للكبار: الجائزة الأولى: 50 مليون سنتيم، الجائزة الثانية: 30 مليون سنتيم، الجائزة الثالثة: 20 مليون سنتيم. أمّا النصوص الموجهة للصغار فالقيمة المالية لجوائزها كالتالي: الجائزة الأولى: 25 مليون سنتيم، الجائزة الثانية: 15 مليون سنتيم، الجائزة الثالثة: 10 مليون سنتيم.

وبعد دراسة معمقة للنصوص المشاركة، سيتم الإعلان عن الفائزين في حفل فني كبير يقام يوم 29 جوان الجاري ويحضره العديد من الفنانين والكتاب والصحفيين الكبار على المستوى المحلي والوطني.

وسيتم خلال الحفل تخليد روح شمعة من شموع المسرح والفن اشتعلت وانطفأت تحت اسم “امحمد بن قطاف “. كما ارتأت الجهة المنظمة أن تلفت في هذا الحفل وعبر هذه الجائزة إلى الراحل بن مهدي صلاح الدين الفنان المسرحي ابن ولاية البرج، الذي توفي قبل أيام.

ويشار أنّ الجائزة تنظمها جمعية نوميديا الثقافية بالتنسيق مع الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة والمسرح الجهوي للعلمة ومديرية ودار الثقافة للبرج وبإشراف من الوزارة الوصية.

من جهتها، أعلنت دار “الجزائر تقرأ” أنّ موعد تسليم جائزتها للروائيين الشباب في دورتها الأولى سيكون يوم الـ5 جويلية الداخل تزامنا والاحتفال بعيدي الاستقلال والشباب.

وبطلب من الروائية وعضو لجنة التحكيم للجائزة هاجر قويدري تم تأجيل الإعلان عن القائمة القصيرة إلى غاية الـ30 جوان الجاري بعد ما كان يفترض الإفصاح عنها الثلاثاء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!