-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يكرم في معرض الشارقة للكتاب.. واليابان ضيف شرف

الإمارات تختار ميهوبي شخصية العام الثقافية لـ2018

آسيا شلابي
  • 1373
  • 18
الإمارات تختار ميهوبي شخصية العام الثقافية لـ2018
ح.م
عزالدين ميهوبي

اختار الشيخ الدكتور سلطان محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للإمارات العربية المتحدة، حاكم الشارقة، عزالدين ميهوبي، وزير الثقافة، شخصية العام الثقافية 2018 في الدورة السابعة والثلاثين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب؛ وذلك عرفانا لما يقدمه من عطاء وما يبذله من جهود حثيثة داعمة للشأن الثقافي العربي.

وسينظم حفل التكريم في افتتاح معرض الشارقة الدولي للكتاب يوم 31 أكتوبر 2018؛ يكون متبوعا بمحاضرة لعز الدين ميهوبي، حول “تحدي الثقافة العربية في ظل فوضى اللغات”.

للتذكير فإن جامعة الدول العربية قد منحت وزير الثقافة عز الدين ميهوبي جائزة التميّز العربي للأداء الثقافي، وهذا خلال المؤتمر العربي للثقافة والإبداع عام 2017 بعد اختياره شخصية العام الثقافية لعام 2017 من طرف ملتقى المثقفين المقدسي بفلسطين.

للإشارة، فإن اليابان سيكون ضيف شرف الدورة الـ37 من معرض الشارقة الدولي للكتاب المزمع تنظيمه من 31  أكتوبر وحتى 10 نوفمبر المقبل في مركز أكسبو الشارقة. ووقع الاختيار على اليابان ضيف شرف المعرض هذا العام –حسب بيان تلقت الشروق نسخة منه- احتفاءً بإنجازاتها الحضارية المتميزة التي شكل الكتاب فيها عاملاً ومحركاً رئيسياً في بناء الثقافة وتشكيل الأخلاق الاجتماعية، حيث تمتلك اليابان تاريخاً حافلاً بالمنجزات أو الأسماء الأدبية والثقافية الكبيرة على صعيد الرواية والسينما والموسيقى وغيرها، إضافة إلى مكانتها المتميزة في إثراء القطاع الثقافي بالعديد من الأعمال لروائيين يابانيين متميزين تُرجمت أعمالهم للغة العربية أمثال الروائي يوكو ماشيما، وكينزو اشيغورو الفائز بجائزة نوبل للآداب، وهاروكي موراكامي، وغيرهم من الأسماء الثقافية المبدعة. وتشارك اليابان في المعرض ضمن جناح خاص يجسد في تصميمه الملامح الحضارية والثقافية لليابان، حيث سيتم تنظيم العديد من الفعاليات والورش احتفاءً باللقب، إلى جانب عقد العديد من الندوات والحوارات الأدبية والإبداعية المتنوعة لنخبة من الأدباء والفنانين اليابانيين.

وقال رئيس هيئة الشارقة للكتاب احمد العامري: “معرض الشارقة الدولي للكتاب حاضنة تجمع كافة الفئات الاجتماعية من شعوب مختلفة مع الحضور المكثف للمنجزات الحضارية، بهدف إثراء الثقافات المختلفة بأفضل ما في كل منها وصياغة ذاكرة مشتركة للشعوب جوهرها الإبداع والمعرفة، لذا يشكل اختيار اليابان ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب إضافة جديدة للمشروع الحضاري للمعرض الذي يتمثل في استعراض التجارب المتميزة للشعوب، وكيف استطاعت عبر إنتاجها الأدبي والفني أن تعزز التناغم في ثقافتها بين الحداثة والأصالة وبين المدنية والأخلاق التاريخية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • دمدوم زكريا

    سي محمد منصور من المسيلة، ماذكرته صحيح، لكن ما علاقة ذلك بالاديب والشاعر عزالدين ميهوبي الذي سيكرم بالامارات؟ هل توجد ثقافة بولاية كاملة؟ عدا دار الثقافة التي يشرف عليها مباركية المعرض بين الحين والاخر لجلطات والذي ما ان يستريح من حفل حتى يبرمج له حفل اخر؟ رابح ظريف شاعر وسيناريست . اين حيويته بعد ان اصبح مديرا للثقافة ب، اصلا ولاية المسيلة خلقت للركود والتعليقات المجانية.لماذا ثارت الاشاعات على ميهوبي من كل حدب وصوب؟ لانه خدم على روحوا واكل ووكل بعض الغلابى والذين لم يطعمهم اضحوا ادباء وشعراء ونرجو افادتنا باخبار الكذاب بوداود عبد اليمين الذي يقول ان له منصب وزير للشباب في الحكومة المقبلة؟

  • عتريس

    تم اختياره لانه صديق الشيخ الاماراتي صاحب الجناح 52 70 بفندق الشيراطون بالجزائر الغاصمة حسب ما يقال ...

  • سي محمد منصور-المسيلة

    متقنة بالمدينة تتعرض للخراب-معهد للري مغلق ومحول لجامعة بائرة- تحرق اشجاره وتتلف ولا يعرف مصيره- معهد تكنلوجي خرج مئات المعلمين والاساتذة يغلق بحجج واهية ويمنح لجامعة خربته وقضت على كل اشجاره ووروده والان ترعى فيه الحمير وتتكاثر فيه الكلاب والقطط-اقسامه شاغرة- ملعب رياضي ضخم لفريق قزم مزقته الشائعات والصراعات والرشاوي في حين فريق مقرة يتاهل للقسم الثاني نجد هذا الفريق لا يقوى حتى على الفوز بمباراة مع حي من احياء المدينة فاين تذهب الاموال؟ الزاوية البوجملينية راكدة البنيان بعد ربع قرن من ظهور المشروع-سوق الكدية مزبلة كبيرة جثث الكلاب والدجاج والقطط مرمية.ووجدتم الاديب عزالدين ميهوبي لانتقاده.

  • سي محمد منصور-المسيلة

    بدل الانتباه لولايتكم(المسيلة) الراكدة ثقافيا والتي عششت الرشوة والمحسوبية فيها في كل المجالات:الفلاحة-الصناعة-الصحة(عاصمة ولاية لا تتوفر على مستشفى كبير) الثقافة(معهد الموسيقى لبوسعادة) جامعة لا تصلح حتى لرعي الماعز،ضرائب خربت امال التجار والصناعيين توزيع للسكن لغير مستحقيه تلوث بيئي خارق تعديات صارخة في الشوارع مزابل على طول الخط مياه ملوثة وغير متوفرة رشاوى للحصول على جواز السفر وبطاقة التعريف ورخصة السياقة تحطيم وحرق مدبر للاشجار غياب سوق اسبوعي في مدينة على شكل دواوير.قطار معطل ينطلق على الساعة7 ويعود على الساعة الواحدة زوالا.محطة نقل مسافرين بحجم مطار دولي تغلق.سرقات في وضح النهار وجهارا

  • زروق بكير

    بعض المعلقين-سامحهم الله- ربطوا بين تكريم الاديب عزالدين ميهوبي ومدينتي المسيلة وسطيف.لماذا هذا الحقد على سطيف وعين الفوارة؟عين الفوارة معلم يوحد السطايفية وغير السطايفية ومنهم اهل المسيلة.الشيتة والثرثرة في مقاهي المسيلة الكثيرة دليل البطالة والفراغ والوقاحة وقلة الادب.المسيلة ولاية بالاسم فقط ولولا لم تكن عاصمة ولاية لا يعرفها احد رغم عراقتها في التاريخ.كل شيئ راكد فيها الا نشاط المقاهي والجامعة التي حولت عن قصد الى مزارات فلكلورية وتشييت وتكريمات لا اساس لها.لما اغتيل الرئيس الراحل محمد بوضياف-نسال له الرحمة والغفران- كان بعض سكانها يزغردون فرحا بذلك ويوزعون الحلويات والمشروبات تشفيا وحقدا

  • جزائري حر

    هاه حتى لعراب تاع الخليج رجعو يتمسخرو بينا. يكرمون في شخص مستواه هو مستوى القهواجي ريفكا.

  • السبتي دحماني

    الف مبروك للكاتب والشاعر المثقف عزالدين ميهوبي، والحسد من الشرك، فكانما نشرك بالله لما يعطي نعمه لعباده الصالحين او الطالحين، ومقاهي الثرثرة والثرثارين في المسيلة هي التي دمرت كيان ولاية بالكامل، واصبحت السنة السوء تلوك الاشاعات والاكاذيب على كل من يبرز،هل مدينة بحجم المسيلة تموت فيها الثقافة وتزدهر فيها تجارة جثث الثقافة؟ هل عاصمة ولاية لا تعرف مركز مدينتها؟ هل الزردات التي تقيمها مديرية الثقافة بالولاية والجامعة لما تتقاتل الغربان والكلاب المسعورة والضباع الجائعة على لحوم الجيفة والهدايا والتكريمات الملغومة سببها عزالدين ميهوبي؟ الحسد من الشرك بالله، اللهم انصر ميهوبي على الحسدة المارقين.

  • عماد مفواد سطيف العالي

    وجد الهمج والرعاع والاجلاف وغجر الثقافة فقط عين الفوارة ليصبوا جام غضبهم على السيد ميهوبي عزالدين، عين الفوارة وجدت قبل ميهوبي وقبلي انا السطايفي ابن عين الفوارة وعين الدروج وغيرها من المعالم، عين الفوارة هي الموحدة للسطايفية وغير السطايفية، ومن لا يزال يعيش الكبت العاطفي؛يذهب لراق او طبيب نفساني عله يجد له الدواء اللازم ،عين الفوارة رمز لتضامن السطايفية، ولو طلب من السطايفية التضامن لتصميم عين فوارة اخرى باموالهم لقاموا بذلك، عين الفوارة ليست بيت رذيلة او مخمرة او ماخور او دورة مياه: انها الفوارة وما ادراك ما الفوارة: موتوا بضغينتكم وحسدكم للشاعر عزالدين ميهوبي، لقد سار على الدرب ووصل..

  • مبارك بن عصمان

    فيلالي بوقبص، انت تمثل نفسك ولا تتكلم عن سكان الحضنة والمسيلة،عزالدين ميهوبي سلط على ولاية المسيلة اسوا مدير للثقافة: الشاعر رابح ظريف وهو ابن بلديته الاصلية: عين الخضراء(وكانت تسمى عين الكلبة) وهذه البلدية خرج منها علماء وثوار ومجاهدون ومنهم والد وجد ميهوبي كما خرج منها العقيد محمد الصالح يحياوي الذي كاد ان يكون رئيسا للجمهورية عام 1979م لكن الراحل قاصدي مرباح لعبها له واختير الشاذلي رحمة الله عليه، حقيقة ان ميهوبي نشيط وديناميكي ومثقف لكن المال الفاسد افسده وميعه واضحى يبحث عن الاضواء مهما كانت الوانها، فلا لا يمكن للحضنة مباركة هذا التكريم، والسيدة اسيا شلابي مثقفة فحلة نقلت الخبر خاما.

  • ابوعمر

    على هذيك انقلب رأسا على عقب ضد كل ماله صلة بالاسلاميين حتى ولو كانو وسطيين....

  • ايوب

    الامارات يا حناني.....في انتظار شارع الهرم لتكريمه أيضا....

  • ايوب

    الامارات قبلة اللصوص وتجار الممنوعات والهاربين من العدالة الأعراب منهم والعجم....

  • رائد السوق اهراسي

    ان هذا التكريم من دولة الامارات للوزير عزالدين ميهوبي يرجع أن دولة الامارات وحاكم الشارقة تحديدا يريد تصحيح الخطأ الذي وقع فيه منذ سنوات عندما صرح في لندن بأن استقلال الجزائر منحه ديغول كهدية من اجل تحسين مكانة فرنسا مع العرب وكهدية لرئيس جمال عبدالناصر...
    في اعتقادي لو كان عند الوزير عزالدين ميهوبي ذرة من الوطنية لما حضر الى هذا التكريم، ولكن...

  • ملاحظ

    دولة الامارات التي تكرم وزير الملاهي وثرات فرنسي من فائدة من تكريم وزير لا يعرف سوى الشطيح وترميم تمثال Mariannne

  • فيلالي بوقبص

    باسم سكان الحضنة العظام ببعديها الشرقي والضهراوي وعاصمتها الابدية مدينة المسيلة التي انجبت جهابذة في شتى مجلات العلوم والمعرفة، اتقدم باجمل التبريكات والتهاني لسيادة وزير الثقافة المفترى عليه من الراكدين-الاستاذ الاديب ابن الاديب والشاعر الفحل عزالدين ميهوبي- متمنيا له دوام الصحة والسعادة والهناء والمزيد من الابداعات والعمل الانساني لصالح الثقافة الجزائرية وعين الفوارة رمز للسطايفية لحرار وكل الجزائر وهي تقابل المسجد والناس تتذوق الماء ولا يهمها شكل المراة وسطيف مقرون بالفوارة وسيدي الخير.سر على بركة الله يا ميهوبي وعين الله ترعاك ولا تلتفت للنباح فانت بعيد عنه كبعد السماء عن النباح.النصر.

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    يكفي ان وزيرنا شاعرا قبل ان يكون وزيرا

  • ثقافة الهف و تزوير

    الثقافة و العلم خرجله من وذنيه مسيو الرومي راه يضحك عى ثقافة عرب اليوم

  • المولودي

    وافق شن طبقة وما تكريمه من الامارات الا لتطابق افكارهما و لم نسمع عن هذا الوزير انه قام بعمل منذ تولى الوزارة إلا إزاحة الستار على تمثال عين الفوارة الخادش للحياء بعد ترميمه للعلم فإن هذا التمثال من مخلفات الاستعمار البغيض.