-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس المجلس الأعلى للغة العربية يؤكّد:

الإنجليزية أفضل وأكثر كفاءة من اللغة الفرنسية

الشروق أونلاين
  • 4105
  • 36
الإنجليزية أفضل وأكثر كفاءة من اللغة الفرنسية
ح.م
صالح بلعيد

قال رئيس المجلس الأعلى للغة العربية، صالح بلعيد، الأربعاء، إن اللغة الإنجليزية تعد فتحا كبيرا بالنسبة للغة العربية وعلى الأبعاد العلمية والمراجع الأجنبية خاصة من حيث التداول والترجمة، معتبرا أن الإنجليزية أفضل وأكثر كفاءة من اللغة الفرنسية.

وخلال نزوله ضيفا على القناة الإذاعية الأولى، أوضح بلعيد بقوله: “نحن نعيش انجذابا للغة الفرنسية وهو ما جعلنا نعيش طوقا ضيقا وعلينا أن نقر بأن اللغة الانجليزية هي لغة السياحة والبزنسة والتكييف العالمي في كل المنصات، وعندما ننفتح على هاته اللغة سيكون هناك إثراء للغة علما أن ما يتم رفعه على شبكة الانترنت من علوم وإسهامات يضخ بنسبة 80 بالمائة باللغة الإنجليزية”.

وتابع المتحدث: “إن اللغة العربية اليوم في تقدم نظرا لموقعها العالمي حيث تُستعمل في 60 دولة كلغة رسمية، في 22 دولة كلغة أم رسمية، في 12 دولة كلغة أجنبية رسمية أولى وفي 26 دولة كلغة أجنبية رسمية ثانية، لا توجد جامعة وفيها من لا يستعملها يكفينا القول أن آسيا تمكنت فيها اللغة العربية بشكل مهيب”.

واعتبر رئيس المجلس الأعلى للغة العربية، أن اللغة لا تتمايز فيما بينها فإذا وقع لها الإهمال ستنقرض لا محالة، مضيفا في نفس الصدد: “إن من يرمي العربية بالتخلف كونه سار مع الانجذاب اللغوي وهو دليل أننا لم نعتز بالمواطنة اللغوية فاللغة يخدمها أهلها بالدرجة الأولى، كما تُستغل في الجانب العلمي والعملي”

وأكد صالح بلعيد أن “لغة الضا” وجب أن يتم التعامل معها من الجانب العلمي والتقني، مشيرا إلى ترسيم الأنظمة الذكية من خلال نظام ورقة برنامج “لإيكسل” سنة 2025 في شكل مجلدات.

وكشف رئيس المجلس الأعلى للغة العربية عن الشروع في تجسيد مشروع الموسوعة الجزائرية مع نهاية العام الجاري، حيث تم في هذا الخصوص إنجاز مدونة خاصة به تتمثل في منصة رقمية متطورة جدا يتم فيها ضخ  المعلومات ذات العلاقة بالمجالات الواحد والعشرين التي تم اختيارها.

وقال بلعيد: “إننا في الخطوة الأولى لتجسيد المشروع”، مؤكدا على ضرورة إنجاز العمل بشكل رقمي حرصا على الجودة واحترام آجال انجازه وستكون هذه الموسوعة حسبه  متاحة على شبكة الانترنت في حدود 2025 وعلى شكل مجلدات كبيرة في حدود 2026”.

ولفت إلى أهم المشاريع التي يعكف المجمع على إنجازها على المدى المتوسط سيما فيما يتعلق بإنشاء المعجم التاريخي للغة العربية، وكذا معجم الثقافة الجزائري ومشاريع أخرى لها علاقة باستعمال اللغة العربية

وتوقع رئيس المجلس الأعلى للغة العربية أن تعود اللغة العربية إلى سابق مجدها وتتحول إلى لغة التواصل العالمي في حدود 2050، قائلا: “العربية كانت تشكل 45 بالمائة من لغة الفرنكة وهي لغة التواصل العالمي التي كانت تستعمل فيما يعرف بطريق الحرير الذي ينطلق من الصين ويصل إلى طاشقند مرورا بالعربية السعودية، وطريق الملح الذي ينطلق من آسيا ويذهب إلى إفريقيا مرورا على منطقة توات الجزائرية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
36
  • شاوي فار من عذاب الجهل

    إلى ضحية التعريب
    ( أصبت ولك كل التقدير ) أظن والله أعلم أن هالة التين والزيتون هي من أنقذتك من جحيم الجهل والتخلف الفكري ولولا ذلك لما أحسنت التفكير والتقدير وسلكت مسلك الصراحة والوضوح (( دوماج، لوكان أقريت بلغة الحضارة والعلم لكانت الجزائر قد أستفادت منك ومن أمثالك بالشكل الذي يجعلها تكون في مصف الدول المتحضرة .

  • مقبرة المواهب

    الى الاغبياء مرضى النفوس من يكثرون الحذيث عن الهوية النتنة :
    انا انسان
    الدم في عروقي احمر
    لدي عينين
    لسان و اذنين
    مسلم اؤمن برب واحد رب العرش العظيم
    و الباقي بخروا بيه باش نريحوا سيفيلايزد و ما نقولوش كلام اخر .

  • الشيخ عقبة

    التعليق رقم 33 موجه للمعلق ( مخترع لغات رقم 30 )

  • الشيخ عقبة

    أنت فقيه ومخترع عظيم فعلا ، كذلك كانت ولا زالت اللغة العربية وستبقى كذلك ببقاء ذهنيات أمثالك (( مبروك النبوغ والعلم الخرافي البدائي أساس أنعدام الأصل والهوية بفعل أنفصام الشخصية )) بدلا من تضييع الوقت في البحث في اعماق اللغة العربية ، كان الأفضل لك البحث والتحري في تحديد هويتك إن لم تقتنع وتعجبك الهوية الجزائرية الطبيعية الشريفة الأجمل في الكون بالنسبة للجزائريين الشرفاء.

  • madadi

    Egypt, however colonised by the english,where is it in the economic, technological, political fields? With the exeption of the RSA which remains on the right track, all the other countries of Africa living in misery and civil wars. It is since the 1970s that English was introduced to the middle,secondary and university cycles, to date, we have not managed to make a needle to mend our pants. the decline is elsewhere.

  • جمال جمال

    من التعاليق يظهر لك حجم الكره اتجاه العربية ومن جهات معروفة بعدائها للغة العربية .لم يمنع اسرائل من التطور وهي تدرس باللغة العبرية التي هي شقيقة العربية في كل شيئ او يمنع المجر وهي الددولة الصغيرة من ان يكون لها عشرون من اصحاب نوبل و كثير من دول العالم تدرس بلغةتها الوطنية ليس العيب في اللغات العيب في العباد والمسؤولين الغير جادين في تطوير لغتهم

  • مخترع لغات

    لقد إخترعت لغة جديدة، هاته حروفها، علموها أبنائكم فبها سيكون رقينا و إزدهارنا
    çàé_ç&é)&=&éà)=&éذ=à)"="@^^e"é(è_àà_)=à'"-é_éç&à&)&=&=&&&_ç()'="

  • watani watani

    Wach raham yassanaw bach inahiou djad alFrançia ?. Hiya machakal al Djazaire siassiyine wa iqtissadiyine. Al khawana fi bladna koulouham ihabou loughate almousta3mir al firançi.

  • TADAZ TABRAZ

    ويتوقع رئيس المجلس الأعلى للغة العربية أن تعود اللغة العربية إلى سابق مجدها وتتحول إلى لغة التواصل العالمي في حدود 2050، أي لغة التواصل العالمي التي كانت تستعمل فيما عرف بطريق الحرير الذي ينطلق من الصين إلى طاشقند وطريق الملح الذي ينطلق من آسيا و إلى إفريقيا ... وكأن الرجل لا يعلم أننا لسنا في زمن الحرير والملح بل في زمن الأنترنيت والأقمار الصناعية والمركبات الفضائية ... التي لا تحتاج الى الخرافات والشعوذة .. بل الى الذكاء والحنكة والجدية والانضباط والنزاهة ... التي كلها لا تتوفر في أبناء هذه اللغة التي يحلم أنها ستتفوق على كل اللغات في حدود 2050

  • TADAZ TABRAZ

    لصاحب التعليق 7 : : لا تقارن يا رجل بين السلعة الانجليزية والفرنسية بل قارن بين سلعتك وسلعة غيرك !

  • محاور

    قال وزير سوري سابق : يجب أن نتعلم اللغة العربية من أجل حفظ القرآن والحديث النبوي... وقد أصاب الوزير في هذا التصريح الموضوعي فقد لا تنفع هذه اللغة إلا لحفظ القرآن والحديث، وإقامة الصلوات وإلقاء خطب الجمعة وكل ما له علاقة بالطقوس الدينية، أما أن تكون لغة متداولة، ومرنة وعصرية، ولغة العصر والتكنولوجيا، والبحث العلمي، فيبدو أنها تعجز عن ذلك، ولم تخلق له، والدليل أن معظم الجامعات في الدول العربية لا تدرس مناهجها باللغة العربية، ولكن باللغات الأوروبية وخاصة بالإنجليزية التي تتقدم على ما عداها من اللغات بسرعة مذهلة رغم أنها ليست لغة الجنة

  • حداثة اللغة العربية

    اللغة العربية هي التي كانت فتحا
    على الأنقليزية تاريخيا ولا العكس
    كما أشار له الأستاذ،
    فحسب الدارسون والباحثون في اللغات،
    وجدوا أن 81 بالمائة من المفردات الإنقليزية من العربية،
    وهذا على سبيل المثال والكلام يطول،
    وهذا بدون شيفونية سلبية.
    ولا ننقص من قدر اللغات الأخرى
    لأنها من ايات الله كم يقره القران
    ولكن لا ننقص من قيمة العربية التي قدّرها الله
    وفضلها على اللغات كلها ببعث رسالته بها.

  • سليمان العربي

    نقولوا لجماعة الفرنسية: ياو من الاستقلال والجزائر تخدم في الادارة والجامعات بالفرنسية، ماذا انجزت، ماذا صنعت، أين علماؤنا؟ لا شيء، لا يوجد شيء، لان الفرنسية لغة محدودة وكل علماء فرنسا يعلمون الانجليزية، ويدرسون بالانجليزية، فأكبر خيانة أن تدافعوا عن فرنسا وأنتم تعلمون أنها تزيدنا تأخرا عن ركب العلم والمعرفة، وتجعلنا نتأكد أنكم بعلمكم مجرد عملاء لبقائنا تحت وصاية فرنسا، أما إن كنتم جاهلين بالميادين التقنية فمعذورون على جهلكم، لكن الجاهل لا يحق له أن يقرر مكان العالم.
    ففي أي صف انتم؟ تعلمون وتغشون هذا الشعب أم لا تعلمون وتتكلمون عن جهل وعنترية؟

  • tabtab

    ل dzair المعلق 6 : لماذا لا تطور العربية كما كان الحال في العصور الوسطى) ... الفضل في تطوير العربية خلال القرون الوسطى يعود ليس للعرب بل للعجم فكل علماء تلك الحقبة ليسوا عربا فابن سينا مثلا فارسي أي ايراني والخوارزمي والبيروني.. من أوزباكستان الحالية وابن رشد والادريسي وابن بطوطة .. أمازيغ لكنهم استعملوا العربية في دراساتهم وبحوثهم كما يستعمل اليوم الباحث أوالكاتب .. الجزائري مثلا اللغة الفرنسية دون أن ينتسب الى فرنسا والمصري اللغة الانجليزية دون أن ينتسب الى انجلترا فكاتب ياسين مثلا الف بالفرنسية لكنه ليس فرنسي لكن العرب ينسبون لأنفسهم كل من يستعمل أو يتحدث أو يكتب باللغة العربية

  • شرقية خالد

    كل متعلم وباحث في المواد العلمية يتمنى لو اتقن الانجليزية حتى النخاع بدل استغفاله واستحماره بالفرنسية، بل حتى الباحثين في المواد الأدبية مؤخرا صاروا يجدون الكثير من الموارد العلمية بالانجليزية.
    فلماذا تضيعون البلد باعتماد الفرنسية؟
    كل العالم يدرس ابناءه في السنين الأولى باللغة الام وهي العربية، أحب من أحب وضرب برأسه الحيط من ضرب، فهي لغة الدين والتاريخ، لغة التواصل والفكر والأدب، وكل العالم يدرس العلوم بالانجليزية، إلا هذه الزريبة ومن جاورها من يدرسون بالفرنسية، فصارت بحوثنا في التكنولوجيا غير موجودة، فلقد ضيعتم الاجيال بسكوتكم وعمالتكم، نعم كل من يجلس في كرسي قوي ويسكت عن الحق متخابر

  • بلاد النفاق

    الجزائري لا يستطيع التحدث لثواني دون الاستنجاد بكلمات فرنسية فيقول تروتوار وليس رصيف ويقول بورتابل وليس نقال...
    الجزائري يفهم أحيانا الفرنسية أكثر من لغته
    في ملاعبنا يختار كل المتعاملين اللغة الفرنسية لكتابة لوحاتهم الاشهارية
    الرسائل التي نتلقاها على هواتفنا النقالة تكتب باللغة الفرنسية رغم أن المتعاملين عرب
    التجار يختارون باللغة الفرنسية كتابة أسماء متاجرهم
    شبابنا يعشقون قمصان عيها كتابة بالفرنسية
    الرياضيين الجزائريين : لاعبين ومدربين ومسيرين ... يختارون الفرنسية للتحدث الا من لا يتقنها .. وما خفي أعظم لكن الكل يتهجم ويشتم وووووووو اللغة الفرنسية . منافقين

  • محمد الجزائري

    أغلب التعليقات حول ما صرح به الدكتور صالح بلعيد تصدر عن حاقدين أو جاهلين؛ كما أن الخلط بين الأمور واضح في هذه التعليقات، فما دخل رئيس المجلس الأعلى للغة العربية في تعميم أو عدم تعميم اللغة العربية في الإدارة، هذه المهمة ليست من مسؤوليته بل مسؤولية جهات أخرى؟ أما أخذ رئيس المجمع بجريرة غيره فذلك قذفٌ ومحض إجحاف في حق المعني، فلا أحد من المعلقين متأكد من أن رئيس المجمع سجل أبناءه في المدارس الخاصة أو في جامعات باريس فقليل من الحياء من فضلكم.

  • قناص

    نعم %100 والله تستطيع السفر إلى جميع دول العالم زائد أي جهاز إليكتروني تشتريه تجده بالإنجليزية زائد أنها لغة علم
    اما الفرنسية فإن حدودها لا يتعدى شمال إفريقيا
    والله يا شروق سافرت إلى الأكثر من الدول فلاحضت الإنجليزية في كل معاملاتهم حتى الاولاد الصغار يلعبون لعب بهذه اللغة و كل اجهزتهم بالإنجليزية...فطلبت منهم إن كانوا يتكلمون الفرنسية الاستعمارية...فردهم كان لا يتعدى ..كلمتين....OLALA OLALA LAMOURE ?
    و كان هذا في اندونيسيا و ماليزيا...حتى هنا في أوروبا والله كل أوروبا تتعامل معك بالإنجليزية...
    فرنسا لاسقة في شمال إفريقيا كالتابعة لكي لا تموت لغتها ?

  • HOCINE HECHAICHI

    هل لو استعمرنا الأنكليز ، لكنا أحسن ؟

  • HOCINE HECHAICHI

    ما زالت الجزائر، بعد 57 سنة من حكم الشرعية الثورية، عالة على الآخرين، في كل شيء ، وخاصة فرنسا "المستعمرة ".
    فرنسا صديقة وشريك لا يمكن الاستغناء عنه ولا يمكن استبدال لغتها بالانكليزية و لا حتى بالعربية
    (أو الأمازيغية) .
    اللغة الفرنسية ،لأسباب موضوعية منها خاصة الفعالية ، لغة عمل مؤسسات الدولة ولغة التدريس في الجامعات وهذا مكسب للجزائر.
    القضية ليست قضية لغة بل قضية فشل منظومة الافلان في بناء دولة عصرية (لا معربة ولا ممزغة ولا مفرنسة و لا منكلزة) .
    السياسة اللغوية الجديدة" إذن عبارة عن خطب رنانة وشعارات جوفاء .

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 7 amine oran : لا تقارن يا رجل بين السلعة الانجليزية والفرنسية بل قارن بين سلعتك وسلعة غيرك !

  • HOCINE HECHAICHI

    ما زالت الجزائر، بعد 57 سنة من حكم الشرعية الثورية، عالة على الآخرين، في كل شيء ، وخاصة فرنسا "المستعمرة ".
    فرنسا صديقة وشريك لا يمكن الاستغناء عنه ولا يمكن استبدال لغتها بالانكليزية و لا حتى بالعربية (أو الأمازيغية) .
    اللغة الفرنسية ،لأسباب موضوعية منها خاصة الفعالية ، لغة عمل مؤسسات الدولة ولغة التدريس في الجامعات وهذا مكسب للجزائر.
    القضية ليست قضية لغة بل قضية فشل منظومة الافلان في بناء دولة عصرية (لا معربة ولا ممزغة ولا مفرنسة و لا منكلزة) .
    السياسة اللغوية الجديدة" إذن عبارة عن خطب رنانة وشعارات جوفاء .

  • جزائري وفقط

    ولماذا يستطيع الطفل الإنكليزي أو الفرنسي أو الاسباني .. إتقان لغته بدرجة ممتاز وهو في مراحله الدراسية الأولى فيما لا يستطيع أحدنا، ومهما فعل إتقان اللغة العربية حتى بعد أن يبلغ من العمر قرنا ؟ فما السر في ذلك، هل هو في هذا الإنسان أم في تلك اللغة العقيمة المتحجرة المتصحرة، اللغة الوحيدة في العالم التي لا يتقنها ولا يتحدث بها أهلها ويكفي أن نستمع للإعلاميين والسياسيين والمثقفين والمفكرين العرب يتحدثون لتكتشف العجب العجاب من الأخطاء والعثرات المضحكة .فهذا ينصب المجرور، وذلك يجر المكسور... أما كتابة فهم يجدون صعوبة فائقة حيث يرتكبون عشرات الأخطاء اللغوية في موضوع بسيط لا يتعدى 10 أسطر

  • noureddine16alg@gmail.com

    إتقان الأنجليزية يغنيك عن جميع اللغات إلا العربية

  • أستاذ متقاعد

    وهل يعقل أن يطلب من تلميذ الألفية الثالثة الغوص في مواد النحو والبلاغة والشعر حيث يطلب
    منه معرفة أي نوع بيت من شعر قاله عنترة، أو النابغة الذبياني وغيرهم من بدو شبه الجزيرة مع تقطيعه هؤلاء الذين عاشوا في القرن السادس أو الخامس الميلادي، وحشو ذهن هذا الطالب المسكين بأوزان شعرية، لن تفيده في مسيرته الحياتية، ولن يكون بمقدورها إطعامه رغيف خبز، بينما تتطلب وظيفة نادل في أي مقهى شعبي اتقان اللغة الانجليزية .. ولو حفظ طلابنا كل التراث العربي وعرفوا تقطيع كل الشعر العربي، فلن يستطيعوا الحصول على وظيفة محترمة . basta

  • جزائري

    تحدثنا عن اللغة العربية التي يعجز الجزائري على اتقانها بعد أن تعلمها وتعلم مختلف المواد بها ل16 سنة أي(من الابتدائي الى النهائي) بل يعجز على اتقانها نطقا وكتابة طلبة جامعيون أنهوا دراساتهم وتخرجوا بشهادات ليسانس في الأدب العربي ويشتغلون كأساتذة في التعليم المتوسط والثانوي أي 20 سنة دراسة فأكثر في وقت يتفق خبراء اللسانيات على أن أصعب لغة في العالم وهي الصينية ثم الهندية ثم اليابانية ثم العربية.. بالتريب يكفي لاتقانها 88 أسبوعا ( سنة و7 أشهر )مما جعل الجزائريين يستعملون في رسائل هواتفهم وفي تعليقاتهم على وسائل التواصل الحرف اللاتيني ونفس الشيء بالنسبة لمتعاملي الهاتف النقال جيزي وأرويدو..

  • محمد

    وكنتم بحاجة إلى 57 سنة منذ 1962 لكي تصلوا إلى هذه الخلاصة ... رداءة ما بعدها رداءة ... جل البحوث العلمية باللغة الإنجليزية حتى التي أصدرت من طرف كالفرنسيين

  • أستاذ متقاعد

    لماذا لا تلغى اللغة العربية من المناهج التربوية ؟ بما أن نسبة عالية من سكان المنطقة لا تتقن هذه العربية الرسمية،رغم دراستهم لها لعشرات السنين حيث تصاب بالهلع حين ترى حجم الأخطاء النحوية التي يرتكبها ليس الإنسان العادي، بل حتى من يسمون بكتاب عرب في لغتهم الأم. ولا يستطيع كثيرون، حتى ممن يسمون بالزعماء العرب، من كتابة أو التحدث بجملة عربية واحدة مما يسمى بالفصحى والغريب أن هذه اللغة هي اللغة الوحيدة في العالم التي لا يتقنها أبناؤها،وبالتالي فهم لا يكنون أي نوع من الاحترام لها، لأن احترام أية لغة يتأتي من درجة اتقانها

  • TADAZ TABRAZ

    تقول يا سي بلعيد أن اللغة العربية تُستعمل في 60 دولة كلغة رسمية ... وكلامك لا أساس له من الصحة فاللغة العربية هي لغة رسمية في 27 دولة فقط منها دولة العربية و 5 دول تعتبر هذه اللغة رسمية الى جانب لغات أخرى ومنها أسرائيل والتشاد .... فالأولى تعتبر اللغة العربرية واللغة العربية لغتان رسميتان والثانية تعتبر اللغة العربية والفرنسية لغتان رسميتان

  • amine oran

    من فضلكم من هو الافضل لغة الفرماج والكموبار (الفرنسية) او لغة العلم والتكنلوجيا ( الإنجليزية) طبعا الاخيرة..Please, who is better, the language of cheese (French) or the language of science and technology (English), of course, the last ..

  • dzair

    لماذا لا تطور العربية وتصير اللغة الأولى في العالم (كما كان الحال في العصور الوسطى)

  • من الحراك

    وهي كدالك اكبر كفاءه من اللغه العربيه واللغه الامازيعيه فلما لانعتمدها في السنواه الاولي من التعليم او علي الاقل تدريس المواد العلميه بالانجليزيه اما الشعر والتاريخ يدرس بلغه البلد ان اردنا الالتحاق بالركب وندفن جميع اسباب فشلنا في تلقين العلم والمعرفه..لابد من احترام الرائ الاخر بدون اقصاء

  • Azer

    1 ) مللنا من الدفاع الاجوف عن اللغة العربية .
    2 ) خذ موقفا شجاعا من ترسيم اللغة في الادرة الجزائرية .
    3 ) إذا تعذر عليك فقدم استقالتك وافضح من يقف وراء التعطيل وستجد من يناصرك .

  • ضحية تعريب

    وبما أن اللغة العربية سوف تعود الى سابق مجدها وتتحول إلى لغة التواصل العالمي .. فلماذا تنصحون أبنائكم بالاهتمام باللغة الفرنسية وهم في الابتدائي ? ولماذا تختارون لهم مدارس خاصة تمنح الأهمية القصوى للغة الفرنسية مما جعل الكثير من الأطفال يتقنون هذه اللغة أكثر من الفرنسيين أنفسهم مبكرا أي في المرحلة الابتدائية ? ولماذا ترسلون أبنائكم الى جامعات باريس وليس الى جامعات مصروالسعودية... ? أم أن هذه الرسائل موجهة للسذج والمغفلين كما كان عليه الحال منذ 57 سنة حيث بقي ابن المغفل مغفل لتبقى الساحة لكم ولأبنائكم تعبثون فيها كما تشاؤون

  • جزائري

    على سلامتكم! هذا وين ! هيا معليهش
    Mieux vaut tard que jamais.
    المهم ذرك كيفاش رايحين تقراو لونقلي وتبدلو كلش الدعوة ماهيش ساهلة كيما تتصوروا .

  • جزائر العجائب

    الإنجليزية أفضل وأكثر كفاءة من اللغة الفرنسية...وكأن هذا الكلام لا يعرفه الا صالح بلعيد والحقيقة أنه كلام يعرفه العام والخاص بل وحتى الفرنسيين أنفسهم يعترفون أن لغنهم محدودة أمام لغة شيكسبير لكن هناك أسئلة عدة تطرح نفسها بنفسها منها لماذا أنت وأمثالك لم يطرحوا القضية قبل اليوم ? ولماذا انتظر الجميع خرجة وزير التعليم العالي الجديد حول اللغة الانجليزية لتتسابقوا نحو تصريحات تسير في نفس النسق ?
    وبما أن اللغة العربية اليوم في تقدم.. كما تقول فلماذ تتسابقون لحجز مقاعد في جامعات باريس لأبنائكم ولماذا تسجلون أحفادكم في مدارس خاصة لغرض اتقان اللغة الفرنسية ... منافقون