-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تعليقا على أزمة الرسوم وتصريحات أردوغان

الاتحاد الأوروبي: سنظل ندافع عن حرية التعبير وحرية الأديان

الشروق أونلاين
  • 2362
  • 12
الاتحاد الأوروبي: سنظل ندافع عن حرية التعبير وحرية الأديان
ح.م

قال الاتحاد الأوروبي، الاثنين، إنه سيظل يدافع عن قيمه والتي تشمل حرية التعبير وحرية الأديان.

جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، إريك مامر، في ظل أزمة بسبب دعوات لمقاطعة المنتجات الفرنسية في عدد من دول الشرق الأوسط بعد تصريحات الرئيس إيمانويل ماكرون حول رسوم الكاريكاتير للنبي محمد.

وقال مامر في مؤتمر صحفي ردا على سؤال حول دعوات المقاطعة والأزمة بين فرنسا وتركيا بسبب تصريحات الرئيس التركي الهجومية ضد ماكرون: “المفوضية تدافع عن قيم الاتحاد والتي تشمل حرية الأديان وحرية التعبير. هدفنا أن نتعايش معا وأن نحترم حرية تعبير الآخرين”.

من جانبه، علق المتحدث الرسمي باسم المفوضية للشؤون الخارجية بيتر ستانو، على نفس الأزمة، قائلاً إن الاتحاد الأوروبي “حاول تهيئة جو للتفاهم واحترام الآخرين والاستماع أيضا وإيجاد حل من خلال حوار وليس من خلال الاتهامات أو التقليل من شأن الآخرين”.

وأضاف أن  ممثل السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل تحدث “عن موقف الاتحاد ككل من تركيا وبالتالي يعكس موقف الدول الأعضاء، وموقفنا واضح وهو أنه غير مقبول.

وأمس الأحد، نشر الرئيس الفرنسي، عبر حسابه الشخصي على تويتر، تغريدة أكد من خلالها أن لا شيء سيجبر بلاده على التراجع عن احترام الاختلافات.

وكتب ماكرون: “لا شيء يجعلنا نتراجع، أبداً”، مضيفا: “نحترم كل أوجه الاختلاف بروح السلام. لا نقبل أبداً خطاب الحقد وندافع عن النقاش العقلاني. سنقف دوماً إلى جانب كرامة الإنسان والقيم العالمية”.

جاء ذلك بعدما جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تصريحاته العدائية ضد نظيره الفرنسي، قائلا إن “ماكرون بحاجة للخضوع إلى اختبار عقلي”.

وقال أردوغان في كلمة متلفزة، أمس الأحد: “ماكرون مهووس بأردوغان وفي كل مكان يذكر اسمي، عليه أن يخضع لفحص عقلي”.

وفي 16 أكتوبر الجاري، شهدت العاصمة باريس جريمة قتل خلالها مدرس تاريخ على يد مواطن فرنسي بزعم قيام الأول بعرض رسومات كاريكاتورية على طلابه “مسيئة” للنبي محمد.

وفي اليوم ذاته، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تصريحات نقلتها وكالة “رويترز”: “قتل مواطن اليوم، لأنه كان معلما ولأنه كان يُدرس التلاميذ حرية التعبير”.

وأكمل الرئيس الفرنسي، قائلا: “هذا الهجوم ضمن إرهاب الإسلاميين”.

واستدرك ماكرون: “البلاد بأكملها تقف مع المعلمين، وهؤلاء الإرهابيون لن يقسموا فرنسا… الظلامية لن تنتصر”.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن بلاده لن تتخلى عن “الرسوم الكاريكاتورية” (المسيئة للإسلام والنبي محمد)، ما أشعل موجة غضب في أنحاء العالم الإسلامي، جرى ترجمتها عبر دعوات لمقاطعة فرنسا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • raid

    ونحن سنظل ندافع عن نبينا بالروح بالدم سوف نفديك يا رسول الله وانتظروا ثورة الامة الاسلامية وتحررها من حكامها المحكومين والخانعين والمذلولين

  • محمد

    إن كان الأوربيون يتناسون تاريخهم النازي والفاشستي والاستعماري وما ارتكبوه من جرائم خلال تاريخهم الأسود فإننا نعرف أكثر منهم الجرائم التي قاموا بها في جميع القارات ضد جميع الشعوب والأديان.إذن الحرية التي يتبجحون بها هي ما ينشرونه في كتبهم من أفكار ولا يؤمنون بها حتى بين مجتمعاتهم.الكلاب لا تأكل لحوم بعضها البعض.لماذا لم تطبق فرنسا أفكارها عن الإسلام يوم كانت تستعمر الجزائريين وغيرهم من المسلمين.إنها كانت تكذب عليهم لاستغلال خيراتهم واستعبادهم لها.أين كانت مبادؤها؟أما الألمان والطليان والإسبان فحدث ولا حرج عن عنصريتهم وجرائمهم.كل ذلك يحدث لأن بعض المسلمين يتقاتلون فيما بينهم وتهين عليهم كرامتهم

  • شاوي حر

    أي حرية تعبير تتكلمون عنها منافقين تسبون وتهزؤون من نبينا عليه الصلاة والسلام ان اتباعه يفوق تعدادهم قارتكم بأضعاف مضاعفة ولم تقيمو لهم وزنا ان كنتم رجال فذكرو اسيادكم اليهود بسوء ناهيك عن مقدساتهم وعندها قد نصدكم ان لديكم حرية تعبير الرجل فيكم يشكك ناهيك عن ان ينفي المحرقة المزعومة لليهود

  • شاوي حر

    أي حرية تعبير تتكلمون عنها منافقين تسبون وتهزؤون من نبي كريم اتبعه يفوق تعدادهم قارتكم بأضعاف مضاعفة ان كنتم رجال فذكرو اسيادكم اليهود بسوء ناهيك عن مقدساتهم وعندها قد نصدكم ان لديكم حرية تعبير الرجل فيكم يشكك ناهيك عن ان ينفي المحرقة المزعومة لليهود

  • شاوي حر

    أي حرية تعبير تتكلمون عنها منافقين ان كنتم رجال فذكرو اسيادكم اليهود بسوء ناهيك عن مقدساتهم وعندها قد نصدكم ان لديكم حرية تعبير الرجل فيكم يشكك ناهيك عن ان ينفي المحرقة المزعومة لليهود

  • عمر

    حرية التعبير لا تبرر السخرية بالآخرين،
    فالسخرية فهو أذى معناوي كالأذى الحسي،
    والأذى بالآخرين ممنوع في القوانين وكل الأديان،
    وهو نوع من الشتم والشتم مرفوض،
    فمهوم الحرية عندهم غريب جدا،
    لا تسئ للأخرين كما لا تحب أن يساء إليك ،
    'لا ضَرر ولا ضٍرار'

  • اصابة غير مؤكدة

    سب و التشكيك في محرقة اليهود جريمة لا تغتفر
    سب الانبياء ونبي الاسلام حرية تعبير
    هؤلاء الكفار اصدقاء و احباب الرؤساء و الملوك العرب , و أعداء الشعوب العربية و الاسلامية
    لم يجدوا من يردعهم لذالك تجاوزوا كل الحدود

  • كلمة انصاف

    السيد يقصد سنظل ندافع عن الدراهم و تدفق الاموال و نحلب بريطانيا و كل من يدخل اوروبا بفيزا او برابلوي او دول افريقيا ... حنا في لاوغوب نعبدوا الدراهم البنوك العري و انفسنا ... اما الدين الشرف الكفاف العفاف تركناه و رميناه وراءنا ... لاننا جد جد جد اذكياء و نحسبها بالمليمتر ... نبغض المسلمين و نحب اموالهم. و حنا نقوللك روح البس كمامة و رقد مهني ماناش سامعين بيك و بنفاقك.

  • محمد☪Mohamed

    تلاحظ كيف وطريقة الدفاع على فرنسا , هذا رد للدول الخليج الذي تتغنى بالمقاطعة المنتجات الفرنسية
    هي غير بضعت ملاين € أو مليار € فقط .
    تلاحظ إتحاد الأربي موحد وسا يتوحد أكثر من هذا في مستقبل هذا هدفهم ..
    57 دولة مسلمة أو ذات أغلبية مسلمة لم يستطيع يتوحد في كلمة " الإساءة للأنبياء ليست من حرية التعبير ."
    إتحاد الأروبي يستنكر ويحدر بطريقة سياسية (حرية التعبير خدمةً لفرنسا وحرية الأديان إنصاف للدول المسلمة ).
    لكن الكفة تميل إلى فرنسا إذا تطور الوضع.

  • قارئ

    الشتم يعني حرية التعبير عند رئيس فرنسا!!
    !!!!lnsulter veut dire liberté d'expression pour le président français

  • ملاحظ

    نفاق الاتحاد الاوروبي التي لا تتردد سابقا في تذخل في شٶون الداخلية لجزاٸر بسبب حرية الشواذ والملحدين اي كل من يتبعون فرنسا وماكرون في الحراك التي تدعمه سابقا، وكانت تهاجم رٸيس المٶقت بن صالح وقايد صالح، وتستنكر كذبا بتضييق علی ممارسة اليهود والنصاری دينهم وبناء معابدهم، بينما القانون العنصري التي تحضره فرنسا ضد الاسلام هو نفس القانون فيشي ضد اليهود باسم المعادات السامية في 1940 وقانون الاهالي indigenat ضد جزاٸريين اثناء الاستعمار, اليس هذا يتنافی مع قيمكم المزعوم وهي حرية الاعتقاد،

  • okba

    نعم لحريه التعبير وحريه التدين..