-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الاختيار الأول: طب، لماذا؟

محمد سليم قلالة
  • 40213
  • 12
الاختيار الأول: طب، لماذا؟

لماذا يختار أغلب المتحصلين على أعلى المعدلات في البكالوريا تخصص العلوم الطبية أو الصيدلة أو جراحة الأسنان؟ هل هي ظاهرة صحية في مجتمعنا أن يتوجه مَن نعتبرهم الأكثر تفوقا في التعليم إلى هذه الفروع، ويتركوا الفروع الأخرى؟ أم هي ظاهرة مَرضِية يحكُمها معيار ضمان وظيفة في المستقبل والفوز بلقب اجتماعي في الوسط الذي نعيش فيه؟ هل الفروع الأخرى أقل أهمية أم إننا نحن الذين لا نُدرِك أهميتها ونواصل تكريس هذه النظرة التمييزية بين التخصصات؟

يبدو لي أننا في حاجة إلى مراجعة هذا الواقع على أكثر من مستوى:

ـ أولا، علينا أن نُعيد الاعتبار لمختلف الفروع العلمية والأدبية في جامعاتنا وأن نوجِد مِن التحفيزات الملائمة لكي نوجههم نحوها، منطلقين من مبدإ أساسي أن كل فرع في الجامعة إنما له أهميته وينبغي أن يحظى باهتمام المجتمع وأن نُثَمِّن جهود المُلتحقين به.

ـ ثانيا، علينا أن نعود إلى فكرة الجذع المشترك للعلوم الطبية والعلوم الإنسانية والعلوم التكنولوجية لنُعطي فرصة تقييم أخرى لطلبتنا على مستوى الجامعة للتنافس أكثر وإبراز قدراتهم في التخصص الذي اختاروه بعيدا عن نتائج البكالوريا التي تتضمن في ذات الوقت المواد الأساسية وغير الأساسية التي يحتاجها الطالب في فرعه، أما عندما يختار جذعا مشتركا فإننا سنعرف المتميزين في ذلك الجذع عن الآخرين الذين يكونون قد حصلوا على معدلات مرتفعة في غير المواد الأساسية.

ـ ثالثا، علينا أن نجد تحفيزات في ميدان فرص العمل للفروع العلمية ذات الأهمية للاقتصاد الوطني مثل الفلاحة والبيطرة والسياحة والصناعات الغذائية والري والصناعات البتروكيماوية… إلخ، وكذلك لفروع العلوم الانسانية ذات الأولوية لبناء المجتمع وترسيخ قيم العدالة والمساواة فيه وفهمه وتحليله، كالتعليم بمختلف فروعه والعلوم القانونية وعلم الاجتماع وعلم النفس والعلوم السياسية… إلخ، وإن اقتضى الأمر تحديد عدد المنتسبين إليها على مستوى كل جامعة بعد الجذع المشترك لضمان نوعية أفضل وتكريس مبدإ المساواة في الفرص بين الجميع.

بهذه الطريقة، أتصور أنه يمكننا تثمين جميع فروع التعليم العالي وتوفير الفرصة للأكفإ حتى يستمر في التخصص الذي يُمكِن أن يُفيد فيه، بعيدا عن ذلك الإقصاء الذي تقوم به الآلة على غير وجه حق، حيث يتحصل صاحب علامة 15 على الرغبة التي يريد ولا يفوز بها من تحصل على 14.99، رغم أن صاحب العلامة الثانية قد يكون متفوقا في مواد الاختصاص على صاحب العلامة الأعلى منه وبفارق كبير…

ولقد بينت لنا التجربة على مستوى الجامعة أن الفروقات في المعدلات التي يحصل عليها الطلبة في البكالوريا تنمحي كليا في السنة الأولى، وأن الكثير من الطاقات التي كانت كامنة في الثانوي تتفجر في الجامعة.. لماذا نحرم متفوقا من حُلم أراد تحقيقه ونُدخله ضمن دائرة اليأس القاتل بدل أن نفتح له باب الأمل واسعا وهو في الجامعة يثبت أو ينفي الخيار الذي يريد؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • BENCHOULA paris$

    Je suis pour LES MATIERES wahda wela wahed fort en maths il faut yanjah wirouh pour les maths --lazem mankhaliwehch aalajal une mauvaise note en philo ou en langues ------les mathelemes neshaqouhom bezeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeefffffffF

  • المراقب

    مناصب الشغل متوفرة لكون المجتمع مريض من قمه إلى قاعه فلا غرابة إذا توجه كل المتفوقين إلى الطب

  • Abdelghani

    ll parait que tu ne connais pas ce que veut dire le développement de l'occident dont tu parles, sans les sciences humaines et sociales, tu n'auras pas des bon juges, des bons politiciens, pas de démocratie... avec les ingénieurs et médecins seulement tu auras des corrompus sans journalistes compétents pour les dénoncer et sans des bons avocats pour les combattre. Il y a besoin pour toutes les études à l'université, et les bons élèves devraient être repartis entre toutes les différentes filières.

  • ام طه

    السبب انه مهنة الطب خرجت عن اطارها الإنساني واصبحت مهنة مصدرا للثراء ولهذا نجد تهافتا كبيرا عليها اضافة الى النسق الإجتماعي والسياسي والثقافي الذي يهمش التخصصات الفكرية والتكنولوجية سياسة منتهجة لنبقى قطيع بااااااااااااع

  • احمد

    نعم ما قلته حقيقة وتجربة شخصية مرت معي وكاتب المقال محق في كلامه عن الجذع المشترك
    تصور اني كنت ممتازا في الرياضيات والفيزياء بل خلال مسيرتي الدراسية لم يكن هناك من يتفوق علي في الرياضيات خاصة ولله الحمد ولكن كنت ضعيف في المواد الادبية وربما غير مكثرت بها فوجهت بسبب المعدل العام الى شعبتة شبه ادبية رغم العلامة الممتازة في الرياضيات ووجه من كنت احسن منهم في الرياضيات والفيزياء الى شعب علمية ولكن اقول قدر الله وما شاء فعل والحمد لله على كل شيء

  • بدون اسم

    كل واحد حر في اختياره.

  • مسلم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله عز وجل أما بعد أستغفر الله لي ولكم و هو التواب الرحيم نسأل الله العفو و العافية
    السبب ليس واحدا وهته الاهم حب المال اذا تكلم الناس يقولون شوف اذاك يخدم طبيب
    قديما كان هناك علماء العلم الشرعي ثم الدنيوية و الكثير يعتقد ان الخوارزمي او ابن سينا... كان الاول رياضيا و الثاني طبيبا فقط بل كانا فقيهين في كل العلوم ولكن هذا ما اشتهرى به بين الناس هما و غيرهما ولم يكن هناك تخصص و للحديث بقية
    قل هو الله أحد الصمد لم يلد ولم يولد وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كفوا أَحد.

  • جزائري حر

    المشكلة عندنا في الجزائر أن الشعب الأدبية هو إختيار إجباري وليس طوعي. يعني كل تلميد لا مكان له في الشعب العلمية والنكنولوجية هو مجبر على إختيار الشعب الشعرية والطعزية. حتى العلميين حين كانوا جنبا إلى جنب مغ الأدبيين في المتوسط كانوا أحسن منهم في كل المواد. المشكلة مشكلة توجيه الدي يتم حسب أهواء دوي التفود والبنعميست والجهويسن.

  • mohamed

    سلام

  • mohamed

    تحية الى الاستاذ قلالة

    اضافة الى ما قلت سيدي الكريم العبرة ايضا بالجوهر فكثير من الاطباء اوتوا علما و لم يوتوا ضميرا الا ما رحم الله

    نتمنى التوفيق للجميع لكن التوازن جميل و اعطاء كل الفروع قيمتها واجب

    سلام

  • بدون اسم

    هذا يبين مدى جهلك بالدول الغربية. أن مكان العلميين في المخابر..........أما الذي يقود قاطرة المجتمعات فهم الأدبيين و الفلاسفة و ..... فالتعلم أن عند الغربيين جائزة نوبل في الأدب أهم لديهم من جائزة نوبل في الفيزياء أو أي ميدان علمي أخر.

  • Un Avis

    الدول المتقدمة تفوقت بالعلم و الادب ! لقد حط الاديب جيل فرن على سطح القمر سنوات قبل النازا. العلم و الادب كلاهما ضروري لتغذية الانسان وترقيته. في الغرب تجد اكبر العلماء لهم ايضا كتب روائية.