-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ماكرون:

الاستعمار خطأ جسيم

الاستعمار خطأ جسيم
أ ف ب
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال افتتاح مركز اجتماعي ثقافي رياضي في أبيدجان يوم السبت 21 ديسمبر 2019

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مؤتمر صحفي في أبيدجان، السبت، أن الاستعمار كان “خطأ جسيماً ارتكبته الجمهورية”، داعياً إلى فتح “صفحة جديدة” بين فرنسا ومستعمراتها السابقة في القارة السمراء.

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العاجي الحسن وتارا، إنه “غالباً ما يُنظر إلى فرنسا اليوم” على أن لديها “نظرة هيمنة ومظاهر خادعة لاستعمار كان خطأً جسيماً، خطأ ارتكبته الجمهورية”.

وإذ دعا الرئيس الفرنسي إلى “بناء صفحة جديدة” في العلاقة بين بلاده ومستعمراتها الإفريقية السابقة، قال “أنتمي إلى جيل هو ليس بجيل الاستعمار. القارة الإفريقية هي قارة شابة. ثلاثة أرباع أبناء بلدكم لم يعرفوا الاستعمار قط”.

وأضاف “في بعض الأحيان يلوم الشباب فرنسا على المشاكل والصعوبات التي قد يواجهونها والتي لا يمكن لفرنسا أن تفعل شيئاً بشأنها. لذلك، أنا أعلم أن (فرنسا) تكون في بعض الأحيان الهدف الواضح. هذا أسهل.. عندما يكون الأمر صعباً، يقولون +الحق على فرنسا+”.

وأعرب الرئيس الفرنسي عن أمله في أن “توافق هذه الإفريقيا الفتية على أن تبني مع فرنسا جديدة شراكة صداقة.. مثمرة أكثر بكثير”.

وفي فيفري 2017 حين كان لا يزال مرشحاً للرئاسة، قال ماكرون لقناة الشروق نيوز خلال زيارته الجزائر، إن “الاستعمار جزء من التاريخ الفرنسي. إنه جريمة ضد الإنسانية”.

وأضاف يومها “من غير المقبول تمجيد الاستعمار”، مؤكداً أنه “لطالما أدانه”.

وأثارت تصريحاته تلك في حينه جدلاً في فرنسا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!