-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يمثل الأربعاء أمام المستشار المحقق لدى المحكمة العليا

الاستماع إلى ولد عباس في قضية أموال “الزوالية” والمعوقين مجددا

نوارة باشوش
  • 5398
  • 7
الاستماع إلى ولد عباس في قضية أموال “الزوالية” والمعوقين مجددا
ح.م

يستمع المستشار المحقق لدى المحكمة العليا، الأربعاء، لجمال ولد عباس الأمين العام السابق لجبهة التحرير الوطني ووزير التضامن الوطني والأسرة الأسبق في “الموضوع” في قضايا فساد مرتبطة بفترة تسييره لوزارة التضامن، فيما سيتم الاستماع إلى سعيد بركات الوزير الأسبق لنفس الوزارة، لدى ذات الجهة القضائية الأسبوع القادم.
يشرع المستشار المحقق لدى المحكمة العليا، حسب مصادر “الشروق” اليوم في الاستماع في “الموضوع” إلى الوزراء والإطارات التي شملهم إجراء الامتياز القضائي وفقا للمادة 573، حيث سيتم الاستماع الثاني اليوم إلى الوزير الأسبق جمال ولد عباس، في قضية تبديد أموال عمومية وإبرام صفقات مخالفة للتشريع واستغلال الوظيفة، والتزوير في المحررات العمومية.

وفي السياق، أكد محامي ولد عباس، الأستاذ فاروق قسنطيني، الثلاثاء لـ”الشروق”، أنه سيتم الاستماع إلى موكله اليوم، في قضايا فساد ترتبط بفترة إشرافه على وزارة التضامن والأسرة، بعد 4 أشهر من إيداعه الحبس المؤقت بالمؤسسة العقابية بالحراش.

وقال قسنطيني، إنه بعد الاستماع إلى موكله سيودع طلب الاستئناف في حبسه لدى ذات الهيئة من أجل تمكينه من الإفراج إلى غاية جلسة المحاكمة، وهذا نظرا لوضعه الصحي المتدهور.

وكان المستشار المحقق لدى المحكمة العليا، قد أودع جمال ولد عباس، الحبس المؤقت بالمؤسسة العقابية بالحراش، في 7 جويلية الماضي، فيما تم إيداع خليفته السعيد بركات في اليوم الموالي، أي في الثامن جويلية، ويواجه كلاهما تهما متعلقة بتبديد أموال عمومية وإبرام صفقات مخالفة للتشريع، استغلال الوظيفة، والتزوير في المحررات العمومية، كبدت خزينة القطاع حسب تحقيقات فصيلة الأبحاث التابعة للدرك بالعاصمة، والديوان المركزي لقمع الفساد 706 مليار سنتيم، تم اختلاسها في الفترة الممتدة ما بين 2001 و2016، إذ تم تحويلها حسب التحقيقات ذات الجهات إلى جمعيات ومنظمات غير حكومية، ترأسها جمال ولد عباس عندما كان وزيرا للتضامن، بالإضافة إلى اتفاقات أخرى غير شرعية وصفقات مخالفة للتشريع..

كما سيستمع المستشار المحقق، إلى عضوي مجلس الأمة في منح وزير التضامن الأسبق السعيد بركات، 2000 مليار سنتيم سنة 2010، لسلفه جمال ولد عباس باسم الجمعية التي كان يرأسها “السلم والتضامن”، من أجل شراء حافلات نقل التلاميذ أو ما يسمى بـ”حافلات التضامن”، وكذا تورطه في إبرام 15 اتفاقية غير قانونية لشراء سيارات إسعاف وهمية.

واستغلت أموال الوزارة من قبل جمال ولد عباس حسب ما أسفرت عنه التحقيق، في تمويل جمعيات وتنظيمات طلابية، من بينها المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين، في إطار الدعم المالي الذي تحصلت بطرق ملتوية على مبلغ 50 مليار سنتيم، رغم أن المنظمة لا علاقة لها بوزارة التضامن، وكذا استفادته بطرق غير قانونية أو مشروعة من منح لفائدة جمعية “الطب الاستعجالي”، الأخيرة ضخ بخزينتها المالية ما يفوق 52 مليار سنتيم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • الشيخ المهدي

    واحد الخبوز كيما هذا لايماك من القيم سوى النفاق والتملق والنهب " وجه تارغللة أي الفطريات السامة " أصبح بفضل المناخ المفروض من طرف عصابة واجدة 2 للنهب والفساد وزيرا وقوة قاهرة للوطنيين والفقراء والمساكين وتمكن مع العصابة من نشر الرشوة والنهب والفساد .

  • BOUMEDIENNE

    لقد قال الزعيم هواري بومدين رحمه الله واسكنه فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهدائ، وحسن اولائك رفيقا، امين.
    قال ان الثورة والثروة لا يجتمعان. ولكم ان تقارنوا حياة ومعيشة، ابن الشعب والوطن الزعيم هواري بومدين وهو في الحكم وبين هؤلاء الذين نسبوا حرية الجزائريين لانفسهم، وتغنوا بفضلهم علئ شعبهم وامتهم، لاكن الله ادرئ واعلم بهم وبما تخفيه صدورهم،ان الله يمهل ولا يهمل.
    عندما رحل هواري بومدين رحمه الله، بكاه الشعب بكل فئاته، وتالم لرحيله كل الاحرار في العالم.وهو الئ اليوم وغدا وبعد غد سيذكر بخير..
    اما هؤلاء،اليوم سجن وخزي، وغدا الله اعلم بحسابهم وعقابهم، عفانا الله واياكم امين...

  • عبد الجليل

    السجن يليق به... عصابة مافيا كانت تحكمنا..

  • مقبرة المواهب

    الشيوخة داروا رايهم قالك ثوريين
    الشباب كلاو راسهم قالك ثوريين
    حلل و ناقش ???!!!
    و جماعة كبابيناج رضات بالشهرية غمضت العين و شبعات نعاس و البلاد نهردت ...

  • karim

    le faux avocat FAROUK CANSTANTINI le monsieur qui défends les droits de l'homme en Algérie maintenant il va défendre un voleur manipulateur de 85 ans qui a voler l'argent de la classe défavorisée, l'argent des handicapés , des malades , des retraités , des vieux , des paralysés, des aveugles, des orphelins... , et la caisse de la retraites a déclaré faillite et ce FAROUK CANSTANTINI defends cette merde de l'humanité de OULED ABBES , HONTEUX de defender cette pourriture meme avec l'argent sale du peuple volé

  • سي الهادي

    معلم تاريخي من معالم النظام الفاسد "منارة" كان يسخر ويستهزئ طيلة حياته المهنية ليس بالمواطن فحسب إنما بالوطن كله .

  • سي أحمد انتاع الأرشيف

    لا مفر من إعادة التربية لهؤلاء رغم سنهم المتقدم يقول المثل من شاب على شيء شبة عليه و لو أن التربية لا تجدي نفعا لكن عبرة للقادمين على تولي المسؤوليية (( يا الخاوة كانت تحكم فينا الباندية)) فوالله الحراك المبارك كان علينا رحمة و نعمة من عند الله ربي أعدل فيهم الحق هيا لنحمد الله و نشكره حتى يزيدنا لقد كشف الله سرهم و أخذلهم و أذلهم فأنا شخصيا متفائل بأن بعد الحراك ستتحسن الأمور لأن الله إستجاب لدعوة المظلومين