-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جمعية مشعل الشهيد:

الاعتراف باغتيال موريس أودان جاء متأخرا

إيمان بوخليف
  • 1501
  • 8

أكد رئيس جمعية مشعل الشهيد، محمد عباد، لـ”الشروق” أن اعتراف فرنسا بتعذيب من أطلق عليه وصف ”صديق الثورة الجزائرية” موريس أودان، جاء ”متأخرا”، ولكنه ”شجاع”، معتبرا ذلك ”خطوة إيجابية”..
وقال في اتصال هاتفي جمعه بـ”الشروق”، الخميس، إن تعذيب موريس قطرة من بحر الجرائم التي قامت بها فرنسا في الجزائر، مضيفا ”على السلطات الفرنسية التحلي بالشجاعة أكثر وهذا للاعتراف بالجرائم الأخرى على غرار ملف 8 آلاف مفقود الذين رمت بهم في البحر، فضلا عن التجارب النووية في الصحراء الجزائرية والتي لا يزال إلى غاية اليوم يدفع ثمنها سكانُ الجنوب، أو ضحايا الألغام والتي لا تزال تداعياتها بادية للعيان إلى اليوم وبعد 20 سنة لازال المواطن البريء يتجرَّع مرارتها حيث تقوم الحكومة الجزائرية بتعويض هذه الفئة، ولكن حسب تصريح محدثنا، على السلطات الفرنسية تعويضهم والاعتذار لهم وفتح هذا الملف بموضوعيه.
وبخصوص تدريس اللغة العربية بالمدارس الفرنسية اعتبر رئيس جمعية مشعل الشهيد الأمر ”عاديا جدا”، وكان من المفترض أن تقوم بهذه الخطوة بعد خروجها من الجزائر والدول العربية التي احتلتها، فالقرار متأخر، حسب محدثنا، لأن كل الدول المستعمَرة فرنسيا تدرس اللغة الفرنسية وكان عليهم تدريس اللغة العربية في المدارس الفرنسية أي المعاملة بالمثل، وأضاف: هناك برتوكول عمل بين وزارتي التربية الوطنية ووزارة التعليم الفرنسي كان على فرنسا احترامه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • علي حسن

    رقم 4 الفرنكوشي كان رأس الفتوح والقادة طارق بن زياد الأمازيغي رحمه الله وغيره كثير من الأمازيغ هيهات الإسلام الحنيف يتبعه أهل البلد المفتوح وينشرونه ويتبنون اللغة العربية وهذا الذي يطير له صواب الصليبيين وأذيالهم

  • إلى صاحب التعليق 4

    بل هي جرائم بين أفراد نفس العرق .. مثلما حدث في العديد من مراحل التاريخ بما فيه جرائم الزواف في حق بني جلدتهم

  • +++++++

    بخصوص اللغة العربية، .. ما شأننا نحن .. هذه ليست مزية من فرنسا تقدمها للجزائر خصوصا .. اللغة العربية هي ملك حضاري إنساني عالمي .. و كأي دولة تقوم بتدريس اللغات الأجنبية في بلادها فهي منفعة لطلابها و شعبها .. نحن عندنا نُدرس الإنجليزية و الفرنسية في مدارسنا و الألمانية و الإسبانية و الإيطالية إختياريا و مؤخرا الصينية و اليابانية في مدراس متخصصة .. هل يعني هذا أننا مدايرين مزية في تلك البلدان ؟؟؟ .. طبعا لا.
    فرنسا بسياستها الإحتيالية و بديماغوجيتها الشيطانية تستثمر في كل شيء قصد نشر شباكها من أجل المساومة و الإبتزاز و النهب و السلب.

  • +++++++

    الإستغباء على أعلى المستويات ..
    هل كنا بحاجة لهذا الإعتراف ؟؟؟؟ ... أبدا ... فالجميع يعرف أن أودان تم تعذيبه و اغتياله من طرف فرنسا
    هذا ذر للرماد من أجل تمييع و تهدئة الأمور بخصوص ملف الإبادة لملايين الجزائريين عبر 132 سنة.

  • عبد الله

    ننتظر ان يعترف العرب بجرائمهم في حق الامازيغ اثناء حقبة الامويين.

  • gugu

    الاعتراف باغتيال موريس أودان جاء متأخرا ... يا للهول ففرنسا على الأقل إعترفت بإغتيال موريس أودان في وقت الجزائر والى اليوم لم تعترف بإغتيال عبان رمضان 1957 وخيضر 1967 وكريم بلقاسم 1970 وعلي مسيلي 1985... والقائمة طويلة فعلى هذا المسمى محمد عباد أن يتحرك من أجل ذلك أو يصمت الى الأبد

  • أحمد

    حتى في الاعتراف بالذنب لم تبدأ بالعربي بن مهيدي و اخوانه بل بمن هو فرنسي و وقف ضدها . هذه هي فرنسا .

  • ايوب

    اسكتو والا تراجعت فرنسا التاريخية......