-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لوبان تتهم ماكرون بالسعي لضرب وحدة فرنسا.. بنجامين سطورا يصرح

الاعتراف بقتل موريس أودان اعتراف من فرنسا بجرائمها في الجزائر

زهية منصر
  • 2299
  • 18
الاعتراف بقتل موريس أودان اعتراف من فرنسا بجرائمها في الجزائر
ح.م

قال المؤرخ بنجامين ستورا أن اعتراف فرنسا بخطف وقتل موريس أودان خطوة مهمة في اعتراف فرنسا بجرائم التعذيب في الجزائر، وأضاف سطورا في مقابلة نشرتها جريدة لوموند الفرنسية ان هذه الخطوة لا يمكن تجاهلها وسيكون لها مستقبلا اثر، وشبه سطورا ما قام بع ماكرون بخطوة الرئيس شيراك ف  اعتقالات فال داف التي استهدفت 13 ألف يهودي عام 1942، إبان الحكم النازي، حيث عرفت فرنسا اكبر عملية تهجير لليهود وبقت طابو في السياسة الفرنسية إلى حين اعتراف

جاك شيراك بمسؤولية فرنسا في ترحيل اليهود، وفي 16 جويلية 1995 قال “نعم، دعم فرنسيون، ودعمت الدولة الفرنسية الجنون الإجرامي لسلطات الاحتلال”، وفي جويلية 2012 ذهبت فرنسا إلى أبعد من ذلك في عهد  فرنسوا هولاند الذي  أقر بأن “الحقيقة هي أن هذه الجرائم ارتكبت في فرنسا من قبل فرنسا”.

وكان الرئيس الفرنسي قد اعلن يوم الخميس “مسؤولية الدولة الفرنسية” في مقتل المناضل الشيوعي الفرنسي موريس أودان في 1957 والذي ناضل لأجل استقلال الجزائر. ورحبت عائلة أودان بهذا الاعتراف الرسمي، مؤكدة “أنه يدخل في إطار محاربة سياسة التعذيب التي استخدمت كأداة للقمع ونشر الرعب في العالم”. وقدم  ماكرون لأرملة موريس اودان جوزيت (87 سنة) وولديها بيانا أكد فيه “أن فرنسا أقامت خلال حرب الجزائر (1954 – 1962) نظاما أستخدم فيه التعذيب وأدى خصوصا إلى وفاة المعارض الشيوعي موريس أودان”.

كما قالت الرئاسة الفرنسية ان ماكرون قرر فتح الأرشيف المتعلق “بقضايا اختفاء مدنيين وعسكريين من فرنسيين وجزائريين”.

قرار الرئيس الفرنسي اثار ضجة في فرنس، حيث اعتبرت زعيمة اليمين المتطرف ان  قرار الرئيس ماكرون سيفرق بين الفرنسيين، مؤكدة ان “موريس أودان خبأ إرهابيين من جبهة التحرير الوطني ارتكبوا اعتداءات”. وتابعت: “خطوة ماكرون هدفها مجاملة الشيوعيين، فضلا عن ضرب وحدة الفرنسيين”. وتساءلت لوبان: “ما هو هدفه عندما يعيد فتح الجروح بالحديث عن موريس أودان. لقد اختار أن يركب موجة التفرقة بين الفرنسيين عوض أن يوحدهم”.

وفي الوقت الذي اعتبر البعض ان اعتراف فرنسا بتعذيب وقتل موريس أودان مقدمة لاعتراف فرنسا بجرائمها في الجزائر، قال البعض ان فرنسا تمارس العنصرية، لأنها استثنت موريس، لأنه فرنسي عن الملايين من ضحايا حرب الجزائر الذين قضوا تحت التعذيب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • نح لا

    لازم الماتش يتعاود مزيرو باحكم جديد ومحايد باش تستقل الجزائر من فافا مع ولادها

  • ابن الجزائر

    مند 19 مارس 1962 وأنتم تخدرون في الأمة وتنومونها فاستمروا بالتنويم بتبادل الأدوار مع فافا ؟تارة الأرشيف وتارة الجماجم وتارة الأعتراف وتارة وتارة لكن المفيد متى نتخلص من الكوليرا تع فافا ؟فهي التي جعلت الجزائر تراوح مكانها وقد قالها ديقول:"نتركوهم يحكمون نفسهم بنفسهم دون أن نتخلى عنهم ,,,لأنهم يتكلمون لغتنا ويحملون ثقافتنا "مدكراته" الأمل"

  • جزائري حر

    مهما كان فهده الخطوة لا تخلو من العنصرية. يسمى اللي العبري الززين دو البشرية البيضاء يهودي من ولاد سارة (إسرائيلي صهيوني) وكل عبري ليس زينا وأسمر أو أسود عربي خامج ليس من أبناء سارة وزايد indigéne.

  • ايوب

    أخطر الجرائم وقعت بعد1962.....ومازالت ...

  • ماكرو الجزائري

    هدا مقري يصل دائما متاخرا ليصطاد في المياه العكره بالامس يعرف الجميع موقف الاسلاميين من الثوره الجزائريه فكل الوثائق تقول انهم اصدقاء لفرنسا ولم يسجن ولاعدب ائ اسلامي خاصه من يسمونهم بجمعيه الاخوان المسلمين ولم تمنعهم فرنسا من التدريس في الزوايا واليوم يتسابقون وينددون بما فعلته فرنسا وكانهم هم الوطنيون ان المؤرخ اسطوره له مصداقيه فيما يقول واعتراف ماكرو بالتعديب في الجزائر يشمل كل الجزائرئئن وهدا واضح جدا ونودي التحيه لشجاعه ماكروا بموقفه الانساني وضد اليمين المتطرف الفرنسي

  • الشيخ عقبة

    الشهيد المرحوم موريس أودان أرقة وأشرف من مقري وكل زملائه من أحزاب الدجل والشعوة روافد ذهنيات الإرهاب العالمي .

  • محمد

    يا شيخ عقبة معلق 6 وهل يعقل ان يترحم على ملحد نصراني بمجرد انه قدم لثورة جزائرية او انه مشهور و الله تعالى قال:{وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} (85) آل عمران، ومن تكون انت لكي تحكم على اعمال المسلمين بمجرد تقصيرهم في اعمالهم وتفضل عليهم كفار حتى في قلوبهم، انت جاهل لتاريخ الجزائر والاسلام

  • صالح بوقدير

    غاب عن رئيس حركة مجتع السم أن الاعتراف لايتجزأ فماكرو وعدفي حملته الانتخابية بالاعتراف بجرائم فرنسا في الجزائر وها هو قد اعترف فهذه تحسب له وكان على مقري أن يستشير أهل الاختصاص قبل أن يتكلم عن جهل.

  • محمد☪Mohamed

    للتوضيح يوجد كتب في فرنسا فيها صور للجزائرين شيوخ من القرى مقطوعة الرأس و ذكرهأو قضيبه تاعو موضوع في فمه بعد قطعه .. طبعا كتب ممنوعة في الجزائر.
    الشهدات أن في بداية الثورة كان الفلاحين في القرى يرفض التذخل لإواء و إطعام المجاهدين لذلك قتلهم
    نفس الشيئ كما GIA تقتل والمخابارات تقتل من شعب القرى بإسم GIA
    لكي ترغمهم سكان القرى لحمل السلاح ومقاومة ما يسمى بالإرهاب

  • BOUMEDIENNE

    المشكلة التي تواجه المطالب الجزائرية المشروعة،من الاقرار بجرائم فرنسا ضد الجزائريين والتعويضات المادية واسنرجاع للارشيف الاصلي،وجماجم المقاومين والاموال المنهوبة من الخزينة الجزائرية اثنائ الاحتلال وفي ظله،تكمن في ان الفرنسين علئ اختلاف مشاربهم السياسية والاديولوجية، عندما يتعلق الامر بالثورة الجزائرية والجزائر، نجدهم رغم اختلاف خطابهم،هم علئ ملة واحدة لتحقيق اهداف اليمين الفرنسب المتطرف،وما زاد الطين بلة هو ضعف الطرف الجزائري بحيث لم تعد لديه نفس القوة والجرأة والذكاء لتحقيق هذه المطالب مع الطرف الفرنسي،هذا الطرف الذي تمكن من العبث في الجزائر المستقلة كما يريد منذ رحيل الزعيم هواري بومدين.

  • imazighen

    وضحايا مجازر الإفلات في زمن التحرير والنظام في زمن الفتنة، فهل؟ من شجاعة الاعتراف بهم.

  • الحق يُعلى

    السلام عليكم. فرنسا عذبت و جهّلتْ و شرّدتْ و قتلت في الجزائر و هذا معلوم عند كل البشرية. اليمين التطرف من حقهم ان يدافعوا عن صورة استعمارهم فهم شعب متعجرف و بليد ... ولكن ما يحزّ نفسي هو حكومتنا و حكامنا فهم لا يتجرّؤون حتى على المطالبة بفتح الارشيف الاستعماري .... انه صمت النعاج

  • الشيخ عقبة

    لقد قدم البطل العظيم موريس أودان ذو الروح الإنسانية حياته فداء لحرية الجزائريين وهو مالم يقدم أي عربي أو مسلم 5 في المئة من عمل هذا الإنسان ذو الروح الملائكية ( الله يرحمو ويسكنه فسيح جنانه ) العرب والمسلمون قدموا للجزائر والجزائريين ( ثقافة الجهل والتجهيل مصدر الإرهاب )

  • ملاحظ

    هذا احسن رد للاخوانجي مقري من حزب انتهازي ينتمي للردائة السياسية الجزائرية من اصحاب شيبة وشكارة، هذا مؤرخ اليهودي الفرنسي محترم اعطاكم درس

  • أحمد

    ...هذا اعتراف ضمني، فكيف لفرنسا الاجرامية التي تقر اليوم وتعترف بارتكابها التعذيب والترهيب والاجرام في حق مواطن فرنسي، كيف لها أن لا تفعل أشنع وأفضع من ذلك مع الجزائريين؟؟؟؟
    الاستدمار الفرنسي هو أشنع استدمار عرفه العالم، وهذا بشهادة كل المؤرخين. فلو كان لسطلات هذا البلد الاجرامي قديما وحديثا درة من خلق لغسلوا عار آبائهم وأجدادهم عساهم أن يبيضوا صورتهم الحاضرة رغم جرائمه المستمرة في ليبيا وافريقيا السمراء. لكن للاسف فالمجرم يبقى مجرم، غير أن التاريخ كفيل بمحاسبته، وهو ما بدأ فعلا بهذا الاعتراف، الاعتراف بتعديب المناضل موريس أودان حتى الموت.

  • أحمد

    ...هذا اعتراف ضمني، فكيف لفرنسا الاجرامية التي تقر اليوم وتعترف بارتكابها التعذيب والترهيب والاجرام في حق مواطن فرنسي، كيف لها أن لا تفعل أشنع وأفضع من ذلك؟؟؟؟
    الاستدمار الفرنسي هو أشنع استدمار عرف العالم، وهذا بشهادة كل المؤرخين. فلو كان لسطلات هذا البلد الاجرامي قديما وحديثا درة م خلق لغسلوا عار آبائهم وأجدادهم عساهم أن يبيضوا صورتهم الحاضرة رغم جرائمها المستمرة في ليبيا وافريقيا السمراء. لكن للاسف فالمجرم يبقى مجرم، غير أن التاريخ كفيل بمحاسبته، وهو ما بدأ فعلا بهذا الاعتراف، الاعتراف بتعديب المناضل موريس أودان حتى الموت.

  • جزائري حر

    لا أحد من العبر والعرب يصلح أن يكون مسؤول فالمسؤولية بالنسبة لهم همهم وشكارة.

  • محمد☪Mohamed

    الرد على رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري ناقص سياسة لا تصلح لا رئيس حزب ولا للرئسيات