-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الاعتراف ليس “عيبا” يا بن غبريط!

قادة بن عمار
  • 3273
  • 14
الاعتراف ليس “عيبا” يا بن غبريط!
ح.م
نورية بن غبريط

في كل حواراتها الأخيرة، وبخصوص التحضيرات الجارية لتنظيم امتحانات البكالوريا، لم تعترف وزيرة التربية نورية بن غبريط بوجود أزمة سابقة، ولا حتى بـ”ربع أزمة” رغم وجود أزمات وكوارث ومهازل، بل اكتفت بالحديث عن “تسريب واحد” وقع قبل سنتين، وفقط!

وفرضا صدقنا الوزيرة بأنه لم يقع من “فضائح” في عهدها وتحديدا ما ارتبط بتنظيم البكالوريا، سوى “تسريب” موضوع واحد وقبل سنتين، وبأنه تمت معالجة القضية في حينها، وطوي الملف.. فماذا عن المتورطين في العملية؟ وأين هم؟ لماذا لم يحاكموا؟ بل لماذا تمت محاكمة عدد من “الإطارات المهمة” تبين فيما بعد أنهم أبرياء من الجريمة وبحكم العدالة؟

بن غبريط تتحدث عن “تسريب واحد” ولا تريد استعمال وصف “الفضيحة”، قائلة إن “المتآمرين عليها” أرادوا من خلال هذا التسريب إبعادها عن الحكومة “لولا التضامن السياسي الذي حصلت عليه من زملائها”، ولا تتحدث هنا عن دعم الرئيس ولا عن جهات أخرى، فهل تريد القول أنها مستمرة في منصبها بفعل التضامن الحكومي وليس إلا؟!

الأمر الآخر، إذا لم تعتبر الوزيرة “نشر الأسئلة” قبل توزيعها جميعا، وعبر كل القاعات والمؤسسات أمرا كارثيا، ونظرت إلى انتشار الغش الجماعي بذلك الشكل غير المسبوق منذ الاستقلال كحادثة عابرة، فنحن هنا بصدد وزيرة تقول لنا “لا تحاسبوني سوى على التسريب أما ما عدا ذلك فهو أمر يمكن أن يحدث في كل العالم”؟!

لن نتحدث هنا عن “سمعة” امتحان مهم مثل البكالوريا، فالمسألة تبدو آخر اهتمامات الوزيرة ومن معها، لكن تمنينا لو أن المسؤولة الأولى عن القطاع استغلت الحوارات الأخيرة التي قامت بها “هنا وهناك” من أجل إقناع التلاميذ بضرورة العمل والاجتهاد للحصول على البكالوريا دون غش، وعلى طمأنة الأولياء بوجود إجراءات جديدة تحول دون الوقوع في تلك الأخطاء والجرائم الكارثية والمهازل التي لا تحصى والتي جعلت من “الباك” مسخرة عالمية وليس موعدا للفرح العائلي المشترك.

تمنينا لو أن الوزيرة بن غبريط استغلت تلك الحوارات للاعتراف بوجود أخطاء كبيرة في التنظيم والإشراف على الامتحان طيلة الأعوام الماضية، وبأن الأمر لن يحدث هذه المرة وهي مستعدة للاستقالة في سبيل الحفاظ على سمعة البكالوريا والمدرسة الجزائرية عموما، لكن حتى هذا الخطاب لا يجيدونه، للأسف الشديد، بل يتقنون فقط مناداة خصومهم بـ”الكذّابين” مثلما فعلت السيدة بن غبريط وهي تتحدث عن “المتآمرين ضدها”، قبل أن تصف نفسها بـ”المدافعة الأولى عن اللغة العربية وبأن الهوية الوطنية في مأمن ما دامت هي على رأس الوزارة”!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • علي حسن

    ساسي جاري روح لبلاد الكفر تجد من تريد الجزائر عربية مسلمة

  • علي حسن

    رقم 2 تعرف الإنسانية؟ هل تركت لكم فرنسا أمكم إنسانية؟

  • علي حسن

    المعلق رقم نعم نحن عرب رغم أنفك

  • ساسي جاري

    اتمني ان يكون رئيس الجزائر وكل الوزراء يهودا او مسيحا او بوذيين لان الحكام العرب لا خير فيهم اللهم خيانة الامانة والسرقة وقلة اخلاق وتربية -الاعراب اشد كفرا ونفاقا واجدر الا يعلموا حدود ما انزل الله - وشهامة فلا شرف لهم ولا كرامة
    الجزائر بحاجة للاجانب لخدمتها بوفاء واخلاص لان العرب والاعراب والعربان يفتقدون لهذه الصفات العالية الراقية صراحة

  • ساسي جاري

    والله المهازل والكوارث اصلها عربي بحت فالخيانة والرذيلة عربية اصيلة والكذب والنفاق عربي -قال تعالي الاعراب اشد كفرا ونفاقا - اقول لك يا سي قادة السيدة بن غبريط امراة حديدية وقفت في وجه العواصف والمنافقين والحاقدين والماكرين ببسالة وشجاعة
    الجميع يخونها ويغدر بها باا استحياء ولا اخلاق ولا ادب الجميع خبيثون ماكرون يتامرون
    اقول لك يا سي قادة الجميل الوسيم القافلة تمر والكللاب تنبح وهل يضر السحاب نبح الكلاب ابدا ابدا

  • هشيمالهاشمي

    تريدون ويريد الله ؟ وما يكون الا ما أراده الله جل وعلا؟ظ ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • هشيمالهاشمي

    والله انها لاتصلح لأن تكون مسؤولة أصلا واستعمالها على رأس مؤسست التربية والتعليم يعتبر غلطة ترتكب في حق أبناء الجزائر ؟! انها لاتصلح لهذا المنصب ولا هي تستطيع تسييره لأن ما وقع ويقع منذ أن تربعت على هذا المؤسسة الا ما يثير الأستغراب والعجب العجاب والفضائح المتتالية والمتتابعة ومن كل الأنوا ع والمقاييس اجعلوا لهاتقويم وقارنوه بأي جهة فلا تجدون ما هو ،أفضع ولا أسوأ مما أتتنا به هذه التي عبث ت بكل شيء جميل فاستبدلته أو حاولت استبداله بالأسوأ أقول هذا غيرة على الجزائر وأبناؤها الذين هم أملنا ورجاؤنا فاتقوا الله فينا ونشأنا الذي هو مستقبلنا وجيلنا الصاعد الذي نريده بلا عقد تسيء له ولمستقبله

  • عبدو

    الی اخي SAID 70 كلامك في محله تماما ونزيد نقول لواحد الناس لدي اصدقاء وحتی علاقات عاءليۃ مع الامازيغ وكل شيء عادي والحمد لله ولا احسب نفسي احسن منهم لانني عربي فاخوۃ الاسلام توحدنا وهذا الدين الحنيف ينتشر في اوروبا بدون سلاح فموتوا بغيظكم

  • said 70

    الى صاحب التعليق احسن رظا اولا كان الاجدر بك ان تغير اسمك تانيا من انت حتى تتكلم باسم غالبية الشعب الجزائري وبالاخص الامازيغي فنحن الحمد لله نشكر الاهنا الدي انعم علينا بنعمة الاسلام اما انتم يا معشر الملاحدة فولاه كلامكم وقلوبكم شبيهة باصحاب ال سعود وسيسي مصر وطاغوت سوريا كانكم خرجتم من منبع واحد فكفاكم استحمارا واستغباءا لانفسكم

  • ابن الجبل

    هي لا تعترف بفشلها الذريع في ترقية المدرسة الجزائرية الى مدرسة نموذجية ، حيث أن فشلها يكمن في تسريب مواضيع الامتحانات والغش فيها بشكل رهيب ، لم يحدث من قبل! . وكذلك من حيث التوجه للدروس الخصوصية ، لو كان هناك مناهج دراسية كافية وافية وأساتذة أكفاء لما لجأ التلاميذ الى الدروس الخصوصية !. أما الاعتراف الوحيد الذي تفتخر به بن غبريط هو أنها معينة من قبل رئيس الجمهورية وفقط ! .

  • مهدي

    لايدافعون عنها لانجازاتها او لانه يرى بأنها قدمت الكثير ....فقط يدافع عنها لانها تحارب عربية والاسلام امثال هؤولاء االروبيضة اذا بقيت اراءهم تافهة في وزارة المفروض اساسها تربية اولا وتعليم ثانيا راح يكون المستوى من سيء للاسوء

  • عبد الرحمن

    ها هي الوزيرة تعاقب الشعب الجزائري برمته بحرمانه من الانترنت،مدة خمسة أيام،بذريعة(المسلم يعاقب بجريرة المجرم).ونسيت هذه الوزيرة أن الغش سيمارس جهارا نهارا،في مراكز الامتحان،حيث ستكتب الإجابات على السبورات وينقلها الممتحنون بكل راحة و اطمئنان وبكل أرييحية.وأن الوزيرة تعرف كل المعرفة المناطق التي ستتحداها بالغش في رابعة النهار، وسيكون النجاح في هذه المناطق مئة بالمئة،و ستسكت الوزيرة ومعها الحكومة وكل صناع القرار في الجزائر،وكأن شيئا لم يحدث.فالامتحانات في الجزائر صارت دون معنى،وكل الأموال التي تصرف من أجلها،هو تبذير رهيب لأموال الشعب.فالغش صار قاعدة ثابتة وما دونه استثناء،فلم قطع الانترنت؟

  • احسن رظا

    مقال مبالغ فه و يفقد ادا كل المصدقية. تمنيت لو اعترف الخ قادة بان بن غبريط اراد اصحاب الاشلام الساسي ان يطيح بها و المشكلة بين اصحاب قادة بن عمار الاسلاميون و نحن اللائكيون العلمانيون الامازيغ و ان الوت يعمل حتما لفادتنا و النصر سيكون لنا ضد الغزاة المسلمون الدين استعمروا بلادنا و جعلونا عبيد في اوطاننا و نصوم و نصلي كرها تحت عنوة سيف اسلام الضالم..صامدون حتى نهزمكم و نطرد الاسلام من اراضينا يا الاخ في الانسانة قادة بن عمار..

  • bimo

    بـ”المدافعة الأولى عن اللغة العربية وبأن الهوية الوطنية في مأمن ما دامت هي على رأس الوزارة”
    SOMME nous DES arabes
    les peuple algerien est ils arabes
    qui sont les arabes d'algerie
    quel avenir pour les arabes d'algerie
    peut on faire confiance aux arabes d'algeerie
    les saoudiens les qaetaris yemenites les emiratis les hafid derraji et les salhi peut on leur faire confiances