-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أول زيارة بابوية للخليج

البابا فرنسيس في الإمارات

الشروق أونلاين
  • 1139
  • 9
البابا فرنسيس في الإمارات
أ ف ب
لافتة ترحيبية ببابا الفاتيكان (يمين) ورجل وامرأة يستعدان لالتقاط صورة "سيلفي" مع خلفية صورة للبابا فرنسيس في دبي يوم الأربعاء 30 جانفي 2019

تستعد دولة الإمارات العربية المتحدة لاستقبال البابا فرنسيس بحفاوة عندما يصل إلى أبو ظبي، مساء الأحد، في مستهل زيارة تاريخية لترؤس قدّاس ضخم، هي الأولى لحبر أعظم إلى شبه الجزيرة العربية، مهد الإسلام.

ومن المتوقع أن تحط طائرة البابا عند الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش في مطار العاصمة الإماراتية، وأن يكون في استقباله كبار المسؤولين الإماراتيين. وقبل القدّاس، الثلاثاء، سيشارك البابا في حوار ديني، الاثنين، مع شيخ الأزهر أحمد الطيب ومسؤولين دينيين آخرين.

واستبق البابا زيارته للإمارات بتصريح مقتضب، صباح الأحد، دعا فيه أطرف النزاع في اليمن إلى احترام الهدنة التي توصل إليها الفرقاء برعاية أممية قبل حوالي شهرين.

ويعيش قرابة مليون كاثوليكي، جميعهم من الأجانب، في الإمارات حيث توجد ثماني كنائس كاثوليكية، العدد الأكبر مقارنة مع الدول الأخرى (أربع في كل من الكويت وسلطنة عُّمان واليمن، وواحدة في البحرين، وواحدة في قطر).

وتتبع الإمارات إسلاماً محافظاً، لكنها تفرض رقابة على الخطب في المساجد وعلى النشاطات الدينية فيها، وتعتبر أحد أبرز مناهضي الإسلام السياسي في العالم العربي.

وتتوقع السلطات الإماراتية مشاركة أكثر من 130 ألف شخص في قداس، الثلاثاء، في ملعب لكرة القدم، الأول من نوعه في شبه الجزيرة العربية، وسيكون حسب وسائل إعلام محلية الأكبر في تاريخ الإمارات.

ومنذ الساعات الأولى لصباح الأحد، اصطف مئات تحت المطر أمام كاتدرائية القديس يوسف في العاصمة الإماراتية، التي سيزورها أيضاً البابا، صباح الثلاثاء، أملاً في الحصول على آخر التذاكر لحضور القداس.

وفي الشوارع الرئيسية في أبو ظبي وتلك المؤدية إلى مجمع الكاتدرائية، علّقت أعلام الفاتيكان والإمارات بالإضافة الى أعلام اللقاء الديني الذي سيحضره البابا، الاثنين، تحت مسمى “لقاء الأخوة والإنسانية”.

واحتلت زيارة البابا العناوين الرئيسية في الصفحات الأولى للصحف المحلية، الأحد. وعنونت صحيفة “الخليج” بالخط العريض “أهلاً وسهلاً بابا الفاتيكان”.

وكتب وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش في حسابه على  موقع تويتر: “هي زيارة تحمل قيمة إنسانية عظيمة تضيف بها دولتنا صفحة جديدة في تاريخ التآخي والتسامح”، مضيفاً أن الزيارة “تؤكد للعالم نهج دولتنا في التسامح والتعايش السلمي”.

ووجّه المسؤول الإماراتي انتقاداً إلى قطر لسماحها بإقامة الشيخ يوسف القرضاوي، المقرّب من جماعة الإخوان المسلمين، على أراضيها، إنما من دون أن يسميه أو يسمي الدولة الجارة، معتبراً أن بلاده تستضيف “المحبة”، بينما قطر تستضيف “الإرهاب”.

وكتب “شتّان بين من يستضيف مفتي العنف والإرهاب ومن يصدر فتاوي تبرر استهداف المدنيين، ومن يستضيف بابا الفاتيكان وشيخ الأزهر في حوار المحبة والتواصل”.

والعلاقات مقطوعة بين الإمارات والسعودية والبحرين ومصر من جهة، وقطر من جهة ثانية، على خلفية اتهام الدول الأربع للدوحة بدعم تنظيمات متطرفة في المنطقة، وهو ما تنفيه قطر.

“عام التسامح”

تقدم الإمارات نفسها على أنها مكان للتسامح بين الأديان المختلفة، وتسمح بممارسة الشعائر الدينية المسيحية في العديد من الكنائس، كما هو الحال في الدول الخليجية الأخرى، باستثناء السعودية التي تحظر ممارسة أي ديانة غير الإسلام.

لكن الإمارات تواجه انتقادات من منظمات حقوقية لدورها في الحرب الدائرة في اليمن المجاور حيث قتل آلاف المدنيين، وتتعرض لاتهامات بملاحقة ناشطين في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان.

وفي 31 ديسمبر، أيدت محكمة إماراتية حبس الناشط الحقوقي الإماراتي أحمد منصور مدة عشر سنوات على خلفية انتقاده السلطات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وصدر الحكم قبل يوم من بداية سنة جديدة أطلقت عليها الإمارات اسم “عام التسامح”، في دولة تضم حكومتها وزيراً للتسامح.

والأحد، وجهت منظمة هيومين رايتس ووتش الحقوقية رسالة إلى البابا فرنسيس.

وقالت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة في بيان: “رغم تأكيداتها على التسامح، لم تُظهر حكومة الإمارات أي اهتمام حقيقي بتحسين سجلها الحقوقي”.

وتابعت “مع ذلك، فقد أظهرت مدى حساسيتها بشأن صورتها العالمية، وعلى البابا فرنسيس توظيف زيارته للضغط على قادة الإمارات للوفاء بالتزاماتهم الحقوقية في الداخل والخارج”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • أستاذ

    الجزائري يفيض حقدا وكراهية تجاه كل من إختلف عنه : لغة أو دينا أو لونا أو سلوكا أو فكرا أو رأيا أو فلسفة ..كيف لا حين أوصلتنا الحماقة الى التدخل في شؤون دول بعيدة عنا بآلاف الكيلومترات ثم ماذا يوم يزور البابا الجارة المغرب في شهر مارس القادم ????
    أصبحت الجزائر أضحوكة ليس فقط للدول المتحضرة بل حتى في أعين الدول العربية والإفربقية التي الى وقت قريب تصلنا منها صور عن المجاعة والحروب وأمراض الكوليرا والطاعون والتي اليوم أصبحت متفتحة على العالم ويقصدها السواح بالملايين
    تنظم إنتخابات نزيهة وبالمعايير العالمية
    نسبة نمو مرتفعة
    جلب إستثمارات بالملايير.. في وقت لا نزال نحن ندور في حلقة مفرغة

  • أستاذ هرب م م م

    الجزائري يفيض حقدا وكراهية تجاه كل من إختلف عنه : لغة أو دينا أو لونا أو سلوكا أو فكرا أو رأيا أو فلسفة ..كيف لا حين أوصلتنا الحماقة الى التدخل في شؤون دول بعيدة عنا بآلاف الكيلومترات ثم ماذا يوم يزور البابا الجارة المغرب في شهر مارس القادم ????
    أصبحت الجزائر أضحوكة ليس فقط للدول المتحضرة بل حتى في أعين الدول العربية والإفربقية التي الى وقت قريب تصلنا منها صور عن المجاعة والحروب وأمراض الكوليرا والطاعون والتي اليوم أصبحت متفتحة على العالم ويقصدها السواح بالملايين
    تنظم إنتخابات نزيهة وبالمعايير العالمية
    نسبة نمو مرتفعة
    جلب إستثمارات بالملايير.. في وقت لا نزال نحن ندور في حلقة مفرغة

  • مسلم سامبل

    هي ليست زيارة إنما مراقبة عمل ميداني وتزكية العمل الصالحة .

  • نمام

    ليست هذه أول زبارة وانما مساجدكثيرة الازهر افريقيا الوسطى داعيا للتعايش ونبذ العنف باسم الدين ولكن ربماهناك سؤال بريئ يراءة الذئب من دم النبي يوسف هل هذه زيارة ستسمح بالاقليات للمارسة عبادتها و شعائرها علنا و بكل حرية وخاصة ان السعودية ترعى هذه الحوارات من اروبا هل الهندوسي والمجوسي الذين يشتكون الضنك والتضييق و الفتيات الفليبنيات و ما يعانون ولا مؤمن وممكن من الامارات لا يتابع باعتبار الدين شخصي والوطن للجميع اما واجهة كما في بعض الدول العربية للديمقراطية وغطاء للتطبيع ا الصهيوني وتصدق نبوءة شيمون بيرز لحدود اشرائيل التي ظننها لسذاجتنا جعرافيا فهم يبنون دولةونحن ندمر دولنا انه السقوطالحر اه

  • عبد الصمد

    ..نكتب من هذا المنبر الكريم أن الحق ظاهر،و صوت السماء مدوي، لكن ليس كل من هب و دب يسمع هذا الصوت العلوي،فالله هو الذي يسمع من يشاء و دليلنا الآية القرآنية: ('' وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ ۖ وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ (22) إِنْ أَنتَ إِلَّا نَذِيرٌ (23)..'') و السلام على من إتبع الهدى..

  • عبد الصمد

    .. تدبر قول المولى عز إسمه: ('' مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا ۖ وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ ۖ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (41) إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا...و إذا ما وجد اللبيب ثغرة ما أرسل نداءه لمن له قلب و ألقى السمع و هو شهيد..يتبع

  • عبد الصمد

    .والمتفرس(شد الراء) في أفعال هؤلاء و صاحبهم المبجل المعزوم يعلم إن ما في جعبتهم إلا الكلام!..فهناك فرق عظيم بين القول و الفعل،فالأول ظاهرة صوتية أصبحت سلعة رائجة داخل أرجاء بيت العنكبوت،لجلب الأنصار و إستغفال شعوب العالم..أما الثاني بشقه الإيجابي فأصبح عملة نادرة ،و كل من إنبرى لفضح المؤامرة توصد عليه أبواب إستديوهات إشاعة الأخبار ببيت العنكبوب '' WWW '' .يتبع.

  • عبد الصمد

    ..أما عن الحوار بين الإمام الأزهري و البابا فلن يؤدي إلى نتيجة تذكر لسبب بسيط :أن فاقد الشيئ لا يعطيه..هذا فيما يخص الحوار الأزهري الكنسي،أما فيما يخص وضع المسلمين فالحال تدعو إلى البكاء!! آلاف المساجين المظلومين بغير حق في سجون البلدين،إنعدام حرية الرأي و الفكر و المعتقد، ،تمويل الحروب و الدفع إلى الإقتتال(اليمن،ليبيا،سوريا.. ثم يقولون لك إنهم يدعون إلى السلام!!..يتبع.

  • عبد الصمد

    السلام عليكم..عجبا لهؤلاء الناس،يعزمون البابا و يستقبلونه بالأهازيج!! و'' يستهل(ضم الهاء) الحبر العظم!! '' زيارته بقداس ديني مهيب ثم يلتقي مع الشيخ الطيب الإمام الأكبر!! كما ينعته المشارقة..ثم يبدآن في حوار ديني!..أولا لم لا يدعو هذا الحبر إلى الحوار بين إيطاليا و فرنسا مثلا؟ ،فالعلاقات قد وصلت إلى مستويات متدنية بسبب الهجرة السرية؟ أو لماذا لا يدعو ترامب إلى الكف عن الفساد في الأرض؟.يتبع