-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خلال عظته الأسبوعية

البابا يعلّق على قرار تحويل آيا صوفيا إلى مسجد

الشروق أونلاين
  • 10073
  • 36
البابا يعلّق على قرار تحويل آيا صوفيا إلى مسجد
رويترز
البابا فرنسيس بابا الفاتيكان يوم 10 جوان 2020

قال البابا فرنسيس، الأحد، إنه يشعر بالألم لقرار تركيا تحويل متحف آيا صوفيا في إسطنبول إلى مسجد ليصبح بذلك أحدث زعيم ديني يندد بهذه الخطوة.

وقال خلال عظته الأسبوعية في ساحة القديس بطرس: “فكري مشغول بإسطنبول. أفكر في القديسة صوفيا والألم يعتصرني”.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الصلاة ستقام في آيا صوفيا اعتباراً من 24 جويلية بعد الإعلان عن أن هذا الأثر القديم صار مسجداً مرة أخرى عقب صدور حكم محكمة بإبطال تحويله إلى متحف.

وطالب مجلس الكنائس العالمي أردوغان بالعدول عن قراره الذي وصفه البطريرك بارثولوميو الزعيم الروحي للمسيحيين الأرثوذكس في العالم والذي يتخذ من إسطنبول مقراً له بأنه مخيب للآمال.

وقال أردوغان، إن مبنى آيا صوفيا الذي أقيم قبل نحو 1500 عام والذي كان في وقت من الأوقات كاتدرائية سيظل مفتوحاً أمام المسلمين والمسيحيين والأجانب.

وأضاف أردوغان، أن تركيا مارست حقها السيادي عندما حولت المبنى إلى مسجد وأنها ستعتبر انتقاد هذه الخطوة تعدياً على استقلالها.

وأدانت اليونان الخطوة التركية وقالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، إن لجنتها للتراث العالمي ستبحث وضع آيا صوفيا وإن قرار تركيا أثار التساؤلات بشأن تأثيره على قيمة المبنى العالمية باعتباره موقعاً تتجاوز أهميته الحدود والأجيال.

https://www.facebook.com/Reuters/posts/3408374409182891

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
36
  • سعودي

    قبل أن تتألم تذكر الم مليار مسلم في فلسطين المحتلة علي ايدي المغضوب عليهم والأندلس الذي سلب من المسلمين بصفتي مسلم اطالب بتقديم اعتذار رسمي لمليار مسلم

  • امازيغي حر *الجزائر

    تابع:تعبدون الرمز الصليبي بمناسبة ذكرىمقتل عيسى وتصليبه بينما الله تعلى كذب اعتقادهم المنحرف صدقتم البشر وكذبتم الله تعالى ... فاتخذتم احباركم ورهبانكم وعيسى بن مريم اربابا من دون الله وسيدنا عيسى بن مريم تبرأ منكم فبرأه الله تعالى : قال اني عبدالله ورسوله امرني بالصلاة والزكاة مادمت حيا -- سبحان الله اتخذوا اليسوع هو الله منقذالبشرية وتارة يقولون المسيح عيسى ابن الله حيث قالوافي مريم بهتاناعظيماوافكا مبينا هؤلاءهم المضللون لشعوبهم المشركون المسيحيون الماسونيون البوذيون كلهم اعداءالله ولعباده المسلمين يحاربون كل من أمن بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا للناس كافة

  • هذه هي النصيحة

    نعتذر عن حق الرد هو موجه لرقم 7 وليس رقم 6 فمعذرة المسمى -محمد

  • الأندلس .. الضائع

    لماذا يتنكَّرون لمسجد باب المردوم في طليطلة، الذي حوّله ألفونسو السادس، ملك قشتالة، إلى كنيسة “نور المسيح”، عقب استيلائه على المدينة سنة 1085؟

    لم يصمتون عن جامع إشبيلية الكبير (1182 م)، الذي أمر فرناندو الثاني بتحويله إلى كنيسة “جيرالدا بسيفييا”؟

    طبعا، نحن لا نقدِّم هذه النماذج التاريخية من باب المُقايضة، بل لفضح زيف “التنويريين” في كيلهم بمكاليْن تجاه المعالم الدينية.

  • الأندلس .. الضائع

    هل غابت عن أعين هؤلاء تلك المساجد المستلَبة في إسبانيا منذ سقوط غرناطة، وأبرزها مسجد قصر الحمراء، الذي شيَّده الملك أبو عبد الله محمد الأول بن الأحمر، في النصف الثاني من القرن العاشر الميلادي، ويعدّ واحدا من أجمل الآثار الإسلامية، قبل تحويله إلى كنيسة “سانتا ماريا” جنوب العاصمة مدريد
    لماذا يتجاهلون المطالبة باسترجاع مسجد قرطبة الكبير، الذي أمر بتشييده الملك أبو عبد الله محمد الأول بن الأحمر عام 754 م، وافتتحه الأمير عبد الرحمن الثالث للمصلين عام 987 م في مدينة قرطبة، قبل تحويله إلى كاتدرائية “مريم العذراء” بعد سقوط الأندلس.

  • هذه هي النصيحة

    الى رقم6- محمد:ماهذه النصيحة ؟ ياهذا هل علماء تركيا المسلمون غافلون عن ماقلته انه فيه قبور ولا تجوز الصلاة فيه -- طبعا هذه الخرجات السفساطائية هي خرجة ال صهيون ال علمان ال ترمب الذين يحاربون كل ماله علاقة بالدين الاسلامي ولو عش عصفور يصلى فيه فتقوم الدنيا على عاقبيها - مسجد ايا صوفيا بني منذ بدايته مسجدا للمصلين وقام اتاتورك عدو الاسلام والمسلمين بتحويله كنيسة ثم متحف وحذف الاذان وقضى على الحرف العربي في تركيا -ماذا استفاد اتاتورك وغيره ؟على الاقل اربح الاجر قل ماشاء والله ولله الحمد عادت المساجد الى ماكانت عليه -فرنسيس ودول ال خليج تندب بتشويه صورة تركيا كيف يحول كنيسة الشرك الى مسجد التوحيد

  • ابوعلي

    الحقيقة ما قامت به تركيا امر عظيم ويعد شأن داخلي ، وما قاله البابا من حقه ان يقوله فهو يراعي مصالح دينه ، لكن ماغاضني حقا هو الجالية السعودية عندنا من المداخلة يحاولون بشتى الطرق والاسماء جعل هذا الامر لا فائدة فيه . ويحبون ارضاء اليهود والنصارى بهذا العمل ولكن فضحهم الله اذ يوالون الكفار ويعادون المسلمين وهذا فساد العقيدة .

  • محمد التنسي

    في هذه القضية انا كمسلم وكجزائري اؤيد ماقام به اردوغان وابارك للشعب التركي ،لان الصراع مع الغرب صراع معتقد محض ،واسالوا فرنسا كم مسجدا في الجزائر حولته الى كنيسة والى اسطبلات للخيل ؟ وبعد الاستقلال ارجعناها الى مساجد يذكر فيها اسم الله بحول الله وقوته ،والمعارض يكفينا فيه قول ربنا سبحانه :" ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم " .

  • ابن الصحراء

    ما اعرفه انه تم شراء الكنيسة من السلطان محمد الفاتح من الرهبان الكثوليك بعد سقوط القسطنطينية ومن ماله الخاص وهناك وثيقة محفوظة في تركيا تثبت ذلك وعليها الختم الى ان جاء عصر الخائن عميل المخابرات البريطانية ومؤسس الدولة العلمانية في تركيا المدعو اتتورك الذي حارب الاسلام مدعوما من اسياده الصليبين وحولها الى متحف ولكن الحق لا يموت واصبح اليوم مسجد رغم انف الحاقدين الذين يتباكو على متحف منتقدين وضد هذا القرار السيادي ماذا عن ابادة المسلمين في اصقاع الارض ماذا عن الجرافات الصهيونية التي دمرت المنازل والمزارع والمساجد في فلسطين وماذا عن القصف الصليبي للعراق اين انتم يا مدعي الانسانية من هذا

  • sohbi

    حفريات تحت المسجد الاقصى ،هدم المساجد على رؤوس المصلين ،هحويل مسجد قرطبة الى كنيسة ،فيما مضى مسجد كتشاوة حول الى إسطبل في عهد المستدمر الفرنسي في الجزائر، لا ضير ان يقولوا هؤلاء ما يشاؤون ،لكن ان يقيم الاعراب الدنيا ،إنتقاما لسياسة ناجحة "احدهم يمتثل لقول الله تعالى"في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه" والآخر يقول :دعوها لوطء كل الانجاس من الاجناس "ثقافة"،وخرج آخرون لا يجوز الصلاة فيه لان فيه قبور :شياطين الانس والجن يوحي بعضهم الى بعض زخرف القول غرورا ،وانكروا عليه بلاد سياحي وفيه الزنا ،الآن الزنا واخواتها اصبحوا بجوار الحرم .الله يستر ـاين المفتون؟.

  • مختار - الجزائر

    والله غير عجبني الحال ياسر ياسر وبزاف بزاف

  • ابو هلال -الدبيل

    الزم كنيستك الضالة والمضللة ايها المغضوبون عليهم فلملذا لاتعلق على تحويل القدس الشريف عاصمة ابدية لأسرائيل اليس تحويل المسجد الاقصى الى كنيسة يهودية - تحويا ايا صوفيا مسجدا كان قرار المحكمة العليا وبامضاء الرئيس الدولة التركية اردوغان

  • عبد الرحمان الجزائري

    كل دور العبادة لله الواحد يعبد فيها الله الاله الواحد الاحد

  • عبد الرحيم تروس

    على المسلمين طلب إعادة "مسجد القصر الأحمر " في غرناطة إلى وظيفته الأولي

  • اسماعيل

    يا سي محمد المقبرة خارج المسجد، وحتى و إن كانت داخله يعني أن يترك كنيسة إرضاء لملوك سلفية

  • buffalo

    الفاتح رحمة الله عليه إشتراه بماله الخاص و حوله إلي مسجد برغم أنه كان بإستطاعته أن يحوله بدون أن يشتريه و هذا عندما تقول الحرب الغالب يأخذ كل شيئ.أما عندما تكون ذا إستسلم فيجب أن تبقي كم هي كم فعل عمر رضي الله عنه في فلسطين.
    مسجد قصر الحمراء في غرناطة يصبح كنيسة سانتا ماريا
    مسجد قرطبة: مجمع المسجد وكاتدرائية مريم
    مسجد باب المردوم في طليطلة
    مسجد عمرو بن العاص.. تحوَّل لكنيسة أكثر من مرة
    في الحقيقة يوجد الكثير و لكن السؤال الذي يطرح هو;
    لماذا إعلاميون و صحفيون تهجموا علي تركيا و سكتوا عن مساجدنا التي حولت إلي كنائس برغم أن الفاتح إشتراه من ماله الخاص و جعله مسجد؟

  • Salah

    Voyez ce que l'Espagne catholique au temps de la Reconquista a fait des mosquées andalouses. Réduites en poussières,
    . toutes, sans état, d'âme, hormis l'Alhambra

  • الفاتح

    قل لإسبانيا تعيد المساجد الت يحولتها إلى كنائس، والكيان الصهيوني الذي حول عشرات المساجد إلى خمارات وحضائر للماشية ومتاحف، بدعم مسيحي أميريكي وأوروبي وحتى الفاتكان بسكوته وخوفه من اللوبي الصهيوني، أما أية صوفيا فقد كان مسجدا وحوله الماسوني مصطفى كمال اتاتورك إلى كنيسة عام 1935 لإرضاء الأنجليز والفرنسيين رغم أنهما دولتان علمانيتان والقصة طويلة، كما لا ننسى أنها غنيمة حرب عند فتح القسطنطينية من حق الفاتح أن يبقي عليها كنيسة كما فعل عمر بن الخطاب الذي فتح القدس بصورة سليمة وليست حربية، كما من حق الفاتح لأية صوفيا أن يحولها إلى مسجد وقد فعل ذلك محمد الفاتح .......... والسلام.

  • essah

    مبروك لتركيا ولنا جميعا بإعادة متحف آيا صوفيا إلى أصله " مسجد المسلمين" .
    هو رمز وطني تركي ولا نقاش فيه.
    هذا البابا فرنسيس، عليه أن يزور مسجد قرطبة الذي حول إلى كنيسة وعليه أيضاً أن يشعر بالألم، ويكفيه من زرع الخزعبلات وهو في هذا السن.
    العار لحكام مثلث الشر الذين تأسفوا مثلما تأسف البابا. أخّْ عليكم.

  • مغترب

    ما رأي البابا في مساجد الاندلس التي حولها الكثوليك الى كنائس؟ على الاقل تركيا تركت أيا صوفيا مفتوحة للمسيحيين و الزوار من كل بقاع العالم, اما الكثوليك بمباركة البابا فأقامو محاكم التفتيش لابادة المسلمين في الاندلس حينها.

  • mohamed

    قل موتوا بغيظكم لمذا لا تتحركون للقدس ولماذا لا تتكلمون عن مساجد الاندلس هذا مسجد المسلمين و انه عاد لما كان عليه و تبا لكم و لمن نافق

  • Ali

    Wa madha 3an masdjid kortoba... hawalaho el hokam el kathoulik ila kanissa...hadji bitelk. Elhamdou lilah 3ala ardogan

  • محمد

    الدعي يتالم فلتتالم ماشءت بل تالم الى نهاية الدنيا هذا مسجد حول الى متحف من قبل عميلكم واليوم استعاد مكانته انما السؤال لم لم تتالم للمسجد الاقصى الذي يتعرض يوميا للتدنيس من قبل الصهاينة الانجاس

  • dzair

    لو حولت إلى كنيسة لهلل الجميع وأشاد بقرار تركيا الشجاع

  • كلمة انصاف

    لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالت ثلاثة, و ما من اله الا الله. لقد ردت الى ما قصد بها بناؤوها و هي عبادة الله وحده لا شريك له. فكفاكم نفاقا و بكاء يا بابا الشواذ و مرضى النفوس.

  • ميمون

    أين فرنسيس من القدس اللتي تحتلها اسرائيل لم يقل كلمة خوفا من اسرائيل

  • مواطن

    هل فهمتم يامسلمين حكاما و محكومين لب الصراع العالمي القائم و خلفياته؟

  • صنهاجي قويدر

    وماذا قال فرانسيس عن مساجد العراق التي قصفتها امريكا بمباركة اسرائيل ، وماذا قال عن قرار ترامب بنقل سسفارته الى القدس سياتي يوم ينطللق الاذان من الفاتيكان - كما اخبر الصادق المصدوق - صلى الله عليه وسلم - يامن تكيلون بمكيالين

  • فارس فارس

    حقا يا بابهم تتالم ؟؟يا للفاجعة لم نسمع سوتك
    عندما اعلن بوش ثم بوش الابن ثم ترمب الحرب التي وصفوها بالصليبية ضد المسلمين في افغنستان ثم العراق و بعدها باقي شعوب المسلمين بالوكالة قتلوا الملايين و شردوا و يتموا عشرات الملايين و انت ليوم تتالم ؟؟؟انصحك بسماع الاذان المنبعث من هذا المسجد فان كان فيك و فيك غيرك الخير فستهتدوا لدين الحق و ان لم تفعلوا فسياخذ الله العظيم فيكم الحق.

  • محمد

    تنبيــه لكل مسلم
    مسجد آياصوفيا في تركيا تشتمل على خمسة قبور لملوك وأمراء عثمانيين...
    هذا هو الفرق بين التوحيد والشرك فكن فطناً يا موحد
    مع ما فيه من صور شركية داخله
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور انبيائهم مساجد.
    صحيح البخاري
    وفي رواية : (إني أنهاكم عن هذا)

    الصلاة في مسجد فيه قبر لا تصح كما قال العلماء

    حكم الصلاة في مسجد بجواره قبر ؟

    فإنَّ أَوْلَى الأقوالِ وأَصَحَّها دليلًا ونظرًا ما ذَهَبَ إليه القائلون بعدَمِ صِحَّةِ الصلاة في المسجد الذي بُنِيَ على القبر، سواءٌ نوى بها التبرُّكَ بذاتِ المقبور أو بمُجاوَرته لذلك المسجدِ أم لا،

  • Alo Borto

    إن شيطان الإنس أشد من شيطان الجن لذلك إذا تعوذت بالله ذهب شيطان الجن وبقى البابا فرنسيس.... هذا الأثر القديم كان مسجدا وصار مسجداً مرة أخرى أين هو العيب إذا لم يكن فيكم? رغباتكم و اهدافكم واضحة ومحددة تماما التحكم في كل شيء وللأبد لا منافاة النبي صلى الله عليهِ وَسلمَ قال: بدأ الإسلام غريبًا وسيعود غريبًا كما بدأ فطوبى للغرباء...

  • حموش صادق

    والمساجد التي حولت إلى كنائس في العديد من البلدان المسيحية رغم أن دساتيرها تصرخ بحرية العقيدة والمعتقدات ،والمساجد التي هدمت أو أحرقت في العديد من البلدان التي شهدت أعمال عنف ضد المسلمين مامحلها من الإعراب في أجندتكم اليومية والآلاف من المسلمين الذين هجروا وقتلوا واحرقوا وهدمت منازلهم واتلفت ممتلكاتهم لما ذا لم نسمع من سيادتكم لاتنديدا ولا إستنكارا ولا مساندة للضحايا سيد البابا ؟

  • الكعبي

    يعتبر اردغان محمد الفاتح رقم 2 باعادة ايا صوفيا الى دوره الاول الا وهو مسجد تقام فيه الصلوات رغم الحاقدين والذين اضرهم الامر مثل هذا البابا الذي لمتعترض كنيسته ولا اتباعه وهم كثيرون عن تحويل اليهود عدة مساجد بفلسطين الى مطاعم وخمارات وملاهي ليلية ومراقص وغيرها ومعه الكثير من العرب والمسلمين خاصة الخليجيين المتصهينين فليقل ما يشاء هو وغيره وهذا لا يهم

  • د. سليم خيراني - أستاذ جامعي

    ولماذا لا يتأسف بابا الفاتيكان على تحويل مساجد الأندلس إلى كنائس ؟ أو استيلاء الصهاينة على الحرم الإبراهيمي في القدس المحتلة ؟ أو التضييق على المسلمين الأيغور في الصين وفي بورما ؟ فلماذا حلال عليكم حرام علينا ؟ إن آيا صوفيا كانت متحفا وتم تحويلها إلى مسجد، وهذا شأن تركي داخلي خالص ولا دخل لأنوفكم الطويلة فيه، وما عليكم إلا الاهتمام بعيوبكم وبمرضاكم ورحم الله امرأ شغلته عيوبه عن عيوب الناس، ولكنه الكره التاريخي للإسلام والمسلمين " وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ " صدق الله العظيم - هنيئا لتركيا هذا الفتح الجديد وأقول للمخالفين موتوا بغيظكم

  • SoloDZ

    في الحقيقة ان الذي قامت به تركيا تاريخي يذكرنا بالقرارات او الاحرى بالانتصارات الكبرى التي شهدها المسلمون في عصرهم الذهبي قبل عدة قرون في كم من بلاد اسلامية ولا من يتجرأ على معارضتهم من اعداءهم ومن غير اعداءهم وما قامت به تركيا يدل على انها دولة سيدة بكل ما تحمل الكلمة من معان السيادة يا حبيبي وما ادراك ما السيادة قليل جدا في عالمنا العربي الاسلامي هم الذين يتمتعون بهذا الامر وبعد ان اماطت تركيا اللثام على حقيقة سيادتها المطلقة وبذلك تكون قد ازاحت الغشاوة على بعض المشككين ننتظر من انقرة ان تسحب اعترافها بالكيان الصهيوني الغاصب لفلسطين المقدسة دعما للشعب الفلسطيني المسلم الشقيق المظلوم والمضطهد

  • karim

    لكم دينكم ولي دين