-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مشاريع معطلة بسبب غلق الحدود.. ومستثمرون أشقاء عالقون

الباترونا تطلب “فيزا استثنائية” لدخول رجال الأعمال الأجانب إلى الجزائر!

إيمان كيموش
  • 3647
  • 11
الباترونا تطلب “فيزا استثنائية” لدخول رجال الأعمال الأجانب إلى الجزائر!
ح.م

تطالب الكنفيدرالية الجزائرية لأرباب العمل الحكومة بمنح تأشيرات استثنائية ورخص خاصة لرجال الأعمال الأجانب العاجزين عن دخول الجزائر، والمودعين ملفات مشاريع استثمارية تم التأشير عليها من طرف الحكومة، ويعجزون عن استكمالها اليوم، وأكدت الكنفيدرالية على لسان رئيسها بالنيابة ندير بلعباس “هذا الإجراء الاستثنائي هدفه حماية المشاريع وعدم تعليقها وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات لمنع تفشي كوورونا عبر هذه الزيارات”، مضيفا “سنتطرق إلى الملف في لقاء الثلاثية نهاية الأسبوع”.

وتزامنا وإجراءات رفع الحجر الجزئي المفروض في مواجهة تفشي فيروس “كوفيد 19” في الجزائر والتي تم الشروع بها أمس بشكل رسمي، بهدف تسهيل حياة المواطنين واستئناف النشاط الاقتصادي في مختلف القطاعات، لا يزال صناعيون ومستثمرون يعانون من تبعات غلق الحدود أمام الأجانب، حيث يطالب هؤلاء بالسماح للوفود الاستثمارية بدخول الجزائر لاستكمال آلاف المشاريع العالقة مع اتخاذ كافة إجراءات ضمان عدم انتقال فيروس كورونا.

وفي رسالة تلقت “الشروق” نسخة منها، اشتكى أصحاب مشاريع استثمارية مُنجزة بالشراكة مع المستثمرين التونسيين، من عدم تمكّن شركائهم من دخول التراب الوطني ولو عبر الحدود البرية، بسبب التدابير السارية المفعول منذ مارس الماضي، وناشد هؤلاء المستثمرون الوزير الأول، عبد العزيز جرّاد، التدخل العاجل لإنقاذ مشاريعهم الحيوية من الخسارة، بعدما استوفت جميع المراحل ولم يبق أمامها سوى تدشين الإنتاج، للمساهمة في تحريك عجلة التنمية والثروة والشغل، خاصة أنّ انطلاقتها مرتبطة بفصل الخريف وموسم الدخول الاجتماعي.

وفي السياق، يستعجل المعنيون الحكومة اتخاذ قرارات استثنائية لصالح شركائهم الأجانب، مع التزامهم بتطبيق كافة الشروط الوقائية المطلوبة، لضمان عدم تحول هذه الوفود إلى بؤر لكورونا، حيث ينتظر هؤلاء أي قرار بالسماح بالتنقل للجزائر لتوقيع العقود وعودة الاستثمارات بشكل رسمي والتي بقيت عالقة منذ أزيد من 6 أشهر، بعد قرار غلق الحدود مع العلم أن الاستثمارات عالقة في الجزائر منذ سنتين شهدت فيهما البلاد الحراك الشعبي ورحيل النظام السابق، ثم وباء كورونا وهو ما علق المصالح.

ويطالب رئيس الكنفيدرالية الجزائرية لأرباب العمل ندير بلعباس الحكومة برخص خاصة لتنقل المستثمرين وفق إجراءات حماية استثنائية لمنع انتشار وباء كورونا، عبر الوفود الأجنبية الزائرة للجزائر، ويدعو المقاولون الجزائريون المعلقة مشاريعهم بسبب غلق الحدود إلى التقدم لمقرات الكنفيدرالية ونقل انشغالهم، الذي سيتم طرحه خلال لقاء الثلاثية المرتقب عقده نهاية هذا الأسبوع.

ويقول بلعباس في تصريح لـ”الشروق” إن الدولة قررت غلق الحدود لظرف خاص لحماية الجزائريين من وباء كورونا ولكن يمكن فرض استثناءات وتخصيص تأشيرات وتصاريح خاصة للدخول إلى الجزائر لأصحاب المشاريع المجمدة بسبب غلق الحدود.

وشدد المتحدث على أن أهم ما سيتطرق إليه في لقاء الثلاثية هو ملف العقار الصناعي وتراخيص الاستثمار المعطلة ومشاريع المناطق الصناعية وتهيئتها وسحب العقار من الأشخاص غير المستحقين له وكذا إعادة الحركية للقروض البنكية ومنح كل التسهيلات للمستثمرين الجادين أصحاب المشاريع التي من شأنها منح قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • populis

    مشكلة الجزاءر يبقى داءما مطروح وهو الدينار الجزاءري.
    مادام الدينار الجزاءري غير قابل للتحويل و لو جزءيا الى العملة الصعبة و لا مصنع يبقى او يدخل الى الجزاءر. اذا واحد دخل اكيد لاغراض اخرى. يريد يضرب الشكارة و يخرج.
    كل من يدخل الا لاغراض انتهازيةاو سياسية قصيرة المدى لا تتكل عليه..
    مادام الدينار في وضعيته تبقى الاحوال في وضعيتها لا جزاءر جديدة ولا قديمة..تبقى جزاءر يومية..يا ليتها تقدر تكون اسبوعية..شهرية اصعب عليها

  • علي الجزائري

    يعطوكم فيزا استثنائية لنهب المال العام والفرار للخارج
    رجال نهب المال العام حينما يسترجع الشعب سيادته على ارضه المسلوبة
    ستكونوا اول من توصع رقابهم على مشانق الاعدام

  • أبو أيوب

    السلام عليكم
    بالمختصر المفيد . البترونا هي أكبر معضلة لركود الاقتصاد الوطني. وهمهم الوحيد جمع الثروة والثراء الفاحش. وبالطبع السيطرة و التغلغل في دواليب الحكم. فالحذر ثم الحذر . من هؤلاء.
    كما نلتمس لدى الهيئات العليا القضائية المختصة في الاسراع لفتح تحقيقات معمقة في هؤلاء المتغولون. وعلى رأسهم سيدهم السعيد و أتباعه. وبالأخص المتغلغلون في شر كة سونطراك الى حد اللحظة

  • ديار الغربة المرة

    رد على المعلق ..واحد مر من هنا
    لقد أخبرت ربي
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • واحد مر من هنا

    الى بلاد الغربة المرة ان شاء الله نفق هناك مثل البهيمة لا دين لادنيا

  • عمر

    الباترونا أنتاع بودورو يقومون بهذا الطلب وما يحشموش، متى يأتي حلها ومحاسبة من أصبح غنيا بطريقة غير شرعية؟

  • Moh

    Des investisseurs Tunisiens? bizarre

  • محمد

    آلاف المشاريع العالقة؟! لم أرى آلاف المشاريع من طرف الأجانب على أرض الواقع، ولو كان هذا صحيح لما وجدنا بطالة كبيرة وهروب بالمئات يوميا عن طريق قوارب الموت! ربما مشاريع وهمية لنهب قروض البنوك الوطنية إلى الخارج بداع أنها لشراء مواد أولية وآليات وبعدها الدولة تمسح ديون رجال أعمال الجزائريين وأصدقائهم الأجانب!

  • بلاد الغربة المرة

    و هل المواطن العادي الذي فرضت عليه الغربة ليس له الحق في زيارة أهله
    أنتم بهذه الطريقة تتبنون التمييز العنصري بطريقة واضحة
    افتحوا لنا المطار الله لا تربحكم لقد فقدنا أعز ما نملك و لم تحظر حتى دفنهم...فهل من مجيب
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • جعفر

    تونس مفلسة اقتصاديا من هم هؤلاء "المستثمرين" التونسيين ولماذا لا يستثمرون في بلادهم إن كانوا حقيقة مستثمرين؟

  • استثمر بفلوسك

    وكذا إعادة الحركية للقروض البنكية ومنح كل التسهيلات للمستثمرين الجادين؟
    لوكان صح المستثمر جاد ومشروعه جيد يروح يستثمر بامواله الخاصة ماشي بالقروض اللي ماتعبش عليها ومايخافش اذا يخسر مشروعه في بلاد راكم عارفيها وعارفين قوانينها واحكامها المخففة ضد ناهبي المال العام
    لانريد حداد وطحكوت وكونيناف جدد