-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في مؤلف جماعي قدمه الكراسك بوهران

الباحث محمد داود: علولة أحدث ثورة مسرحية بالحلقة والقوال

الشروق
  • 232
  • 0
الباحث محمد داود: علولة أحدث ثورة مسرحية بالحلقة والقوال
ح.م
الراحل عبد القادر علولة

قدم منتدى مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية نهاية الأسبوع إصدارا جماعيا بعنوان “مسرح عبد القادر علولة بين النص والخشبة” المنجز تحت إشراف الجامعي والباحث محمد داود. وفي تقديمه، أشار محمد داود إلى أن الكتاب الذي نشره مركز البحث في الانثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية يعد ثمرة المؤتمر الدولي حول عبد القادر علولة المنظم في عام 2014 بوهران بمناسبة الذكرى العشرين لاغتياله ويشمل مداخلات عدة جامعيين جزائريين وأجانب حول أعمال الكاتب المسرحي الراحل تتطرق
إلى ثلاثة محاور أساسية وهي تجربة الكتابة المسرحية عند عبد القادر علولة وتأثير التقاليد الشعبية في أعماله والتأثير الأجنبي في أعماله. وأشار مؤلف الكتاب إلى بعض الفصول على غرار ما تعلق بمداخلة أحمد شنيقي الذي اعتبر بأن مسرحية “المايدة” لعلولة شكلت ثورة حقيقية في المسرح ونقطة تحول في مسيرة الكاتب المسرحي الذي قام بتجربة جديدة للمسرح تحت تأثير “الحلقة” و”القوال” والحكاية الشعبية.
من جهته، أكد مدير المسرح الجهوي لوهران مراد سنوسي أن أعمال الراحل عبد القادر علولة تركت بصمة لا تمحى للمسرح الجزائري والبحث الأكاديمي، مذكرا بأن علولة استعمل لغة وسيطة بين العربية الفصحى والعامية في متناول الجميع.
واج

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!