-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
موقف باريس أغضب أعضاء في مجلس الشيوخ

البرلمان الفرنسي يستبق الأحداث بـ “نقاش حول الجزائر”!

محمد مسلم
  • 14676
  • 39
البرلمان الفرنسي يستبق الأحداث بـ “نقاش حول الجزائر”!
ح.م

استبق مجلس الشيوخ الفرنسي (الغرفة العليا للبرلمان)، الأحداث، بنقاش سياسي ساخن ومستفز للشعب الجزائري، المعروف بحساسيته من أي تدخل خارجي، وخاصة عندما يتعلق الأمر بفرنسا الاستعمارية.

وكان الوزير الأول الفرنسي، إدوارد فيليب، محل انتقادات شديدة من قبل بعض أعضاء الغرفة العليا للبرلمان، ومن بينهم السيناتور أوليفيي ليونار، المنتمي للمجموعة البرلمانية لحزب التجمع الديمقراطي والاجتماعي الأوروبي، والسبب ما اعتبره سلبية الموقف الفرنسي، إزاء ما يجري في الجزائر من “حراك”.

ومما جاء في سؤال السيناتور الفرنسي أوليفيي ليونهاردت: “منذ أشهر والشعب الجزائري مجند بقوة، كل أسبوع بطريقة مثالية وسلمية، في المدن الصغيرة كما في التجمعات السكانية الكبرى، من أجل المطالبة بالحرية”، واصفا صمت حكومة بلاده إزاء ما تعيشه الجزائر بـ “المزعج”.

البرلماني الفرنسي وعلى الرغم من اعترافه بخصوصية العلاقات الجزائرية الفرنسية، والتي أبرز فيها التعاون الأمني على حساب غيره من الأبعاد، إلا أنه دعا حكومته بلاده إلى عدم السكوت على ما وصفها “الاعتقالات الجزافية”(..)، التي طالت ناشطين سياسيين وجمعويين، ومدافعين عن حقوق الإنسان، وقال: “لقد حان الوقت لإدانة الأفعال التي تستهدف الحركة الديمقراطية”، على حد تعبيره ومزاعمه التي تناست ما يحصل للسترات الصفراء ببلاده.

أوليفيي ليونار وجه سؤالا إلى الوزير الأول الفرنسي جاء فيه: “هل ستدين الحكومة الفرنسية حملة الاعتقالات التي طالت الناشطين السياسيين في الجزائر؟”.

رد كاتب الدولة الفرنسي، لدى وزارة الشؤون الخارجية والشؤون الأوروبية، جان باتيست لوموان، على  صاحب السؤال جاء كالتالي: “الوضع في الجزائر معقد على مدار أشهر، كما تعلم، حتى نضع الأمور في نصابها”(..)، مذكرا باستقالة الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، وتلا ذلك قرار البرلمان الجزائري الذي اجتمع لتعيين رئيس دولة بالنيابة”.

وبالنسبة لممثل الوزير الأول الفرنسي، فإن الفترة المخصصة لانتخاب رئيس للجمهورية، وفق الدستور الجزائري، انتهت في التاسع من جويلية المنصرم، وتوقف المسؤول الفرنسي عند توجهين، الأول هو الذي يمثله الحراك الشعبي، والمتمثل في التطلع نحو فتح صفحة جديدة للجزائر، في حين أن التوجه الثاني والذي تمثله السلطات الجزائرية، يبحث عن حل يستند إلى مخرج دستوري”.

ووفق كاتب الدولة الفرنسي لدى وزارة الخارجية، فإن أفضل مخرج لهذه المعضلة هو أن يتمكن الجزائريون مجتمعين من إيجاد طريق انتقال ديمقراطي، هذا ما نأمله، يضيف لوموان، من أجل الجزائر، التي “تربطنا بها علاقات وثيقة وعميقة”، مشيرا إلى أن المسؤول الأول في الكيدورسي (وزارة الخارجية)، جان إيف لودريان، كانت له فرصة مقابلة نظيره الجزائري، صبري بوقدوم، على هامش الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وبالنسبة للحكومة الفرنسية فإنه لا حل للأزمة التي تمر بها الجزائر، إلا عبر “الحوار الديمقراطي”، مؤكدا حرص بلاده على الوقوف إلى جانب الجزائر والجزائريين، في إطار “احترام أواصر الصداقة التي تحكم العلاقات الثنائية”، يضيف كاتب الدولة لدوى وزارة الخارجية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
39
  • المنجل

    ليفينا يكفينا
    هادي فرانسا علاش ما تروحش تشوف انشغالات السترات الصفراء و تقيلنا
    ان شاء الله ننتاخبو رايس و ةن بعد الهدرة

  • نبيل

    هل فعلا فرنسا خائفة علة الشعب الجزائري و تحب له الديمقراطية و التطور كباقي الشعوب وهي تقف مع الشعب اذا من الذي قتل الملايين من الشهداء من الذي اتبع سياسة الارض المحروقة من الذي ارتكب مجازر جماعية بلالاف من اغتصب من دمر النسل و الحرث فرنسا لن تستقيم اتجاه الجزائر ما عشنا ان كنا رجالة فعلا كما ندعي اذا اقدمت فرنسا على فعلتها لا بد من طرد سفيرها الاساسي هاذا اصغر رد.

  • seddik

    la yaati al khayr li achaab al jazairi min firansa wala oomalaiha bal yaati min ahrar al jazaier wahdahom wal taskot firansa wa omalaaoha wa tahia al jazayer bi ahrariha koll masayeb al jazayer dakhilian wa kharijian atia min firansa wa omalaoha al monaffidouna li mokhattatatiha fi dakhil al watan aachet al jazayer horratan motakillatan walaw karihat firansa wa oomalaoha lakad kana lakom madhon kabiron li moddat 20 sanat min hokmi boutef walaw rajaana al hisab li roasai al jazayer ma raayna raisan akthara minho madhan min roasaikom wa wozaraikom yaman tohibbounana

  • MAHMOUD

    مجرد مسرحية من مسرحيات العصابة مع حاميتهم فرنسا من اجل تلهية الشعب والظهور بمظهر الرافض للتدخل الاجنبي وخصوصا الفرنسي وهدا لحساسية الموضوع بالنسبة للجزائريين، اما الحقيقة فغير دلك تماما فهدا النظام الفاسد يستمد شرعيته من فرنسا وروسيا والصين وليس مهتما بالرفض الشعبي وانما همه البقاء وخدمة اسياده، هدا ما يسمونه الاستعمار بالوكالة.

  • واحد كاره منكم

    خليكم من استسغار عقولنا بان فرنسا لا تتدخل في شؤوننا ، كل المسوءلين يتادوون و يتسوقون و يتعلمون في فرنسا

  • كمال سحنون

    فرنسا الاستدمارية تريد ان تلهي شعبها و تبعد الأنضار عما يحدث لأصحاب السترات الصفراء من قتل و قمع و اعتقال منذ قرابة سنتين. أنت مكشوفة يا فرنسا، استري نفسك و اهتمي بمشاكل شعبك، فهذا يكفيك.

  • kamel

    il faut que la France s occupe de son probleme de gillet jaunes et la pauverute de son peuple et le problemes de sans papier et le racisme l Algerie est libre c est notre pays on fait ce qu on veut que ce soit opposant et on rentre en prison je suis toujours dans mon pays

  • الهادي

    على البرلمان الجزائر أن يرد بالمثل و يناقش الوضع الإجتماعي و حقوق الإنسان في فرنسا.

  • Samir

    Donner moi le visa l’Algérie c fini depuis longtemps

  • نادية

    لم يعد يشغلنا كلام الفرنسيين لاتعطوهم قيمة لم تعد وصاية علينا الان.

  • الشيخ عقبة

    البلداء ينتظرون من السلطات الفرنسية الأعتذار عن الجرائم المرتكبة في حق الشعب الجزائري إثناء الأحتلال متجاهلين أن السلطات الرسمية الفرنسية تبرهن بمناسبة أو بغيرها على أنها أستعمار بليد بالطبيعة وتكن كل الحقد والكراهية والعداء للشعب الجزائري فمن مساعدتها للخومة والفاسدين - ( بوتفليقة وعصابته ) -على التسلط على الشعب الجزائري ونهب خيراته إلى حمايتهم علانية ، إلى التدخل في الشؤون الداخلية للجزائر بهدف الإساءة وتأزم الوضع في الوقت الذي ينتظر منها المغفلون المساعدة

  • الهواري الوهراني

    فرنسا تستبق الاحداث يهاذ النقاش هل من يرفض الاعتذار بجرائمه في تقتيييييل الجزغئريين يريد ان يوهمهم انه يريد مصلحته و حقوقه ووووو ما هذا الاستهزاء فرنسا تعلم جيدا ان الجزاىريين راااافضين لاي تدخل اجنبي في امورنا و الهدف من هاذ النقاش هو استفزااااز للجزاىريين شعبا و حكومة و لهاذا يجب المعاملة بالمثل و هي عقد اجتماع نقاش لفضح التجاوزات في حق المتظاهرين بفرنسا و اين هي حقوق الانسان للمتظاهر بفرنسا و هذا ابسط رد

  • جزائري حر

    يعني أنت ضد!!!!!!

  • جمال جمال

    قبل ان تفتحوا افواهكم اعترفوا بجرائمكم وبعد ذلك لكل حادث حديث

  • م محمد

    الحق و الحق يقال, ما تقدم القوم الا بالحق و عدل و لو في بلد كافر اما نحن نعيش بالاحلام و لا علم و لا قوانين تحكمنا فضحك علينا من يحبنا و من يكرهنا.

  • محمد☪Mohamed

    كثروا علينا ولاد فرنسا

  • امازيغي زواف

    أوليفيي ليونار وجه سؤالا إلى الوزير الأول الفرنسي جاء فيه: “هل ستدين الحكومة الفرنسية حملة الاعتقالات التي طالت الناشطين السياسيين في الجزائر؟” ...... منافقين انتم انفسكم من ايدتم القتل والاعنتقالات العشوائية والانقلاب على الغالبية الشعبية 1992 وانتم من سكت على ارهاب العصابة وانتم من رفضتم اعتقال الجزار والجزارين الي راهم عايشين عندكم وانتم من بارك تهديم وحل المؤسسات من قبل المجرم اويحي حتى تستفيد شركاتكم الفالسة المفلسة انت طرحت سوؤال عن الاعتقالات التي نرفضها نحن كذلك لكنك نسيت آلاف المعتقلين منذ 1992 ولم تتكلمو عليهم بل تحمون المتسببين وهم يعيشون في ارضكم انتم سبب دمار وتخلف الجزائر اصمتو.

  • melo harmo

    بدات الازمة الاقتصادية تتعشش في فرنسا ثم انطلقت وتفجرت معها الازمة الاجتماعية في فرنسا ويريدون رمي الكرة مع مشاكلهم المتفجرة هناك الى الجزائر لامتصاص الراي العام الدولي لينسجوا خيوط تلائمهم لضرب الاستقرار وزعزعة الامن الداخلي في الجزائر وهدا بعدا لهم وسوف يكون العكس فان لم يستقيموا سوف يرون جهنهم باعينهم في الحياة الدنيا

  • ابوعمر

    فرنسا مع النظام ولن تتخلى عنه الى الأبد....النظام القائم منذ 1962...بمثابة البقرة الحلوب لفرنسا وعملاءها.....شئتم أيها الشعب أم أبيتم...

  • لا لانتخابات مع العصابات

    لا تلعبو على قضية التدخل الخارجي الكل يعلم أن فرنسا تدافع عن العصابة إلى أخر رمق

  • المهبول

    فرنسا تريد أن تساوم شباب الجزائر بالفيزا لكي تطفئ الحراك و تبقى الجزائر تخدم عليها الى ان يرث الله الارض و من عليها و من يظن ان فرنسا خرجت فهو طفل سذج .

  • محند ارزقي

    ما هي أخبار معتقلي وضحايا السترات الصفراء ؟
    بل حتى الباحث البيولوجي " أليكسندر صامويل " أعتقل الشهر الماضي لأنه قام ببحث علمي حول أضرار استعمال غاز القنابل المسيلة للدموع التي تستعملها السلطات الفرنسية ضد المتظاهرين
    لماذا لا يستجوب النواب وزير الداخلية ويطالبونه باطلاق سراح هذا الباحث العلمي ؟؟

  • BOUMEDIENNE

    عليهم ان يهتموا بمشاكلهم ومشاكل مواطنيهم،السترات الصفراء، الطلبة والنقل... الخ. اما مشاكل الجزائر ستبقى مشاكل الجزائر، والجزائريون هم اولئ بحلها...

  • لماذا العربي. تبسي. هنا .ما اكثر

    شراسة . وعقلانية

  • on plein khoroutou

    tu. parle de tous

  • أمقت فرنسا

    نعم حققتا فرنسا صامتة عن أصدقائها و تغطي عن أبنائها الي تركتهم في الجزائر وعن جرائمهم في حق الشعب و الوطن ولاكن بي إذن الله الحراك السلمي سوف ينتصر . و نرسلولكم و لادكم .

  • Abbes

    Radi ywaslouna lelmohal zeri3te fransa zouwav e

  • Chergui sabah

    المعلق رقم ٢ إذا أعطوك الفيزا وين يلقوك

  • كريم

    لماذا نقاش مستفز، عادي مسؤولينا كلهم هندهم الجنسية الفرنسية، و خير دليل الجنرال نزار، اذا فرنسا خايفا على اولادها الجدد ليجايين للحكم بعد ١٢ ديسمبر باش تحميهم.

  • ahmed ahmed

    البرلمان الاوروبي ثم البرلمان الفرنسي ؟
    الفرنكوبربريست والحركى احسوا بالخطر وانهم بدؤا يفقدو تحكمهم في الجزائر الان هم مثل الاسد الجريح . على الشعب والجيش ان يكونو يقضين ومستعدين لاننا في الطريق الصحيح والنصر صبر ساعة

  • hamid

    ماتخافوش فرنسا (وكل القوي الاجنبية) سوف تساند وتتخندق مع العصابة الحاكمة كما فعلت منذ الاستقلال ولن تساند الشعب الجزائري لافتكاك حريته! السلطة لا تمانع التدخل الخارجي بشرط ان يكون في صالحها وليس في صالح الشعب لانها فقط تستمد شرعيتها من الخارج لان الغاشي والهيشرالداخلي ماهوش قاع داخل في حسابهم ولهذا هذا الشعب المسكين عندو 9 اشهر وهو يحتج ولا واحد في السلطة طلعلو حسابو!

  • هشام

    ساهلة خلاص حنا ثاني عندنا برلمان بغرفتين نقدرو نديرو جلسة و الا زوج نناقش فيها حراك السترات الصفراء ماكنش مشكل
    يقول المثل عندنا اذا كان دارك بالزجاج مبنية ما طارش على ديار الناس بالحجر

  • ملاحظ

    بعد المحاولة اليائسة لنائب الاوروبي صهيوفرنسي غولوسمان...في الاتحاد الاوروبي تنقلب عليه وترفض هاهي فرنسا اللعينة تستنجد له بمناقشة الحراك الجزائري اسهل لهم من ايجاد الحلول لمشاكلهم التي يتخبطون فيها سترات السفراء، ازمة الاقتصادية والاجتماعية...الفقر وتحرش الجنسي ضد النساء وضحايا العنف اكثر من 120 ضحية..ارتفاع الفقر بنسبة قياسية بفرنسا...العنصرية والحقد واللاعدالة وحقرة والعنف التي تمارسها الشرطة وتقتل وتقمع وجائوا لمناقشة الحراك الجزائري...وتعطي لنا الدروس...فرنسا جمهورية الموز التي حمت عن النظام الاسبق والعصابة

  • قناص

    ااااااااه كم أكرهك يا فرنسا إلى أبد الآبدين
    لن اتغير في كرهك أبدا أبدا إلى يوم القيامة و بعدها
    غجر أوروبا...والله يا شروق أحقر بلد في أوروبا بالنسبة الأوروبيين لا يتعاملون معهم إلا للمصالح فقط
    لأنهم منبوذين...

  • محمد☪Mohamed

    ولا تسميهم أولاد فرنسا هذا خطء لأنهم كلهم يرجع 30 مليون ومازالو يطلب الجنسية وعقوبة للحراقة.
    الذي فهمنا هذه الفكرة مفضوحين اليوم عندهم شقق فاخرة في فرنسا ,ويسير في جزائر كما يبغو ..
    L'élite ( prestige et en pratique le plus de pouvoir ) كل شيء باين اليوم وسيني.

  • ملاحظ

    نقول لفرنسا...حلي للأزمة التي مع السترات الصفراء وبعدعا شركوا فومكم مع جزائر...تناقشون حراك وكأن جزائر احدى مقاطعتكم...نسيتم اننا دولة مستقلة ذات سيادة وانتم نسيتم 5 جويلية 1962 لسنا مستعمراتكم وشعب جزائري ليسوا انديجان indigene واتباعكم الا من يعشقوككم فخوذهم عندكم كما اخذتم الاقدام السوداء...فرنسا عجزت في حل ازمة سترات الصفراء وعجزت عن ايجاد حلول لتحرش الجنسي لنساء من طرف ازواجهم و123 وفياة منذ بداية السنة...لنتكلم عن 10000اعتقالات من سترات الصفراء ونتكلم عن ضحايا تلك الاحتجاجات 152 مصابين و69 قتلى من شعب من بينهم عجوزة مسلمة بمرسيليا ولم يحاكم قاتليها من الشرطة بسبب الحقد والعنصرية منكم

  • عبد الرحمان إليزي

    على الفرنسيين أن ينشغلوا بمشاكلهم وملفاتهم وعليهم أن يتخلصوا من الداء العضال الغطرسة والإستكبار واحتقار الآخر

  • ملاحظ

    يقول شيخ العربي تبسي رحمه الله : من يعش فليعش بعداوة فرنسا ومن يمت فيحمل معه هذه العداوة الى القبر...

  • nacer

    يرحم باباكم وسعونا و احنا بخير