-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
انتخاب رئيس للجمهورية خطوة مهمة للخروج من الأزمة

البرلمان يساند خيار الجيش بتعجيل الرئاسيات

أسماء بهلولي
  • 5915
  • 8
البرلمان يساند خيار الجيش بتعجيل الرئاسيات
ح.م

دافع رئيسا البرلمان بغرفتيه صالح قوجيل وسليمان شنين، على موقف المؤسسة العسكرية القاضي بضرورة الإسراع في تنظيم انتخابات رئاسية قبل نهاية السنة الجارية، قائلين “الخطوة الأهم الآن هي انتخاب، رئيس للجمهورية ثم تليها خطوة مراجعة الدستور وبناء الدولة الحقيقية”، مثمنين في نفس الوقت الجهود المبذولة من طرف هيئة الحوار والوساطة التي يترأسها كريم يونس.

شنين: على الجميع التوجّه السريع إلى الشرعية الشعبية

استغل رئيس المجلس الشعبي الوطني الجديد سليمان شنين جلسة افتتاح البرلمان بغرفتيه، الثلاثاء، ليفتح ملف الرئاسيات، داعيا الجميع لضرورة التوجه “السريع” نحو تكريس الشرعية الشعبية من خلال تنظيم الانتخابات الرئاسية قبل نهاية السنة الجارية ضمن ما وصفه بـ”منطق التوافق والتنازل وتغليب مصلحة الوطن”.

ولم يخرج رئيس الغرفة السفلى، من محتوى خطاب الفريق احمد قايد صالح، قائلا في كلمته أمام نواب الشعب أن “الوقت يفرض اليوم على الجميع التوجه السريع إلى الشرعية الشعبية من خلال الانتخابات الرئاسية قبل نهاية السنة الجارية”، معتبرا “هذا الخيار موقف وطني أمام ما تتعرض له إرادة بناء الجمهورية الجديدة وما تواجهه من حملات مبرمجة”.

وأشار سليمان شنين الذي خلف معاذ بوشارب على رأس الغرفة السفلى إلى أنه “لم يبق أمام المتقولين أي حجة بعد فصل المؤسسة العسكرية وترجيحها لتنظيم الانتخابات الرئاسية قبل نهاية السنة”، ليضيف “أثبتت المؤسسة العسكرية للجميع في الداخل والخارج أنها مؤسسة جمهورية تلجأ للصندوق والإرادة الشعبية وفق بيئة سياسية وقانونية مساعدة من شأنها إعطاء المصداقية الكافية للعملية الانتخابية القادمة”.

بالمقابل، شدد سليمان شنين على دور هيئة الحوار والوساطة التي يترأسها كريم يونس، قائلا إن هذه الأخيرة استطاعت أن تتقدم بخطوات مهمة في الاتجاه الصحيح، وهو نفس الموقف الذي اتخذته المؤسسة العسكرية التي ثمنت الجهود التي تبذلها هيئة الحوار.

وفي الشأن الاقتصادي، دعا سليمان شنين الحكومة لمرافقة المؤسسات الاقتصادية التي تأزمت وضعيتها بعد السياسات الفاشلة على – حد تعبيره – مشددا على ضرورة مرافقتها لتستمر في نشاطها وتساهم في التقليل من التداعيات والارتدادات الاجتماعية والمالية التي تعرفها البلاد من جراء توقف نشاط هذه المؤسسات، قائلا: “يجب مراعاة الوضع الاجتماعي الصعب الذي تمر به البلاد وهذا أمام تراجع القدرة الشرائية وعليه يضيف -المتحدث – نطالب ان يكون قانون المالية القادم خاليا من أي نوع من الزيادات التي تمس عموم المواطنين”.

قوجيل يفجر ملفات تاريخية كبرى

من جهته، ركز رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل، في الكلمة التي ألقاها أمام أعضاء مجلس الأمة على الملفات التاريخية، حيث عاد بهم لقضايا تاريخية كبرى في تاريخ الجزائر بداية من جيش الحدود والحكومة المؤقتة وصولا لمؤتمر الصومام.

حيث قال إن الجزائر وبعد الاستقلال كادت أن تعيش انقلابا على مبادئ الثورة وذلك من خلال ما قامت به الحكومة المؤقتة التي سارت في فلك الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة، إلا أن جيش الحدود قام بحماية الشرعية الثورية.

وفي الشأن السياسي، ثمن رئيس مجلس الأمة، الدعوة الصادرة من رئيس هيئة الأركان، والخاصة بتنظيم انتخابات رئاسية قبيل نهاية السنة الجارية، قائلا: “هي خطوة مهمة في الوقت الراهن، تليها خطوة مراجعة الدستور وبناء الدولة الحقيقية”.

هذا وعرفت جلسة افتتاح البرلمان بغرفتيه والتي ترأسها سليمان شنين بالغرفة السفلى للبرلمان مقاطعة نواب الاتحاد من اجل العدالة والنهضة والبناء للجلسة احتجاجا على ما وصفوه “حضور أعضاء الحكومة المرفوضة شعبيا”، وأوضح النواب في بيان لهم جاء فيه “اجتمعت الكتلة البرلمانية للاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء، لاتخاذ موقف من افتتاح دورة المجلس الشعبي الوطني وبعد نقاش مستفيض، تقرر مقاطعة الجلسة الافتتاحية للبرلمان لحضور الحكومة المرفوضة شعبيًا وباعتبارها جزءا من منظومة الحكم الفساد”، داعيا في نفس الوقت “ممثلي الشعب إلى مقاطعة الجلسة لدفع الحكومة الحالية للانسحاب من المشهد السياسي”، ونفس الشيء بالنسبة لنواب حركة مجتمع السلم الذين قاطعوا الجلسة، في حين غاب نواب حزب العمال على خلفية تقديمهم لقرار استقالتهم من الغرفة السفلى.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • جزائري حر

    وهل البرلمان كان فاقدا للشرعية قبل الحراك والأن أصبح شرعي حتى يؤخد عليه. بركاكم اللعب تاع الدراري أاو هدا أنتوما نسيتو بلي راكم كبااااااااااااااااار يا صحبي.

  • حباشي مولود

    منذ أن عرفت البرلمان والأفلان والرند أعلم يقينا انهم يساندون دايما القوي... كما قال عادل إمام : متعودة ... دايما ... خاصة من يكون بالسلطة يساندونه دايما ...متعودة ... دايما ...

  • حباشي مولود

    البرلمان يساند دايما القوي... متعودة ... دايما ... خاصة من يكون بالسلطة يسانده دايما ...متعودة ... دايما ...

  • علي

    مايستهلوش اسم برلمان القضية مبيوعة منذ 90نات اليوم جبد بيهم الحسيرة الحراك

  • Kamel DBK

    Sont des deputes de FLN et aRND et TAJ faut la dessollution de APN DE CES DEUX CHAMBRES

  • HOCINE HECHAICHI

    ليست الرئاسية ولا الانتقالية ولا محاكمة العصابة و لا الفرنسية هي الأزمة . الأزمة الحقيقية هي التخلف الاقتصادي المزمن .
    سيأتي رئيس وحكومة وبرلمان جدد ولكن سنبقى في اقتصاد الريع نستورد طعامنا ولباسنا ودواءنا ولغاتنا ورياضيينا و.. إلى أن ينضب البترول.
    والسبب (أو النتيجة) هو أننا شعب مسعف لا يحسن إلا التكاثر و اللهو و التبذير ونهب "البايلك" و يعيش في محيط قذر و ينتظر عودة الفيس برئاسية نزيهة وشفافة ليدخله الجنة في "الدنيا والآخرة".
    لن ينقذ الجزائر إلا " القائد المخلص " الذي سيأتي "بانتخابات تصحيحية " والذي سيوصلنا "عنوة" إلى المرحلة الأخيرة "للمشروع الوطني".

  • محمد البجاوي

    من يتنازل لمن ؟؟؟؟ كفى من الخطاب الشعبوي الدي لا يجدي نفعا

  • خالد

    كي السلطة كي المعارضة جميعكم ما تصلحوش