-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جلسة علنية لمناقشتهما الأربعاء

البرلمان يشرع في دراسة مشروعي قانوني الإنتخابات والهيئة العليا

البرلمان يشرع في دراسة مشروعي قانوني الإنتخابات والهيئة العليا
ح.م

صادق مجلس الوزراء، الإثنين، على مشروعين الأول يخص تعديلات على قانون الإنتخابات والثاني لاستحداث هيئة عليا للإنتخابات واحالهما على البرلمان لمناقشتهما، حيث برمجت جلسة مناقشة المشروعين الأربعاء القادم.

وتلقى مكتب المجلس الشعبي الوطني، نص المشروعين التمهيديين وقام بإحالتهما على اللجنة القانونية لدراستهما قبل فتح المناقشة العلنية بشأنهما.

وحسب بيان للمجلس “عقد مكتب المجلس الشعبي الوطني اجتماعا برئاسة السيد سليمان شنين، رئيس المجلس الشعبي الوطني، اليوم الاثنين 09 سبتمبر 2019.

وأضاف “تضمن جدول أعمال الاجتماع إحالة مشروعي قانونين عضويين على لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات، أحدهما يعدّل ويتمّم القانون العضوي رقم 16-10 المؤرّخ في 22 ذي القعدة عام 1437 الموافق 25 غشت سنة 2016، المتعلّق بنظام الانتخابات، والآخر يتعلّق بالسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات”.

وأعلن المجلس أنه سيستأنف أشغاهل “يوم الأربعاء 11 سبتمبر 2019 في السـاعة التاسعة والنصف (09.30) صباحا أشغاله، في جلسة علنية يخصصها لمناقشة مشروع قانون عضوي يعدّل ويتمّم القانون العضوي رقم 16-10 المؤرخ في 22 ذي القعدة عام 1437 الموافق 25 غشت سنة 2016 المتعلق بنظام الانتخابات، ومشروع قانون عضوي يتعلق بالسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات”.

وجاء القرار بعد يوم واحد من إعلان هيئة الوساطة والحوار تسليم المشروعين لرئيس الدولة، فيما لم يتم التأكد بعد إن كانت السلطات اعتمدت اقتراحات فريق كريم يونس.

ويعد التسريع بمناقشة المشروعين، مؤشرا على وجود نية لدى السلطات، للذهاب نحو انتخابات رئاسية قبل نهاية السنة الجارية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • المنقذ

    يارقم 10 علاش تخاف من عودة الفيس ورجاله الاوفياء لساحة هو الحزب الوحيد لي يرفض الذل واكل كسكروط الجيفة

  • HOCINE HECHAICHI

    الحل للإنسداد الحالي لن يكون بانتخابات " نزيهة وشفافة " ( لأنها ستسمح بعودة الفيس) ولكن "بتصحيح النتخابي " (أو "انتخابات تصحيحية") .
    الأيام بيننا

  • أنور freethink

    تمنيت لو تقام التشريعات قبل كل شيء ،وأن يشارك فيها ممثلو الحراك ، حتى نتخلص من برلمان الكل يعلم كيف تشكل.

  • جزائري حر

    واش من برلمان تتكلم عليه فإلى وقت قريب كان الكل يتكلم على عدم شرعية هدا البرلمان وبالفعل فهو غير شرعي لأن يمثل أشخاص لهم أطماع في الريع البترولي البوتفليقي واليوم تتكلمون على هدا البرلمان وكانه شرعي . حيث يوجد العبر لا يمكن بناء دولة ولا يوجد إلا الخراب والواقع يتكلم

  • imazighen

    الجزاير نحب او نكره دولة متخلفة في طريق النمو، ودرءا للمخاطر، وكخطوة جريءة يجب اقتراح مادة في قانون الانتخابات الذي سوف يتم تغديله باجبارية التصويت، كبلدان أمريكا اللاتينية الأرجنتين البرازيل وآخرين وأوروبا بلجيكا هولندا اليونان واستراليا.

  • المنقذ

    غادي تفوطيو مع زواوش ولقطوط وين راهم عايشين يرحم بوك هذي نفس المسرحية تاع90نات بالجنة انقاذ الجزائر لي دمرة البلد واليوم بلجنة الاستحمار كريم يونس ماشيين مباشرة لحيط بيطون

  • بن عزوز الوافي

    ياو تحسبونا قطعان غنم وأبقار كنتم تسرحوا بنا في ساحة البريد المركزي وأول ماي والآن تدخلونا للإصطبل لنأكل القرط؟؟ حنا قمنا بالحراك لأجل التغيير الحقيقي كيفاش برلمان مزور يناقش مصير أمة وقوانين حيوية ... بالله عليكم أين ثمرة الحراك وأين التغيير والتجديد؟؟ لا نرى تغييرا في ظل حكم بن صالح وبدوي وكأن الجزائر عاقر ولازم تسيرها دائما نفس الكمامر : بوتفليقة - بدوي -بن صالح-جميعي-قوجيل-ميهوبي... متى نستقل من هذا الاستعمار الداخلي كما قال رئيس الأركان قايد صالح ؟؟

  • محمد البجاوي

    يبدو أن الحراك مازال في شوطه الأولو,,,,, اصمدوا

  • alilao

    عجيب أمر بلادنا. مازال البعض يتحدث عن البرلمان وكأنه مؤسسة محترمة وذات مصداقية رغم ان الجميع يعلم أنه من فبركة العصابة و أن جل أعضائه معينون من طرفها و مشاركون في الفساد السياسي و الاقتصادي. واليوم يأمل البعض أن يصدر عن هذا البرلمان قانون انتخابي نزيه للمرحلة القادمة. فاقد الشيء لا يعطيه.

  • الجيلالي بوراس

    أي نعم كل المؤشرات تشير الى أن الإنتخابات الرئاسية على الأبواب هذا جيد لكن النظام بطرقه الملتوية الشيطانية سيقدم مرشحه و لو على اجساد الحراك بتغيير أساليبه و ألاعيبه لأن جل من خدموه هم الآن رهن السجون و الكاشير من شياتين و مخبرين مهيئ و متربص للإنقضاض على الصناديق كمؤطرين للحملة الإنتخابية و هنا مربط الفرس التزوير بما أوتوا من قوة لذا على القائمين بالتشريع و لو أن المجلسين الوطني و الأمة مكتظين بالكاشير الأخذ بعين الإعتبار هذه النقطة بتشديد العقوبة على كل من يمس بصوت الشعب و ادراجها ضمن خانة الخيانة العظمى للوطن ما أريد الوصول اليه إن نجح مرشح النظام في الرئاسيات أكاد أجزم أنه سيتخذ .../...

  • علي بابا

    نفس السناريو الدي تمت صياغته في المغرب سنة 2011 .قام المخزن بتكوين لجنة اعادت صياغت الدستور كي يقلص من السلطة المخزنية ويوسع سلطة الحكومة و البرلمان .في النهاية لاشيء تغير القرارات كلها في يد المخزن. الثورات السلمية لم ولن تغير شيء عبر التاريخ. اخر ثورة هي ثورة السودان قدمت اكثر من40 شهيدا ولم تحصل الا على النصف.

  • HOCINE HECHAICHI

    لن تغير "سلطة الانتخابات" شيئا. الإشكالية الجزائرية هي الحكم "الجيوقراطي" القبلي والتخلف الاقتصادي المزمن.
    سيأتي "بوتفليقة" أو "بن" جديد و سنبقى في اقتصاد الريع نستورد الغذاء واللباس والدواء والأفكار واللغات والرياضيين و... إلى أن ينضب البترول.
    والسبب (أو النتيجة) هو أننا شعب مسعف وخامل همه التكاثر و اللهو ونهب "البايلك"، يعيش في محيط قذر و يحلم بعودة الفيس "برئاسية شفافة ونزيهة" ليدخله الجنة في "الدنيا والآخرة".
    لن "يغير" الجزائر إلا الرئيس "التكنوقراطي/ الأتوقراطي" الذي سيأتي برئاسية "تصحيحية " والذي سيوصلنا "عنوة" إلى المرحلة الأخيرة "للمشروع الوطني".