-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

هل تجاوزت الجزائر خطر الموجة الرابعة؟.. رئيس نقابة الصحة يجيب

الشروق أونلاين
  • 39083
  • 7
هل تجاوزت الجزائر خطر الموجة الرابعة؟.. رئيس نقابة الصحة يجيب
ح.م
البروفيسور كمال جنوحات

قال رئيس النقابة الوطنية لمهنيي الصحة الدكتور إلياس مرابط إنه يجب التريث لبضعة أسابيع قبل رفع كل الإجراءات الوقائية والعودة إلى الحياة الطبيعية.

وشدد مرابط في حوار له مع إذاعة سطيف الجهوية، الجمعة، على ضرورة الانتظار والترقب قبل رفع كل الإجراءات الوقائية والعودة للحياة الطبيعية داعيا إلى عدم التسرع.

وأوضح المتحدث ذاته أنه إذا تواصل المنحى التازلي لعدد الإصابات هذا الأسبوع، فرسميا ستكون الجزائر قد تخطت الموجة الرابعة.

وفي هذا الصدد، أكد مرابط أن الموجة الرابعة استنزفت قطاع الصحة بامتياز، نظرا لعدد الاصابات المسجلة في حق العمال والمقدرة بالآلاف، مشيرا إلى أنه لم يتم تسجيل عدد كبير من الضحايا مقارنة بالموجات السابقة.

واعتبر ضيف الإذاعة أن الأيام القادمة وبعد استقرار الوضعية الوبائية تعتبر أفضل فترة للتطعيم وتشكيل المناعة الجماعية حماية من أي طارئ ممكن.

استمرار غلق المدارس.. جنوحات يكشف عن مقترحات بديلة

وبتاريخ 2 فيفري 2022، كشف كمال جنوحات رئيس الجمعية الجزائرية لعلم المناعة، عن تقديم مقترحات بديلة لغلق المدارس مجددا وتمديد توقيف الدراسة.

وأوضح جنوحات، في تصريح للشروق نيوز ،أنه بدل غلق المدراس سيتم منح عطل مرضية للتلاميذ، موضحا أن العطل المرضية ستحدد بـ 5 أيام للمصابين بكورونا بدون أعراض و7 أيام للمصابين الذين يعانون من أعراض.

البروفيسور جنوحات: مؤشرات حول زوال جائحة كورونا في هذا الموعد

ويوم 31 جانفي 2022، توقع البروفيسور كمال جنوحات رئيس الجمعية الجزائرية لعلم المناعة، أن تعود الحياة إلى طبيعتها بعد شهر مارس القادم، وهذا بعد تحقيق المناعة الجماعية جراء الإصابة بأوميكرون.

وأكد جنوحات في تصريح لقناة “الشروق نيوز” الإثنين، أن المعطيات الحالية تشير إلى قرب الوصول إلى المناعة الجماعية في جميع دول العالم منها  الجزائر والخروج من الموجات الوبائية والعودة إلى الحياة الطبيعية.

وأوضح  المتحدث ذاته أن فيروس كورونا لن يختفي لكنه سيصبح موسميا ويتم التعايش معه مثل الأنفلونزا.

البروفيسور جنوحات: الجزائر تقترب من المناعة الجماعية 

وفي 28 جانفي 2022، قال البروفيسور كمال جنوحات رئيس الجمعية الجزائرية لعلم المناعة، إن المعطيات الحالية تشير إلى قرب الوصول إلى المناعة الجماعية في الجزائر والعودة إلى الحياة الطبيعية خلال الأسابيع المقبلة.

وأوضح جنوحات، الجمعة، في تصريح لإذاعة سطيف أنه متفائل جدا قائلا: “هذه الموجة أقل خطورة من سابقاتها، لن نحتاج للاكسجين ولن نصل لتشبع المستشفيات و سننتصر قريبا على هذا الوباء” .

وتابع المتحدث قائلا “أظن أنه ما عجزنا عن تحقيقه بالوصول للمناعة عن طريق اللقاح سنصل إليه عن طريق العدوى الطبيعية بعد تسجيل نسب كبيرة جدا لإصابات اوميكرون وهذا ما يؤدي للمناعة الجماعية التلقائية” .

وأضاف جنوحات أن الجزائر ستنتصر قريبا على وباء كورونا  وسيتحول إلى فيروس موسمي، وكل الدول تقريبا ستتوجه الى الفتح بعد شهر مارس القادم.

وأكد المتحدث  أن نسبة الاصابة بأوميكرون تقريبا عند الجميع ، يكاد لا يوجد أي شخص لم يصب بهذا المتحور، لذلك متفائلين بتحقيق مناعة جماعية ذاتية وتلقائية بعد الاصابة .

وعن تمديد تعليق الدراسة قال رئيس الجمعية الجزائرية لعلم المناعة  أن قرار توقيف الدراسة مؤقتا ساهم علميا في كسر قوة هذه الموجة، لأن الأطفال كانوا أكثر فئة حمل ونشر للفيروس

 وأشار إلى أن الإصابات في الأيام القليلة الأخيرة عرفت استقرار نسبيا ، وهو ما يؤكد اننا قاربنا من الوصول الى الذروة بعد تسجيل 2500 اصابة.

البروفيسور جنوحات: 20 بالمائة من مرضى الزكام مصابون بكورونا

ويوم 31 ديسمبر 2021، كشف رئيس المخابر المركزية والجمعية الوطنية لعلم المناعة البروفيسور كمال جنوحات، أن 20 بالمائة من مرضى الزكام مصابون بكورونا.

وتوقع جنوحات، الجمعة، في تصريح للشروق نيوز دخول ذروة الموجة الرابعة من فيروس كورونا في أقل من أسبوعين، موضحا أن سلالة دلتا ستختفي نهاية جانفي.

وأضاف جنوحات أن سلالة أوميكرون دخلت قبل وقتها، مشيرا إلى أن الجزائر تعيش حاليا نفس سيناريو الموجة الثالثة، قائلا: “نعيش حاليا موجة مزدوجة بين أوميكرون ودلتا”.

وتابع جنوحات قائلا إن “أوميكرون لا يتعايش مع السلالات الأخرى ومن المتوقع أن يقضي على سلالة دلتا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • Yacine

    الانفلونزا الإسبانية في القرن الماضي بقت 3سنوات و هي تحصد الأرواح ثم انتهى الوباء اما الاحصائيات فهي اكثر بكثير لان مئات الالاف من المصابين قامو بتحليل على مستوى مخابر خاصة و صيدليات و مكثوا في منازلهم لم يتم احصاؤهم اما بخصوص التلقيح و الجدل كلنا تلقينا لقاحات منذ الولادة و ابناؤنا كذلك و كل اللقاحات منتجة في الدول الغربية... و حتى الكثير من الأدوية نقتنيها من الخارج اذن الجدل حول اللقاحات ليس له أي مبرر

  • ر بلغيت

    ما اعرفه أن الفيروسات دائما خطيرة نتيجة تكاثرها. واميكرون ضعيف مقارنة مع السلالات السابقة فهو كذلك يحصد الأرواح وخطير . وتحقيق المناعة الجماعية الطبيعية ليس بتعريض انفسنا للفيروس لأن هناك أشخاص مناعتهم ضعيفة ويحتاجون للقاح فل نعطي لهم فرصة التلقيح. والمناعة الجماعية لا تتحقق دفعة واحدة بل بالتدريج لاننا نجهل ما ينتج عن التكاثر الكبير والسريع للفيروس من فيروسات طافرة فل نعلم أن الوقاية تجنبنا البلاك اوت ـblack outـ اللهم ارفع عنا الوباء.

  • أحمد

    الذي لم نفهمه ، إذا كان فيروس أوميكون ضعيف ولا يشكل خطورة على الانسان فنستطيع اعتباره لقاح طبيعي، فلماذا الدولة اختارت علق المدارس وتشديد الاجراءات الوقائية ؟ إلا إذا كانوا يريدوننا أن نعيش دائما في هذا الوضع خاصة مع الفشل الذريع في كل المجالات. حتى الوباء يتم استغلاله سياسيا.

  • عبد الحكيم

    اللهم ارفع عنا الوباء والبلاء والغلاء والفتن ما ظهر منها وما بطن وعن سائر بلاد المسلمين يا رب العالمين.

  • أبو سامي

    لا التفات إليه ولأمثاله

  • nacer

    تسجيل 2500 اصابة!!!! و مناعة جماعية أي 35 مليون مصاب!!!!!، منكم بصح و إلا تتمسخرو بينا بهذه الأرقام

  • سمير

    هدا البروفيسور يعيش في جزاءر اخرى الشعب لا يريد اللقاح وهو يتكلم عن المناعة الجماعية