-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أول زعيم عربي يزور سوريا منذ بدء الأزمة

البشير يلتقي الأسد في دمشق

الشروق أونلاين
  • 2048
  • 9
البشير يلتقي الأسد في دمشق
سانا
الرئيس السوري بشار الأسد يستقبل الرئيس السوداني عمر البشير في مطار دمشق يوم الأحد 16 ديسمبر 2018

عاد الرئيس السوداني عمر البشير إلى الخرطوم، مساء الأحد، في ختام زيارة مفاجئة إلى دمشق لم تكن معلنة مسبقاً؛ حيث عقد خلالها مباحثات مع الرئيس السوري بشار الأسد.

وهذه هي أول زيارة لرئيس عربي إلى سوريا منذ اندلاع الثورة السورية، قبل نحو ثمان سنوات.

وأظهرت صور رسمية الأسد لدى استقباله للبشير في المطار. وتجنبت دول عربية كثيرة الأسد منذ أن بدأ الصراع في 2011 بعد انتشار الاحتجاجات في سوريا مطالبة بإسقاطه.

وكان البشير نفسه قد صرح منذ سنوات، أن “الأسد لن يرحل وإنما سيقتل”، وفق تعبيره.

وقال وزير الدولة بالخارجية السودانية، أسامة فيصل، في تصريحات للصحفيين بمطار الخرطوم، إن “البشير عقد جلسة مباحثات مع الأسد”.

ووفق بيان صادر عن رئاسة الجمهورية السودانية، اعتبر البشير، خلال المباحثات مع الأسد، أن “سوريا دولة مواجهة وإضعافها إضعاف للقضايا العربية”.

ولفت إلى “حرص السودان على استقرار سوريا وأمنها ووحدة أراضيها بقيادتها الشرعية والحوار السلمي بين كافة مكونات شعبها والحكومة الشرعية”، حسب تعبير البيان.

وأضاف البشير، أن “السودان سيستمر في بذل الجهود حتي تستعيد سوريا عافيتها وتعود لحضن الأمة العربية”، وفقاً لبيان الرئاسة السودانية.

وتابع البيان: “عقد رئيس الجمهورية خلال الزيارة اجتماعا مغلقاً” مع الأسد و”مباحثات موسعة بمشاركة وفدي البلدين”.

واعتبر البشير والأسد، أن “التطورات في المنطقة خاصة في الدول العربية تؤكد ضرورة استثمار كل الطاقات والجهود خدمة للقضايا العربية وتصديا للمخططات التي تتعارض مع مصالح دول المنطقة وشعوبها”، وفقاً للمصدر ذاته.

بدوره، أعرب الأسد “عن شكره للرئيس السوداني على زيارته وأكد أنها تشكل دفعة قوية لتفعيل العلاقات بين البلدين”.

وقال إن “بلاده ظلت مؤمنة بالعروبة ومتمسكة بها”، معتبراً أن “تعويل البعض على الغرب لن يعود بالمنفعة على شعوبهم”.

ورافق الرئيس السوداني في زيارته إلى دمشق وفد ضم وزير رئاسة الجمهورية فضل عبدالله فضل، ووزير الدولة بوزارة الخارجية أسامة فيصل، و سفير السودان لدي سوريا خالد أحمد محمد علي.

وفي وقت سابق الأحد، كشفت مصادر سياسية سودانية، أن البشير أجرى زيارة خاطفة لسوريا في طريق عودته للخرطوم من جولة خارجية “سرية”، دون تقديم تفاصيل أخرى.

يأتي ذلك بينما نقلت وكالة الأنباء السورية، إن الأسد استقبل، ظهر الأحد، البشير، وبثت صوراً من الاستقبال.

وقالت الوكالة، إن الرئيسان توجها بعدها إلى قصر الشعب في دمشق؛ حيث “عقدا جلسة مباحثات تناولت العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في سوريا والمنطقة”.

وعلقت جامعة الدول العربية أنشطة سوريا في مؤسساتها في نوفمبر 2011 رداً على هجمات الحكومة السورية العنيفة على الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية.

ورغم أن دولاً عربية كثيرة أغلقت سفاراتها أو خفضت علاقاتها مع دمشق، ثمة دعوات كثيرة في العالم العربي في الأشهر الأخيرة لتطبيع العلاقات مع سوريا وإعادتها إلى مقعدها في جامعة الدول العربية.

https://www.facebook.com/SyrianPresidency/posts/2180561415321012?__tn__=-R

https://www.facebook.com/AlarabyTelevision/videos/331609630762138/?__xts__[0]=68.ARCJ3cl-HR4zHKAcXbSK5BZpp0Pgr0oPOQirMXBR_qds2Y0RItZ6DObHb1aGTZ9GT-DRxE6mqcqnJILu-a7v4AlU7-E1sjOaH1fUdMGCgBQ5-haKq6trb-5uueyeEbMFfJve4FkEbRED0hmavIKtKBZoPPYHZIJ1xKvU5anvUnz5psbPF1rDsVNBj60usITXhEjLsIf6n50a0o7-LDBzV3PsTik2vbRaSuLWBSb9UvNYxakpCGbSff0JCNM5EA_n5ZQdifKqdTV7TPICA8vi6pKGR1UkA_hUEqaPlwrLKgUFYVdVo45AfW3OHwduFYS8G0u3U5DBJxeT8b-UZRTwylMe_dMXmxmGiGhMFhLx6re_GRFFT360-XYNeO7Hu2xZ66IAjHI&__tn__=-R

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • جزائري - بشار

    قطر وتركيا كان لهما نصيب اكبر في تخريب سوريا بسبب مشروع نقل الغاز " نابوكو " الذي خططت له الادارة الامريكية من التسعينات لاستقلال اوروبا طاقويا لكن تم اجهاضه والقضاء عليه بعد دخول روسيا على الخط
    سيبقى الصراع حتى يجد الكبار حل يرضي بقية الاطراف
    الصراع الطاقوي انتقل لشمال افريقيا مؤخرا بين الجزائر و اوروبا بسبب الحصار الروسي
    ولان الجزائر حليف لروسيا مثل سوريا ايران الصين كوريا
    فالاوربيين لم يجدوا حل لفك الحصار المفروض عليهم سوى إقحام المغرب على الخط بخصوص نقل الغاز
    النيجيري
    والصراع الدائر مؤخرا بين الجزائر والمغرب بخصوص الغاز النيجيري سببه الاوروبيين يبحثون عن استقلال
    طاقوي عن روسيا

  • جزائري - بشار

    كما قال احد الاخوة ان احد الاسباب الرئيسية لتخريب سورية ليس ثورة او دمقراطية انما هي حروب الطاقة
    امريكا كان لها مخطط نابوكو التركي منذ بداية الغزو الامريكي للعراق
    وتمرير انابيب البترول والغاز كانت ستمر من سوريا بعد تخريبها وكذا الغاز الاذربيجاني والقطري ايضا

    لكن روسيا وجهة الضربة القاضية لنابوكو التركي تدخلت عسكريا بسوريا
    واعترضت بنص قانون دولي يمنع بيع الغاز المشترك بين دول بحر قزوين منها روسيا و اذربيجان وهكذا روسيا اشترت منهم كل الغاز وضخته عبر انابيها لاوروبا بعد ازمة القرم وحاصرت اوروبا طاقويا

  • TABTAB

    تحية حارة الى الأسد إبن الأسد قاهر الإرهابيين والظلاميين من الدواعش و جبهة النصرة وأحرار الشام ... الذين قدموا من مختلف دول العالم عبر توركيا الى سوريا والذين مولتهم وسلحتهم قطر والسعودية والإمارات و توركيا أردوقان المنافق الذي ينتهك يوميا سيادة العراق وسوريا لمطاردة الأكراد في عقر دارهم في وقت إنبطح مرارا أمام إسرائيل الصغيرة يوم قتل جيشها 9 أتراك في باخرة مرمرة كما إنبطح أمام المانيا وفرنسا ... اللتان تصران على أن توركيا لن تكون أبدا عضوا في الاتحاد الاروبي لأنها ببشاطة خطر يهدد الديموقراطية وحقوق الإنسان

  • امير

    اطن انه مرسول من جهة ما لجس النبض او لاقتراح شيئ ما على الاسد وقد تكون هذه الجهة خليجية مكلفة بارسال البشير من جهة خارجية اخرى قد تكون اسرائيل او امريكا لان البشير اصلا لاعلاقة له بسوريا لاجغرافيا ولا اقتصاديا ولا سياسيا ولو زاره رئيس العراق مثلا او الاردن او لبنان لقلنا هي محادثات ثنائية تهم البلدين بحكم الجوار واشياء اخرى

  • ??Sniper Dz??

    هل تعلمون لماذا مولت دويلة قطر عبر ذراعه الإعلامي قناة خميرة الثورة اسورية كما تزعم القناة ليس لأجل حرية الشعب السوري بل لأجل أنبوب الغاز عابر لقارة أروبا عبر سوريا ثم تركياإلى أروبا لكن رفض سوريا عبورها على أراضيها أرادت قيادة قطرية الإنتقام فدعمت الفوضى في الشام وجماعات متطرفة في منطقة لكي تنتقم من بشار .وتسقطه فعلمت روسيا بالمخطط ودعمت بشار بقوة لكي لا يسقط النظام لأن من مصلحة بوتن لا يريد منافسين للسوق الغازي لأروبا ..فجاءها إنتقام إلالهي فحاصروها جيرانها .ومرة جاية أحكيلكم على غدر قطر للقذافي

  • أبو:شيليا

    العرب والأعراب سبب خراب سوريا ***على الأسد أن يكون أسدا ويطلقهم ثلاثا حتى يستريح ويتفرغ لرعاية فصيلته التى حمته و تحميه من شر وكيد العرب والجامعة العربية

  • سمير

    ينبفي القول أول زعيم عربي يفرح و يساند المجرم القاتل و يشاركه في قتل مئات الالاف المواطنين و كأنه لم يحصل شيئ . تبا لهؤلاء الرؤاساء . و الان تركيا تعلن أنه يمكن ان تتعامل مع بشار . أترضون ما فعله بشعبه ؟ أم هي فقط أرواح قطط ماتت ؟ الله دمر بشار و شركاؤه و حلفاؤه .

  • ابن الجزائر

    لمادا لا تسمي هده الدول العربية بالأسم ؟وهي دول البطريق ومن يسير في فلكهم طمعا في الفلوس لا أكثر ولا اقل ؟ العربان يبيعون بعضهم بالكرسي ا, بالدورو؟ بالأمس مع الحرم في اليمن ولا يزال واليوم مع سوريا ،أظن لم تتصدق عليه الأمارات ومملكة الخير مند زمن طويل ؟

  • وسيم

    ببساطة البشير لا يحتاج لضوء اخضر أجنبي حتى يزور سوريا لانه رئيس صاحب سيادة مثله مثل بشار الأسد، كثر خير صواريخ روسيا العابرة للقارات وقاعدتها العسكرية البحرية في طرطوس، الأسد ذكي وتحالف مع دولة قوية وهي روسيا عكس ما حصل للقذافي الذي كان يتمرجل بأسلحة خردة، أما القناة القطرية هذه فمن الأحسن أن تتكلم عن القواعد العسكرية الأمريكية في قطر التي تحولت لأراضي أمريكية، بل الدويلة القطرية كلها اراضي أمريكية وحكامها مجرد عملاء شاركت طائراتها في قصف ليبيا جنبا الى جنب مع طائرات ساركوزي، وتمويل الصواريخ التي دمرت ليبيا، وقد فضحهم الجعفري بسؤاله، هل قطر عضو في الجامعة العربية او في حلف الناتو؟