-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
معركة بين المولاة في البرلمان

البعثات الدبلوماسية تحيي الصراع بين الآفلان والأرندي

أسماء بهلولي
  • 2834
  • 6
البعثات الدبلوماسية تحيي الصراع بين الآفلان والأرندي
ح.م

عاد الصراع داخل البرلمان مجددا، لكن هذه المرة ليس بين نواب المعارضة والموالاة، وإنما بين نواب حزبي الموالاة ويأتي في مقدمتها نواب الآفلان والأرندي، فحسب مصادر “الشروق” فّإن الخلاف يعود سببه إلى المادة المحددة لكيفية حساب التمثيل في هياكل المجلس، وأيضا البعثات الدبلوماسية.
شرارة الخلاف بدأت في اجتماع رؤساء المجموعات البرلمانية للأغلبية الرئاسية الثلاثاء الماضي، وهو اللقاء الذي خصص لدراسة الأمور المتعلقة بالانسداد الحاصل في المجلس بمناسبة مناقشة مشروع النظام الداخلي، حيث لم تتوصل الأغلبية البرلمانية لاتفاق، بخصوص المادة المحددة لكيفية حساب التمثيل في الهياكل، وأيضا البعثات الدبلوماسية، بسبب تمسك الأرندي بموقفه بخصوص كيفية احتساب التمثيل النسبي.
وهو المطلب الذي اصطدم بنواب الآفلان وتجمع أمل الجزائر الذين شددوا على ضرورة الابقاء على الطريقة السابقة والمعتمدة في احتساب النواب دون أي إقصاء، إلا أن النقطة التي شكلت جوهر الخلاف بين حزب جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي هي قضية البعثات الدبلوماسية، حيث تنص المادة 21 من القانون الداخلي للمجلس، وهي محل الخلاف، “يتم تشكيل وإرسال الوفود البرلمانية وكذا استقبال الوفود البرلمانية الأجنبية بالتنسيق بين رئيس المجلس الشعبي الوطني ورئيس اللجنة ورؤساء المجموعات البرلمانية”، إلا أن الحديث عن سعي رئيس البرلمان سعيد بوحجة إلى تغييرها لتصبح “يتم تشكيل وإرسال الوفود البرلمانية الأجنبية من قبل رئيس المجلس الشعبي الوطني باستشارة رئيس اللجنة ورؤساء المجموعات البرلمانية”، أغضب نواب الآفلان، الأمر الذي دفعهم إلى اتهام السعيد بوحجة، بالانقلاب على “الإنجازات” التي حققها الحزب، سنة 1997، قائلين إن التغيير سيخدم الأرندي أكثر من الآفلان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • عتريس

    انتما من طينة واحدة وخرجتم من رحم واحد تحقروا الشعب وتضيقون عليه في عيشته بزيادة الضرائب التي تدهب الى جيوبكم وجيوب دويكم لا ثقة فيكما

  • doc

    avec sa femme ils s'assoient par terre autour d'une mayda et dans la cuisine il a une meuble de cuisine de chez Ikea le sudedois de 40 millions de centime. c'est une periode de monsonge typiquement des villes. l'algerien a perdu le systeme productif de ces grands parent allez y a tiaret temouchent oran belabbas tous les sallons sont fermés a clés et les gens mangent par terre s.

  • doc

    le Roi du maroc une fois qu'il a enlever la cravate et mis la 3mama de ces garnd peres il est redevenu stable et marocain il ne sort jamais de son pays. chez il est en cravate il ne peut ni rester en Algérie car àa colle pas ni partir en France car il sera traité de nord africain. il reste suspendu entre ciel et terre. dans certaine famille lorsque tu le vois dehors cravate mercedes 4x4 tu te dis un europeen et lorsque tu va chez lui 3abalkoum ils ont des salons de 5mx10 m avec des les tapis les moquette les sallons en cuire. fermé interdit d'entrée. .

  • بوكوحرام

    وجهان لعملة واحدة .. هؤلاء شر البرية .. قل اعوذ برب الفلق من شر ما خلق .. مادامت هذه الرهوط لن ترى الجزائر النور خاصة الطبقة البسيطة ...

  • Moh

    الله يرحمالشهداء و ياجيش كمل نوم و أتفرج من بعيد . الشهداء يصرخون و ينادوكم بي حمايةالأمانة و محاربة الإنتهازيين اللصوص المفسدين المدمرين للوطن .و المفقرين للشعب الي ماتو عليه الرجال باش يعيش معزز مكرم

  • ابراهيم

    معروف من بكري بلي القضية قضية تنافس على التحواس و الامتيازات .. و الله ما يحشموا