-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد ثبات فساد رجالاته ومحيطه القريب

“البوتفليقيون” يورّطون الرئيس المستقيل!

محمد مسلم
  • 20024
  • 33
“البوتفليقيون” يورّطون الرئيس المستقيل!
ح.م

سُجن إلى حد الآن العديد من رجالات الرئيس السابق، وعلى رأسهم مدير التشريفات برئاسة الجمهورية، مختار رقيق، وقبله السعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس السابق ومستشاره الخاص، ووزيران أولان والعشرات من الوزراء والمديرين وإطارات الدولة المعينين بمراسيم.

ومن بين الرجال الذين يوجدون خلف القضبان، المدير العام الأسبق للأمن الوطني، عبد الغني هامل، وهو من المقربين جدا للرئيس السابق، وأحد أبرز الرجالات المحيطين به، وقد رشح في مراحل معينة لخلافته في قصر المرادية، ووزير العدل الأسبق، الطيب لوح، الذي يعتبر بمثابة الذراع التي كان يضرب بها خصومه، وإطارات كبار ثبت تورطهم لصالحه فيما عرف بقضية التآمر على سلطة الدولة والجيش.

كما تبين أيضا أن رجال الأعمال الذين كانوا يوفرون المال السياسي الفاسد لمعسكر الرئيس السابق، من أجل شراء الذمم، كانوا مجرد ناهبين للمال العام مستغلين نفوذ الدولة وجبروتها، الذي كان رهينة بأيدي قوى غير دستورية، في إشارة إلى شقيق الرئيس.

ولا تزال التحقيقات جارية، وهي مرشحة لأن تلقي برجالات آخرين، اختارهم الرئيس السابق للعمل معه، خلف القضبان، ما يعني أن الفساد السياسي والمالي اللذين نخرا الدولة في عهد النظام السابق، أخذ الطابع المؤسساتي وأصبح جزءا من تسيير ما تبقى من أطلال الدولة.

خلال محاكمات المتهمين بالفساد، ذكر اسم الرئيس السابق في العديد من المرات على لسان غالبية المسؤولين الكبار الذين تمت محاكمتهم، وعلى رأسهم الوزير الأول الأسبق، عبد المالك سلال، أثناء محاكمته في قضية تركيب السيارات، بمحكمة سيدي محمد بالعاصمة، حيث قال بصريح العبارة وعلى المباشر إن “بوتفليقة خدعه”، وكذلك الشأن بالنسبة للوزير الأول الآخر، احمد أويحيى، الذي قال إنه أصدر قرارات بتوجيهات من رئيس الجمهورية.

الكثير ممن أودعوا السجون، ذُكرت أسماؤهم في قضايا فساد من قبل متهمين، وقد تم استدعاؤهم وسجنوا بتهم الفساد والرشوة، كما تحول وزراء ومديرون من مجرد شهود إلى متهمين بعد الاستماع إليهم أيضا، فلماذا لا تطبق هذه القاعدة على الرئيس المستقيل، وهو الذي يفترض أن يكون المسؤول الأول عن كل ما عاشته البلاد طيلة فترة حكمه؟

البعض ممن يتحفظون على مثول الرئيس السابق أمام العدالة، يدفعون بالظروف الصحية الصعبة التي يعاني منها منذ سنوات، وهو أمر قد تكون له وجاهة، غير أن “الجمهورية الجديدة”، كما تقول سلطات ما بعد 22 فبراير، يفترض ألا تعير هذه القراءات اهتماما، لأن إرادة القانون يجب أن تكون فوق كل الاعتبارات، وإلا بطل توصيف “الجمهورية الجديدة”.

وحتى وإن تم التسليم بهذا الاعتبار، فإن مسؤولية الرئيس السابق في ما تعيشه البلاد من فساد وفضائح سياسية، تبقى قائمة وبقوة، وهنا يرى مراقبون أنه يمكن محاكمة الرئيس السابق “سياسيا” مع إعفائه من التهم الأخرى، على أن تكون هذه المحاكمة احتراما لسيادة العدالة، وتماشيا مع مطالب الآلاف من المتظاهرين الذين ينزلون إلى الشارع كل جمعة، على مدار أزيد من سنة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
33
  • الواضح الصريح

    هو من ورطهم وأولى بالمتابعة القضائية للمساءلة على مافعل بالجزائر والجزائريين .

  • ابو عماد

    احضروا كل من شهد على حسن صحته ليشهدوا امام القضاء و حاكموه

  • karim

    il faut le ramener pour le juger ,il as fait beaucoup de mal au pays il as rendu le peule pauvre l histoire ne t oubliera ja mais ce que tu as fait au pays et en plus tu as vendu notre pays tu changer les mœurs du pays on te pardonnera pas

  • سالم

    هذا الخائن كان همه الوحيد تعيين من يمدحه وبفخمه لا يعين ابدا الكفاءات والدليل بن بيتور عندما عرضه استقال الجزائر كانت آخر اهتمامه الشنق قليل عليه

  • بلعيد جلول

    لا أعتقد أن بوتفليقة سيقدم للقضاء، لسبب بسيط هو أن من بيدهم الحل والعقد هم صنيعته ومازال إسمه يلهمهم تمجيده وتقديسه. ولا يحملون له أي ضغينة. فهو فخامة رئيس الجمهورية.

  • محمد

    الكل كان يعبد بوتفليقة حتى أغلبية الشعب و الآن عندما نصب رئيس جديد بدأت التهم تتهاطل ضده

  • مالك

    والله لم أحبه يوما هذا وجه الشر منذ مجيئه والله ساخط علينا كوارث طبيعية زلازل الله لا تربحو

  • Mohdz

    و زيد خوه يصحح في وجهو و جاي ينتخب في بلاصتو . جمهورية الموز .

  • الى الأمام

    لا تستطيع العدالة في زيها الحالي أن تكون مستقلة وصارمة. لأن أغلب القضاة ووكلاء الجمهورية فاسدين حتى الآن. وأشير للانتباه أن هناك ناس ضلموا وضربوا وسجنوا لحد الساعة لانهم عبروا عن رأيهم فقط. ولم يسلبوا ولا دينارا واحدا... وفيما يخص بوتفليقة فل يذهب إلى الجحيم. وجل احضاره ومساءلته. لأنهم في وقت مضى قالوا: إنه ليس مريض ويسير البلاد مثل الساعة و هو فاطن و يعلم كل شيء.

  • El jijeli tamazight

    FAKHAMATOUHOU ABDELAZIZ BIUTESSRIKA ,DOIT ETRE JUGER COMME TOUTE SA BANDE ,IL DOIT ETRE JUGER POUR TEAHISON,ET DANS CE CAS LA ,LA PEINE DE MORT DOIT ETRE APPLIQUER SUR LUI ET C EST LA MOINDRE DES CHOSES , C EST LUI LE GRAND SORCIER .

  • karim

    c'est voulu il utilise la santé de l'ex président et ils savent qu'il ne sera pas juger

  • عبدالقادر عبدو

    .طيلة سنوات حكمه كان معيار الاختيار والترقية هو الولاء والفساد..فمن المسؤول؟
    . طيلة سنوات حكمه انتحر، هجر، ومات كمدا وظلما كل شريف..فمن المسؤول؟
    . طيلة سنوات حكمه والحركى وأبنائهم..يتبخترون ويستوزرون...فمن المسؤول؟
    . طيلة سنوات حكمه والمال يتدفق ويتدفق وينزلق إلى جيوب الخونة والفاسدين فمن المسؤول؟
    . طيلة سنوات حكمه..حكمنا اناس لا نعرف منهم إلا ولاءهم لأنفسهم وفسادهم وعمالتهم..فمن المسؤول؟
    . طيلة سنوات حكمه تدمر التعليم والجامعة والعدل والأسرة..فمن المسؤول؟
    . طيلة سنوات حكمه نشأت فئة خبيثة من الشياتين الشياطين.. فمن المسؤول؟
    محاولة وبيئته من جرمه بتشويه الحقائق وتزييف الوعي بحد ذاته جرم.

  • Batoul

    مواطنين أحرقوا أنفسهم بالبنزين و السبب حكم بوتفليقة ... شباب مات في البحر و السبب حكم بوتفليقة ... الملايير و الملايير و الملايير أختلست و السبب حكم بوتفليقة إلخ ... لا أؤمن بالعدالة حتى يستدعى بوتفليقة أمامها مهما كانت ظروفه الصحية حتى يكون عبرة للآخريين

  • عبدالقادر عبدو

    كان محيط الرسول صلى الله عليه وسلم:
    . أبو بكر: الصديق،
    . عمر: الحق والعدل،
    . علي: الإمام،
    . عثمان: الرقيق الجواد.
    والباقي يتفهم وحدو

  • الصيدلي الحكيم

    ما دام يمتلك شهادة طبية ترشح بها للعهدة الخامسة فهذا يكفي لمحاكمته.الشهادة الطبية دليل على أهليته و ادراكه.يا اما الشهادة الطبية صحيحة و هنا تجب محاكمته و محاسبته و اذا كانت الشهادة الطبية مزورة فهنا يجب محاكمة كل من كانت له علاقة بها محررها و حاملها و موصلها و المتحدث بها و كل من شهد بها.يجب محاكمتهم بتهم الخيانة العظمى

  • Iyad

    شعب جاهل صفق له طيله عقود طويلة، على الرغم من انه عدد كبير من شرفاء هذا القوم حذرو من خطورة هذا اللص الحقود الفاسد، الشعب ضحية نفسه.

  • Populiste

    المحاسبة ليست على السرقة بل المحاسبة تكون على اساس
    طبيب جراح تسبب في موت مريض
    لانه ليست له كفاءة في المعالجة
    سبب الفساد ليس من السرقة بل سببه عدم الكفاءة..
    الانقلاب ليس عسكري فقط
    عندما الجاهل ياخذ مكان ذوو الخبرة يعتبر انقلاب عن العلم..
    لان العالم قد ينتج و يسرق..و السرقة تعتبر نتاج لطمع نفسي فهي خطا ارتكبه العالم حتي وان ماضيه مملوء بالانتاجات الموجودة و المراية
    اذا الانقلابيون هم الجهلة اللذين سيطروا على كراسي التسيير كسروا كل شيء بجهلهم و نهبوا ثم فتحوا الابواب امام الناهبين..
    خلوا مسالة السرقة بعد ملف العلم..تفتح ملفات الشهادات التي تحصلوا عليها..اولا ثم نمر الى ملف السرقة

  • احمد

    بعدما كل م ا جرى وكشف النقاب عنه والمحاكمات التى جرت وسجن برؤووس كبيرة في السجن نستنتج ان الرئيس بوتفليقة يعتبر اسوأ رئيس حكم البلاد منذ الاستقلال والسؤال المطروح هل جاء فعلا لانقاذ البلاد واطفاء نار الفتنة كم ا كان يصرح ام انا منظومة الحكم التى كونها حانته وتاجرت باسمه ملاحظة بسيكة في عهد الشاذلي كا ن الجميع يعلق عليه امى يحكم امة وما راى الجميع في الذين درسو وعندهم مستوى لقد اثبتو بالدليل القاطع ان الكفاءة في زمن الرداءة لاتنفع البلاد والعباد شيئا

  • جمال جمال الدين

    آه ،،يستطيع ان يكون رئيس بتلك الظروف الصحية ،،و لكن أن يمثل أمام العدالة لا يستطيع،،،ياو مكان لا مريض لا والو،،،جيبوه جيبوه، ،،

  • mohamed

    qui juge qui ? ces mêmes juges ont été hier corrompus !!! Arrêter de couvrir la nouvelle mafia qui a récupéré le pouvoir. S'il faut juger, il faut commencer par les journalistes qui applaudissent à chaque président !!! vous êtes responsables de la situation du pays et vous serez tous jugés devant dieu inchallah

  • kamel

    .il devrait être entendu au moins comme témoin
    et ça c'est le minimum

  • كمال

    عندما ترى ما بنته فرنسا منذ 1830 من مدن كبرى و متوسطة و قرى و طرقات و مزارع و مصانع و مستشفيات دون بترول و لا غاز،وتقارنه بما بني بعد الاستقلال،تعرف هول الفساد و الخراب،صراحة نحن لا نستهل هذا البلد الجميل لانه لم يقع بين ايدي امنة و خالصة تعطيه قيمته الحقيقية،صراحة دون النظر الى اجهزة الدولة او الرؤساء القدم،نحن من دمرنا هذا البلد،بنينا فوق ارضه الخصبة،قلعنا الاشجار و الزهور،لم نعتني بالبنايات المشيدة اوسخنا الحيطان البيضاء و اسبدلناهم بالاجر و الاسمنت الذي تقشعر منه النفس و حتى بشواطئه دمرناهم تدميرا و ملاناه بالاوساخ،اكلنا الحي و اليابس في هذا البلد فنحن كجزائريين مهما كانت صفتنا لا نستهله

  • karimalger

    والله تبهدلنا أمام الامم
    حكومة بأكملها في السجن
    أهذه التربية....
    والله لبد من الاعدام....
    الاعدام....الاعدام......

  • karimalger

    لابد أن يدخل المحكمة كبقية الاخرين...
    القانون واضح....

  • alilao

    الجميع كان على علم بفساده إلا الجهات المختصة في محاربة الفساد...

  • a

    البعض ممن يتحفظون على مثول الرئيس السابق أمام العدالة، يدفعون بالظروف الصحية الصعبة التي يعاني منها منذ سنوات، وهو أمر قد تكون له وجاهة ????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????

  • Bela

    سمعت من أحد لإطارات العليا في الدولة سابقا، أن العصابة عندما تأتي بمسؤول سامي يتم إستدراج بالإغراء وبشتى أنواعه، إن غرف تمت ضبطه ومساومته بفساده ، إدا لاخوف منه ومن ثم يتم ترقيته، ولدلك العصابة كانت محاطة بشيوخ من المراهقين، وإن رفض أن يغرف من الفساد خوفا من الله أو بوازع وطني يتم التخلص منه، ولدلك يجب تركيب النظام من جديد، كيوم الإستقلال.

  • Populiste

    القاعدة اللتي تقول لكل منصب ورقة دبلوم هاذا اللذي ادى الى الكارثة..
    القاعدة تقول دبلوم و خمسة سنوات خبرة اولية و الصعود حسب العمل و الانتاج..
    كل الوزارات و الولايات و الدواءر و البلديات و الجامعات و المدارس و المستشفيات
    اصحاب الخبرة عزلتهم الكثرة من الخبيث..
    لذالك كلهم هجروا الى عمل في القطاع الخاص..
    ولا اضن ان الرءيس الحالي احسن حضا من سابقه..لاكن بالمثابرة يستطيع ان يرجع الثقة في الرجالات الميدان و هم في الحقيقة قاعدون ثابتون يريدون تحسين الوضع العام بقوانين شفافة تسمح للمؤسسات بانتخاب مسؤوليهم..لان العمال يعرفون من هو ذو الكفاءات و من هم الانتهازي الكذاب الشيات و المتامر.

  • Populiste

    لا اشك ان اباءنا اللذين ازدادوا و تربوا في بيءة شديدة الند بالند مع المستعمرين الخارجيين و الداخليين من اصحاب المال الفاسد واولياءهم من القياد انهم ايست عندهم مبادئ اسلامية و عقيدة مرسخة..الرءيس وجد نفسه محاطا بنخبة ذات دبلومات مزوره و لبس رجالات ميدان..لان اصحاب الخبرة عزلوا و طردوا و هجروا الى الخارج منذ اواسط الثمانينات..هاذوا الناس يجب محاكمتهم على اساس انهم اخذوا المسؤولية بدون علم ميداني..ينطبف عليهم حكم الطبيب الجراح اللذي تسبب في موت مريض لانه لم تكن عنده خبرة و يشغل بدبلوم مزور..وهاؤلاء من هاذا الصنف مازالوا موجودين و لم تحصل القطيعة و الرجوع الى القاعدة
    لكل منصب اهله

  • ملاحظ

    قاصدي مرباح رحمه الله لم يكن مخطأ لما فتح الملفات الفساد في 1980 في الخارجية الجزائرية بين فترة التي تولاها بوتفليقة انذاك، وحاول جره للمحاكم بسبب اختلاس 6 مليار سنتيم و100 مليار حاليا...ونحن حصدنا اضعاف واضعاف من هذا طيلة حكمه كرئيس في 20 سنة..قاصدي مرباح لا أحد اخذ من كلامه وهو حذرنا من هذه اخطر عصابة وعزل سياسيا حتى اغتياله في ظروف الغامظة رحم الله كلامه: لن يصبح بوتفليقة رئيسا مادمت حيا...

  • سالم

    اذا كان لم يحاسب بسبب مرضه فلماذا رشح نفسه اذا كان مريض هذا دليل على انه فاسد يجب شنقه حتى على كرسيه ليكون عبرة لغيره

  • Brahim MADDI

    Alors que certains dévalisaient le trésor des algériens l'armée nationale surveillait et surveille les frontières et la sécurité de notre pays. Un grand salut à notre armée du soldat au chef d’état major. A partir de cet instant nul ne peu s'échapper de la justice. Ceux qui gagnent un salaire mensuel pour détruire ce pays n'ont rien à faire dans nos institutions. Ils touchent un salaire et en plus ils dévalisent la fortune du pays.

  • لعيد

    الجمهورية الجديدة جهاز بعدالة و قضاة إمتلئت بطونهم و جيوبهم بالرشاوي ما أظن أن يوجد تغيير ، يوجد تغيير فقط الوجوه و بقاء الممارسات على حالها .