-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تستورد 50 بالمائة من العسل و90 بالمائة من مشتقات الخلية

التخلي عن إنتاج الغذاء الملكي ومشتقات الخلية يكلف الجزائر 400 مليار سنتيم سنويا

علي لعناني
  • 3302
  • 5
التخلي عن إنتاج الغذاء الملكي ومشتقات الخلية يكلف الجزائر 400 مليار سنتيم سنويا
ح.م

حسب خبراء مختصين في مجال تربية النحل وإنتاج العسل أن الجزائر تستورد 50 بالمائة من العسل ذي النوعية الرديئة والهوية المجهولة كما تستورد 90 بالمائة من مشتقات الخلية التي بإمكان النحالين الجزائريين أن يحققوا الاكتفاء الذاتي فيها ويصدروا في حال تم دعمهم وإرشادهم وتكوينهم مع ضمان توفير عشرات الآلاف من مناصب الشغل القارة على مدار السنة.

جاء ذلك على هامش معرض تربية النحل وإنتاج العسل في طبعته الأولى المقام ببومرداس أين ينشط بعض الخبراء والمختصين في تربية النحل مداخلات في إنتاج العسل ومشتقات الخلية من صمغ وشمع وسم النحل وحبوب الطلع.

المختصون في هذا المجال أكدوا أن ثروة كبيرة بقيمة 400 مليار سنتيم تهدر سنويا جراء تخلي النحالين عن إنتاج مشتقات الخلية والعسل فيما يحدث تعطيل في تشغيل عشرات الآلاف من اليد العاملة جراء ذلك في ظل غياب الدعم والإرشاد والتكوين، وإنه بإمكان النحالين تحقيق هذه الثروة مع توفير مناصب شغل قارة ودائمة على مدار السنة إذا توفرت الشروط لذلك.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • Ali16

    الله لا تربحكم... العسل غالي بزاف في الجزائر... وزيد بالزيادة مغشوش... ما قدرناش نشروه... شدّوه عندكم

  • حراكي

    نفس الحكاية التي لا تنتهي... من العسل الى السيارات... بامكاننا انتاج كل ما نحتاج لكن نستورد كل شيء. و الوزراء الفاشلون يتعاقبون على "الاصلاحات" و كل غايتهم النهب و ارضاء ولي الأمر.

  • محمد☪Mohamed

    نفسر التعليق1 , أوروبيين لا يعرف قيمة العسل في قرآن وبالثالي يرجع غير مسكر طبيعي عند الكثير منهم .
    ثم في الزراعة كل دول تستعمل Pesticide وهي مظر للإنسان وحيوان وحشرات ; هنا نحل بدأ يموت ,لذلك المربي حفاظا على إستتماراته يفضل يعطي نحل السكر وينتج له العسل .

  • محمد☪Mohamed

    يجب إستغناء عن إستراد العسل من خارج لأنه بكل بساطة , مربي النحل يغشو ودلك بتقيم سكر إلى نحل بدل الزهور, هده شهادات بعض من عائلاتهم لنا .
    بذلك يرجع العسل مظر بالصحة , ول كما الجائر ليس لها مابر ترجع مزبلة لهده الدول .
    نشجع المنتج المحلي .
    لايوجد فرق بين تعطي سكر للنحل أو تخلط العسل بالسكر من بعد إنتاج .

  • مولقطيفة سيدي بكار

    بوتفليقة عمل على تكسير البلاد وكل ما كانت تنتجه قبل مجيئه واستيراد حتى "تراب الغرس" بالفرنسية le terreau من فرنسا التي كان يعبدها ويمكن لها بالبلد وهو من منع شخصيا ولإرضاء فرنسا وبأمرها ألمانيا من تنفيذ مشرع DESERTEC لإنتاج الطاقة الشمسية بصحرائنا وتصديرها لأوروبا فاستفاد منها المغرب ويعد المشروع الأكبر لإنتاج الطاقة الشمسية ... الكادر حرم بلادنا من الازدهار فحرمه الله من نعمة الصحة والعياذ بالله لأنها أرض الشهداء وأكف الجميع تدعو ليل نهار ((اللهم من أراد ببلدنا كيدا فرد كيده في نحره واجعل تدميره في تدبيره)) فسبحان الله الجزائر تصبح فقيرة بعد أن حصلت على 1400 مليار دولار !!!!؟؟