-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الإجراء يستدعي تعديل قانون التقاعد.. وزير العمل:

الترخيص لعمال عقود ما قبل التشغيل بشراء سنوات التقاعد بعد إدماجهم

الشروق أونلاين
  • 11625
  • 5
الترخيص لعمال عقود ما قبل التشغيل بشراء سنوات التقاعد بعد إدماجهم
الأرشيف

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، حسان تيجاني أنه سيكون بإمكان الشباب الذين اشتغلوا في إطار جهاز المساعدة على الإدماج المهني “شراء سنوات تقاعد” وذلك عقب تعديل قانون التقاعد ولا سيما المادة العاشرة مكرر منه.

وأوضح الوزير، في كلمة له في افتتاح الصالون المخصص لدعم المؤسسات المصغرة أنه “في إطار جهاز المساعدة على الإدماج المهني، اتخذت الحكومة قرارا هاما وتاريخيا لصالح الشباب الذي يشتغل ضمن جهاز المساعدة على الإدماج المهني وجهاز الإدماج الاجتماعي لحاملي الشهادات على أن يتم إدماجهم بصفة نهائية وبصفة تدريجية”.
وحسب الوزير، فإن العملية “انطلقت بفضل جهود جميع القطاعات المعنية وستمس أكثر من 470 ألف مستفيد”، حيث تمس كمرحلة أولى 160 ألف مستفيد خلال سنة 2019، مبرزا أن تعديل النص التشريعي المتعلق بالتقاعد سيسمح للشباب المعنيين بهذه العملية بـ”شراء سنوات تقاعد”.

واعتبر هدام أن هذه الإجراءات اتخذتها الحكومة “لدعم وتطوير المؤسسات الناشئة التي تمثل ركيزة رئيسية لسياسة الحكومة في سبيل ولوج اقتصاد المعرفة وخلق الثروة ومناصب الشغل”.

بدوره، أوضح المدير العام للتشغيل والإدماج بوزارة العمل، محمد شرف الدين بوضياف، في تصريح أن هذا القرار يندرج ضمن المرسوم التنفيذي للتوظيف الدائم للمستفيدين من جهاز المساعدة على الإدماج المهني وجهاز الإدماج الاجتماعي لحاملي الشهادات المسير من طرف وزارة التضامن الوطني، مبرزا أنه “سيتم إدماج نهائيا كل المستفيدين ضمن برنامج تدريجي يخص أساسا إعطاء أولوية للأقدمية وذلك عبر مراحل”.

وأوضح أن المرحلة الأولى تخص 160 ألف مستفيد في شهري أكتوبر وديسمبر من سنة 2019، أما المرحلة الثانية والتي ستتم العام القادم فتخص 105 آلاف مستفيد تمتد أقدميتهم ضمن الجهاز ما بين 3 و8 سنوات، فيما تخص المرحلة الثالثة الموظفين الذين تقل أقدميتهم عن 3 سنوات والبالغ عددهم 100 ألف شاب ويتم ترسيمهم عام 2021.

وبالنسبة لسنوات التقاعد، قال نفس المسؤول إنه “سيتم تعديل المادة 10 مكرر من قانون التقاعد، المتعلقة بإمكانية “شراء سنوات تقاعد”، وتمكينهم من إكمال فيما بعد السنوات المتعلقة بالتقاعد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • شباب الصحراء

    لم يظهر شئ على ارض الواقع من ترسام الا عملية الاحصاء من طرف بعض المؤسسات و يتكلمون عن سنوات التقاعد ، اي استغباء هذا للشباب انا لا اصدق هذه العملية حتى تمس كل عمال الادماج لاكثر من 8 سنوات مبدئيا قبل 2019.

  • كريم

    دولة لبريكولاج قرارات ارتجالية لشراء السلم الاجتماعي واسكات الناس كل شيء مباح للبقاء في السلطة حتى التقاعد يباع ويشترى

  • جزائري غيور

    _ شراء سنوات التقاعد لو تعمم على المستفيدين من التقاعد النسبي وتضع وزارة التضامن إطار قانوني لذلك يدعم الخزينة ويساعد المواطن .

  • جزائري حر

    هدا تمسخير من أين لهم باه يشريو تقاعدهم.

  • Auressien

    ...“سيتم تعديل المادة 10 مكرر من قانون التقاعد، المتعلقة بإمكانية “شراء سنوات تقاعد”،...
    سنبقى نطالب باحتساب سنتي(02) الخدمة العسكرية كيف ما كانت صيغة التقاعد . عيب و من غير العدل ، يستفدون المتهربون من الخدمة العسكرية بتقاعد كامل في حين تخصم لنا نحن السنتين الذين أديناها.