-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بين مدافع عن حرية الأديان ورافض لطقوس المسيحية

التسويق لـ”تطويب” رهبان تيبحرين يفجّر فتنة فايسبوكية!

نادية سليماني
  • 2772
  • 10
التسويق لـ”تطويب” رهبان تيبحرين يفجّر فتنة فايسبوكية!
ح.م

مع اقتراب موعد تطويب رهبان تيبحرين السبعة بكنيسة سانتا كروز في وهران، والمقرر بتاريخ 18 ديسمبر 2018، ظهرت أصوات مستهجنة لحملة “الإشهار” لما اعتبروه شعيرة مسيحية، وحسبهم لا يصح أن يعلن المسيحيون شعائرهم في بلاد المسلمين، أو أن يتم الترويج لها على وسائل التواصل الاجتماعي، حتى لا تصُب في خانة نشر الدين المسيحي.
بالمقابل، ترى فئة أخرى من الجزائرييّن، أن الأمر متعلق بديانة أخرى وهي المسيحية، والجزائر تكفل حقوق الديانات من غير الإسلام، خاصة أن طقوس التطويب تجري داخل الكنيسة وليس خارجها.
وفي الموضوع، أكد المُنسِّق الوطني لنقابة الأئمة وموظفي الشؤون الدينية، جلول حجيمي، في اتصال مع “الشروق”، أن حق الديانة مكفول في الجزائر، ولا يوجد لدينا تضييق على أي دين معين، حيث قال “تطويب رهبان تيبحرين في كنيسة بوهران، لا يُعتبر نشرا للمسيحيّة، خاصة أنه يتم داخل مكان عبادتهم وهو الكنيسة ولا يتعدى حدودها الجغرافية”.
وأكد المتحدث على ضرورة احترام طقوس المسيحيين، وأنه “لا إكراه في الدين”، معتبرا السّلوك “بعيدا كليا عن نشر الدين المسيحي”، داعيا إلى عدم الإشهار والترويج لطقوس غير المسلمين، خاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حتى لا تؤثر على بعض المسلمين.
ومعلوم أن الاحتفال بمراسيم التطويب سيقام الثلاثاء 18 ديسمبر في كنيسة سانتا كروز في مدينة وهران، ولم يعلن بعدُ عن احتمال حضور البابا فرنسيس الاحتفال، فيما أكدت وسائل إعلام فرنسية، حضور الكاردينال بيكيو رئيس مجمع قضايا القديسين، والذي ربما سيكون المبعوث الشخصي للبابا فرانسيس.
وأصدر الفاتيكان في جانفي 2018 مرسوما، يرفع رهبان تيبحرين السبعة المغتالين سنة 1996، من قبل جماعة إرهابية، في ديرهم بسيدة الأطلس بتيبحيرين بأعالي المدية، إلى مصف “شهداء الرهبان”، تمهيدا لتطويبهم.
والتطويب في الديانة المسيحية، هي المرحلة الثالثة من الخطوات الأربع لعملية تقديس شخص متوفى، يتم اختياره من قبل البابا باسم الكنيسة الكاثوليكية. في العادة يتم الاحتفال بالتطويب في المنطقة التي طلبت تقديس الشخص المتوفى. ويطوب الكاهن عندما يحقق معجزة معينة، وتعلن قداسة الطوباوي بعد دعوى جديدة، وتتطلب حصول معجزة أخرى بشفاعته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • takfarinas

    نحن منغلقون حول نفسنا و لا نتقبل الاخر و لا يزورنا احد و بالتالي العيب فينا و في عدم فهمنا لديننا و ليس في الديانات الاخرى .
    نحن نريد ان نصلي في السويد و في البرازيل و في الصين ولكن لا نتقبل ان يصلي عندنا احد الا اذا كان سنيا فمرضنا خطير للاسف .

  • b200

    dans l'histoire de l'algerie ce que certains historiens évite de le dire c'est que le mouvement communiste des années 20 a été infiltré par le banditisme qui profitaient de l'occasion pour s'attaquer au chrétiens et juif d’Algérie pour les voler sous couverture de l’idéologie communistes..is'i ils ne l'ont pas pu le faire en France c'est qu'ils y avait une stabilité garantie par les laïcs. mais dans les pays en agitations tout étaient possible..l’algérien n'a jamais touché a personne d'ailleurs beaucoup de pieds noir vivaient jusqu’à leur retraite en Algérie en 1975..

  • بشير بات________________ش

    الرهبان السبعة ميشال وسيليستا وبرونو والبقية عاشو وتعايشو مع الجزائريين وهم جزائريين قبل ان يكونو فرنسيين عشقو الجزائر وعاشو في وطنهم قبل ان تغتالهم ايادي الاجرام والرعب الاب كاردينال تيفال لما كان راهبا في السيدةالافريقية ندد بالاستعمار الفرنسي ضد الجزائر وساعد الثورة والاب القديس تيري بكير الدكتور كان يعالج مجاهدين الثورة التحريرية لذلك وجب على الشعب الجزائري تابينهم لانهم ماتو في ارص احبوها واحبو شعبها وتعايشو في سلم واخوة اما عن اعداء التعايش والاخوة والتسامح فالجزائر لاتسعمهم.... نبينا عليه الصلاة والسلام تعايش مع اليهود والنصارى

  • جزائري - بشار

    يجب على الفاتيكان ان يقوم بتطويب عشرات ومئات الاطفال ضحايا اغتصاب القساوسة والرهبان داخل الكنائس
    رهبان تيبحرين ليسوا افضل مرتبة ولا اعلى شأنا
    من المفقودين و ضحايا ابناء الجزائر الذين فاق عددهم 250 الف بين رضع وشباب ونساء وشيوخ
    و كأن موتانا ليسوا بشر و ارواح .. بينما موتاهم ملائكة الرحمة والجنة

    ندرك ان فرنسا ونطافها الموجود بالجزائر يحاولون المتاجرة بهذا الملف قدر المستطاع كل مرة تتحرك جهة خفية خلف هذا الموضوع لتحقيق ضغوط و مكاسب سياسية و مصالح خاصة .

    لكن لا تستغربوا فرنسا قامت من قبل بتطويب وبناء اضرحة لمجهولين سمتهم اولياء لممارسة الدجل ونشر الشعوذة والجهل في جل مستعمراتها

  • عمر وهران

    تنشون مواضيع الفتنة باي ثمن . هدا شيئ يهم المسحيين ، بوتن الرئيس الروسي دشن اكبر واجمل مسجد في موسكو ام هو مسلم ؟ الجزائر ارض الله ,

  • المحلل السياسي

    يجب ان تصبح كل الكنائس في العالم مساجد -ببساطة لان الاسلام يعتبر عيسى نبي الله عليه السلام وهو شرط من شروط الايمان.في الاسلام.

  • امازيغي زواف

    الى kahina ليكن في علمك ان الدحالين والمشعوذين والديوثين والكهنة لم يعد لهم مكان في بلاد الاسلام والمسلمين الجزائر ... الاسلام هو الجامع والموحد لكل الجزائريين الفتوحات الاسلامية اتت للجميع ولم تفضل احد عن الآخر هذه ميزة هذا الدين اما الدحالين والمشعوذين والديوثين والكهنة لا مكان لهم في بلاد المغرب الاسلامي بما فيها الجزائر اما اللهجات المختلفة فكل واحد حر وله لهجته حتى النعامة والدجاج والاحمرة لها لهجة خاصة بهم اليوم نحن مع الامر الواقع وهو ان الجزائر اسلامية ولا مكان لكمشة منفصمة الشخصية ولا تعرف من هي وما دينها وهؤلاء هم الغرباء ولا يمثلون الا مكبوتاتهم وانفسهم المشردة المتناثرة ..

  • kahina

    كم من مسجد في فرنسا لو يعاملكم الغرب بالمثل سترتكبون جريمه في حق الاسلام نحن مع حريه التدين ونحترم كل الشعائر هدا هم الامازيغ مند القدم اما الدجالين والمشعودين فهم غرباء عنا ولايمثلون الاانفسهم

  • ملاحظ

    لا مانع لممارسة اليهود والنصارى طقوسهم فهم من اهل الكتاب، فالاسلام دين الرحمة للعالمين وهو يدخل اليه عبر القلوب لا عبر الاكراه فرسول ص علمنا كيف نتعامل مع اهل الذمة وكيف كان يزور مرضى اليهود ويطمئن عليهم، هو وجه الاسلام الصحيح

  • فارس الشدياق

    لماذا اينما تكون هناك كنيسة أو دير يضعون أمامها مسجد لماذا الازعاج .