-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ممثلو الأطباء المقيمين يردون:

“التصحّر الطبي مرده السياسة الصحية الفاشلة وعدم بناء مستشفيات بالجنوب”

إلهام بوثلجي
  • 1459
  • 5
“التصحّر الطبي مرده السياسة الصحية الفاشلة وعدم بناء مستشفيات بالجنوب”
أرشيف

يلتقي وزير الصحة وإصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي، الإثنين، مع ممثلي التنسيقية المستقلة للأطباء المقيمين في جلسة حوار مجددا في محاولة لإيجاد اتفاق حولها بعد ما رفض المقيمون تجميد الإضراب واعتبروا محضر اجتماع الفاتح أفريل الجاري لم يأت بالجديد، ولم يكن في مستوى تطلعات أزيد من 15 ألف طبيب.
وفيما سيلتقي، الإثنين، الأطباء المقيمون، وزير الصحة لمواصلة الحوار المفتوح حول لائحة المطالب المرفوعة منذ شهر نوفمبر الماضي بداية إضرابهم المفتوح عن العمل، فقد أبدى ممثلو الأطباء المقيمين استياءهم من تصريحات الوزير الأول أحمد أويحي بخصوص التصحر الطبي في الجنوب وإلزامية الخدمة المدنية والعسكرية.
في السياق، قال حمزة بوطالب، الناطق الرسمي باسم تنسيقية الأطباء المقيمين للشروق، الأحد، أنه ينبغي عل أويحيى الاعتراف بفشل الحكومة في إيجاد حلول لقطاع الصحة، وأضاف “لا ينبغي أن نختبئ وراء الطبيب ونكذب على أبناء الجنوب بتوفير طبيب لهم دون إمكانيات، في وقت لا توجد مستشفيات؟”، معتبرا ما جاء على لسانه حول التصحر الطبي هو رأي يلزمه وتهرب من المسؤولية.
من جهته، أوضح ممثل الأطباء المقيمين محمد طايلب في رده على تصريحات الوزير الأول بقوله “نحن لم نطالب بإلغاء الخدمة العسكرية وإنما المساواة مع باقي المواطنين في حق الإعفاء لأسباب قاهرة”، وتابع كلامه “أكثر من 30 سنة من الخدمة المدنية ولا يوجد أي مستشفى جامعي في الجنوب، ومازال أبناء المنطقة يعانون؟”، متسائلا كيف تكون الخدمة المدنية ذات جدوى بدون إمكانيات، ليؤكد الدكتور طايلب أنهم طالبوا بإلغاء الإجبارية وتوفير الإمكانيات لتقديم علاج للمرضى.
وأكد بوطالب على أن اجتماع اليوم هو مواصلة لجلسة العمل التي كانت منذ أسبوع والتي قدم فيها ممثلو الأطباء تحفظاتهم حول النقاط التي وردت في محضر اجتماع الفاتح أفريل، كما تلقوا تفسيرات من قبل الوزير بشأنها، واعتبر ذات المتحدث أنهم انطلقوا في مشاورات جدية مع وزارة الصحة على أمل –يضيف – أن تكلل باستجابة لمطالبهم وحلول مبدئية لها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • معاذ. فرنسا

    حقيقة هو تصحر طيبي و علمي ليس فقط بالنسبة للجنوب، بل الجزائر كلها.. و اخر دراسة علمية حول البحوث الطببة للدول العرببة تضعنا في مؤخرة الترتيب، فدول صغيرة مثل تونس و الاردن و لبنان و الكويت احسن منا طبيا و علميا و عدد منشوراتهم البحثية لا يمكن ان نقترب من عشرها فقط.. فارق شاسع، يدل على ضحالة مراكزنا الطببة، و هو امر ملحوظ من طرف المواطن البسيط.. و حتى ما يطلق عليهم بروفوسيرات لا ادري كيف تمنح لهم تاك الرتبة من غير نشر بحوث، حتى اصبح البروفسور في الطب من غبر بحث واحد منشور و هذا شيء عجاب!!! نحتاج إلى دينماكية جديدة في الجزائر للنهوص بالقطاعات الطبية و. العلمية، و إلى أشخاص ذوى كفاءة عالمية.

  • طبطب

    اتحداكم أن تؤمنو ا بطب بلدكم وتعليم بلدكم و سيادة بلدكم .الدي جعلتم منه كرنفالا تتغدى عليه وسائل إعلام الأعداء .أتحداكم أن تعالجوا هنا .ولقد فضحتكم فرنسا التي تعلم حتى ما في أحشائكم وتعلم خداعكم للشعب إد تهرعون إلى مدنها بأموال الغاشي تحت عنوان السياسي الدبلوماسي والبزانسي. الجزائر كلها مصحرة من اليأس وليس الجنوب فقط ولايغر أحد أن يرى العباد موجودين جسدا في كل المستويات في الشمال فعقولهم ليست معهم لأن سياستكم فاشلة

  • طبطب

    صاح منادي من وراء مكتب قائلا : لانريد تصحرا طبيا في الجزائر .بارك الله في داك الفم أيها البراح الماهر .وهل نسيت أنك من رسم سياسة البلد في الجهر عندما تكون ظاهرا ومن مقرري التصحر عند الحكم من وراء الستار . وإن اللجوءإلى التعبئة وإجبار الناس على العمل من أجل المصالح العليا للوطن تكون في وقت الأزمات والحروب والكوارث وهدا لمدة محددة .أي أنه حل إنتقالي .ومادمتم جعلتم المؤقت قانونا دائما فهو إقرار بعدم القدرة على تغيير التصحر إلى جنة .وإن الانتقائية في فرض الأشياء بالقوة على فئة لا يدل بالضرورة على اهتمام بالشعب وإنما من قبيل ضرب الشعب بالشعب من قبيل كولو بعضاكم لا غير .

  • ديهيا

    إلى الأخ adrari : هل عندكم مستشفى جامعي في أدرار؟ أنا أجيبك: لا و لا يوجد مستشفى جامعي بالجنوب. هذا راجع للسياسة الفاشلة لقطاع الصحة و إجبارية الخدمة المدية هي مجرد سياسة ترقيعية و هي فاشلة أيضا لأنها تؤخر المشاكل لحقيقية و تجعلها تكبر. أهل مكة أدرى بشعابها و الأطباء أدرى بقطاع الصحة لأنهم في الميدان أمّا المسؤولون فلا تهمهم لا صحتك و لا معاناة الطبيب المهم عندهم ألاّ يتعبوا و لا تنسى أنهم يتعالجون في أوروبا...هل توجد خدمة إجبارية في أوروبا؟ هي غير موجودة لكن قطاعاتهم الصحية تسير مثل الساعة و الدليل أنّ رئيسنا يعالج عندهم. متى تستفيقوا ؟

  • adrari

    ولاية لدرار فقد تحتوي على مستشفيين جامعيين ومجهزين باحدث الأجهزة ولكن لا يوجد من يحرك هذه الأجهزة التي هرات ومكاتب الأطباء المتخصصين خاوية على عروشها