-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

التضخم بلغ 4.3 بالمائة نهاية أفريل

الشروق
  • 473
  • 1
التضخم بلغ 4.3 بالمائة نهاية أفريل
ح.م

بلغ مستوى التضخم (منحى تطور الأسعار لدى الاستهلاك على أساس سنوي) 4.3 بالمائة إلى غاية أفريل 2018، بعد أن كان في حدود 4.6 بالمائة شهر مارس الماضي.
وأفاد الديوان الوطني للإحصائيات بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، أن المتغير الشهري لأسعار الاستهلاك في أفريل 2018، وهو المؤشر الصافي لأسعار الاستهلاك في أفريل 2018 مقارنة بمارس 2018- فبلغ 0.6 بالمائة.
وبخصوص المتغير الشهري حسب فئة المنتج، ارتفعت أسعار السلع الغذائية بـ1.1 بالمائة في أفريل 2018 مقارنة بمارس 2018.
وعلى سبيل المثال، ارتفعت أسعار المنتجات الفلاحية الطازجة بـ2.3 بالمائة، نظرا لارتفاع كبير في أسعار الفواكه (+6.6 بالمائة)، وأسعار الخضر (+5بالمائة) وكذا أسعار لحوم الدواجن (+10 بالمائة).
بالمقابل، سجلت أسعار بعض المنتجات الفلاحية تراجعا وخاصة البطاطا (-7.8 بالمائة) والبيض (-3.9 بالمائة).
أما أسعار المواد الصناعية الغذائية فسجلت استقرار نسبيا، حسب نفس المركز. من جهة أخرى، قفزت أسعار المنتجات المصنعة بـ0.2 بالمائة.
وحسب صنف المنتجات والخدمات فقد سجلت كل من أسعار الأثاث ومواد التأثيث ارتفاعا بـ1.5 بالمائة في حين بلغت أسعار صنف التربية والثقافة والترفيه ارتفاعا بـ0.3 بالمائة.
أما صنف المنتجات المختلفة فسجلت أسعارها استقرارا. ويذكر أن قانون المالية لسنة 2018 يتوقع نسبة تضخم تقدر بـ5.5 بالمائة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • بن مويزة الطيب

    لازم استصلاح 2 مليون هكتار مسقية وهدا يتطلب 14 مليار متر مكعب من المياه سنويا -ومن يحكي عن تكلفة تحلية الميا ه اقول 10 مليار دولار واردات مواد غدائية سنويامن الخزينة تدهب نحولها لدعم استهلاك الطاقة لهده المحطات ادن ونوفر فلاحة دائمة -وهدا ببناء محطات تحلية مياه البحر -للعلم حسب حديث وزير المياه و البطاقة التقنية لمحطة المقطع نستطيع توفير 1 مليار متر مكعب يتطلب
    4 مليار دولار-ومنه 4x14 مليار متر مكعب من المياه =56 مليار دولار واردات ..................وداعا للجفاف