-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة التربية تنشر حصيلة نشاطها لسنة 2020

“التعليم الهجين” سمح بانتقال 90 بالمائة من التلاميذ إلى الثانوي

نشيدة قوادري
  • 1618
  • 2
“التعليم الهجين” سمح بانتقال 90 بالمائة من التلاميذ إلى الثانوي
أرشيف

أدخلت وزارة التربية الوطنية تعديلات جوهرية على مخطط عملها لسنة 2020، للتكفل الجيد بالوضع الاستثنائي القاهر الذي فرضته أزمة الوباء، إذ تم الاستنجاد ببرنامج وطني استباقي لإدارة الأزمة المفاجئة، من خلال تبني استراتيجيات “التعليم عن بعد” والتي توجت بإطلاق أول قناة تعليمية وهي “المعرفة”.

بالمقابل، فقد تم تسجيل انتقال نسبة 90 بالمائة من التلاميذ إلى السنة أولى ثانوي، وذلك عقب اعتماد ما يصطلح عليه “بالتعليم الهجين”.

وأظهر، مخطط عمل الوزارة لسنة 2020، عقب إنجاز الحصيلة السنوية، تبنيها لاستراتجيات “التعليم عن بعد”، لتسيير أزمة الوباء المفاجئة التي ضربت بلادنا على غرار بلدان العالم، إذ جرى تطويره على كافة المستويات، من خلال تجسيد مشروع “المدرسة الرقمية”، والذي توج بإطلاق أول قناة تعليمية “المعرفة”، و التي شهدت بث أزيد من 500 حصة على مدار سنة كاملة، بالمقابل تم ضمان بث أزيد من 1500 حصة دراسية عبر قنوات “اليوتيوب” التعليمية، والتي استقطبت أكثر من 25 مليون مشاهدة.

وأشار نفس مخطط عمل الوزارة إلى كيفيات إجراء الامتحانات المدرسية الرسمية بعنوان سنة 2020، وذلك عقب الاتفاق على كيفية إنهاء السنة الدراسية 2019/2020، من خلال الإبقاء على إجراء امتحان شهادة البكالوريا على اعتبار أنها الشهادة الوحيدة التي لا تتوفر على “مرجعية للانتقال”، في حين تم اتخاذ قرارات توافقية بخصوص امتحاني شهادتي نهاية المرحلة الابتدائية والتعليم المتوسط، بعد ما تقرر إلغاؤهما والاكتفاء فقط باحتساب “التقويم المستمر” من خلال الاعتماد على نتائج التلاميذ في الفصلين الدراسيين الأول والثاني فقط.

وأكد المخطط ذاته بأن تلاميذ السنة رابعة متوسط، قد حققوا نتائج إيجابية السنة الفارطة، بفضل نظام التعليم الذي يصطلح عليه “بالهجين” والذي يجمع بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد، إذ تم تسجيل انتقال نسبة 90 بالمائة من المتمدرسين إلى السنة أولى ثانوي مقابل رسوب 10 بالمائة فقط من تلاميذ السنة رابعة متوسط، في مقابل تسجيل نجاح نسبة 55 بالمائة من المترشحين في امتحان شهادة البكالوريا دورة سبتمبر 2020.

وبخصوص المنشآت القاعدية، أكدت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، خلال نشرها لحصيلة نشاطها لسنة 2020، بأن هناك عملا تنسيقيا قطاعيا لتحسين ظروف تمدرس قرابة 10 ملايين تلميذ، إذ تمت برمجة إنشاء 418 مدرسة جديدة، تم استلام 351 منها بمعدل إنجاز 84 بالمائة. بالإضافة إلى برمجة توسيع 1462 قاعة تدريس، تم استلام 1424 منها بمعدل إنجاز 97 بالمائة.
وفيما يتعلق التدفئة المدرسية، أفادت الوزارة إن عدد المدارس المزودة بالتدفئة على المستوى الوطني بلغ 19742 مدرسة منها 8292 بالغاز الطبيعي و4866 بالتدفئة المركزية و2223 بغاز البروبان و2642 بالمازوت و1719 بالتدفئة الكهربائية، بالمقابل قد تم القيام بإصلاح 4257 جهاز تدفئة مركزي واستبدلت 4835 جهاز بالغاز و694 جهاز كهربائي.
وكشف حصاد الوزارة الخاص “بالإطعام المدرسي”، أن عدد المطاعم الموضوعة حيز الخدمة 15209 مطعم من مجموع 15632 أي 97 بالمائة، والذي يمول بغلاف مالي سنوي من ميزانية الدولة يقدر بـ26.62 مليار دينار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • TAFOUGT

    “التعليم الهجين” سمح بانتقال 90 بالمائة من التلاميذ إلى الثانوي ...القضية ليست في 90 من 100 ولا في الأرقام و لا في الاحصاءات بل القضية في نوعية التعليم أو بالأحرى القضية في طلبتنا الذين يتخرجون من الجامعات وبشهادات مختلفة ولا يتقنون أي لغة لا كتابة و لا نطقا بل لا يتقنون كتابة أبسط الجمل بالشكل الصحيح وبأي لغة كانت . انها الكارثة

  • فتح الله

    عندما يبلغ النجاح مستويات قياسية (90%)، في عز أزمة كورونا، فأعلم ان وزارة التعليم تتحايل بكل الطرق لتزوير الحقيقة المرة.
    فالكل ينجح سواء تعلم او لا، و لا يرسب الا من غاب يوم الامتحان!!