-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تساؤلات عن مصير مشروع قانون العمل المجمد..

التكتل النقابي: “كنفدرالية مستقلة” في نوفمبر للدفاع عن التقاعد النسبي

نادية سليماني
  • 4068
  • 11
التكتل النقابي: “كنفدرالية مستقلة” في نوفمبر للدفاع عن التقاعد النسبي
أرشيف

يُسابق التكتّل النقابي الزّمن، للإعلان عن ميلاد كنفدرالية مُستقلة للنقابات خلال شهر نوفمبر المقبل، حيث يجري التحضير للموضوع بعقد اجتماعات دورية تحضرها 12 نقابة مستقلة منضوية في التكتل، ويرتقب عقد اجتماع تحضيري في 20 أكتوبر الجاري، لتدارس النقاط القانونية واللوجيستيكية والتقنية قبل إعلان التنظيم الجديد.
قرّرت النّقابات المستقلة المُنخرطة في التكتل النقابي، تحويل نقابتها إلى كنفدراليّة مُستقلة، حيث يجري التُحضير للموضوع بالتشاور مع 12 نقابة مُستقلة منضوية في التكتل، مع وعود بانضمام نقابات مستقلة أخرى تمثل القطاع الاقتصادي.
وأكّد رئيس النقابة الوطنية المستقلة لمُمارسي الصّحة العمُومية والناطق باسم التكتل النقابي، إلياس مرابط في اتصال مع “الشروق”، أنّ اجتماعا يُعقد في 20 أكتوبر للتحضير للقانون الأساسي قبل الإعلان عن ميلاد الكنفدرالية شهر نوفمبر المقبل، بعد تقديم ملف اعتمادها لوزارة العمل.
وعن المطالب التي يرفعها التنظيم الجديد، فأكد مرابط تمسكهم بقائمة المطالب القديمة وعلى رأسها ملف التقاعد وانهيار القدرة الشرائية والتضييق على العمل النقابي “ولكن مع تحيينها تماشيا مع الظروف والمعطيات الجديدة” على حد قوله.
ويتوقع محدثنا انضمام نقابات جديدة خاصة من القطاع الاقتصادي إلى التكتل النقابي “في ظل عدم إمكانيتها التكتل في تنظيم نقابي مستقل”، وهو ما جعله يتفاءل بظهور ما سماه “تعددية نقابية حقيقية في بلادنا”.
من جهة أخرى، تأسّف مرابط لما وصفه “تجاهل” وزير العمل الجديد، مراد زمالي للنقابات المستقلة، حيث قال “منذ تنصيبه لم يستقبلنا، رغم مراسلاتنا الكثيرة لتباحث مواضيع تخص العمل والنقابي وللنقاش حول موضوع مهم وهو قانون العمل”.
ويُؤكِّد مرابط، أن التحضير للمشروع التمهيدي لقانون العمل الجديد والذي كان يسير بوتيرة حسنة، تمّ تجميده منذ رحيل وزير العمل السابق، حيث علّق “رحل الوزير غازي ورحل معه كل شيء”.
ويشار إلى أن 12 نقابة مستقلة منخرطة في التكتل النقابي، تمثل قطاعات مختلفة على غرار قطاع التربية، الصحة، التكوين المهني، التعليم العالي وعمال الصيانة بالخطوط الجوية، قطاع الفلاحة والشؤون الدينية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • جزائري

    إن ما يجري على المستوى النقابي من تلاعبات في حقوق العمال المهضومة ، سببها الاتحاد العام للعمال الجزائريين و على راسهم امينهم العام ، الذي استطاع أن يكون أو بالأحرى أن يحشر أنفه بما يسمى التكالب السياسي على المناصب و الدرجات العلا في المسرحيات ، و غاب عن ما هو أمين علليه ، فضيع حقوق الغلبة من العمال الذين يقتاتون من الفتات و ركض وراء السياسة و نال منصب محامي الدولة للدفاع عن حقوق الدولة حتى ترضى عنه السلطة ، فالقوانين الأساسية لازالت لم ترى النور و ما يتطلع إليه العمال ، زد على ذلك الحقوق الاجتماعية كالتقاعد النسبي الذي ضاع فلايخفى على الجميع أنه ما زال يدفع لصندوق ض إ إلى يومنا هذا.

  • جمال

    هده حقيقة لا ينكرها العاقل من يتقاضى 150.000.00 دج او 100.000.00دج شهريا لا يخرج الى التقاعد ويعارض كل من يريد التقاعد

  • جمال

    ليكن في علم الحكومة الجزائرية ان اغلبية العمال الدين تم استدعائهم لمدة سنة واحدة 1 او ستة اشهر 6 في تكنات الجيش الوطني الشعبي خصص لهم تقاعد بمبلغ 41000.00 دج فاصبحوا يتقاضون مرتبين في الشهر اي مرتب في العمل ومرتب اخر من الجيش فمثلا من يتقاضى مرتي ب 4000000دج في العمل و 41000.00دج من الجيش فعند جمع المرتبين اصبح يتقاضى 810000.00دج السؤال المطروح هل هدا منطقي ثم نقول التقشف ونقول صندوق التقاعد في افلاس ووووو حسبنا الله ونعم الوكيل

  • جزائري

    في بلد بحاجة كبيرة للسواعد والإنتاج تخلق عشرات النقابات لكبح وتيرة الاجتهاد العمالي والبحث عن التقاعد النسبي. والله غير فارغين شغل لو كان عندهم شغل كانوا يلتهون بشغلهم وليس بتعطيل من يشتغل. لماذا لا تتعلموا شيئا من الألمان واليابانيين والصينيين والكوريين المتفانين في العمل وليس في الهجرة وتعطيل الشغل. من يحب أن يعمل فله ذلك لكن خليك اللي خدام يخدم وبركاته بوليتيك.

  • kermoud soumia

    allah ykhalikom rodou eltaka3oud el nisbi pour les femmes nous sommes fatiguees

  • جمال

    عدم الدراسات المعمقة واشراك الخبراء و اهل الاختصاص في مثل هده القوانين هو الدي يؤدي بالبلاد الى ما لا يحمل عقباة و الانهيار في الايام القادمة لان الجزائر اكبر دولة في نسبة الشباب وكلنا نعلم ان تزايد الحرقة وكثرة البطالة والاحتجاجات والاضرابات وعدم الاستقرار سببها عدم الدراسة لقانون التقاعد الجديد ولدالك نطلب من الحكومة الجزائرية الغاء لمثل هده القوانين مثلا ما الفرق بين المولودين في 31/12/1966 و 01/01/1967 هل من المعقول من اجل يوم واحد 1 يجبرون العامل على 10 سنوات اضافية لمادا هدا التمييز العنصري وحقرة العمال هدا غير منطقي

  • b200

    et enfin ce syteme de retraite par l'impot concerne aussi les algeriens établies a l'etranger ce sont des algeriens expatrié et non des immigrés ils payeront l’impôt dans les ambassade ou l’équivalent en dinars en Algérie basé sur le cour actuel du marché noir. leurs enfants auront eux aussi leurs cartes avec une participation mensuelles de 5 euro par mois. leurs enfants qui sont des algériens, avec cette carte, il payeront le billet de voyage au quart 1/4 de sa valeur. on veut bien recevoir nos chérubins se mêler dans leur pays d'origine et de nager dans les plages et piscines .

  • b200

    voila il reste un grand travail pour offrir la carte de retraite a tout le monde a l'age de 10 ans. un élèves doit apprendre a son jeune age de cotiser avec 50 da par mois. il va a l’impôt avec ces parents et payer son impôt..ça va redevenir un réflexe...cette carte va lui permettre d’accéder a divers avantages de réductions demi tarif dans le transports car un trame un avion un bateau n'est jamais plein a 100 % donc ya une place vide..

  • b200

    L'avantage du nouveau système de pension retraite il va permettre une grande mobilité dans le travail sans être obligé de rester dans son poste durant 65 ans. a tout moment il peut changer son travail puisque il va payer les mêmes impôts..ça libéré des postes....avec n'importe quel autre travail un enseignant en quittant son poste en ouvrant un commerce il peut payer son impôt facilement qui est faible.....dans ce système tout algérien qui payera un impôt même si c'est un étudiant lycéen chaummeur ou gardien de troupeau peut avoir une pension retraite acr l'impot est faible

  • b200

    le systeme copié des français ne marchent plus car la france etaient jadis riche par leur colonnies elles pouvaient se permettre maintenant qu'elle n'est redevenue qu'un petit état dans l'ue elle trouve des difficultés. donc l’Algérie doit entreprendre un autre système et laisser l'ancien système s’éteindre sur 20 ans. das le nouveau système l'ouvrier qui a démarré en 2018 ne donne que un impôt pour garantir une pension a la retraite comme au Canada. l'ouvrier va se voir son salaire augmenter ..tout travailleur ne participe qu'avec 1000da par mois ...

  • عبد الحكيم الثانى

    الكل يعلم ان صندوق التقاعد على شفا حفرة من الافلاس .. فالحكومة عليها ان تفكر فى ميكانيزمات غير التى تفكر فيها حاليا من خلال حصر التقاعد فى55سنة بالنسبة للمراة و60سنة واكثر للرجل ... فهاته السياسة تستند على العنصر المالى ولا تراعى العنصر الانسانى ....