-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
28 ألف متقاعد يطالبون بتسوية وضعيتهم

التلاعب بمنح التقاعد يدفع عمّال سوناطراك إلى الاحتجاج هذا الثلاثاء

إلهام بوثلجي
  • 4314
  • 5
التلاعب بمنح التقاعد يدفع عمّال سوناطراك إلى الاحتجاج هذا الثلاثاء
الأرشيف

يعتزم متقاعدو مجمع سوناطراك الخروج في وقفة احتجاجية، الثلاثاء المقبل 25 سبتمبر أمام المديرية العامة لسوناطراك بالعاصمة، للمطالبة بصب المنحة الخاصة بتعاضدية عمال سوناطراك والمقدرة بـ20 بالمائة حتى تمكنهم من الحصول على تقاعد بنسبة 100 بالمائة، مع تسوية وضعية المتقاعدين للفترة الممتدة ما بين 1996 إلى 2011.

وأوضح رئيس تنسيقية متقاعدي مجمع سوناطراك بوسعدي الماليك لـ”الشروق” أن القضية تخص 28 ألف متقاعد بمختلف فروع المجمع والذين خرجوا للتقاعد قبل 2015، حيث تم حرمانهم من نسبة 20 بالمائة من المنحة الخاصة بصندوق تعاضدية عمال سوناطراك، رغم أن الاشتراكات التي كانت تقتطع من أجورهم لسنوات هي نظير حصولهم على 20 بالمائة من التعاضدية و80 بالمائة الباقية  من الصندوق الوطني للتقاعد ليحصلوا بعد ذلك على 100 بالمائة، غير أن المعنيين فوجئوا بقانون جديد للتعاضدية في 5 جانفي 2015، يمنحهم فقط 12.5 بالمائة في حين أن الاقتطاعات كانت أكثر بكثير من ذلك.

وتساءل المعنيون كيف يتم تطبيق القانون بأثر رجعي على كل المتقاعدين قبل 2015، بالإضافة إلى تحميلهم نتيجة نقص الميزانية الخاصة بالتعاضدية، وكشف محدثنا أنهم راسلوا المديرية العامة ووزارة الطاقة لأكثر من مرة وعقدوا عشرة اجتماعات، أربعة مها مع الوزارة والباقي مع المديرية العامة، لكن دون أي تغيير، وإنما حصل هو مجرد وعود، وهذا ما دفعهم –يقول محدثنا- للإعلان  عن تنظيم وقفة احتجاجية هذا الثلاثاء، كما أكد رئيس التنسيقية عن تقديم العديد من المتقاعدين لشكاوى أمام العدالة ضد التعاضدية والتي جاءت قراراتها لصالحهم، ليقول “لِم يدفعوننا للذهاب للعدالة مادمنا أصحاب حق؟”، وأضاف “لن نقبل أن نكون كبش فداء لضياع 5 آلاف مليار سنتيم من صندوق التعاضدية؟”. وهي القضية التي مازالت محل استفهام رغم رفع دعوى بخصوصها أمام القضاء.

ويطالب المتقاعدون بمنحة الأقدمية المهنية والتي تم إسقاطها من كشف الراتب بعد تطبيق النظام الجديد للأجور في سوناطراك سنة 2007، حيث تم احتساب الأقدمية في المجمع فقط دون باقي الشركات الأخرى، بالإضافة إلى حرمانهم من المنحة الإضافية للتقاعد، كما يطالب المعنيون بالمنحة التكميلية لمتقاعدي الجنوب الذين كانوا يعملون بقواعد الحياة سوناطراك ولم يمنحوهم المنحة التكميلية الخاصة بالمنطقة والتي رحم منها المتقاعدون ما بين 1996 و2011.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • حقول الغاز والنفط في الجنوب

    يجب محاسبة المسؤول السابق عن التعاضدية أين إختفت 5000 مليار سنتيم اللتي أقتطعت من أجور العمال الكادحين في الصحاري والورشات يجب إعادة النظر في عمال سوناطراك يموتون بصمت أغلبهم مرضى نفسيون ومصابون بأمراض خطيرة أهمها السرطان نتيجة العمل في بيئة ملوثة وظروف قاهرة بعيدا عن الأهل

  • hrire

    ل عون بسيط
    كان الازم عليك ان تذكر باه ما تغلطش الناس انك كنت تساهم بمبلغ سهرى و منذ سنين طويلة و طويلة جدا حتى تستفيد من 20٪ امر تطوعى و ليس اجبارى هكذا لا يكن اللخلط

  • جزائري

    العمال يدفعون ثمن الاختلاسات . المختلسون لم يحاسبهم احد في دولة تدعي انها دولة قانون. العمال يدفعون الثمن في نفس دولة القانون. انه ارهاب نفسي!

  • عون بسيط بسونلغاز متقاعد

    الحمد لله على سونلغاز هربنا من قانون التقاعد الجديد ومع ذلك رحمة ربي نخلصوا 80% من صندوق التقاعد و20% من تعاضدية عمال سونلغاز (MUTEG) ... الله يدومها نعمة ونتمناها لكل القطاعات والعمال قولوا آمين.

  • algerie

    انتظرنا التغيراة التى صرح بها ولد قدور وماعلان حرب على الظلم ولكن كلش خرطى فى خرطى