-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
من بينهم طلبة جامعة محند اكلي ولحاج

التماس عامين حبسا لـ20 متظاهرا في أحداث البويرة

فاطمة عكوش
  • 2086
  • 5
التماس عامين حبسا لـ20 متظاهرا في أحداث البويرة
أرشيف

التمس، صبيحة الخميس، ممثل النيابة لدى محكمة البويرة عقوبة عاميين حبسا نافذا في حق طلبة جامعة محند اكلي ولحاج وعدة ثانويين من بلدية تاغزوت، والذين تم إيقافهم خلال الأحداث الأخيرة التي عرفتها ولاية البويرة، وتم متابعتهم بجنح التحريض على التجمهر والتعدي بالعنف على رجال القوة العمومية عن طريق الرشق بالحجارة، التخريب العمدي للممتلكات العمومية والبقاء في تجمهر غير مسلح الذي من شأنه الإخلال بالنظام العام.
وهي الأحداث التي أُصيب فيها عدد من الطلبة بجروح بعد أن استعملت الحجارة والعصي، كما عرفت المنطقة أيضا ولعدة أيام مواجهات عنيفة بين الطلبة المطالبين بتعميم تدريس الأمازيغية وأعوان مكافحة الشغب، أسفرت عن إصابة أزيد من 14 بين أعوان الشرطة وطلبة بجروح، وكان الطلبة المعتقلون خلال المواجهات الدموية التي وقعت بين الطرفين بالقرب من الجامعة قد تم إطلاق سراحهم جميعا بعد الاستجواب الذي خضعوا له من طرف الجهات الأمنية التي حررت لهم محاضر قبل الإفراج، ما جعل مجلس جامعة محند أكلي والحاج يتخذ قرار غلق أبواب الجامعة وتعليق الدراسة وكل الأنشطة البيداغوجية والعلمية وكافة أشكال التظاهرات، كما أعلنت جامعة البويرة أن مجلس الجامعة الذي انعقد قرر تطبيق القانون وبكل صرامة على كل من يثبت إخلاله بالنظام العام للجامعة، في إشارة وعيد إلى الطلبة ومحركي الاحتجاجات الأخيرة التي ميزت حرم الجامعة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • ll

    يعني باش يحصلو على وضيفة لازم يفرضو منطقهم على الغير

  • جزائري حر

    للمعلق رقم 01 المدعو حسان:أرجع إلى دارك وانت حر فيها وأما ان تاتي للعيش في دار غيرك وتريد فرض ما يخرج عليك فانت مريض ومرضك مستعصي وجب عليك مشاورة طبيب مختص في الأمراض العقلية. ثم هل الأجناس الأخرى مسؤولة عن الخصي العقلي للعبر والعرب.

  • الحقيقة

    للمعلق 2 بوكو حرام :
    أولا : كنت أظن أن بوكو حرام خلقت وترعرعت... في نيجريا وبالتالي لا دخل لها فيما يحدث في الجزائر
    ثانيا : من يعلم ماذا تعني " بوكو حرام " لا يتعجب من تعليقك يا متطرف ثالثا : سجن المطالبين بهويتهم في الجزائر ليس بجديد وهؤلاء ليسوا الأوائل لكن كل محاولات العنصريين والمتطرفين أمثالك إنتهت وتنتهي بالفشل والنتيجة أن الأمازيغية اليوم رسمية ووطنية وفي المدارس ... والمستقبل يخبأ مفاجآت مدوية لأمثالك وسارة لكل النزهاء والشرفاء والذين يريدون السير بالجزائر نحو بر الآمان

  • بوكوحرام

    قدتم اطلاق صراحهم جميعا هذه هي الكارثة المفروض 5 سنوات سجنا ... الدولة تسامحت وتعاطفت مع هؤلاء المتمردين الخارجين عن القانون فالنتيجة المنتظرة يطالبون بدولة مستقلة امازيغية وهذا هو الخطا يجب على الدولة ان تعاقب بصرامة بلا رحمة ولا شفقة فالامازيغية لهجة ولن ولم تكن لغة ابدا ابدا .. العربية لغتنا والاسلام ديننا ...

  • حسان

    قليل عليهم.فوضويون،مخربون ،متطرفون اقرا لهجتك كما تريد و لا تعممها على الآخرين.نحن نطالب بتعميم الانجليزية و من الابتدائي لغة العلم و التكنولوجيا عسانا نلتحق بالركب.