-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
محكمة الاستئناف بميلانو الإيطالية تعيد القضية إلى الواجهة

التماس 6 سنوات سجنا لرئيس نادي ميلان في قضية “سايبام – سوناطراك”

الشروق أونلاين
  • 4332
  • 4
التماس 6 سنوات سجنا لرئيس نادي ميلان في قضية “سايبام – سوناطراك”
الشروق أونلاين

التمس الادعاء العام بمحكمة الاستئناف ميلانو شمال إيطاليا السجن 6 سنوات و4 أشهر للرئيس الحالي لنادي آي سي ميلان لكرة القدم والرئيس التنفيذي السابق لمجمع الطاقة العملاق “إيني”، باولو سكاروني في قضية رشاوى شركة سايبام المملوكة جزئيا لصالح المجمع ذاته، لسوناطراك الجزائرية قبل سنوات للظفر بمشاريع نقطية وغازية في الجزائر.

وأفادت صحيفة “إل صولي 24 اوري”، أن المدعى العام بمحكمة الاستئناف الإيطالية بميلانو ماسيمو غابالو، التمس عقوبة السجن النافذ لمدة 6 سنوات و4 أشهر، لباولو سكاروني الرئيس التنفيذي السابق لمجمع “ايني” الذي كان يحوز 43 بالمائة من أسهم شركة سايبام، بسبب تهم بتورط الأخيرة فيما عرف بـ”رشوة 200 مليون اورو” التي دفعتها لمسؤولين في سوناطراك قبل سنوات للظفر بعقود نفطية وغازية.

وكان سكاروني قد تمت تبرئته من طرف ذات المحكمة خلال المحاكمة السابقة (الدرجة الأولى)، لكن محكمة الاستئناف طلبت هذه المرة الإدانة نفسها ضد شركة إيني التي كان المدعي العام إيزودورو بالما قد طلبها سابقا كونه صاحب الملف القضائي حينها، كما طلبت تأكيد الإدانة لشركة سايبام التي نطقت بها سابقا محكمة ميلانو.
كما التمست محكمة الاستئناف أيضا إدانة كل من شركتي سايبام وإيني التي تعتبر المساهم الأكبر في سايبام، على خلفية ذات الوقائع أي ما عرف برشوة 200 مليون اورو من سايبام لموظفين ومتعاونين مع سوناطراك.

والتمست محكمة الاستئناف السجن 5 سنوات للمدير السابق لـ”إيني” شمال إفريقيا انطونيو فيلا، الذي تم تبرئته في المحاكمة السابقة (الدرجة الأولى)، و900 ألف أورو كغرامة بحق مجمع “إيني”.

وحسب تهم الموجهة لسكاروني فإن مجمع إيني الذي كان يرأسه سكاروني سنة 2008، استعمل سايبام التي تعتبر أحد فروعه لدفع رشى لوزير الطاقة شكيب خليل ومحيطه فيما تعلق بالاستحواذ على أسهم شركة “فارست كالغاري” الكندية في أحد حقول النفط قرب حاسي مسعود “منزل لجمت”، قدرت بـ41 مليون أورو.

وفق تبرير القضاء خلال المحاكمة السابقة (الدرجة الأولى) التي تم فيها تبرئة سكاروني، ورد أنه لا توجد أي دلائل تشير إلى أن شركة إيني كانت على علم بالاتفاق الذي تم بين خليل وشركة سايبام.

وكانت شركة سايبام قد أبلغت قبل أشهر بأن العقوبات التي نطق بها مجلس قضاء الجزائر سنة 2016 تعتبر لاغية، بعد تقديم استئناف في القضية، والإبقاء على أرصدتها البنكية في الجزائر مجمدة (حسابين بنكيين) والمقدرة بـ71 مليون أورو (نحو ألف مليار سنتيم).

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • جزائري

    1,000,000 يورو يساوي 132,680,029.00 دج ،
    و 200 مليون أورو رشوة لمسؤولين في سوناطراك ... يساوي كم ؟
    تساوي 26.536.000.000,00 دج هذا بالقيمة البنكية ، اي ميزانية سنوية لأكثر من 600 مؤسسة عمومية
    أما بالقيمة فس السوق السوداء 44.000.000.000,00 دج أي ميزانية مؤسسة تربوية طيلة 900 سنة . هههه هذا ما قمت بحسابه حسابا دقيقا لأن ميزانية مؤسسة عمومية سنوية هي 50.000.000.00 دج تقريا
    و عندما نقسم المبلغ 44.000.000.000.00 دج على 50.000.000.00 دج = 8800 سنة . و لكم أن تتفحصوا ذلك على موقع قوقل كم يساوي مليون أورو... هذا هو 1000000 يورو = 132,677,475.57 دينار جزائري.

  • علي بن مجمد بن علي

    كل الإنجازات المحققة في ميدان مكافحة الفساد ومن بينها إعادة فتح ملف سونطراك وشكيب خليل وحاشيته وكل الإجراآت التي اتخذت في كل من لاحقتهم وتلاحقهم العدالة اليوم لن تروق لمنظمي الحراك في الآونة الأخيرة بمطالبتهم المواطنين عدم المشاركة في الانتخابات بمعنى آخر انهم لا يريدون تغيير الأوضاع لتبقى كما كانت عليها وقت حكم توفيق وزمرته وهدا يدل على ان هذا الحراك الذي لولاه لم يتغير شئ اصبح مختزقا بشده من طرف عملة المفسدين.وها هى محكمة ايطالية تحكم بالسجن على أكبر مسؤول في شركة ايطالية لدفعه رشاوى إلى شكيب خليل وبطانته . الا ان ابواقهم لم يعد لها اي جدى بعد ات اكتشف الناس عدم جدوى تحركهم .

  • قناص

    طالبوا برأس شكيب خليل يا جزائريين في الحراك كل جمعة
    باش يبانوا الرؤوس الأخرى التي لم يتم القبض عليها لحد الآن قبل ما يهربون إلى الخارج...
    والله هذا الحراك والله ثم والله لو لا القايد صالح قولولي من كانت له الجرأة أن يقبض على العصابة و ما الذي جعل نزار و سعداني ووووو يهربون إلى الخارج...لولا القايد صالح و الرجال معه ...
    و ماذا كان سيفعل الحراك لو بقي توفيق و طرطاق و نزار و اخرجوا الدبابات إلى الشوارع و تصرا خالوطة هذا يقتل في هذا و نرجع لسنوات الجمر ...
    احمدوا ربي أن الجيش و قائده تفطنوا للعبة القذرة التي كانوا يحضرون لها المجرمين...السلام عليكم ✌

  • Mohdz

    و حنا من جهتنا شكون تقاضى تلك الرشاوي وباع خيرات البلاد في الخفاء . يجب التحري و الردع . شعب ينتحر و يموت فلبحر و آخرين ياكلولو في رزقو . هل من رجل صالح وفي لي أمانة الشهداء لي محاسبة هؤلاء المجرمين . كرهنا من إستنزاف ثرواتنا أمام أعيننا . نريد الإستقلال التام و العيش الكريم . أرجو أن هاذ التعليق يجد أذن صاغية .