-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تراجع عدد المناصب الشاغرة إلى 6 آلاف منصب

التوظيف في التربية حصريا لخريجي المدارس العليا

نشيدة قوادري
  • 7905
  • 9
التوظيف في التربية حصريا لخريجي المدارس العليا
أرشيف

سجلت وزارة التربية تراجعا ملحوظا في عدد المناصب الشاغرة في سلك الأساتذة، حيث تقلص من 75 ألف منصب شاغر سنة 2015 إلى 6 آلاف منصب شاغر بعنوان 2019، مقابل خروج 2700 أستاذ في تقاعد، الأمر الذي يفرض على الوصاية الاستمرار في استغلال قوائم الأساتذة “الاحتياطيين” دون برمجة مسابقة توظيف جديدة إلى غاية 2020، كما سيقتصر التوظيف مستقبلا على خريجي المدارس العليا للأساتذة بنسبة 95 بالمائة.

علمت “الشروق”، أن مخطط تسيير الموارد البشرية الذي تم إعداده إلى غاية 2030 والذي تضمن تقدير احتياجات التوظيف بالقطاع في مختلف الأسلاك وسلك الأساتذة على وجه الخصوص، سيرتكز في تطبيقه على ثلاثة عناصر أساسية وهي الشهادة أي “التخصص” أو المادة، طور التعليم والولاية، سيقضي على مشكل “سوء توزيع” المناصب بالولايات من خلال تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في تعيين الأساتذة، موضحة أن الوزارة في وقت سابق قد اصطدمت بمشكل تخرج عدد كبير من أساتذة المدارس العليا في مادة معينة بولاية معينة، مقابل تخرج عدد ضئيل جدا من الأساتذة في تخصص آخر كاللغات الأجنبية على سبيل المثال الفرنسية والانجليزية، مما دفع بها آنذاك إلى اتخاذ قرارات عشوائية بتوظيف الأساتذة خارج ولاياتهم لسد العجز البيداغوجي الذي كان مطروحا بقوة، وهو الحل الذي رفضه أغلب الأساتذة، خاصة النساء منهن، اللواتي احتجن على التدريس خارج ولاياتهن والمبيت بمراقد جماعية بمرحاض واحد، الأمر الذي زاد الأوضاع تعقيدا ببقاء تلك المناصب شاغرة والتلاميذ دون أساتذة لأكثر من ثلاثة أشهر.

وأضافت مصادرنا أن توظيف الأساتذة سيقتصر على خريجي المدارس العليا للأساتذة في مختلف التخصصات بنسبة 95 بالمائة وطنيا، في حين سيتم تغطية النسبة المتبقية وهي 05 بالمائة بخريجي الجامعة، بحيث سيكون تعيينهم وتوزيعهم مطابقا تماما للاحتياج المرفوع في كل ولاية من حيث الطور والتخصص، مؤكدة بأن الوصاية تسعى للتقليص بشكل كبير في التوظيف عن طريق “التعاقد” و”الاستخلاف” واللجوء إليه في حالات جد استثنائية، خاصة إذا تعلق الأمر بالعطل المرضية طويلة المدى.

وكشفت المصادر نفسها أن عدد المناصب الشاغرة الذي كان يتراوح بين 50 و75 ألف منصب شاغر سنتي 2014 و2015، قد تقلص إلى 06 آلاف منصب فقط خلال السنة الجارية، بعد إلغاء التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن بدخول قانون التقاعد الجديد حيز التطبيق في جانفي 2017. الأمر الذي ساهم في تقليص الشغور بشكل كبير، خاصة بعد ما تقلص عدد الأساتذة المتقاعدين من 44 ألف متقاعد سنة 2016 إلى 2700 أستاذ بعنوان 2019 والذين سيتم تعويضهم بقوائم الاحتياط.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • عمر

    في بريطانيا مثلا تجد في كل جامعة كلية لتدريس وتخريج أساتذة التعليم الإبتدائي والثانوي! مدة التدريس عامين ومدة إضافية لقيام بتربص بالمدارس والثانويات على حسب الإختصاص! شروط دخولها الحصول على البكالوريوس أو أن تكون متخرج من الجامعة!
    في الجزائر عهد بن غبريط كان المتخرجين من الجامعة حديثا يتم منحهم وظائف بالمدارس مع أنهم ليس لهم خبرة بالتعليم ولا في التكوين، وفي نفس الوقت طلبة المدارس العليا لتكوين الأساتذة تم اقصاؤهم!
    التشغيل بالجزائر كان ولازال بالمعريفة مادام اقتصاد البلاد يعتمد على النفط فقط ولا ينتج ما يأكل! ومادام النظام الحالي باطاراته قائم فلن يتغير شيئ في الجزائر!

  • حراك

    ما اشبه كلام امس باليوم ..
    ماذا عن القدامى المتخرجين !! يروحو يحرقو ولا كيفاه

  • من الحراك

    اولا يجب ان يكون استاد لكل 15 طالب في المدارس العليا للاساتدة
    تانيا كل استاد في المدرسة يجب ان يؤطر طالبا واحدا
    ثالثا الايقاف الفوري لاساتدة الاستخلاف في المدارس العليا

  • عبد الحكيم الثانى -سطيف

    الاستاذة نشيدة : انا وضعت المساهمة يوم 20جويلية على سا 19.30 ولم تنشر الا يوم 21 جويلية الساعة 10.00 صباحا ....مما يفقد للمساهمة نكهتها ..وشكرا

  • sofiene

    ترى ما محل حاملي شهادة LMD خريجي الجامعة الجزائرية من الاعراب ؟؟؟؟؟

  • غي أنا

    لا أسميها قوائم الإحتياط بقدر ما أسميها قوائم الغش و الإحتيال .يعني لم نخرج من زمن بن غبريط .بتفكيركم هذا أصبح واجبا إغلاق الجامعات خاصة وقد منعتم الناس من التقاعد أفضل حل ابعثوا بخرجي الجامعات إلى الدول الفقيرة لعلهم يجدون مناصب عمل هناك . شكرا يا وزيرة التربية أو يا خاف بنت غبريط

  • ايوب ak

    هذا هو المطلوب و الصحيح
    مناصب التعليم لخريجي المدارس العليا للاساتذة
    و المناصب في الشركات البترولية لخريجي كليات المحروقات و الكيمياء
    كل ياخذ نصيبه في كل المجالات
    ماشي تجيب معدل جيد او قريب من الجيد و تتخرج من معهد او مدرسة عليا بشق النفس بعيد عن اهلك لمسافة كبيرة
    و يوم تتخرج يا اخي تصيب لمعندوش حتى الباكالوريا دار تكوين مهني تقني سامي و يعمل قبلك و ربما لا تعمل
    ليس حسدا بل اعطوا لكل حق حقه
    و الامثلة عديدة

  • ايوب

    هذا هو المطلوب و الصحيح
    مناصب التعليم لخريجي المدارس العليا للاساتذة
    و المناصب في الشركات البترولية لخريجي كليات المحروقات و الكيمياء
    كل ياخذ نصيبه في كل المجالات
    ماشي تجيب معدل جيد او قريب من الجيد و تتخرج من معهد او مدرسة عليا بشق النفس بعيد عن اهلك لمسافة كبيرة
    و يوم تتخرج يا اخي تصيب لمعندوش حتى الباكالوريا دار تكوين مهني تقني سامي و يعمل قبلك و ربما لا تعمل
    ليس حسدا بل اعطوا لكل حق حقه
    و الامثلة عديدة

  • عبد الحكيم الثانى -سطيف

    هاته كلها امور نظرية ..اما الواقع فهو شيئ اخر .....عند الدخول المدرسى تكرم الوزارة او تهان ....اذا ظهرت مشاكل (وجود مناصب شاغرة --عدم وجود مدرسين ....) فمعنى ان هذا الكلام وهذا التخطيط للاستهلاك ليس الا .... فانتظروا سبتمبر ..انا معكم منتظرون