-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صناعة الغد

الثقافة والاقتصاد

بشير مصيطفى
  • 826
  • 23
الثقافة والاقتصاد
ح.م

تنطلق الأحد القادم بولاية الطارف أعمال المؤتمر العلمي الأول لجمعية صناعة الغد في موضوع   الثقافة والتنمية المستديمة في الجزائر. الموضوع مهم لسببين اثنين: أولهما أنه يطرح اشكالية غير مطروقة من قبل في ساحة دول السوق التي مازال موضوع التنمية بها مجالا للنقاش والتجارب، والسبب  الثاني يتعلق بحاجة بلادنا الجزائر لرؤية متجددة في مجال النمو تتخطى عتبة الموارد المادية والمالية إلى سقف الموارد اللامادية وعلى رأسها القيم الثقافية.

 نماذج التنمية الاقتصادية

جرَّب العالم منذ نشوء النظرية الاقتصادية التقليدية نماذج نمو متعددة أفضت إلى نتائج متباينة على سلم التنمية قبل أن نصل اليوم إلى التنمية المبنية على البيئة واستدامة الموارد؛ أي نموذج التنمية المستديمة، إلا أن هذا النموذج  لا يزال يقتات من الأدبيات التقليدية للنمو وهي نفسها الأدبيات التي تشكلت منها المدرستان الليبرالية ثم الماركسي، ويتعلق الأمر بنظرية المراحل لروستوف التي تعني أن الدول المتأخرة في معدلات النمو مجبَرة على أتباع نفس مراحل التصنيع الرأسمالي للحصول على قدر مناسب من النمو، ونظرية التخطيط الاشتراكي التي تعني أن الدولة مجبرة على امتلاك وسائل الإنتاج لإطلاق قطاع عام يحقق عدالة توزيع المداخيل، ونظرية رودان التي تعني أن الدول مجبرة على تكثيف الاستثمار للحصول على قدر مناسب من النمو المبني على التراكم الرأسمالي في قطاعات  محددة أو ما يعرف بـ(النمو غير المتوازن) أو في جميع قطاعات الاقتصاد أي ما يعرف بـ(النمو المتوازن)، وهناك نظريات أخرى تعنى بنفس الموضوع  مثل نظرية الدفعة الخارجية التي تعني أن الدولة المتأخرة في النمو تحتاج لرأسمال خارجي إما في شكل ديون أو تبعية ثم نظرية بيرو التي تعني أن التطور الاقتصادي يتحقق عبر مراكز محددة للنمو حتى سميت بنظرية (مراكز النمو)… نظريات متعددة خضعت للتجربة تشترك في أمر واحد هو خلوّها من أي اعتبار للثقافة أو القيم.

تجديد النظم الاقتصادية

ولكن مع تجربة النظريات المذكورة، بدا جليا النقص النظري في تصميم نماذج النمو، ما فتح الباب أمام جدل علمي حول دور الثقافة والقيم الوطنية في تسريع النمو أو تباطئه خاصة بعد صدور نتائج الأبحاث التي تناولت دور الثقافة في تقدم الدول ومنها الدراسة العلمية المرموقة (الثقافة مهمة) للباحث جيفري ساكس العام 2000 والتي أثبتت الدور الوظيفي للثقافات في تشكيل الرؤى الاقتصادية الأكثر نجاعة، ومن ذلك أيضا كتاب (الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية) لعالم الاجتماع ماكس فيبر الذي أثبت دور المذاهب الدينية في تقسيم الدول بين سرعة النمو وتراجعه.

الرؤية الجديدة للتنمية على أساس العامل الثقافي قد يساهم مستقبلا في تجديد النظم الاقتصادية على نحو مغاير لما عهدته البشرية خلال الأربعة قرون الأخيرة، وربما سينتقل العالم خلال القرن القادم من التنمية المبنية على الموارد المادية والمالية إلى التنمية المبنية على الموارد غير المادية، تماما مثل ما حدث في تجارب النمو الأخيرة في دول آسيوية ومنها كل من كوريا الجنوبية والصين واليابان وسنغافورة وماليزيا وأندونيسيا وحاليا كل من الفيتنام وتايلاندا.

رؤية مالك بن نبي

وموازاة مع أعمال كل من ماكس فيبر وجيفري ساكس، تختزن الثقافة العربية الاسلامية نماذج حية عن دور الثقافة في تشكيل النظم الاقتصادية ومنها حضارة الأندلس وازدهار بغداد وتقدم الحواضر الإسلامية غرب إفريقيا مما أثرى فكرة مالك بن نبي حول شروط النهضة؛ فالنهضة التي تعني التنمية الشاملة في المصطلح المعاصر تقودها معادلاتٌ ايجابية تتكون من (الفكرة والشخص والشيء) أو من (الإنسان والتراب والوقت) إذ تنمو الفكرة في وسط ثقافي ملائم لقيم المجتمع كما يتطور الانسان بشكل ايجابي في محتوى ثقافي محدد. وبالتالي هناك  ثقافات ايجابية تسرع في النمو في حين تميل شعوب للكسل في إطار ثقافات متكاسلة أو مثبِّطة للنمو مما يساهم في صناعة التخلف.

موضوع الثقافة وعلاقتها بنموِّ الأمم واستدامة تنميتها موضوعٌ جد مهم بالنسبة لدول لازالت تابعة للأسواق الخارجية، والأكيد أن مؤتمر صناعة غد ولاية الطارف سيكشف عن أبحاث جديدة في هذا الاتجاه لا تقل أهمية عن الأبحاث السابقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • جزائري

    إلى المعلقين 13و14 و15 و16و 17 الذين كان ردهم بعيدا جدا عن سؤالي أقول :
    سؤالي كان. . لماذا البلدان التي تهيمن فيها اللغة والثقافة الفرنسية يسودها التخلف والحروب الأهلية ؟ إذن فسؤالي كان عن إرتباط اللغة والثقافة الفرنسية بالتخلف والحروب الأهلية فى الدول التي تستعمل هذه اللغة .لقد تهربتم من الجواب عن السؤال ا لمطروح ولم تتكلموا عن اللغة والثقافة الفرنسية ورحتم تتهجمون عاى اللغة العربية التي لم يشر إليها السؤال لامن قريب ولامن بعيد ، وإنتقدتموها إنتقاد الجاهل الحاقد وليس العارف المنصف.
    أما عن الدول التي ذكرتموها فهي بلدان فقيرة الموارد ،أما المستعمرات الفرنسيه فأغلبها دول غنية بالثروات.

  • ahmed

    لى المعلق توضيح: القدماء والتراث قامو بما عليهم وزيادة, وجدو الفلسفة اليونانية اللتي كانت تحتوي كل العلوم قبل كوبرنكوس وجاليلو, فاسسو الفلسفة الاسلاميةبكل اطيافها, ولايخفى عليك تاثير جابر ابن حيان على كوبرنكوس. اما الاقتصاد فهو علم انساني نشا حديثا مع ادم سميث وماركس. لو كان قديما لالف القدماء فيه. الدور عليك انت ورباعتك , ماذا قدمت للانسانية في علم الاقتصاد من منظور اسلامي, سوى استهلاك ما انتجته اوروبا من افكار وما تنتجه انت من احتقار الذات.

  • أبو القعقاع الجزائري

    ﻗﺎل اﻟﻌﺎﻟﻢ آﻟﺒﺮت أينشتاين: “إن ﻛﺎن ﻫﻨﺎك ﻣﻦ أﻋﺘﺒﺮه ﻣﺜﻼ أﻋﻠﻰ ﻟﻲ، ﻓﻬﻮ ﺑﻼ ﺷﻚ اﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻓﺈن ﻣﻦ ﻳﻘﺮأ ﻟﻬﺬا الرجل ﻳﺠﺪ أﻧﻪ أوﺗﻲ ﻣﻦ اﻟﺬﻛاء و اﻟﻔﻄﻨﺔ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺆت ﺑﻪ أﺣﺪ “.
    ﻗﺎل ﻣﺆﺳﺲ الشيوعية ﻛﺎرل ﻣﺎركس : ” ﺿﺮب ابن ﺗﻴﻤﻴﺔ أﺑﺎﻃﻴﻞ الفلاسفة ﺑﺎﻟﺤﻖ ﺣﺘﻰ أﺻﺒﺢ أي ﻓﻴﻠﺴﻮف ﻳﺮﺗﻌﺪ ﻣﻦ ﺳﻤﺎع اسمه . ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ أن ﻳﺸﻜﺮوا الله ﻷﻧﻪ وﻫﺒﻬﻢ ﺑﻤﺜﻞ ﻫﺬا اﻟﺮﺟﻞ العظيم ”
    (وصدق من قال: إذا رأيت من ينتقص من شيخ الإسلام ابن تيمية فاعلم أنه صاحب بدعة )

  • أبو القعقاع الجزائري

    ﻗﺎﻟﻮا ﻋﻦ ابن تيمية :
    قال ﻣﺆﺳﺲ اﻟﺼﻬﻴﻮﻧﻴﺔ ﺛﻴودور ﻫﻴﺮزل : ” ﻣﻦ ﺣﺴﻦ اﻟﺤﻆ أﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻋﻨﺪ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ اليوم رﺟﻠًﺎ ﻛﺎﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ، و ﻻ ﻓﻠﻨﻘﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺸروع الصهيوني السلام”.
    ﻗﺎﻝ الفيلسوف اﻷﻟﻤﺎﻧﻲ ﻧﻴﺘﺸﻪ : ” ﻗﻀﻴﺖ ﺳﻨﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﻋﻤﺮي و أﻧﺎ أﺣﺎول أن أﺟﺪ ﻓﺠﻮة واﺣﺪة ﻓﻲ ﻛﺘﺐ اﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ، ﻟﻜﻦ ﻟﻢ أﺟﺪ “.
    ﻗال اﻟﻤﻔﻜﺮ و اﻟﻜﺎﺗﺐ ﻛﺮﻳﺴﺘﻮﻓﺮ ﻫﻴﺘﺸﻨﺰ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ‏( ﻋﻠﻤاء ﺧﺎﻟﺪون ‏) :
    ” لن أﺑﺎﻟﻎ إن ﻗﻠﺖ أن اﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻫﻮ أﻋﻈﻢ ﻋﺎﻟﻢ ﻗﺪﻣﺘﻪ ﻟﻨﺎ اﻟﺤﻀﺎرة اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ اﻟﻌﺮﻳﻘﺔ، إن ﻟﻢ ﻳﻜﻦ أعظم ﻋﺎﻟﻢ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ البشرية ﺟﻤﻌﺎء ”
    ﻗﺎل اﻟﻌﺎﻟﻢ آﻟﺒﺮت آيﻨﺸﺘﺎﻳﻦ : “إن ﻛﺎن ﻫﻨﺎك ﻣﻦ أﻋﺘﺒﺮه ﻣﺜﻼ أﻋﻠﻰ ﻟﻲ، ﻓﻬﻮ ﺑﻼ ﺷﻚ اﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ . ﻓﺈن ﻣﻦ ﻳﻘﺮأ ﻟﻬﺬا الرجل ﻳﺠﺪ أﻧﻪ أوﺗﻲ ﻣﻦ اﻟﺬﻛاء

  • عيساني العربي

    ما ذكره الكاتب والمحلل الاقتصادي بشير مصيطفي عين الصواب، لكن نتمنى منه التوقف عن زياراته المكوكية للجامعات الجزائرية لسببين اثنين: محاضراته اصبحت كالكاسيت المحطمة من كثرة التكرار والتلاعب بالارقام من جهة ومن جهة ثانية:هل بريق الكرسي ما يزال بينا امامه؟ للاسف الجامعات الجزائرية اضحت مسرحا لمحاضرات ومداخلات لا تفيد في شيئ.

  • الى جزائري 10

    لماذا تقدم الغرب و تأخر الشرق ؟
    تقدم الغرب لانه استطاع تحطيم جلاميد الدين و تمرد على الكهنة و فسح المجال للعقل كي يبدع وينتقد و يجدد و يصلح و يتعثر و ينجح و يشك و يؤمن .
    ان يمارس كل صلاحيته خارج اية راقبة خارجية الا رقابته الذاتية ، وبعد تعثرات كثيرة استطاع ان يهتدي الى الطريق الملكي حسب تعبير كانط ، اي طريق العلم و المعرفة اليقينية ، وت خلف الشرق (المسلمون) لانه ظل حبيس ثوابت الدين و اعتقد انه امتلك الحقيقة كلها ، ليس حقيقة العالم وحدها و انما حقيقة ما وراءه ايضا ، وان له كتاب يحتوي على اسرار الدنيا كبيرها وصغيرها ما على المسلم الا ان يكتشفها

  • الى جزائري 10

    لماذا لا نجد اللغة العربية في مجالات العلوم العصرية النافعة و مجالات الإبداع الفكري و العلمي و التقني و الأدبي و الفني ؟
    تطور اللغات يواكب تقدم المجتمع في مستجدات الحياة اليومية و في الجوانب المعرفية العلمية و التقنية وغيرها ، حيث إن ما يتم التوصل اليه من معارف يتم التعبير عنه من خلال ابتكار مفاهيم جديدة تصبح متداولة عالميا فهل هذا ينطبق على اللغة العربية ؟
    لماذا تقدم الغرب و تأخر الشرق ؟
    تقدم الغرب لانه استطاع تحطيم جلاميد الدين و تمرد على الكهنة و فسح المجال للعقل كي يبدع وينتقد و يجدد و يصلح و يتعثر و ينجح و يشك و يؤمن و يمارس كل صلاحيته خارج اية راقبة خارجية الا رقابته الذاتية .

  • الى رقم 10

    اللغة مرتبطة بالفكر بالثقافة و ما دام الفكر و الثقافة متخلفين فإن اللغة ستظل متخلفة ولن يستطيع العرب إحياءها إلا إذا حققوا نهضة علمية و صحوة فكرية و أحدثوا قطيعة مع التراث المحنط الذي ما زالوا ينفخون فيه كما ينفخون في رماد !
    انعدام البحث المعرفي بها حتى في شعب الأدب العربي ففي الجامعات العربية ، يتم الاعتماد على مراجع اجنبية لتفكيك المادة الخامة لأحد شعراء الجاهلية مثلا او “اديب عربي”، اما اللسانيات فكلها اجنبية تعتمد على دي سوسير او بارث او تشومسكي اوبيرس ، كذلك الأمر بالنسبة لكتابات ابن رشد وابن خلدون وابن سينا يعتمد فيها على تحقيقات الأجانب لأن اللغة العربية جامدة و محنطة .

  • الى رقم 10

    لا يمكن للدولة و لا للجمعيات و الأكاديميات أن ترتقي باللغة العربية لأنه لا يمكنها ارغام عقول المواطنين على التفكير العلمي و الابداع بحرية باللغة العربية و هذا لاعتبارات دينية و تاريخية ،ذلك لأن الأمر يستلزم احداث تغييرات جذرية على البنية النحوية و المعجمية للغة العربية، فهل سيسمح للمفكرين و العلماء باختراق الحدود و القيود التي فرضها الدين على الفكر و الفلسفة أي اختراق”الابستيمي” الديني و التاريخي لتحقيق الفعل الابداعي ؟
    مشكلة اللغة العربية تكمن في العقل العربي و الذهنية العربية، فالعرب يرفضون التحديث و الحداثة و يتعلقون بالتراث و بالماضي و يعتبرون التقاليد البالية هي “ثوابت الأمة” .

  • الى جزائري رقم 10

    اللغة كنسق للتواصل يصنعه توافق الناس على معاني محددة لكلمات معينة ، و العامل الذي يحدد ثراء هذه اللغة هو درجة التفاعل الفكري بين أفرادها . و تطور العلوم لم يكن نتيجة تطور أو ثراء لغات معينة بل العكس هو الصحيح ففقر لغة معينة قد يؤثر سلبا على قدرة أصحابها في التفكير , لذا نجد اللغات الفقيرة معجميا تقوم باقتراض المفردات و المصطلحات من اللغات الاخرى .
    من يتقن أكثر من لغة واحدة يكون عادة أكبر قدرة على فهم العالم و استيعاب مشكلاته و تمثل الحلول المناسبة لها لأنه ينظر للأمور من زوايا مختلفة و يطلع على معلومات و تجارب و خبرات و معارف أكثر من الشخص المتقوقع في محيط لغة و ثقافة واحدة .

  • الى جزائري رقم 10

    أفغانستان و باكستان و اليمن و العراق و سوريا و الصومال و ليبيا و فلسطين و مصر هي دول عربية و اسلامية لا تهيمن عليها اللغة الافرنسية و ثقافتها و مع ذلك فهي غارقة في التخلف و الارهاب و الحروب و التناحرات المذهبية.
    القصور ليس في اللغة و لا فى من يستعملها و انما هو في الفكر يصنع اللغة و يطورها ، فمفردات اللغة تنشأ بسبب النشاط الفكري و حاجة العقل لكلمات تعبر عن تصوراته لذا فان هناك علاقة طردية بين تطور الفكر في أمه معينة و تطور معجمها اللغوي ،فالأمة التي لا تفكر تتعرض لغتها للجمود و الضمور و التيبس أما الأمة التي تفكر فلغتها تزدهر و تنمو و تتطور و تزيد قدرتها على استيعاب الحاجات.

  • متصالحة مع الذات

    الاقتصاد الاسلامي ازدهر بالغنائم اي السرقة,, والسطو على املاك الغير و مخترعات وابحاث مخابر اسبانيا وبعض البلدان التي نمت من خيراتها الاندلس وازدهرت.. وليكن في علمك أن كل من قدموا للاسلام شيئا، هم غير العرب وغير سكان شبه الجزئرة العربية..
    كفاكم خداعا لانفسكم وللجهلاء مثلكم.. الاقتصاد الحقيقي هو المبني على الجهد الشخصي العضلي والفكري، والتنسيق الذكي وبدون اي حسابات شخصية، بين المجموعات في اطار مواكبة العصرنة

  • الطيب

    ستدور الإنسانية دورة كبرى و ستصرف الكثير من الوقت و الكثير من الجهد و الكثير من المال ...ثم تعود لتربط حياتها بعالم الروح مثلما كانت بدايتها ...مادة و روح ....لا إنسان سوي بغير مادة و لا إنسان سوي بغير روح .
    يعرف الإنسان غذاء بطنه و جسده و لكنه يجهل ( يتجاهل ) غذاء روحه !!!

  • جزائري

    سؤال أرجو أن يناقشني فيه القراء الكرام.
    -----------------------------------------------------------------------------
    لماذا الدول التي تهيمن عليها اللغة الفرنسية وثقافتها يسودها التخلف والحروب الأهلية ؟ هل القصور فى هذه اللغة أم فى من يستعملها ؟

  • توضيح

    أين في كتب التراث ما يتناول بالبحث و الدراسة و التحليل موضوعات علوم الإقتصاد و التسيير ؟
    العلوم تكون لها مصنفات مفردة كالطب و الكيمياء و الرياضيات و الفلك و هذه كان للمسلمين فيها كتب و مصنفات عديدة ، فمن من القدماء درس ظاهرة البطالة أو كتب بحثا في الاقتصاد النقدي أو وضع نظرية في الاقتصاد السياسي ...الخ
    أين هي المؤلفات و المصنفات التي شكلت اللبنة الاولى لتحديد مبادئ الإقتصاد الإسلامي حتى يعلم الجاهل بوجودها حقا و ان القدماء بالفعل صنفوا و ألفوا في العلوم الإقتصادية ؟
    فإن لم تكن للاقتصاد مصنفات منفصلة فأرجو إحالتنا على فصول أو أبوب محددة في كتب معينة ؟

  • توضيح

    الإنطباع العام لدي عند قراءة او سماع من يتكلم في الإقتصاد الإسلامي أنني أسمع جعجعة و لا أرى طحينا
    العلوم الإقتصادية تحتلف عن الفقه ,لأن الفقه موضوعه الأحكام الشرعية بينما الاقتصاد فهو علم وضعي يدرس الإنتاج و التوزيع و الاستهلاك و مختلف الظواهر الاقتصادية (المالية , المحاسبة , العملة , التضخم , البطالة , تحليل الازمات الاقتصادية , قوانين العرض و الطلب ...الخ) إلى جانب علوم التسيير و إدارة الموارد البشرية علم الإقتصاد هو من اكثر العلوم الإنسانية دقة لأنه أكثرها استخداما للرياضيات ، و هو ككل العلوم الوضعية لا يمكن وصفه بالإسلامي و لا صبغه بالدين .

  • عن الاقتصاد الاسلامي

    كانت إدارة الدولة المالية في عصور الخلافة تعتمد على أساليب الإدارة للدولتين الساسانية و البيزنطية و كان أغلب الإداريين ينحدرون من أسر توارثت هذه المهن لأجيال و كانت الجباية و الحسابات تتم بلغات الإدارة السابقة . و بدأ العمل على تعريب الدواوين في زمن عبد الملك بن مروان ، و لا توجد اي كتب ومؤلفات في إصلاح أساليب الإدارة أو تطويرها أو حتى في شرح عمل تلك الموجودة, و السبب بسيط و هو غياب الشفافية , فهذا الأمر يخص أصحاب الفيئ وحدهم . و بالطبع لم تكن هناك سياسات اقتصادية و لا بنوك و لا خبراء اقتصاديين و لا ميزانيات دقيقة .

  • عن الاقتصاد الاسلامي

    الاقتصاد و التسيير علوم حديثة و القدماء لم يصنفوا في هذا الفن ، أما في عصر الخلفاء القاعدة كانت "المال مالنا و الفيئ فيئنا" حيث يأخذ الخليفة من بيت المال كما يشاء , لم تكن هناك هيئات رقابية , الوالي يجبي الخراج و مختلف أشكال الضرائب و يرسل بالدخل لعاصمة الخلافة (و قد يختلس بعضا منه) , لم يكن هناك تقرير مالي و ميزانية مدروسة للدولة, كانت العصبية بل كان الحكم لمن تغلب بالسيف .
    في البداية كانت الدولة تعتمد العملة الفارسية و البيزنطية و كان إدارة الدولة المالية تعتمد أيضا على أساليب الإدارة للدولتين الساسانية و البيزنطية و كان أغلب الإداريين ينحدرون من أسر توارثت هذه المهن لأجيال

  • الحقيقة المرة

    نحن لم تكن لدينا جامعات و لا علماء و لا مهندسبن و لا شيء من اسس الحضارة التي كانت عند الغرب و افضل مثال على ذلك هو أن الغرب اخترع المطبعة في القرن ال15 و لم يعرف الجزائريون الطباعة إلا مع دخول الاستعمار و لا شك ان الفارق بيننا كان كبيرا جدا و يشهد بذلك رواد النهضة ممن احتكوا باوروبا في القرن19 . في الوقت الذي تطورت فيه العلوم و التقنيات بشكل كبير كنا مازلنا نستخدم وسائل بدائية في مختلف المجالات فرق كبير بين امة تصنع المحرك و اكتشفت العناصر الكيمائية و يقوم فيها العلماء بالأبحاث و تنشر في مجلات و دوريات و كتب و لها صحافة و بحرية متطورة و جيش منظم و أسلحة و أمة لم يكن لها نصيب من كل ذلك.

  • شمسو

    الحركة العلمية عندنا توقف بعد القرن 14 عندما توقفنا عن العناية بالعلوم العقلية التي هي أساس كل تطور تكنولوجي بل حتى في مجال الدين صرنا أكثر جمودا و ميلا للتقليد في تلك الفترة.
    نحن متخلفون بالنسبة للغرب و تخلفنا هو الذي جلب إلينا الاستعمار و سنظل متخلفين و لن نتطور أبدا مادمنا نرفض الاعتراف بأن الخلل في منظومتنا الفكرية .

  • سيروس

    أوروبا دخلت عصر النهضة مع غاليليو نيوتن و غيرهم , و اكتشفت العالم الجديد و قامت بكل الاكتشافات الجغرافية الكبرى في حين كنا نحن نمارس القرصنة في البحر الابيض المتوسط,
    سنة 1776 اخترعت أوروبا ( المحرك البخاري) بينما علقنا نحن في عنعنات ( صحيح البخاري ) .
    أوروبا قامت بالكثير من الاختراعات و الاكتشافات و كان لها علماء و مفكرين كبار و تعليم حديث بينما اقتصر التعليم عندنا على التلقين الببغائي للغة و علوم الدين . بينما برز في اوروبا لافوازييه و توريتشيلي عد إلى تاريخ الرياضيات و الفيزياء و الكيمياء و الهندسة لترى أين كانت اوروبا قبيل الاستعمار و أين كنا ؟؟

  • سيروس

    القابلية للاستعمار بالمعنى الحرفي المفهوم واقع تاريخي , و ليس الهدف منه تخفيض المعنويات بقدر ما يقصد به ضرورة الالتفات إلى العيوب الهيكلية النظم السياسية و الثقافية و الاقتصادية للدول المستعمرة (بفتح الميم) .
    و ليس صحيحا ان الاستعمار هو الذي غرس فينا التخلف و لو انه عمل على ترسيخه بل تخلفنا هو الذي أدى إلى استعمارنا . و قصة اننا كنا على نفس المستوى الحضاري مع الغرب تصور خرافي و ساذج يتعارض مع الحقائق التاريخية فمنذ القرن ال14 توقفت الحركة العلمية في العالم الاسلامي و تراجع الاقتصاد و غرقنا في عصر الظلمات . أوروبا دخلت عصر النهضة مع غاليليو نيوتن و غيرهم

  • شاوي

    الثقافة العربية والثقافة الإسلامية ؟؟
    أنا كمسلم أمازيغي هل ثقافتي تتطابق مع ثقافة عربي ؟؟
    التركي لما أعتنق الإسلام إعتمد على ثقافته ولغته وتاريخه وتربيته و...
    ثقافة التركي المسلم وغير المسلم تحثه على العمل ووووو؟
    هل ثقافة العربي المسلم أو من ديانة أخرى أو ..تحثه على العمل ووو؟
    محاولات العرب إلصاق ثقافتهم بثقافة المسلمين غير العرب نفاق وخديعة و..